السبت , 31 يوليو 2021

أرشيف الموقع

رابطة «ضحايا ترهونة» تطالب بفتح تحقيق عاجل في مقتل محمد الكاني

طالبت رابطة «ضحايا ترهونة»، الثلاثاء، بفتح تحقيق عاجل في مقتل محمد الكاني المطلوب من النائب العام بتهمة ارتكاب جرائم قتل في مدينة ترهونة، لها علاقة بالمقابر الجماعية التي عثر عليها في المنطقة.

أكمل القراءة »

تقرير: ابتزاز جنسي لمهاجرات محتجزات في ليبيا مقابل الطعام

كشفت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، أن المهاجرات المحتجزات في معسكرات الاعتقال الليبية يتعرضن للابتزاز الجنسي المروع على أيدي الحراس مقابل الطعام والمياه النظيفة.

أكمل القراءة »

«ذا غارديان»: إيطاليا تفتح تحقيقا ضد خفر السواحل الليبي بشأن «قارب المهاجرين»

قالت جريدة «ذا غارديان» البريطانية إن ممثلي الادعاء في صقلية بدؤوا تحقيقًا ضد خفر السواحل الليبي بعد ظهور لقطات تظهر مسؤولين يطلقون النار على قارب عائلات مهاجرة في البحر الأبيض المتوسط.

أكمل القراءة »

في يومه العالمي.. صندوق معالجة أوضاع ضحايا العنف الجنسي يندد بـ«تواصل الصمت» إزاء الملف في ليبيا

طالب صندوق معالجة أوضاع ضحايا العنف الجنسي في ليبيا السلطات بضرورة «سرعة» صرف الميزانية المقررة له، وتمكينه من «نجدة الضحايا» و«الاستجابة لانتتظاراتهم»، معتبرا أن الاهتمام بهذا الملف يشكل «معبرا ضروريا لتحقيق العدالة الانتقالية في ليبيا»، و«رسم طرق السلام الدائم المبني على كشف اللثام عن المظالم، وجبر الضرر، ومعاقبة الجناة».

أكمل القراءة »

بعد الإضراب الجزئي.. نقابة الأطباء تعلن خطوات «تصعيدية» جديدة وتحذر من الإضراب العام

أعلنت النقابة العامة لأطباء ليبيا، اليوم السبت، تصعيد الإضراب الجزئي لمدة أسبوع ابتداء من غد الأحد، وذلك عبر ست إجراءات تشمل توقف العمل بالمرافق الصحية بمختلف ربوع البلاد من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة مساء.

أكمل القراءة »

وزير الداخلية الليبي يلغي مكتب حقوق الإنسان وحقوقيون يطالبون الدبيبة بالتدخل

ألغى وزير الداخلية الليبي خالد مازن، قرارا بإنشاء مكتب لحقوق الإنسان في بلاده، كان قد اتخذه سلفه في حكومة الوفاق فتحي باشأغا.

أكمل القراءة »

أطباء ليبيا يبدأون إضراباً للمطالبة برفع رواتبهم

بدأ إضراب جزئي في المؤسسات الصحية الليبية، الأحد، على خلفية دعوة النقابة العامة لأطباء ليبيا إلى إغلاق جميع العيادات الخارجية في المستشفيات العامة والمراكز الصحية لمدة أسبوع، اعتراضا على عدم تنفيذ قرار زيادة الرواتب.

أكمل القراءة »

نشطاء ليبيا يلجؤون إلى مواقع التواصل هرباً من ملاحقة المسلحين

كانت مواقع التواصل الاجتماعي سبباً في اغتيال بعض النشطاء الحقوقيين في ليبيا، لكنها ما زالت تعتبر المساحة الوحيدة أمام هذه الفئة لمخاطبة الرأي العام المحلي والدولي من خلال نشر الصور والفيديوهات التي تعد أدلة على مختلف التعديات والانتهاكات، ويجري ذلك في العادة من خلال صفحات بأسماء غير حقيقية، أو تحمل …

أكمل القراءة »

هيومن رايتس ووتش: مرسوم تعسفي من شأنه تقييد المنظمات المدنية في ليبيا

 قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إنّ الانتخابات المُزمع اجراؤها في ليبيا في ديسمبر/كانون الأول 2021 تُحتّم على “حكومة الوحدة الوطنية” مراجعة أو إلغاء القيود الصارمة المفروضة على المنظمات غير الحكومية. المرسوم الصادر عن “المجلس الرئاسي” ينتهك التزامات ليبيا الدولية بحماية الحريات الأساسية.

أكمل القراءة »

العفو الدولية تحثّ ليبيا على إنهاء إفلات المليشيات من العقاب

حثّت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، الخميس، الحكومة الليبية الجديدة على إعطاء الأولوية لحقوق الإنسان، ومحاربة إفلات التنظيمات المسلحة من العقاب، في وقت تسعى فيه ليبيا لطي صفحة عقد من الفوضى.

أكمل القراءة »