الجمعة , 27 مايو 2022

أرشيف الموقع

منظمة رصد تطالب النائب العام بالتحقيق في وفاة مواطن على أيدي شرطة بنغازي

طالبت منظمة رصد الجرائم الليبية النائب العام الأربعاء، بفتح تحقيق في وفاة المواطن هاني المبروك الدرسي، متأثراً بحروق خطيرة تعرض لها إثر اقتحام عناصر من مركز شرطة سيدي خليفة منزله شرق مدينة بنغاري، في الـ23 من مارس الماضي.

أكمل القراءة »

ليبيا: مطالبات بفتح ملفات المعتقلين والسجون

ما زالت المطالبات بفتح تحقيقات في الجرائم مجهولة الفاعل والقتل خارج القانون قائمة في أوساط ليبية عديدة، ويدفع إليها ناشطون وذوو ضحايا تلك الجرائم. لكنّ اتّساع ملفاتها وتشابكها يعرقلان ملاحقتها من قبل السلطات، بالإضافة إلى ارتباطها بأطراف ما زالت تتحكّم بالمشهد السياسي بطريقة أو بأخرى. ولعلّ أبرز جوانب هذا الملف …

أكمل القراءة »

ليبيا: خلافات بشأن تفعيل الدائرة الدستورية بعد 7 سنوات من التعطيل

دعا العديد من الأطراف الليبية إلى ضرورة فتح الدائرة الدستورية في المحكمة العليا، المغلقة منذ عام 2016، من أجل فضّ العديد من الخلافات حول الكثير من القضايا والقرارات التي عرقلت المسار الدستوري للانتخابات، وأيضاً للنظر في دستورية الكثير من القرارات والإجراءات التي اتخذها مجلس النواب، خصوصاً أن أكثرها لا يزال …

أكمل القراءة »

النيابة العامة تحبس قيادات وزارة الإسكان والتعمير بحكومة الوفاق

أمرت النيابة العامة بحبس وكيل وزارة الإسكان بحكومة الوفاق السابقة ومديري إدارة الشؤون الإدارية والمالية والمراقب المالي ومدير إدارة المراجعة الداخلية بالوزارة آنذاك احتياطيا بتهمة ارتكاب جرائم الاستيلاء على المال العام وغسل الأموال وإساءة استعمال الوظيفة.

أكمل القراءة »

بن زير: مستشارو المحكمة العليا يتجاهلون المطالبات بتفعيل الدائرة الدستورية

أبدى الأمين العام المفوض للمركز العربي الأوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي د. رمضان بن زير، اندهاشه واستغرابه من استمرار تجميد الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا رغم المناشدات المحلية والدولية بضرورة تفعيلها تجنبا للانقسام، حيث أُقر استمرار تجميد الدائرة الدستورية في الاجتماع الذي عُقِد صباح اليوم الثلاثاء، بمقر المحكمة في طرابلس، برئاسة …

أكمل القراءة »

الهيئة التأسيسية تخاطب رئيس المحكمة العليا لتفعيل الدائرة الدستورية

دعت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الثلاثاء، رئيس المحكمة العليا إلى ضرورة العدول عن القرار الخاص بـ«وقف أعمال الدائرة الدستورية» في «أقرب وقت ممكن»؛ معتبرة أن المعطيات التي بررت اتخاذ القرار في حينه «لم تعد قائمة» في الوقت الراهن.

أكمل القراءة »

النيابة العامة ترصد تجاوزات بسجني الكويفية وبودزيرة

أعلنت النيابة العامة، الإثنين، رصد تجاوزات بمؤسستي الإصلاح والتأهيل الكويفية و ودزيرة، تتعلق بقانونية إيداع النزلاء أو تصنيفهم أو معاملتهم وفقًا للقانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن مؤسسات الإصلاح والتأهيل ولائحته التنفيذية.

أكمل القراءة »

نقابة المحامين تُدين العبث التشريعي

أدانت النقابة العامة للمحامين بليبيا، وأعلنت عدم رضاها على ما وصفته بالعبث التشريعي الذي يُفرض على المشهد السياسي طيلة المدة الماضية.

أكمل القراءة »

ليبيا: محاولات لإنقاذ الأموال المجمّدة

وصل رئيس مكتب النائب العام الليبي الصديق الصور إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، صباح الثلاثاء، للقاء نظيره البلجيكي، بهدف مناقشة مسألة الأموال الليبية المجمدة في بلجيكا والتي تقدر بمليارات الدولارات.

أكمل القراءة »

مكتب النائب العام يوضح أسباب الحبس الاحتياطي لوزير الصحة ووكيل الوزارة

أوضح مكتب النائب العام أسباب القرار الصادر عن النيابة العامة بحبس وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية علي الزناتي، ووكيل الوزارة احتياطيًّا على ذمة التحقيق في قضية المخالفات المالية بالوزارة، مؤكدًا أن هذا الإجراء اتُّخذ بعد «قيام الدليل الكافي على صحة ارتكابهما الوقائع المسندة إليهما».

أكمل القراءة »