الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

توجه أميركي لتطويق الوجود الروسي في ليبيا: هل ضاقت خيارات حفتر؟

مع اندلاع الحرب الأوكرانية، ووسط تزايد خشية واشنطن وعواصم أوروبية من النفوذ الروسي، عادت إلى واجهة اهتمام الإدارة الأميركية قضية قوات شركة فاغنر في ليبيا، والتي شاركت في معارك عدة لصالح اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

هل تنفذ واشنطن وحلفاؤها عمليات ميدانية لطرد “فاغنر” من ليبيا؟

تركز واشنطن جهودا حثيثة لإنهاء تواجد مرتزقة فاغنر في ليبيا، ودول أخرى، وذلك عقب تصاعد نفوذ هذه القوات في ميادين عدة، وسيطرتها مؤخرا على مدن ومناطق بأكملها في إقليم دونيتسك شرق أوكرانيا، حيث تقاتل هناك جنبا إلى جنب مع القوات الروسية.

هل يتأثر نفوذ “فاغنر” في ليبيا بعد فرض واشنطن عقوبات ضدهم؟

تعتزم الولايات المتحدة فرض عقوبات إضافية الأسبوع المقبل على مجموعة مرتزقة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة، المتهمة بالمشاركة في غزو أوكرانيا، وسط تساؤلات عن تأثير هذه الخطوة على تواجد تلك القوات في ليبيا.

«أفريكا إنتلجنس»: واشنطن تسعى إلى تقارب بين حفتر والدبيبة لعزل «فاغنر»

قال موقع «أفريكا إنتلجنس» إن واشنطن تسعى إلى تحقيق تقارب بين حكومة الوحدة الوطنية الموقتة بقيادة عبدالحميد الدبيبة، والقائد العام لقوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر، لأجل عزل مجموعة «فاغنر» الروسية لدي ليبيا.

مالطا تكشف تفاصيل توقيف مرتزقة بريطانيين قبل سفرهم إلى ليبيا

كشفت صحيفة مالطا توداي تفاصيل حول توقيف الشرطة لعدد من العسكريين البريطانيين المتقاعدين، في أحد المطارات قبل توجههم إلى ليبيا جوا عبر طائرة خاصة، من أجل العمل مرتزقة.

مالطا تعترض مرتزقة بريطانيين في طريقهم إلى ليبيا

اعترضت الشرطة المالطية مجموعة من المرتزقة البريطانيين في البلاد، كانوا يتأهبون للسفر إلى ليبيا، يوم السبت الماضي.

السيسي وتبون يؤكدان ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا بأقرب وقت وإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة

توافق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون على ضرورة الدفع نحو عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا خلال أقرب وقت، إضافة إلى الحفاظ على المؤسسات الليبية الوطنية، وتحقيق الأمن والاستقرار، وصون وحدة وسيادة ليبيا، وتعزيز دور الجهات الأمنية في مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة بها، وتعظيم الجهود الدولية …

مع الحاجة للحلول السياسية.. الأفريكوم: يجب انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا

قال قائد القوات الأمريكية في أفريقيا أفريكوم مايكل لانغلي، إنّه من الضروري انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا، وتحديدا تلك المعروفة بالأنشطة المزعزعة للاستقرار وانتهاكات حقوق الإنسان.

جراء عدم الاستقرار الأمني.. فاغنر تمنع الغاز الليبي عن أوروبا

قالت وكالة الأناضول، إن عدم الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا، ووجود مرتزقة شركة فاغنر الروسية قرب آبار غاز في شرق البلاد، يحولان دون التعويل كثيرا على الغاز الليبي في تخفيف أزمة الطاقة في أوروبا.

مجلة أميركية ترصد أوضاع المرتزقة السوريين في ليبيا: ملل ومخدرات ورواتب دون قتال

رصدت مجلة «ذا ناشونال إنترست» الأميركية، نصف الشهرية، وضع المرتزقة السوريين والأتراك في ليبيا. وقالت إن المرتزقة في غالبيتهم من الشباب الذين لا دخل لهم ولديهم فرص قليلة للتوظيف.