الجمعة , 10 يوليو 2020

أرشيف الموقع

تركيا.. مصدر عسكري: قتلى من “الفاغنر” الروسي في ليبيا بغارات لسلاح الجو التابع لحكومة الوفاق

ذكر مصدر عسكري  أن سلاح الجو التابع لكومة الوفاق الليبية استهدف منظومة دفاع روسية في مدينة سوكتة التباعة للجفرة في ليبيا، ما أسفر عن سقوط قتلى، وفقا لما ذكرت قناة TRT الرسمية التركية.

أكمل القراءة »

التايمز: السلاح الروسي والمرتزقة يتدفقون لحفتر بليبيا

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا لمراسلها ريتشارد سبنسر، قال فيه إن روسيا وغيرها من داعمي الجنرال الليبي المتمرد خليفة حفتر بدأت بضخ المرتزقة والسلاح إلى مناطقه في ما يعتقد أنها المعركة الحاسمة على منشآت النفط الليبية مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والتي تدعمها تركيا.

أكمل القراءة »

الرئاسة التركية تنشر خارطة لمواقع الـ”فاغنر” بليبيا

نشرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، خارطة للمواقع التي يتمركز فيها، مرتزقة شركة فاغنر الروسية. ووفقا للخارطة التركية، التي ترجمتها “عربي21” فإن مرتزقة الفاغنر، تتمركز في 5 مواقع هي: “حقل الشرارة النفطي، الهون، قاعدة تمنهنت الجوية، قاعدة الجفرة، سوكانا”.

أكمل القراءة »

“ليبيا أوبزيرفر”: البرهان يزوّد حفتر بالأسلحة والذخائر

قال موقع “ليبيا أوبزيرفر“، إن رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، يزوّد قوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر بالأسلحة والذخائر.

أكمل القراءة »

بندقية للإيجار.. تفاصيل عن تورط حركات التمرد السودانية في القتال بليبيا

تجذب الحرب الدائرة بين الأطراف الليبية قوات الحركات المسلحة السودانية باستمرار، مقابل الإغداق عليها بالمال والسلاح؛ مما أنعش هذه المجموعات بعد انقطاع التمويل والدعم الخارجي عنها منذ سنوات.

أكمل القراءة »

غسان سلامة يتهم 4 دول بدعم حفتر والرادارات تفضح مسار الطيران الروسي والسوري باتجاه ليبيا

رصدت مواقع مختصة بحركة الطيران لأول مرة انطلاق طائرات شحن سورية وروسية إلى قاعدة الخادم التي تديرها الإمارات في ليبيا، ومن جانبه تحدث الموفد الأممي السابق غسان سلامة عما سماه نفاق أعضاء بمجلس الأمن ودعمهم هجوم اللواء المتقاعد خليفة حفتر على العاصمة طرابلس.

أكمل القراءة »

البعثة الأوروبية تدعم جهود استئناف إنتاج النفط وتدين «وجود مرتزقة أجانب» في حقل الشرارة

أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي بالاتفاق مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى ليبيا، الثلاثاء، عن دعمها لـ«المؤسسة الوطنية للنفط في جهودها لاستئناف إنتاج النفط مع سعيها إلى ضمان الشفافية في استخدام إيرادات» الخام، مدينة في نفس الوقت «وجود مرتزقة أجانب في ليبيا، بما في ذلك في حقل الشرارة النفطي».

أكمل القراءة »

“الإفتاء الليبية” تدعو إلى نفير عام ضد الغزو الروسي

دعت دائرة الإفتاء الليبية، التابعة لحكومة الوفاق، جميع المواطنين إلى النفير العام، والانتفاضة الشاملة ضد “الغزو الروسي”، بحسب وصفها.

أكمل القراءة »

هل تتمكن روسيا من نشر قواعد وسط ليبيا وعلى سواحلها؟

طرح إقحام روسيا لمرتزقة “فاغنر” في معركة سرت والموانئ النفطية الليبية في الجنوب تساؤلات عن سعي موسكو لإنشاء قواعد عسكرية وتمركزات لها في وسط وشمال شرق ليبيا، وما إذا كانت تقوم باستغلال ورقة النفط لفرض حضورها في الساحة الملتهبة.

أكمل القراءة »

تحشيد عسكري يعجّل معركة سرت: قذاف الدم يمول التجنيد

مع تعثر التوصل إلى تفاهمات سياسية بشأن الأزمة الليبية، تتجه الأوضاع على الأرض، خصوصاً في سرت والجفرة، إلى معركة كسر عظم بين قوات حكومة الوفاق ومليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفر، المدعومة من دول إقليمية ودولية مختلفة، إذ إن كل طرف يحشد قوات على هذا المحور. وفي الوقت الذي كشفت فيه …

أكمل القراءة »