الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

اتفاقية أممية – إسبانية لدعم العملية الانتخابية في ليبيا

أبرم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع الحكومة الإسبانية اتفاقية، اليوم الأربعاء، لدعم مشروع «بيبول»، الذي يهدف إلى توفير الدعم الفني والاستشاري للعملية الانتخابية في ليبيا.

عقيلة: هناك شبه إجماع على تشكيل حكومة جديدة

قال رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، إن «هناك شبه التقاء على إعادة النظر في الحكومة وتشكيل حكومة جديدة محايدة للإشراف على الانتخابات»، معتبرًا أنه «ليس من المعقول أن يكون مرشح الرئاسي هو المسؤول عن تعيين موظفي الانتخابات والموظفين»، في إشارة إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة.

«المحاسبة»: إنفاق «الحكم المحلي» زاد من 80 مليون دينار إلى مليار و327 مليون دينار

كشف ديوان المحاسبة عن إجمالي مصروفات وزارة الحكم المحلي خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إذ زادت بشكك كبير من 80 مليونا و43 ألف دينار خلال العام 2020 إلى مليار و327 مليون دينار في العام 2021.

الانتخابات الليبية.. حقائق وأوهام

كنت ضمن ستة من الأفاضل نلتقي من حين لآخر ما بين أواخر 2018 حتى مطلع 2021 لنتدارس الوضع الليبي؛ ننتج أفكارًا ونقترح حلولا. وكنا نطرح الأفكار التي نتوصل إليها -بعد نقاشات معمقة- في اللقاءات وورش العمل التي ندعى إليها، كما كنا نعرضها على البعثة وعلى قادة الرأي في البلاد، حتى …

ليبيا: الدبيبة يدعو مفوضية الانتخابات لفتح سجل الناخبين

دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، المفوضية الوطنية العليا للانتخابات إلى فتح سجل الناخبين لتحديث بياناته وتسجيل غير المسجلين، والنظر في مقترح قانون الانتخابات المحال إلى المفوضية مطلع يوليو/ تموز الماضي.

الدبيبة: بعض ملاحظات «المحاسبة» مسيسة.. وربما صدرت عن «منافسين» للحكومة

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، اليوم الخميس، إن بعض الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة السنوي للعام 2021، «مسيسة»، ملمحا إلى صدور هذه الملاحظات من «منافسين» للحكومة خاصة في ضوء ترشح رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، في الانتخابات الرئاسية التي تعذر إجراؤها في 24 ديسمبر الماضي.

ما وراء تقرير “المحاسبة” ضد حكومة الدبيبة واتهامها بالفساد؟

طرح تقرير ديوان المحاسبة في ليبيا، وما كشفه من تورط وزارات ومسؤولين في حكومة عبد الحميد الدبيبة بملفات فساد، وتجاوزات مالية واسعة، ردود فعل غاضبة محليا ودوليا، وكذلك تساؤلات حول تداعيات نتائج التقرير، وما سيسببه من حرج للحكومة محليا ودوليا.

ملايين صُرفت للهدايا والإعاشة.. ديوان المحاسبة يكشف بالأرقام مصروفات الدولة

قال ديوان المحاسبة إمّ الحساب الختامي للدولة الليبية لم يقفل منذ عام 2007 وحكومة الوحدة الوطنية، وأنّه لم تحدث فيه أي تغيير. وبيّن ديوان المحاسبة أنّ إيرادات الدولة لعام 2021 والتي تجاوزت 105 مليار دينار لأول مرة في تاريخها مقابل نفقات بنحو 86 مليار دينار بفائض 19.7 مليار.

قُبيل اجتماع جنيف.. هيئة الدستور: “عقيلة صالح” و”خالد المشري” لا يمثلان الشعب الليبي

قالت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الاثنين، أن رئيسي مجلسي الدولة والنواب “خالد المشري وعقيلة صالح” لا يمثلون الشعب الليبي بل وحتى المجالس التي يترأسونها.

السايح: إجراء استفتاء على القاعدة الدستورية سيحصنها ضد الطعن

قال رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، إن إجراء استفتاء شعبي على القاعدة الدستورية، التي تعكف الأطراف الليبة على إعدادها ضمن الجولة الأخيرة من المباحثات الجارية في القاهرة، “سيحصنها ضد الطعن مستقبلا”.