الخميس , 18 يوليو 2019

أرشيف الموقع

«العفو الدولية»: انتهاك حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا يهدد حياة 1.2 مليون مدني في طرابلس

حذرت منظمة العفو الدولية (أمنيستي) من تعريض انتهاك حظر الأسلحة المتطورة المستوردة إلى ليبيا حياة وأمن 1.2 مليون مدني في طرابلس إلى الخطر، مضيفة أنها وثقت ارتكاب طرفي «حرب العاصمة» هجمات عشوائية على المناطق السكنية ومراكز إيواء المهاجرين.

أكمل القراءة »

“أطباء بلا حدود”: كارثة صحية بمركزي احتجاز الزنتان وغريان في ليبيا

كشفت منظمة “أطباء بلا حدود“، عن وجود حالة طبية وصفتها بـالكارثية بين المحتجزين في مركزي الزنتان وغريان، الواقعين جنوب طرابلس في جبال نفوسة، بناء على معاينات موظفين سمح لهم بالوصول مؤخرا إلى هناك، وأيضا على ما نقلته التقارير التي صادقت عليها وكالات الأمم المتحدة، بأن 22 شخصًا على الأقل توفوا في هذه …

أكمل القراءة »

محاولًا إظهار قوته داعش صار مطرودًا مهزومًا لاحيلة له

محاولًا الانتقام عقب مالحقه من طرد وذل، بعدما أيقن تنظيم الدولة الإرهابية “داعش” أنه منبوذ غير مرغوب فيه وأنه دون إرادته لن يكون له مقر ومستقر في مدينة درنة وفي ليبيا عامة، لأنه مهما طال الزمن سيكون مصيره الاندثار والدمار.

أكمل القراءة »

«الوطنية لحقوق الإنسان» تدين تصاعد حالات الخطف والاحتجاز القسري للمدنيين

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن «قلقها» إزاء تزايد حالات الاعتقال والاحتجاز التعسفي والخطف والاختفاء، والتي تطال المدنيين، على خلفية أصولهم وانتماءاتهم الاجتماعية أو آرائهم ومواقفهم السياسية، مشيرة إلى أن «هذه الحالات والممارسات اللاإنسانية تسهم بتصاعد تدهور حالة حقوق الإنسان، وتقويض سيادة القانون والعدالة في ليبيا».

أكمل القراءة »

“العفو الدولية” تدعو إلى التحقيق في “جرائم حرب” محتملة في ليبيا

دعت منظمة العفو الدولية “الجنائية الدولية” للتحقيق في هجمات عشوائية استهدفت مناطق مدنية بالقرب من العاصمة طرابلس، قد تصل إلى حد “جرائم حرب”، ونددت المنظمة بقوة بلامبالاة أطراف النزاع المسلح بحياة المدنيين.

أكمل القراءة »

حكومة الوفاق تتهم قوات القيادة العامة باقتحام مركز إيواء وتطلب لجنة تقصي حقائق

حمّل المجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق، مساء الثلاثاء، القوات التابعة للقيادة العامة للجيش بقيادة المشير خليفة حفتر مسؤولية «استهداف مركز لإيواء مهاجرين غير شرعيين بمنطقة قصر بن غشير»، مجددًا دعوته لمجلس الأمن بـ«إرسال لجنة تقصي حقائق فورًا لتوثيق الانتهاكات» في حرب العاصمة. 

أكمل القراءة »

أحرقت خلالها أعلام فرنسا.. مظاهرات بطرابلس ومصراتة تندد بهجوم حفتر

شهدت العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة مظاهرات حاشدة مناهضة للعملية العسكرية التي أطلقها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وترفع هذه المظاهرات شعارات ضد الهجوم على طرابلس وتبعاتها الإنسانية والميدانية وكذلك السياسية.

أكمل القراءة »

تفشّي سوء التغذية بمراكز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا

كشف تقرير لمنظمة “أطباء بلا حدود” أن لاجئين ومهاجرين موقوفين في مركز “السبعة” في طرابلس، بينهم أكثر من 100 طفل، يعانون من مستوياتٍ مقلقة من سوء التغذية الحاد. ودعا، السلطات الليبية والمجتمع الدولي، إلى التصدي لهذا الوضع الخطير وغير الإنساني.

أكمل القراءة »

“الوفاق الليبية” تمنع التظاهر بالعاصمة.. قمع أم ترتيبات أمنية؟

أثار قرار وزير الداخلية بحكومة الوفاق الليبية، فتحي باشاغا، بإيقاف منح تراخيص تنظيم المظاهرات والاعتصامات في ليبيا، ردود فعل غاضبة من ناشطين ومراقبين، وتساؤلات عن أسبابه، ومخاوف من تبعاته.

أكمل القراءة »

تفكيك قذائف معدة للتفجير بجوار جمعية الهلال الأحمر بسرت

نجحت سرية نزع الألغام والمخلفات الحربية التابعة لـ«قوة حماية وتأمين سرت» في تفكيك 3 قذائف كانت موصولة بجهاز تفجير بجوار مقر جمعية الهلال الأحمر وثانوية عقبة بن نافع بسرت.

أكمل القراءة »