الثلاثاء , 10 ديسمبر 2019

أرشيف الموقع

حفتر يتسبب بكارثة إنسانية بدرنة وغوتيريش يحذر

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير لمجلس الأمن، أن استمرار حصار قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر لدرنة شرقي ليبيا، أثر سلبا على إيصال المساعدات الإنسانية للمدينة، حيث يشتكي الأهالي من “كارثة إنسانية” بسبب الحصار المفروض على المدينة.

أكمل القراءة »

نشطاء وحقوقيون يطالبون النائب العام ومجلس النواب بسحب ترخيص عمل حزب العدالة والبناء وحظر جماعة الإخوان

أصدر عدد من النشطاء، والمدونين، والكتاب، والصحفيين، والحقوقيين، ونشطاء المجتمع المدني أمس، بيانا حول إقرار قادة وأعضاء المؤتمر الوطني العام السابق عن حزب العدالة والبناء، وجماعة الإخوان المسلمين الليبية، بدعم الإرهاب في بنغازي.

أكمل القراءة »

المسماري: إذا فشلت الانتخابات في ليبيا… الجيش سيحمي الدولة بقوّة السلاح من دون الاستيلاء على السلطة

اقتربت المبادرة المصريّة لتوحيد المؤسسّة العسكريّة الليبيّة من الانتهاء بعد عقد اجتماعات عدّة بين عسكريّين ليبيّين والذين انقسموا عقب أحداث 11 فبراير 2011 ومقتل العقيد معمر القذافي الرئيس الليبي السابق، حيث تهدف المبادرة وضع هيكلة للقوّات المسلّحة الليبيّة، وسط مخاوف من أن يسيطر الجيش الليبيّ بعد توحيده على السلطة المدنيّة …

أكمل القراءة »

أعضاء المؤتمر الوطني العام يناقشون بنود وثيقة القيم والمبادئ لليبيا الجديدة

أقامت كلية القانون والشريعة بمدينة نالوت يوم أمس الأحد، اجتماعاً كبيراً لأعضاء اللجنة التحضيرية لـ«المؤتمر الوطني العام الجامع» وذلك بحضور نشطاء المجتمع المدني و المهتمين بالشأن الليبي بالمدينة وبالتنسيق مع اتحاد الطلبة بكلية القانون والشريعة وعميد الكلية أيضاً.

أكمل القراءة »

اشتباكات بالعاصمة طرابلس تمهيداً لعودة حكومة المؤتمر الوطني للواجهة

شهدت العاصمة الليبية طرابلس، مساء أمس الأربعاء، اشتباكات مسلحة بين كتيبة مسلحة موالية لحكومة الإنقاذ التابعة للمؤتمر الوطني العام، وقوة الردع الخاصة التابعة لحكومة الوفاق، حول قاعدة امعيتيقة بطرابلس.

أكمل القراءة »

موالون لحفتر “يخربون” مراكز انتخابية في بنغازي.. ما الرسالة؟

قامت مجموعة من مناصري اللواء خليفة حفتر بتخريب لوحات المراكز الانتخابية من المدارس في مدينة بنغازي (شرق ليبيا)، وإزالة أي دعاية للمفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، والتي طالبت المواطنين بضرورة تسجيل أسمائهم.

أكمل القراءة »

أطراف إقليمية تسعى لدعم سيف القذافي بليبيا.. تعرف عليها

تسعى أطراف إقليمية ودولية حاليا إلى إقناع مجلس الأمن بإسقاط قرار ملاحقة سيف الإسلام، نجل العقيد الراحل معمر القذافي، من محكمة الجنايات الدولية، تمهيدا لإفساح المجال أمامه للمشاركة في التسوية السياسية، بحسب صحيفة “البيان” الإماراتية.

أكمل القراءة »

صبراتة الليبية بين سيطرة الوفاق والموالين لحفتر

بعد ثلاثة أسابيع من الاشتباكات المسلحة في مدينة صبراتة الليبية بين طرفين يتبعان حكومة الوفاق الوطني، انجلى الغبار عن سيطرة “غرفة عمليات محاربة تنظيم الدولة“, وهو ما أثار الكثير من التساؤلات بشأن تبعية هذه الغرفة وولائها الحقيقي.

أكمل القراءة »

خطة الأمم المتحدة للانتقال بليبيا من جمهورية الأشخاص للمؤسسات

يختصر المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة الهدف من خريطة الطريق التي طرحها لحل الأزمة في ليبيا بأنها تسعى للانتقال بالبلاد من جمهورية الأشخاص إلى جمهورية المؤسسات.

أكمل القراءة »

نزع زيه العسكري وارتدى ربطة عنق.. هل اقتنع حفتر باستحالة الحل العسكري في ليبيا؟

استقبل الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، بقصر قرطاج، خليفة حفتر، قائد الجيش الليبي المنبثق عن حكومة طبرق، في إطار الجهود التونسية المبذولة من أجل التقريب بين الفرقاء الليبيين. واستعرض السبسي في بداية اللقاء، العلاقات التاريخية العريقة التي تجمع تونس وليبيا، وذكر بعمق الروابط بين الشعبين الشقيقين، مؤكدًا ترابط المصالح بين …

أكمل القراءة »