الثلاثاء , 10 ديسمبر 2019

أرشيف الموقع

مطالب للأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن ليبيا

دعت مجموعة من المنظمات غير الحكومية الليبية والإقليمية والدولية في رسالة مشتركة، الأربعاء، مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلى التحرك بشكل عاجل لضمان إنشاء آلية تحقيق دولية قوية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في ليبيا.

أكمل القراءة »

حفتر يسعى لزج الأمازيغ في حروبه بعد خسارته 7 آلاف مقاتل

في الوقت الذي يعيش فيه معسكر اللواء خليفة حفتر حصارا سياسيا وصل إلى حد بعثرة جهود داعميه وانشغالهم في معالجة آثار الاتفاق الأمني البحري بين طرابلس وأنقرة، وانتقال المواجهات السياسية بشأن ليبيا إلى خارجها، يواجه حفتر صعوبات داخلية متزايدة، على رأسها تراجع كبير في أعداد مقاتليه جنوب طرابلس، ما حدا …

أكمل القراءة »

منظمات دولية تطالب بشروط صارمة للتعاون الأوروبي مع ليبيا في مجال الهجرة

دعت ثماني منظمات دولية غير حكومية إلى «وضع شروط صارمة لكل تعاون ثنائي وأوروبي مع ليبيا في مجال الهجرة»، وذلك في أعقاب عدول فرنسا عن تسليم حكومة الوفاق ستة قوارب لتعزيز مراقبة سواحلها.

أكمل القراءة »

الخلافات تعصف بصفوف مقاتلي حفتر: ارتباك وموجة غضب متزايدة

ألقت المتغيرات الجديدة في الملف الليبي، وتحديداً مواقف الولايات المتحدة الأميركية من هجوم اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، على العاصمة طرابلس والتلاسن الذي حملته تصريحات قادة من موسكو وواشنطن، ثم دخول تركيا على خط الأزمة الليبية، بظلالها على قوات حفتر التي تعيش حالة من الارتباك والخلافات المتزايدة منذ أيام.

أكمل القراءة »

فزان… الجنوب الليبي المهمّش

“كانت القبيلة توفّر لنا أمناً نسبياً في السابق، أمّا اليوم فلا تضمن لنا لا الأمن ولا الحياة”. بهذا يجيب السنوسي بحري “العربي الجديد” عند سؤاله عن أوضاع أهالي الجنوب الليبي في ظلّ سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر عليه منذ فبراير/ شباط الماضي. وبحري مواطن من إحدى الواحات يوضح أنّ …

أكمل القراءة »

عسكريو الجنوب يبدأون تنفيذ تهديداتهم ضد “حفتر”.. ما النتائج؟

بعد تهديداتها مؤخرا بتنفيذ عمليات في الجنوب الليبي، سيطرت قوة عسكرية تابعة لحكومة الوفاق على حقل الفيل النفطي بالجنوب، وطردت منه قوات تابعة للواء، خليفة حفتر، قبل أن تعاود الأخيرة وتعلن السيطرة عليه مجددا، ما أثار تساؤلات حول تداعيات هذه الخطوة، وما إذا كان عسكريو الجنوب بدأوا فعليا تنفيذ تهديداتهم.

أكمل القراءة »

تفاصيل جديدة عن علاقة مهربي الوقود في ليبيا باغتيال المالطية ” دافني “

أعاد حادث إلقاء الشرطة المالطية القبض على رجل أعمال مالطي بارز وقت مبكر من يوم الأربعاء الماضي على خلفية علاقته باغتيال مراسلة التحقيقات دافني كاروانا جاليزيا، أعاد إلى الواجهة مشكلة تهريب النفط الليبي.

أكمل القراءة »

غرق 67 مهاجراً قبالة سواحل طرابلس الليبية

أعلنت وسائل إعلام إيطالية، الأربعاء، عن مصرع 67 شخصاً في قارب كان يحمل على متنه مهاجرين، وانقلب بهم في البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل العاصمة الليبية، طرابلس.

أكمل القراءة »

تفاصيل حملة حفتر على الجنوب الليبي: مواقع سيطرة محدودة ونفور من القبائل

كشف بيان لقادة وضباط كتائب في الجنوب الليبي، تابعة للجيش الليبي بقيادة حكومة الوفاق، حقيقة سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على كامل الجنوب الليبي. وأكد قادة كتائب وتشكيلات في منطقة سبها العسكرية، التابعة لحكومة الوفاق الوطني بقيادة الفريق علي كنة، في بيان ليل أمس الثلاثاء، جاهزيتهم لـ“التصدّي لكل من تسوّل له …

أكمل القراءة »

هل يصبح “عسكريو الجنوب” رقما جديدا في الصراع الليبي؟

ظهر عسكريو الجنوب الليبي في المشهد بتأكيد جاهزيتهم التامة لتنفيذ أوامر حكومة “الوفاق” وصد أي عدوان على منطقتهم، ما طرح تكهنات حول دور جديد لهم في الصراع الحالي، خاصة في معركة العاصمة طرابلس وقيامهم بدور كبير ضد قوات “حفتر” المتواجدة في المنطقة الجنوبية.

أكمل القراءة »