الأحد , 25 سبتمبر 2022

أرشيف الموقع

ما وراء تقرير “المحاسبة” ضد حكومة الدبيبة واتهامها بالفساد؟

طرح تقرير ديوان المحاسبة في ليبيا، وما كشفه من تورط وزارات ومسؤولين في حكومة عبد الحميد الدبيبة بملفات فساد، وتجاوزات مالية واسعة، ردود فعل غاضبة محليا ودوليا، وكذلك تساؤلات حول تداعيات نتائج التقرير، وما سيسببه من حرج للحكومة محليا ودوليا.

أكمل القراءة »

ملايين صُرفت للهدايا والإعاشة.. ديوان المحاسبة يكشف بالأرقام مصروفات الدولة

قال ديوان المحاسبة إمّ الحساب الختامي للدولة الليبية لم يقفل منذ عام 2007 وحكومة الوحدة الوطنية، وأنّه لم تحدث فيه أي تغيير. وبيّن ديوان المحاسبة أنّ إيرادات الدولة لعام 2021 والتي تجاوزت 105 مليار دينار لأول مرة في تاريخها مقابل نفقات بنحو 86 مليار دينار بفائض 19.7 مليار.

أكمل القراءة »

قُبيل اجتماع جنيف.. هيئة الدستور: “عقيلة صالح” و”خالد المشري” لا يمثلان الشعب الليبي

قالت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الاثنين، أن رئيسي مجلسي الدولة والنواب “خالد المشري وعقيلة صالح” لا يمثلون الشعب الليبي بل وحتى المجالس التي يترأسونها.

أكمل القراءة »

السايح: إجراء استفتاء على القاعدة الدستورية سيحصنها ضد الطعن

قال رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، إن إجراء استفتاء شعبي على القاعدة الدستورية، التي تعكف الأطراف الليبة على إعدادها ضمن الجولة الأخيرة من المباحثات الجارية في القاهرة، “سيحصنها ضد الطعن مستقبلا”.

أكمل القراءة »

هيئة الدستور الليبي: مشاورات القاهرة فشلت والحل بالاستفتاء

قالت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في ليبيا، نادية عمران إن “مشاورات القاهرة الخاصة بالمسار الدستوري فشلت وأن نتائج ما حدث في القاهرة كان متوقعا ويؤكد أن ما تقوم به البعثة الأممية يهدف لضرب المسار الدستوري وزج ليبيا في مرحلة انتقالية قد تكون الأسوأ”.

أكمل القراءة »

اعتماد محاضر خارطة الطريق لتوحيد المؤسسات السيادية

اعتمد الدكتور مفتاح الحرير رئيس مجلس التخطيط الوطني رئيس اللجنة العليا لتوحيد المؤسسات الوطنية، محاضر خارطة الطريق لتوحيد المؤسسات السيادية الرقابية والإدارية.

أكمل القراءة »

وليامز تعقد لقاءات تحضيرا لاستئناف جولات المفاوضات الدستورية الليبية

بدأت المستشارة الأممية في ليبيا ستيفاني وليامز عقد سلسلة لقاءات في ليبيا، تحضيرا لاستئناف جولات المفاوضات الدستورية التي تستضيفها القاهرة وتسيرها الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى إطار دستوري للانتخابات المؤجلة منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

أكمل القراءة »

«تأسيسية الدستور» تجدد رفضها إجراء تعديلات على المسودة

جددت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، رفضها إجراء أية تعديلات على مسودة الدستور المنجزة منذ 2017م، باعتبارها خطوة تمثل «تعديًا على الاختصاصات المناطة بها».

أكمل القراءة »

هيئة دستور ليبيا: أبلغنا المشري بمطالبنا من مشاورات القاهرة

أكد عضو لجنة التواصل بهيئة الدستور في ليبيا، سالم كشلاف أن “لقاء جمع وفدا من الهيئة برئيس مجلس الدولة الليبي، خالد المشري وأعضاء في لجنة المسار الدستوري التي التقت البرلمان في العاصمة المصرية القاهرة”.

أكمل القراءة »

أسبوع على الجولة الثالثة.. إلى أين يتجه مسار ليبيا الدستوري؟

أسبوع يفصل لجنة المسار الدستوري في ليبيا عن الجولة الثالثة من اجتماعاتها، وسط رهانات كبيرة في الانتظار، خصوصا أن المستشارة الأممية في ليبيا، ستيفاني وليامز، وصفت اجتماعات اللجنة الدستورية بـ”الفرصة الأخيرة لتحقيق توقعات الشعب الليبي وإحراز تقدم ملموس”.

أكمل القراءة »