السبت , 26 سبتمبر 2020

أرشيف الموقع

تأسيسية الدستور الليبي: صراعات وتجاذبات بسبب تشكيل لجنة جديدة لكتابة دستور جديد

أعربت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي، نادية عمران، اليوم الأربعاء 23 سبتمبر/ايلول، عن دهشتها لتجاهل الأطراف الفاعلة الدولية والمحلية في الأزمة الليبية لمشروع الدستور، الصادر من قبل الهيئة، في 29يوليو/تموز لعام 2017.

أكمل القراءة »

البحث في ليبيا عن دستور تائه

يعدّ الدستور القانون الأعلى الذي ينظم القواعد الأساسية، ويحدّد شكل الدولة ونظام حكمها وينظم السلطات العامة. ظهرت الحاجة إليه بتطوّر الحياة الإنسانية التي فرضت على البشر وضع منظومة متكاملة من القوانين واللوائح، لتسهل عليهم تنظيم حياتهم وعلاقاتهم، فهو العقد المبرم بين الحاكم والمواطن، والذي يكفل للمواطن حقه الطبيعي في عدم …

أكمل القراءة »

الوفاق تطلب دعما أمميا لتنظيم الاستفتاء الدستوري.. مؤسسة النفط الليبية ترفض الزج بالقطاع في المفاوضات

اعترضت مؤسسة النفط الليبية على الزج بالقطاع في السجال السياسي، في حين طلبت حكومة الوفاق مساعدة الأمم المتحدة في تنظيم الاستفتاء على الدستور، وذلك بعد إعلان رئيس الحكومة فايز السراج عزمه مغادرة منصبه بنهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

أكمل القراءة »

إعلان النتائج النهائية لانتخابات المجلسين البلديين في مصراتة وككلة

أعلنت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية النتائج النهائية لانتخابات المجلسين البلديين في مصراتة وككلة التي جرت منذ أيام. وأسفرت الانتخابات البلدية في مصراتة عن حصول قائمة «إعمار» على 10 آلاف 313 صوتا، تلتها قائمة «الساعة» بـ3 آلاف 917 صوتا، وقائمة «المظلة» على ألفين و382 صوتا، في الفئة العامة.

أكمل القراءة »

«تأسيسية» الدستور تطالب بتهيئة الظروف للاستفتاء على الدستور

طالبت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الأطراف الوطنية والدولية المعنية بالعملية الدستورية، بالعمل على تهيئة الظروف وتسخير الإمكانيات المتاحة للدفع نحو إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور الذي تم إنجازه في مدينة البيضاء بتاريخ 29 يوليو 2017، وتمكين الشعب الليبي من تقرير مصيره عبر استفتاء عام حر ومباشر احتراما لإرادته ولقيم …

أكمل القراءة »

السراج يتعهد بتهيئة الظروف «الموضوعية المناسبة لإجراء انتخابات»

أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، اليوم الثلاثاء، حرصه على توفير كل الاحتياجات والمتطلبات للمفوضية العليا للانتخابات، وتهيئة الظروف الموضوعية المناسبة لإجراء انتخابات.

أكمل القراءة »

باشاغا يخطر النائب العام بمسوغات القبض على عضو ديوان المحاسبة رضا قرقاب

أخطر المفوض بوزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني، فتحي باشاغا، اليوم الأربعاء، القائم بأعمال النائب العام بالمسوغات التي استندت إليها الوزارة للقبض على مدير الإدارة العامة للرقابة المالية للقطاع العام بديوان المحاسبة، رضا قرقاب، مؤكدا حرص الوزارة على تطبيق القانون والالتزام بمقتضيات حالة الطوارئ المعلنة من قبل المجلس الرئاسي لحفظ …

أكمل القراءة »

ليبيا… الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور تدعم أي حلول سلمية تنهي النزاع

قال رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بليبيا، الجيلاني عبد السلام أرحومة، إنه لا يحق لأي جهة كانت داخلية أو خارجية الالتفات أو العدول عن هذا الاستحقاق الذي يمكن الشعب الليبي من الاستفتاء علي مشروع الدستور.

أكمل القراءة »

بعد ديوان المحاسبة.. مجلس الدولة يرفض إجراءات تعليم الوفاق العقابية بحق المعلمين

أكد مجلس الدولة الإستشاري متابعته بقلق تبعات اعتصام المعلمين ووقفاتهم الاحتجاجية والمطالبة بتحسين أوضاع هذه الفئة الهامة من المجتمع بما يليق بصفة المعلم الاعتبارية ورمزيته الجليلة.

أكمل القراءة »

الحاسي” يلحق بـ”سرقيوه”.. هل بدأ حفتر بعسكرة الشرق الليبي؟

أثار اعتقال رئيس جهاز الرقابة الإدارية في الشرق الليبي، على يد قوات تابعة للحكومة الموالية للواء، خليفة حفتر، ردود فعل غاضبة وتساؤلات حول تداعيات استمرار الاعتقالات والإخفاء القسري لأي صوت يعارض الحكومة وحفتر أو يكشف فسادهما.

أكمل القراءة »