السبت , 31 يوليو 2021

أرشيف الموقع

الدبيبة: بقاء المرتزقة يهدد المسار السياسي والاستقرار في ليبيا

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، إن الحكومة نجحت بمساندة دولية في الوصول بليبيا إلى مسار سياسي «مستقر نسبيا»، معتبرا أن «بقاء المرتزقة والمقاتلين الأجانب» في ليبيا من «أبرز عوائق» الاستقرار في البلاد.

أكمل القراءة »

«فورين بوليسي»: ليس المال فقط.. هذا ما يسعى إليه المرتزقة الروس في أفريقيا

كتبت ناتاليا أنتونوفا، صحافية وكاتبة مسرحية، وخبيرة أمنية في مجال الإنترنت، تقريرًا نشرته صحيفة «فورين بوليسي» الأمريكية عن استخدام روسيا لشركاتٍ عسكرية خاصة ومتعاقدين روس لتوسيع نفوذها الجيوسياسي في كثير من أنحاء العالم مثل سوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى. وترى الكاتبة أن المتعاقدين الروس يعملون في شركات يديرها رجال أعمال ذوو …

أكمل القراءة »

روسيا: لا نجري مفاوضات مع أي طرف بشأن انسحاب المرتزقة الأجانب من ليبيا

أكدت الخارجية الروسية أن موسكو لا تجري مفاوضات مع أي طرف بخصوص موضوع انسحاب المرتزقة الأجانب من ليبيا.

أكمل القراءة »

تيار أفريقي يقاوم مبادرات إعادة المرتزقة: «قنابل موقوتة»

بالتزامن مع الحراك الدولي العازم على إخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا، يبرز تيار إقليمي مقاوم للخطط الليبية والدولية لترحيل المرتزقة والمقاتلين الأجانب باعتبارهم «قنابل موقوتة» قابلة لخلط الأوراق في أي لحظة على مقربة من الاستحقاقات المقبلة، وبينما تعتبر إعادتهم إلى بلدانهم مفتاحا لاستعادة الاستقرار في البلاد.

أكمل القراءة »

القوات الأجنبية بليبيا.. الدبيبة تباحث مع بلينكن وجونسون بشأنها وواشنطن تؤكد أن سحبها سيسهم في التسوية وتوحيد المؤسسات…

أجرى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة مباحثات منفصلة مع كل من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بعد ساعات من اختتام مؤتمر “برلين 2” الذي بحث الأزمة الليبية.

أكمل القراءة »

تفاؤل أميركي بختام “برلين 2”.. ألمانيا تدعم سحبا تدريجيا للمرتزقة من ليبيا والدبيبة يحذر من عرقلة الانتخابات

اختتم أمس الأربعاء في العاصمة الألمانية مؤتمر “برلين 2” دون الكشف عن أي تقدم في ملف سحب القوات الأجنبية والمرتزقة الذي هيمن على أعمال المؤتمر.

أكمل القراءة »

الرئيس النيجيري: يجب نزع سلاح المرتزقة والمقاتلين الأجانب قبل طردهم من ليبيا

حذر رئيس نيجيريا محمد بخاري مما أسماه تفاقم التشدد والإرهاب فى غرب إفريقيا ومنطقة الساحل وبحيرة تشاد، بعد الاتفاق على طرد المقاتلين الأجانب من ليبيا.

أكمل القراءة »

الخارجية الليبية: نطرح مبادرة أمام مؤتمر برلين بشأن انسحاب القوات الأجنبية

أعلنت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، أنها ستعرض مبادرة وطنية تشمل وضع برنامج زمني واضح لانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة الأجانب من البلاد، خلال مؤتمر برلين 2 المقرر غدا.

أكمل القراءة »

وصول دفعة مقاتلين سوريين إلى ليبيا انطلقت من قاعدة حميميم الروسية

كشفت مصادر من العاصمة السورية دمشق، لـ”العربي الجديد”، أن دفعة مقاتلين محليين جندتهم روسيا، وصلت، صباح اليوم الإثنين، إلى مطار بنينا القريب من مدينة بنغازي شرق ليبيا، لغرض حراسة المنشآت النفطية في ليبيا، والقتال دعماً لمليشيات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر المدعوم من روسيا، في حال تجددت المعارك ضد قوات …

أكمل القراءة »

تبون: الجزائر رفضت أن تكون طرابلس أول عاصمة مغاربية يحتلها المرتزقة

قال الرئيس الجزائري إن بلاده رفضت أن تكون طرابلس أول عاصمة عربية ومغاربية يحتلها المرتزقة. وأضاف تبون في مقابلة مع قناة “الجزيرة” الفضائية، أن الجزائر كانت على استعداد للتدخل بصفة أو بأخرى لمنع سقوط طرابلس، وأنها حين أعلنت أن طرابلس خط أحمر كانت تقصد ذلك جيدا، معتبرا أن الرسالة وصلت …

أكمل القراءة »