الثلاثاء , 27 فبراير 2024

أرشيف الموقع

انعقاد اجتماع مجلس مشروع دعم الانتخابات

عُقِد اليوم الأحد، بديوان المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في طرابلس، اجتماع موسع، لمجلس مشروع (تعزيز الانتخابات من أجل الشعب الليبي)، بحضور رئيس مجلس المفوضية عماد السايح وعضوي المجلس عبد الحكيم الشعاب ورباب حلب، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي كريستوفر ليكر.

مساعٍ غربية لتجاوز انسداد “انتخابي” في ليبيا

تشهد كواليس الأزمة الليبية تحركات دولية لإحداث اختراق في جدار الانسداد السياسي، الذي عمقته عودة الخلافات بين الأطراف الليبية حول قوانين الانتخابات، المؤجلة منذ نهاية عام 2021.

مفوضية الانتخابات تُؤكد جاهزيتها لتنفيذ القوانين الانتخابية

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، جاهزيتها الفنية التي وصفتها بـ”العالية” للبدء في وضع القوانين الانتخابية موضع التنفيذ وفقاً لما جاء بها من نصوص ومواد، وما نصت عليه المبادئ والمعايير المتعارف عليها دوليا في تنفيذ العمليات الانتخابية.

الهيئة التأسيسية: لا سبيل لإخراج ليبيا من الأنفاق المظلمة إلا بالاستفتاء على مشروع الدستور

اعتبرت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، أنه «لا سبيل لإخراج ليبيا من الأنفاق المظلمة إلا بالاستفتاء على مشروع الدستور»، مكررة التنديد باستمرار مساعي أطراف سياسية لعرقلة عملية الاستفتاء وتمكين الليبيين من إبداء الرأي في الوثيقة الدستورية.

«باتيلي» يدعو مجلسي النوّاب والدولة للتعاون مع مفوضية الانتخابات

دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة إلى التعاون مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في معالجة الثغرات القانونية وأوجه القصور الفنية التي تم تحديدها وإجراء التعديلات الفنية اللازمة على مشروعي القانونين اللذين أعدّتهما لجنة 6+6 …

6 ملاحظات لمفوضية الانتخابات على قانون انتخاب رئيس الدولة

قدمت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، ستّ ملاحظات على نصوص «قانون انتخاب رئيس الدولة» الذي أعدته اللجنة المشتركة «6+6»، وذلك في رسالة وجهها رئيس مجلس إدارة المفوضية عماد السايح إلى رئيس وأعضاء مجلس النواب اطّلعت عليها «بوابة الوسط»، اليوم الأربعاء.

«النواب» يقر تعديلا تشريعيا يمنع المحاكمات العسكرية للمدنيين

أقر مجلس النواب تعديلين تشريعيين يقضيان بمنع محاكمة المدنيين أمام النيابات والمحاكم العسكرية، ونقل اختصاص انتخاب المجالس البلدية إلى المفوضية العليا للانتخابات.

مجلس النواب يقر نقل اختصاصات انتخاب المجالس البلدية للمفوضية العليا للانتخابات

أقر مجلس النواب خلال جلسته الرسمية التي عقدها اليوم الثلاثاء في مدينة بنغازي «نقل اختصاصات انتخاب المجالس البلدية للمفوضية العليا للانتخابات»، وذلك «عبر تعديل القانون رقم (8) لسنة 2013 بشأن إنشاء المفوضية العليا للانتخابات والقانون رقم (59) لسنة 2013 بشأن الحكم المحلي»، وفق ما أعلنه الناطق باسم المجلس عبدالله بليحق.

لغز القوانين الانتخابية الليبية

بدأت لجنة “6+6″، التي شكلها مجلسا النواب والدولة في ليبيا، سلسلة لقاءات مع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية في طرابلس، وربما ستنتقل إلى غيرها من المدن، لكي تتمكن من إعداد القوانين الانتخابية.

«بليحق» لـ«عين ليبيا»: لجنة 6+6 أخذت ملاحظات مفوضية الانتخابات في الاعتبار

قال المتحدث باسم مجلس النواب عبدالله بليحق إنّ لجنة 6+6 لإعداد القوانين الانتخابية عقدت اجتماعا مع رئيس مفوضية الانتخابات عماد السايح وأخذت ملاحظته الفنية.