الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

اتفاقية أممية – إسبانية لدعم العملية الانتخابية في ليبيا

أبرم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع الحكومة الإسبانية اتفاقية، اليوم الأربعاء، لدعم مشروع «بيبول»، الذي يهدف إلى توفير الدعم الفني والاستشاري للعملية الانتخابية في ليبيا.

عقيلة: هناك شبه إجماع على تشكيل حكومة جديدة

قال رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، إن «هناك شبه التقاء على إعادة النظر في الحكومة وتشكيل حكومة جديدة محايدة للإشراف على الانتخابات»، معتبرًا أنه «ليس من المعقول أن يكون مرشح الرئاسي هو المسؤول عن تعيين موظفي الانتخابات والموظفين»، في إشارة إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة.

الانتخابات الليبية.. حقائق وأوهام

كنت ضمن ستة من الأفاضل نلتقي من حين لآخر ما بين أواخر 2018 حتى مطلع 2021 لنتدارس الوضع الليبي؛ ننتج أفكارًا ونقترح حلولا. وكنا نطرح الأفكار التي نتوصل إليها -بعد نقاشات معمقة- في اللقاءات وورش العمل التي ندعى إليها، كما كنا نعرضها على البعثة وعلى قادة الرأي في البلاد، حتى …

ليبيا: الدبيبة يدعو مفوضية الانتخابات لفتح سجل الناخبين

دعا رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، المفوضية الوطنية العليا للانتخابات إلى فتح سجل الناخبين لتحديث بياناته وتسجيل غير المسجلين، والنظر في مقترح قانون الانتخابات المحال إلى المفوضية مطلع يوليو/ تموز الماضي.

السايح: إجراء استفتاء على القاعدة الدستورية سيحصنها ضد الطعن

قال رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، إن إجراء استفتاء شعبي على القاعدة الدستورية، التي تعكف الأطراف الليبة على إعدادها ضمن الجولة الأخيرة من المباحثات الجارية في القاهرة، “سيحصنها ضد الطعن مستقبلا”.

وليامز تعقد لقاءات تحضيرا لاستئناف جولات المفاوضات الدستورية الليبية

بدأت المستشارة الأممية في ليبيا ستيفاني وليامز عقد سلسلة لقاءات في ليبيا، تحضيرا لاستئناف جولات المفاوضات الدستورية التي تستضيفها القاهرة وتسيرها الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى إطار دستوري للانتخابات المؤجلة منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

حكومة الدبيبة تعلن جاهزية “المفوضية” للانتخابات في ليبيا

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، الثلاثاء، جاهزية المفوضية العليا للانتخابات لإجراء الاستحقاق الديمقراطي حالما تجهز القاعدة الدستورية، بعدما تجاوزت المصاعب التي اعترضتها سابقا، وفق قولها.

ليبيا وتعطيل الانتخابات .. انعدام التقدّم السياسي

على الرغم من وضع جدول زمني في ليبيا للانتخابات الرئاسية، وظهور القوائم الأولية، أدى الخلاف السياسي بشأن الطعون لتوقف بطيء ترتب عليه تجاوز يوم التصويت، 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021، وتعطيل الانتخابات عملياً.

الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية نشر بعثة لمراقبة الانتخابات الليبية

تبادل وزراء الخارجية الأوروبيين، في اجتماعهم أمس الاثنين ببروكسل، وجهات النظر حول آخر المستجدات في ليبيا، لا سيما تأجيل الانتخابات الوطنية التي كان من المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021.

المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يرفض تحرك البرلمان للإطاحة بالدبيبة

أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، دعمه لاستمرار حكومة الوحد الوطنية المؤقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة في أداء مهامها ورفضه لمساعي تغيير السلطة التنفيذية.