السبت , 26 سبتمبر 2020

أرشيف الموقع

استئناف قريب للقاءات الليبية في المغرب وسويسرا: المناصب السيادية وترتيبات سرت

يستأنف ممثلو مجلسي النواب والدولة في ليبيا لقاءاتهما في المغرب، الأحد المقبل، في الوقت الذي ستبدأ فيه وزارتا الداخلية التابعتان لحكومة “الوفاق” في طرابلس والحكومة الموازية في شرق البلاد، تشكيل لجنة لوضع الترتيبات الأمنية في سرت، بعد انسحاب طرفي الصراع منها.

أكمل القراءة »

السراج والمشري يؤكدان الالتزام بالهدنة ومخرجات برلين

أكدت حكومة الوفاق الليبية، والمجلس الأعلى للدولة، الأربعاء، التزامهما بوقف إطلاق النار ومخرجات مؤتمر برلين لحل الأزمة في البلاد. جاء ذلك خلال اجتماع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، وفق بيان المجلس الرئاسي الليبي.

أكمل القراءة »

معيتيق “ينفرد” باتفاق مع حفتر لإنهاء أزمة النفط.. ورفض واسع

في خضم المساعي الحثيثة التي تقودها جهات محلية ودولية عدة لإنهاء أزمة إغلاق الموانئ وحقول النفط الليبية وسط وشرقي البلاد، فجر نائب رئيس المجلس الرئاسي، أحمد معيتيق مفاجأة بإعلانه التوصل إلى اتفاق مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر لإعادة الإنتاج.

أكمل القراءة »

استئناف المشاورات الليبية الأسبوع المقبل بعد تحديد السراج موعد استقالته

كشفت مصادر ليبية مطلعة عن استئناف المشاورات بين الأطراف الليبية، نهاية الأسبوع المقبل، لبدء ترتيبات إعادة تشكيل المجلس الرئاسي وتكوين حكومة وحدة وطنية وتوحيد المؤسسات السيادية التي تعاني انقساما إداريا منذ 6 سنوات.

أكمل القراءة »

ليبيا.. المشري يكشف تفاصيل عن محادثات بوزنيقة ووكالة بلومبيرغ تتحدث عن استقالة السراج قريبا

كشف رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري تفاصيل جديدة عن الحوار الليبي الذي جرى في المغرب، وبينما نفت حكومة الوفاق الوطني إمكانية عقد لقاء بين رئيسها فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر أفادت وكالة بلومبيرغ أميركية بأن السراج يستعد لتقديم استقالته.

أكمل القراءة »

تصورات لحلٍّ ليبي: ترحيبٌ مصري بمجلسين بلا السراج وحفتر

تشهد الأزمة الليبية حالةً من الحيوية على صعيد الحوارات السياسية الرامية إلى التوصل إلى اتفاق سياسي ينهي الأزمة، في وقت تناول فيه المجتمعون ما بين مدن مونترو السويسرية، وبوزنيقة في المغرب، والعاصمة المصرية القاهرة، مجموعة من التصورات الرامية إلى تحقيق مصالح الأطراف المنخرطة في الصراع، سواءً الليبية، أو داعميهم من …

أكمل القراءة »

مصر تستأنف الرحلات الجوية مع غرب ليبيا خلال أيام

تستعد السلطات المصرية لاستئناف الرحلات الجوية إلى ليبيا خلال الأيام القادمة. وأكد عضو المجلس الأعلى للدولة سعد بن شرادة، أن سماح مصر باستئناف الرحلات الجوية مع مطارات ليبيا بالغرب والشرق يمثل “حسن النية” تجاه الغرب الليبي.

أكمل القراءة »

اتفاق المناصب السيادية بليبيا.. ما فرص إقراره برلمانيا؟ وهل ينهي دور حفتر؟

مهد اتفاق طرفي الحوار الليبي بين وفدي برلمان طبرق والمجلس الأعلى للدولة على معايير واضحة لتعيين قادة المناصب السيادية على أساس اتفاق الصخيرات السبيل لتسوية هذا الملف، في انتظار المصادقة عليه من رئاستي المجلسين بعد أسبوعين.

أكمل القراءة »

توافق ليبي على اختيار المؤسسات الرقابية ومخاوف من إفشال قوات حفتر للحوار السياسي

أعلن وفدا المجلس الأعلى للدولة في ليبيا ومجلس النواب المنعقد في طبرق في ختام جولة حوار في المغرب الخميس، التوصل لاتفاق بشأن المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية. كما تم الإعلان عن استئناف الحوار نهاية الشهر الجاري.

أكمل القراءة »

تمديد الحوار الليبي بالمغرب ووفد الوفاق للقاهرة مستمر بالزيارة

تستأنف أطراف الحوار الليبي المنعقد في مدينة بوزنيقة المغربية، شمالي المملكة، لقاءاتهم بعد تمديدها، في وقت ما يزال فيه وفد الوفاق إلى القاهرة مستمر في الزيارة.

أكمل القراءة »