الأحد , 25 سبتمبر 2022

أرشيف الموقع

بعد تحقيق “العربي الجديد”… إيقاف 88 ألف رقم وطني مزور في ليبيا

بعد أكثر من عامين على نشر تحقيق “العربي الجديد”، “كتيب العائلة الليبية… تلاعب موسع بالتركيبة السكانية للبلاد”، أوقف مكتب النائب العام في ليبيا في 17 أغسطس/آب الجاري 88 ألفاً و819 رقماً وطنياً غير صحيح، استفادوا من مخصصات مالية قدرها 208 ملايين و269 ألف دينار ليبي (الدولار يساوي 4.94 دنانير).

أكمل القراءة »

مجلس الدّولة يُكلّف اللجنة القانونية بإعداد رد قانوني ضد محاكمة المدنيين عسكريا

كلّف المجلس الأعلى للدولة اللجنة القانونية بالمجلس بإعداد رد قانوني يبين عدم جواز محاكمة مواطنين مدنيّين أمام القضاء العسكري أو النّيابة العسكريّة.

أكمل القراءة »

الحافي يرفض تصديق مجلس النواب على تعيين 45 مستشارا بالمحكمة العليا

رفض رئيس المحكمة العليا المستشار محمد الحافي، تعيين قائمة من 45 مستشارًا صادق عليها مجلس النواب في جلسة أمس 16 أغسطس، بسبب «المخالفات القانونية الواردة في القائمة»، قائلًا: «لن يقبل بتعيينهم ما لم يجر استبعاد من جرى تعيينهم بالمخالفة للقانون»، مشيرًا إلى أنه «لن يعتد بأي إجراء مخالف للقانون للحفاظ …

أكمل القراءة »

النائب العام يكشف عن تزوير عشرات الآلاف من الأرقام الوطنية

أعلن النائب العام المستشار الصديق الصور، عن اكتشاف 3329 بطاقة مزورة في منظومة قاعدة بيانات المسجلين للتصويت في الانتخابات. وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، أشار النائب العام إلى رصدهم وجود 15 ألف بطاقة انتخابية مزورة إبان انتخابات المؤتمر الوطني في 2012م، ورصد 3829 بطاقة انتخابية مزورة في الانتخابات التي …

أكمل القراءة »

ثغرات قانونية وضعف «الجنائية الدولية».. لهذه الأسباب المساءلة عن «الجرائم» مفقودة في ليبيا

رصد خبراء من بعثة تقصي الحقائق لموقع «جاستس إنفو» السويسري المتخصص في مسائل العدالة الانتقالية، اليوم الجمعة، إشكالية تطبيق القانون في ليبيا ضد المتورطين في جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي يرقى بعضها إلى جرائم حرب، وأولى الثغرات تكمن في قانون العقوبات الليبي إلى جانب ضعف عمل المحكمة الجنائية الدولية.

أكمل القراءة »

البعثة الأممية توثق الاعتداء على 7 محامين خلال 6 أشهر.. وتطالب بـ«تحقيق كامل ومستقل»

عبرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم السبت، عن «قلقها» إزاء «المضايقات والقيود وأعمال العنف المتواصلة» بحق المحامين، مشيرة إلى تعرض المحامي عبدالله علي فرحات للضرب في 18 يوليو الجاري في محكمة طرابلس من قبل حرس «جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة».

أكمل القراءة »

تحالف القوى الوطنية يقترح صياغة 5 وثائق للخروج من المأزق

قال تحالف القوى الوطنية إن ليبيا بحاجة إلى خمس وثائق للخروج من هذا المأزق وتأسيس الدولة قبل اقتسام المناصب، وهي: حسم دستوري، واتفاق سلام بين المتحاربين، واتفاق توحيد المؤسسة العسكرية، واتفاق مصالحة تاريخية (ميثاق وطني)، وأخيرا قانون مصالحة وطنية.

أكمل القراءة »

مئات من سجناء ليبيا بلا محاكمات منذ سنوات

يقبع مئات من السجناء منذ سنوات من دون محاكمات في السجون الليبية، وكذلك أشخاص جرت تبرئتهم من دون الإفراج عنهم، علماً أن السلطات تحاول استرجاع سيطرتها على السجون بعد مرحلة الحرب، ودعم قطاع القضاء.

أكمل القراءة »

النائب العام يجدد لـ«الجنائية الدولية» تمسك الادعاء الوطني بولايته على النظر في القضايا الداخلية

جدد النائب العام، المستشار الصديق الصور، قدرة الادعاء العام الوطني على النظر في القضايا الداخلية في ليبيا، والنهوض بما «يقع على عاتقه وفقا لمقتضيات النظام القانوني الداخلي».

أكمل القراءة »

محكمة استئناف طرابلس تقضي بعدم اختصاصها في قضية مجزرة سجن أبوسليم

أصدرت محكمة استئناف طرابلس، في جلستها التي عقدت اليوم الأربعاء، حكما بعدم اختصاصها في قضية مذبحة سجن أبوسليم، وأعلنت عن إحالة القضية للقضاء العسكري.

أكمل القراءة »