السبت , 16 يناير 2021

أرشيف الموقع

بوغدانوف يستقبل ممثلين عن حركة «سيف الإسلام القذافي»

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للشرق الأوسط والدول الأفريقية ، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف استقبل الخميس ممثلين عن حركة سيف الإسلام القذافي الليبية، مفتاح الورفلي وعمر أبو شريده.

أكمل القراءة »

ليبيا: الطريق إلى السلام لا يمكن أن يتجاوز العدالة

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم في تقريرها العالمي 2021 إن الجماعات المسلحة التي تدعم الحكومات الليبية المتنافسة والمستفيدين الدوليين منها كانوا مسؤولين عن خسائر مدنية جسيمة ونزوح وتدمير خلال 2020. هناك حاجة ماسة إلى إنشاء بعثة لتقصي الحقائق في ليبيا بتفويض من “الأمم المتحدة” للتحقيق في الانتهاكات ونشر نتائجها علنا.

أكمل القراءة »

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تطالب بإطلاق مدير الشؤون القانونية بهيئة مكافحة الفساد

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بإطلاق مدير إدارة الشؤون القانونية بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مجدي الشبعاني، المحتجز من قبل المدعي العام العسكري التابع لوزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني، داعية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجلس الرئاسي ومجلس النواب ومكتب النائب العام إلى التدخل من أجل إطلاقه.

أكمل القراءة »

بيان مشترك من 32 منظمة حقوقية ليبية حول وفاة طالب لجوء صومالي

أصدرت 32 منظمة حقوقية ليبية، بيانا مشتركا، اليوم الإثنين، حول واقعة وفاة طالب لجوء صومالي في العاصمة طرابلس. جاء ذلك في معرض التعليق على بيان أصدرته، قبل أيام، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا حول الواقعة نفسها.

أكمل القراءة »

«رايتس ووتش» تطالب حكومة الوفاق بالتحقيق في «المقابر الجماعية» بترهونة

دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الخميس حكومة الوفاق إلى التحقيق في مصير مئات المفقودين من سكان مدينة ترهونة حيث اكتُشفت مقابر جماعية عدة منذ الصيف.

أكمل القراءة »

«الوطنية لحقوق الإنسان» تطالب بـ«مراقبين دوليين» للإشراف على وقف إطلاق النار في ليبيا

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، الأربعاء، مجلس الأمن الدولى بإصدار «قرار لإرسال بعثة مراقبين دوليين للإشراف على الالتزام بتنفيذ وقف إطلاق النار في خطوط التماس وللإشراف على عمليات إجلاء المرتزقة الأجانب المتواجدين على الأراضي الليبية».

أكمل القراءة »

عقبات جديدة على طريق الحل الليبي: مطالب بـ”إقليم رابع”

تشهد مسارات الحل الليبي تعثراً مقابل جهود أممية لتطويق الخلافات بين أعضاء ملتقى الحوار السياسي، في وقت تتزايد فيه الدعوات الليبية إلى الحل القائم على تقسيم البلاد إلى أقاليم، وسط غموض تسير فيه الأوضاع السياسية والعسكرية الحالية في البلاد، ما قد يؤدي إلى مزيد من التشظي داخل الأطراف الليبية.

أكمل القراءة »

حفتر يسعى إلى إعادة قبضته على شرق ليبيا

يكافح اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، أخيراً، من أجل إعادة ضبط الإيقاع السياسي والعسكري في مناطق نفوذه، لا سيما شرق ليبيا، في محاولة لإعادة فرض نفسه في مشهد البلاد الذي لا يزال يعاني من إرباك بسبب إخفاق مسارات البحث عن حلول للأزمة بشكل سلمي.

أكمل القراءة »

أهالي هون يتمسكون بمطالبهم بمغادرة المرتزقة المدينة

أعلنت القيادات الاجتماعية والأهلية والشبابية بمدينة هون وسط منطقة الجفرة اليوم الاثنين، تمسكها بقرار مغادرة كافة الكتائب المسلحة بما فيهم المرتزقة الأجانب من الجنجاويد وفاغنر إلى خارج المدينة والابتعاد عن ضواحيها وذلك رضوخا لمطالب الأهالي.

أكمل القراءة »

ليبيا.. حكومة الوفاق تؤكد ضرورة بسط الأمن بالجنوب وروسيا تشدد على المصالحة مع أنصار حفتر والقذافي

أكدت حكومة الوفاق الليبية على ضرورة بسط الأمن في الجنوب الليبي الخاضع لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في حين شددت روسيا على ضرورة مشاركة مختلف القوى السياسية في الحوار الوطني بشأن ليبيا بما في ذلك أنصار الزعيم الراحل معمر القذافي.

أكمل القراءة »