الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

ما دلالة إيقاف القضاء الليبي لاتفاقية تركية مع حكومة الدبيبة؟

أثار حكم قضائي في ليبيا بإيقاف اتفاقية تركية مع حكومة عبد الحميد الدبيبة ردود فعل وبعض الأسئلة عن دلالة الخطوة الآن سياسيا ودوليا وعلاقتها بمحاصرة الحكومة الموجودة في طرابلس خارجيا.

التقرير العالمي 2023: الوضع الحقوقي في ليبيا

اشتبكت الجماعات المسلحة المتحالفة مع السلطتين المتنافستين، “حكومة الوحدة الوطنية” ومقرها طرابلس و”حكومة الاستقرار الوطني” المتمركزة في الشرق، في طرابلس وضواحيها بعدما حاولت قوات حكومة الاستقرار الوطني السيطرة على العاصمة. أسفر القتال عن مقتل وإصابة المئات، بينهم مدنيون، وتدمير البنية التحتية المدنية، وانتشار الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في الأحياء …

حكم قضائي بوقف تنفيذ مذكرة التفاهم التركية الليبية للنفط

أصدرت محكمة استئناف طرابلس، اليوم الثلاثاء، حكمًا بإيقاف تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة الوحدة الوطنية وتركيا حول التنقيب عن النفط والغاز إلى حين إصدار الحكم النهائي في القضية.

مجلس الأمن الدولي: آلاف الأشخاص محتجزون في ليبيا بمرافق غير قانونية خارج الإحصاءات الرسمية

أكد تقرير لمجلس الأمن الدولي أن الكثير من المحتجزين في سجون ليبية قانونية في الحبس الاحتياطي يبقون لفترات طويلة دون محاكمة، فيما يبقى الآلاف من المحتجزين في مرافق ليست شرعية غير مدرجين في الإحصاءات الرسمية.

البرلمان الليبي يدعو لملاحقة من سلموا أبوعجيلة لواشنطن قضائيا

طالب مجلس النواب الليبي الجهات القضائية بملاحقة المتورطين في إعادة فتح ملف حادثة لوكربي وتسليم المواطن الليبي ابوعجيلة مسعود إلى الولايات المتحدة فيما يبدو انه إشارة الى حكومة الوحدة الوطنية بقيادة عبدالحميد الدبيبة الذي اعترف بوقوف حكومته وراء عملية التسليم.

الدبيبة مجددا عن تسليم أبوعجيلة مسعود: لن تنفعنا الشعارات

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، إن «المرحلة المقبلة في ليبيا هي مرحلة بناء ولن تنفعنا الشعارات»، وذلك في إشارة إلى استمرار الجدل بشأن تسليم المواطن الليبي أبوعجيلة مسعود إلى الولايات المتحدة الأميركية الشهر الماضي.

«النواب»: منع تسليم أي مواطن مستقبلًا بعد واقعة أبوعجيلة المريمي

قال الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق إن جلسة النواب اليوم الإثنين في بنغازي انتهت إلى تحصين ومنع تسليم أي مواطن ليبي مستقبلاً من قبل أي جهة.

“النواب الليبي” يتراجع عن قانون إنشاء محكمة دستورية

تراجع مجلس النواب الليبي، عن قانون أصدره يقضي بإنشاء محكمة دستورية في بنغازي، بدلا عن الدائرة الدستورية بطرابلس، بعد تسببه في تعليق مفاوضات حل الأزمة بين مجلسي النواب والدولة، وسط تحذيرات أممية من استمرار الأزمة السياسية في البلاد.

القضاء الليبي يقضي بإعدام 17 شخصاً بعد إدانتهم بالانتماء إلى “داعش”

أصدرت محكمة جنائية في ليبيا الاثنين، أحكامًا بالإعدام على 17 شخصًا دينوا بالانتماء إلى تنظيم “داعش” الإرهابي وارتكاب أعمال عنف مميتة، بحسب مكتب المدعي العام.

عن تسليم «ابوعجيلة مسعود».. العفو الدولية تعتبره غير قانوني وجرى دون علم القضاء

قالت نائبة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية ديانا الطحاوي إنّ عملية اعتقال الولايات المتحدة للمتهم في قضية لوكربي أبوعجيلة مسعود لم تتم بشكل قانوني.