الأربعاء , 23 سبتمبر 2020

أرشيف الموقع

اختفاء أحد المشاركين بمظاهرة «جمعة إنقاذ ليبيا» في بنغازي

قال أصدقاء للناشط المدني، ربيع العربي، إنهم فقدوا الاتصال به، منذ اختفائه في بنغازي أمس، حيث كان يشارك في مظاهرة «جمعة إنقاذ ليبيا من الفساد والمفسدين» التي دعا إليها شباب من نشطاء مدينة بنغازي.

أكمل القراءة »

دعوات في بنغازي للتظاهر مجدداً ضد الفساد والمفسدين

أطلق عدد من النشطاء في مدينة بنغازي شرق ليبيا، دعوات للخروج مجدداً في مظاهرات، غدا الاثنين ضد الفساد والمفسدين. وأوضح الناشطون عبر صفحات التواصل الاجتماعي، أن مطالبهم تتمثل في ضرورة محاربة كافة أشكال الفساد في كل المؤسسات السياسية والمدنية والعسكرية، وإجراء انتخابات مبكرة تضمن إزالة كل الأجسام الموجودة الحالية.

أكمل القراءة »

سياسيات وحزبيات ليبيات يطالبن بإشراك النساء في جميع حوارات حل الأزمة الليبية

طالبت مجموعة من السياسيات والحزبيات الليبيات في بيان أصدرنه، اليوم الثلاثاء، بإشراك النساء في جميع الحوارات السياسية والاقتصادية لحل الأزمة الليبية، متطلعات إلى تحقيق مشاركة حقيقية للمرأة الليبية في العملية السياسية بما يدعم إرساء الديمقراطية في البلاد.

أكمل القراءة »

منظمة حقوقية: اعتقالات عشوائية لمحتجين بمدينة خاضعة لحفتر

شنت الأجهزة الأمنية في مدينة المرج، الخاضعة لسيطرة قوات الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر، حملة اعتقالات عشوائية بحق محتجين، طالت نحو 30 ناشطا، في إحصائية أولية.

أكمل القراءة »

«رايتس ووتش» تتهم جماعات مسلحة «مرتبطة» بحكومة الوفاق باستعمال «القوة الفتاكة» لفض مظاهرات أغسطس

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، الخميس، جماعات مسلّحة «مرتبطة» بحكومة الوفاق باستعمال «القوّة الفتّاكة» لفضّ المظاهرات السلمية، التي اندلعت أواخر أغسطس ضد الفساد، وقالت إن هذه الجماعات «احتجزت تعسفيا أشخاصا في العاصمة، وعذّبتهم، وأخفتهم».

أكمل القراءة »

«إمنيستي» تهاجم اتفاقية بين طرابلس وفاليتا.. وتتهم مالطا باعتماد إستراتيجيات غير قانونية ضد المهاجرين

اتهمت منظمة العفو الدولية مالطا بتنظيم عمليات صد غير شرعية للمهاجرين إلى ليبيا، مؤكدة أن الاتفاقية الموقعة بين فاليتا وطرابلس في نهاية شهر مايو لمنعهم من الوصول إلى مالطا، عرّضتهم لمعاملة وحشية عند عودتهم إلى مراكز الاحتجاز.

أكمل القراءة »

منظمات حقوقية وناشطون ينددون باعتقالات تعسفية ويطالبون بالإفراج عن المواطنة هند عبدالعزيز

ندد ناشطون ليبيون ومنظمات حقوقية بالاعتقالات «التعسفية» والانتهاكات التي يتعرض لها مواطنون، وإحالة مدنيين إلى محاكم عسكرية، فيما يعد أمرا «مخالفا لصريح القانون»، وفق بيان أصدروه اليوم الأربعاء.

أكمل القراءة »

العمل الخيري في ليبيا مهدّد بسبب تراجع التبرّع

تُعاني الجمعيات الأهلية والخيرية في ليبيا من صعوبات كثيرة قد تعرقل عملها، وخصوصاً أن دورها يعد أساسياً وحيوياً لتعويض الغياب الحكومي ومواجهة التحديات المعيشية ومساعدة المواطنين، في ظل غياب الدعم الرسمي والتبرعات.

أكمل القراءة »

«الوطنية لحقوق الإنسان» تدين تفتيش هواتف المواطنين دون إذن قضائي

وجهت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا كتاباً إلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا، بشأن قيام العناصر الأمنية في الاستيقافات الأمنية بتفتيش أجهزة المواطنين دون إذن قضائي من النيابة العامة.

أكمل القراءة »

منظمة حقوقية: ألغام سرت قتل مع وقف التنفيذ

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنه يشعر بقلق بالغ إزاء مخاطر الألغام والمتفجرات في مدينة سرت الليبية لقدرتها على حصد أرواح العديد من البشر، تماماً كما حصل في مدينة طرابلس والضواحي الجنوبية لها.

أكمل القراءة »