الخميس , 28 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

غموض التشريعات الانتخابية الليبية… توافقات قريبة أم مؤشرات انهيار؟

ما زال مسار الانتخابات الليبية يدور في حلقة مفرغة في الكواليس الغامضة الممتدة بين كل الأطراف المتصدرة في المشهد دون أي حسم، على الرغم من الإعلانات المتتالية من الأجسام المعنية بها، والتي قد توحي بوجود خطوات حثيثة في طريق إجراء الانتخابات في موعدها المحدد يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

أكمل القراءة »

«الحوار الوطني» ترفض تصريحات رئيس مفوضية الانتخابات

أعلنت منظمة الحوار الوطني، عن رفضها للتصريحات الأخيرة لرئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح. جاء ذلك في بيان للمنظمة، اليوم الثلاثاء، تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه.

أكمل القراءة »

ليبيا.. مفوضية الانتخابات تعلن خطتها لتنظيم الاقتراع الرئاسي والبرلماني

أعلنت مفوضية الانتخابات خطتها لتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وقالت إن فتح باب الترشح سيكون بعد انتهاء الاستعدادات والإجراءات اللوجستية.

أكمل القراءة »

ليبيا.. ما مصير اقتراع 24 ديسمبر بعد رفض مجلس الدولة القوانين الانتخابية لمجلس النواب؟

بعد رفض المجلس الأعلى للدولة في ليبيا القوانين الانتخابية التي أصدرها مجلس النواب يتساءل مراقبون عن مصير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ونقاط الخلاف بين المجلسين وهل هناك مجال لإقرار تشريعات توافقية؟

أكمل القراءة »

هيئة صياغة الدستور الليبي توجه دعوة إلى الحكومة والبرلمان بشأن الانتخابات المقبلة

دعا مقرر عام الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي، رمضان التويجر، مجلس النواب وحكومة الوحدة، إلى الابتعاد عن التصريحات العدائية، والعمل على هدنة سياسية، يركز فيها على إقامة الانتخابات العامة في مواعيدها المحددة، محذرا من أن الصراع القائم في ليبيا يهدد الأمن القومي للبلاد.

أكمل القراءة »

مجلس الدولة يخاطب المفوضية العليا لوقف العمل بقوانين الانتخابات

أرسل رئيس المجلس الأعلى للدولة، خطابًا إلى مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، يطالب فيه بإيقاف قوانين الانتخابات التي أقرها مجلس النواب مؤخرًا، باعتبارها «مخالفة للاتفاق السياسي والإعلان الدستوري»، وذلك إلى حين التوافق حولها مع المجلس الأعلى للدولة.

أكمل القراءة »

مفوضية الانتخابات تتسلم رسميا قانون انتخابات السلطة التشريعية

 كشفت مفوضية الانتخابات عن استلامها رسميا قانون انتخاب السلطة التشريعية الصادر عن مجلس النواب.

أكمل القراءة »

مجلس الدولة يرفض قوانين الانتخابات

أعلن المجلس الأعلى للدولة، اليوم الإثنين، رفضه قوانين الانتخابات التي أقرها مجلس النواب مؤخرًا، باعتبارها صدرت بطريقة غير توافقية. جاء ذلك، خلال اجتماع رئاسة المجلس الأعلى للدولة مع رؤساء اللجان الدائمة بالمجلس في العاصمة طرابلس، وفق بيان نشرته صفحة المكتب الإعلامي للمجلس على «فيسبوك».

أكمل القراءة »

مفوضية الانتخابات تعلن العدد النهائي للناخبين بالداخل والخارج

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أن العدد النهائي للمسجلين بمنظومة الناخبين بالداخل والخارج بلغ 2 مليون و865 ألفًا و624 ناخبًا، وذلك تزامنًا مع الإعلان عن قفل منظومة التسجيل بالانتخابات في الخارج.

أكمل القراءة »

“المفوضية العليا” بليبيا تعلن استلام قانون انتخاب الرئيس

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، الأحد، استلامها بشكل رسمي قانون انتخاب الرئيس الصادر عن مجلس النوب المنعقد في مدينة طبرق شرق البلاد.

أكمل القراءة »