الثلاثاء , 27 فبراير 2024

أرشيف الموقع

بعد تهديد سفراء أجانب بالطرد.. خطوة لمنع الشركات المطبعة من الاستثمار في ليبيا

بعد يوم من تهديد مجلس النواب في ليبيا لسفراء الدول المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي بالطرد خارج البلاد، فقد تقدمت كتلة التوافق الوطني بالمجلس الأعلى للدولة بمقترح للبرلمان تطالبه فيه بسرعة إصدار قوانين عاجلة تمنع الشركات الداعمة للاحتلال من الاستثمار في ليبيا وسط تساؤلات عن جدوى الخطوة وتطبيقها.

القوانين الانتخابية تعمّق الخلاف بين مجلس الدولة الليبي والبرلمان

وصف رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي محمد تكالة التشريعات الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب قبل أيام بـ”الباطلة” و”المخالفة للتعديل الدستوري”، في أحدث مؤشر على أن الأزمة السياسية في البلاد سلكت منعرجا أكثر تعقيدا.

مفوضية الانتخابات تُؤكد جاهزيتها لتنفيذ القوانين الانتخابية

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، جاهزيتها الفنية التي وصفتها بـ”العالية” للبدء في وضع القوانين الانتخابية موضع التنفيذ وفقاً لما جاء بها من نصوص ومواد، وما نصت عليه المبادئ والمعايير المتعارف عليها دوليا في تنفيذ العمليات الانتخابية.

النواب الليبي يصدر قوانين الانتخابات والأعلى للدولة يتمسك بمخرجات “6+6”

أصدر مجلس النواب الليبي قوانين تتعلق بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بينما أعلن المجلس الأعلى للدولة التمسك بمخرجات لجنة “6+6” الموقعة في مدينة بوزنيقة المغربية.

قوانين الانتخابات وحكومة موحدة.. تحركات للدفع نحو وضع جديد في ليبيا

تتسارع الخطى والاجتماعات واللقاءات الليبية، استعدادا لوضع سياسي جديد، خاصة في ملفي الانتخابات والأزمة الحكومية، فيما يتوقع أن يكون هناك اجتماع دولي قريب بشأن ليبيا تنشط فيه عديد العواصم الغربية، بالتنسيق مع البعثة الأممية.

3.6 مليار دينار نفقات الجهات التشريعية والتنفيذية خلال 8 أشهر

خصص مصرف ليبيا المركزي 3 مليارات و668 مليونا و664 ألفا و603 دنانير ليبية نفقات للجهات التشريعية والتنفيذية خلال الفترة من الأول من يناير حتى نهاية أغسطس المنقضى، من بينها ملياران و25 مليونا و925 ألفا و594 دينارا لباب الرواتب، تمثّل نحو 55% من إجمالي الإنفاق خلال تلك الفترة.

الأعلى للدولة يُشكَّل لجنة لمتابعة التحقيقات حول لقاء روما

عقد المجلس الأعلى للدولة، الثلاثاء، جلسته الرسمية الـ90، بمقره في العاصمة طرابلس، برئاسة رئيس المجلس محمد تكالة، والنائب الأول مسعود عبيد، والنائب الثاني عمر العبيدي”، ومقرر المجلس بلقاسم دبرز.

باتيلي: اتفقت مع تكالة على ضرورة استكمال الإطار القانوني للانتخابات

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا عبدالله باتيلي إنه اتفق مع رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة على ضرورة استكمال الإطار القانوني للانتخابات، مع الأخذ في الاعتبار الملاحظات المقدمة من الأطراف الرئيسية لجعل القوانين الانتخابية قابلة للتنفيذ.

مجلس الدولة الليبي يطالب بنشر نتائج التحقيق في لقاء روما بين المنقوش وكوهين

طالب المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، اليوم الأحد، بالإسراع في نشر تفاصيل التحقيقات حول اللقاء الذي جمع وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية المقالة نجلاء المنقوش، مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين، في العاصمة الإيطالية روما.