السبت , 18 يناير 2020

أرشيف الموقع

هيومن رايتس: القتال «المتهور» في ليبيا يُعرض المدنيين للخطر

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها العالمي 2020، إن الصراع «المتهور» في ليبيا بين قوات القيادة العامة وحكومة الوفاق، يُعرض المدنيين للخطر بسبب «الهجمات العشوائية»، مطالبة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتدشين «لجنة تحقيق» لتوثيق الانتهاكات وتحديد المسؤولين عنها لمحاسبتهم في المستقبل.

أكمل القراءة »

تونس تعلن «مبادرة للسلام» في ليبيا تنتهي بعقد مؤتمر تأسيسي

أعلنت الرئاسة التونسية فحوى «مبادرة تونس للسلام» في ليبيا سيعرضها الرئيس قيس سعيد على مختلف الأطراف والشخصيات الليبية لحل الأزمة، داعيًا من خلالها إلى عقد مؤتمر تأسيسي يفضي إلى إجراء انتخابات.

أكمل القراءة »

بدعم إماراتي مصري.. هكذا يعيد حفتر إنتاج رموز نظام القذافي

لا ينفك قائد ما يسمى الجيش الوطني الليبي اللواء المتقاعد خليفة حفتر عن محاولاته المستمرة لإعادة رموز وأنصار نظام العقيد معمر القذافي في الحرب التي يشنها على العاصمة طرابلس بدعم ورعاية من مصر والإمارات الداعمتين الرئيسيتين له.

أكمل القراءة »

النيابة تحيل الصحفي فحيل البوم إلى السجن وتضعه رهن التحقيق

قال أقارب الصحفي، رئيس المنظمة الليبية للإعلام المستقل، رضا الهادي فحيل البوم، إن نيابة طرابلس قررت توقيفه لمدة 14 يومًا في سجن الجديدة، بالعاصمة طرابلس رهن التحقيق، دون الإفصاح عن التهم الموجهة إليه.

أكمل القراءة »

لجنة حقوق الإنسان بليبيا تطالب داخلية الوفاق بالتحرك لكشف مصير الصحفي رضا البوم

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، وزارة الداخلية بحكومة الوفاق، والأجهزة الأمنية ومديرية الأمن الوطني بطرابلس، بسرعة التحرك لكشف مصير رئيس المنظمة الليبية للإعلام المستقل، الصحفي رضا الهادي فحيل البوم، وضمان إطلاق سراحه، وكشف الجناة وتقديمهم للعدالة.

أكمل القراءة »

أمازيغ ليبيا يرفضون عروضا إماراتية مقابل دعم حفتر

أكد المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا رفضه عروضا متعددة من الإمارات، من بينها مبالغ مالية كبيرة، مقابل دعمهم اللواء المتقاعد خليفة حفتر أو اتخاذ موقف الحياد تجاه هجوم قواته على طرابلس.

أكمل القراءة »

مطالب للأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن ليبيا

دعت مجموعة من المنظمات غير الحكومية الليبية والإقليمية والدولية في رسالة مشتركة، الأربعاء، مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلى التحرك بشكل عاجل لضمان إنشاء آلية تحقيق دولية قوية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في ليبيا.

أكمل القراءة »

حفتر يسعى لزج الأمازيغ في حروبه بعد خسارته 7 آلاف مقاتل

في الوقت الذي يعيش فيه معسكر اللواء خليفة حفتر حصارا سياسيا وصل إلى حد بعثرة جهود داعميه وانشغالهم في معالجة آثار الاتفاق الأمني البحري بين طرابلس وأنقرة، وانتقال المواجهات السياسية بشأن ليبيا إلى خارجها، يواجه حفتر صعوبات داخلية متزايدة، على رأسها تراجع كبير في أعداد مقاتليه جنوب طرابلس، ما حدا …

أكمل القراءة »

منظمات دولية تطالب بشروط صارمة للتعاون الأوروبي مع ليبيا في مجال الهجرة

دعت ثماني منظمات دولية غير حكومية إلى «وضع شروط صارمة لكل تعاون ثنائي وأوروبي مع ليبيا في مجال الهجرة»، وذلك في أعقاب عدول فرنسا عن تسليم حكومة الوفاق ستة قوارب لتعزيز مراقبة سواحلها.

أكمل القراءة »

الخلافات تعصف بصفوف مقاتلي حفتر: ارتباك وموجة غضب متزايدة

ألقت المتغيرات الجديدة في الملف الليبي، وتحديداً مواقف الولايات المتحدة الأميركية من هجوم اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، على العاصمة طرابلس والتلاسن الذي حملته تصريحات قادة من موسكو وواشنطن، ثم دخول تركيا على خط الأزمة الليبية، بظلالها على قوات حفتر التي تعيش حالة من الارتباك والخلافات المتزايدة منذ أيام.

أكمل القراءة »