الأربعاء , 28 فبراير 2024

أرشيف الموقع

اللواء 444 قتال يعلن ضبط «مرتزقة» في كمين جنوب غريان

أعلن اللواء 444 قتال التابع لمنطقة طرابلس العسكرية، أن المفارز التابعة له تمكنت من ضبط «مجموعةٍ من المرتزقة التّشادية فجرَ اليوم» الإثنين، وذلك «في كمينٍ مُحكمٍ بمدينة غريان» وفق ما نشره عبر صفحته على «فيسبوك».

تساؤلات في البرلمان البريطاني عن أنشطة صدام حفتر وعلاقته بـ«فاغنر»

أثار النائب عن حزب المحافظين البريطاني دانييل كاوتشينسكي تساؤلات بشأن أنشطة صدام نجل قائد القيادة العامة للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، مطالبا بالكشف عن علاقته بمجموعة «فاغنر» الروسية.

«رويترز»: نائب وزير الدفاع الروسي طمأن حفتر على بقاء «فاغنر» في ليبيا

قالت وكالة «رويترز»، نقلًا عن مسؤول ليبي مطلع لم تسمه، إن نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف زار ليبيا «لطمأنة الحلفاء» على بقاء مقاتلي مجموعة «فاغنر» العسكرية في البلاد، لكن تحت سيطرة موسكو، مضيفًا أنه أبلغ قائد قوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر بأن المجموعة ستتبع «قائدًا جديدًا».

المنفي: نطمح أن تضمن القيادة الروسية خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا

قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، اليوم الجمعة، إن المجلس «يطمح أن تضمن القيادة الروسية والقادة الأفارقة والأطراف الأخرى خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، دون قيد أو شرط، وفي أسرع وقت ممكن.

«ستراتفور» الأميركي يتحدث عن لعبة «فاغنر» وموسكو في ليبيا

كشف مركز الدراسات الاستراتيجية والأمنية الأميركي «ستراتفور» عن الخطة الجديدة لمجموعة «فاغنر» الروسية في أفريقيا، بما فيها ليبيا، زاعمًا أن أي تصعيد للصراع الليبي سيكون مرغوبًا فيه استراتيجيًا من قِبل موسكو.

التحالف الليبي الأميركي يستعد لرفع دعوى ضد حفتر وبريغوجين في واشنطن

أعلن التحالف الليبي الأميركي، اليوم الثلاثاء، استعداده رفع دعوى جديدة أمام المحاكم الأميركية لـ”صالح الضحايا الليبيين”، ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وزعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين.

عبر 10 قواعد عسكرية ليبية.. موقع بريطاني: هكذا يزوّد حفتر الدعم السريع بالسلاح

أفاد موقع “ميدل إيست آي” (Middle East Eye) البريطاني، نقلا عن مصادر ليبية مقربة من اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أن الرقابة الدولية اضطرته إلى تغيير الطرق التي تستخدمها قواته لتزويد قوات الدعم السريع السودانية بالوقود والسلاح.

بعد موافقة بوتين على استمرارها في أفريقيا.. «بلومبرغ» تتساءل بشأن مستقبل «فاغنر» في ليبيا

كشفت وكالة «بلومبرغ» الأميركية موافقة روسيا على استمرار عمليات مجموعة «فاغنر» في أفريقيا، لكنها تساءلت عن «مستقبل عملياتها» في ليبيا والسودان، في ظل مساعي موسكو من أجل الحفاظ على نفوذها في القارة.

وكالة «نوفا» ترجح مغادرة 500 من مرتزقة فاغنر أفريقيا الوسطى إلى ليبيا

رجحت وكالة الأنباء الإيطالية «نوفا» مغادرة نحو 500 من مرتزقة مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية أفريقيا الوسطى إلى ليبيا، بحسب ما نقلته الوكالة عن جريدة «أوبانغوي ميدياس» المحلية في بناجي، اليوم الجمعة.

ما تأثير الوضع الجديد لمجموعة فاغنر على عملياتها في ليبيا؟

أثار فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على شركات تابعة لمجموعة فاغنر مقرها الإمارات ووفرت دعما لوجستيا لمقاتليها في ليبيا، تساؤلات بشأن مستقبل المجموعة العسكرية في ليبيا، خصوصا بعد التمرد الفاشل الذي قادته داخل الأراضي الروسية.