الجمعة , 22 يناير 2021

أرشيف الموقع

ليبيا: الطريق إلى السلام لا يمكن أن يتجاوز العدالة

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم في تقريرها العالمي 2021 إن الجماعات المسلحة التي تدعم الحكومات الليبية المتنافسة والمستفيدين الدوليين منها كانوا مسؤولين عن خسائر مدنية جسيمة ونزوح وتدمير خلال 2020. هناك حاجة ماسة إلى إنشاء بعثة لتقصي الحقائق في ليبيا بتفويض من “الأمم المتحدة” للتحقيق في الانتهاكات ونشر نتائجها علنا.

أكمل القراءة »

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تطالب بإطلاق مدير الشؤون القانونية بهيئة مكافحة الفساد

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بإطلاق مدير إدارة الشؤون القانونية بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مجدي الشبعاني، المحتجز من قبل المدعي العام العسكري التابع لوزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني، داعية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجلس الرئاسي ومجلس النواب ومكتب النائب العام إلى التدخل من أجل إطلاقه.

أكمل القراءة »

«رايتس ووتش» تطالب حكومة الوفاق بالتحقيق في «المقابر الجماعية» بترهونة

دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الخميس حكومة الوفاق إلى التحقيق في مصير مئات المفقودين من سكان مدينة ترهونة حيث اكتُشفت مقابر جماعية عدة منذ الصيف.

أكمل القراءة »

عدل «الوفاق» تُتابع بقلق اختفاء قاضي بمحكمة جالو الجزئية

أكدت وزارة العدل بحكومة الوفاق الوطني، أنها تتابع بقلق شديد الأنباء التي تفيد باختفاء القاضي بمحكمة جالو الجزئية مصطفى عيسى لندي، منذ يوم الجمعة الماضي، وهو في طريقه من مدينة الكفرة قاصدًا مدينة جالو. 

أكمل القراءة »

بتهمة تقسيم ليبيا ونشر الفتنة.. برلمان طبرق يحيل 35 نائبا إلى النيابة العامة

حوّل رئيس مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق عقيلة صالح إلى مكتب النائب العام، قرارا بإسقاط عضوية 35 نائبا والتحقيق معهم، واتهمهم بالاعتداء على المؤسسات الدستورية، والدعوة إلى تقسيم البلاد ونشر الفتنة والفوضى وزرع الفُرقة.

أكمل القراءة »

إطلاق سراح معتقلين روس في ليبيا… والإفراج عن السفينة التركية

قررت حكومة الوفاق الليبية إطلاق سراح معتقلين روس لديها، بعد أكثر من عام على احتجازهما في طرابلس، بينما أعلنت مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر إطلاق سراح السفينة التركية.

أكمل القراءة »

وليامز: تواصلت مع النائب العام حول «مزاعم رشوة» أشخاص بملتقى الحوار الليبي

أعلنت الممثلة الخاصة بالإنابة ستيفاني وليامز، إحالة التقارير التي تتحدث عن وجود «مزاعم رشوة» في ملتقى الحوار السياسي الليبي، إلى فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة، مضيفة أن البعثة تواصلت مع القائم بأعمال النائب العام الليبي لمعالجة هذه المسألة.

أكمل القراءة »

99 منظمة مغاربية تطالب بـ«تحقيق جدي» في واقعة اغتيال حنان البرعصي

عبرت 99 منظمة مغاربية عن إدانتها الشديدة لاغتيال المحامية والناشطة النسوية الليبية، حنان البرعصي، يوم الثلاثاء الماضي، أثناء قيادتها سيارتها في أحد شوارع بنغازي، مطالبة بتحقيق جدي في واقعة الاغتيال.

أكمل القراءة »

الوطنية لحقوق الإنسان تُطالب بإيقاف مقاضاة المدنيين أمام المحاكم والنيابات العسكرية

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بضرورة إيقاف تنفيذ أي أوامر أو أحكام صادرة عن النيابات والمحاكم العسكرية بعموم البلاد بشأن ملاحقة ومقاضاة المدنيين، محملة المسؤولية القانونية لأعضاء هذه النيابات والمحاكم، وللمشرعين لتجاوزهم بالتغاضي عن اعتبار المواثيق الدولية والاستهتار بمبادئ حقوق الإنسان.

أكمل القراءة »

«الأعلى للقضاء» يدعو إلى استبعاد المناصب القضائية من تفاهمات ملتقى تونس

جدد المجلس الأعلى للقضاء تأكيده أهمية الاستقلال الكامل للسلطة القضائية وقواعد الاختيار لمناصبها، وفقا للمعايير المصاغة بالتشريعات الخاصة بها، واستبعاد تلك المناصب من المادة 15 من الاتفاق السياسي.

أكمل القراءة »