السبت , 31 يوليو 2021

أرشيف الموقع

جريدة «الوسط»: التشريعات الانتخابية «رهينة المجلسين»

واصل ملف الأزمة الليبية ترحاله، ليحط هذه المرة في العاصمة الإيطالية روما، سعياً وراء الوصول إلى توافق على القاعدة الدستورية التي ستستند إليها الانتخابات المرتفبة في 24 ديسمبر المقبل، بعد فشل جولة الحوار التي شهدتها مدينة جنيف مؤخرًا، باعتراف البعثة الأممية نفسها الراعية للحوار.

أكمل القراءة »

لجنة التوافقات بملتقى الحوار تعقد اجتماعها الافتراضي الثاني

عقدت لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، اجتماعها الافتراضي الثاني يوم أمس، بتيسير من الأمين العام المساعد ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ريزدون زنينغا.

أكمل القراءة »

المشري للمبعوث الأميركي: سلوك رئيس مفوضية الانتخابات أخرجه عن الحيادية والاستقلالية

اشتكى رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، من «سلوك» رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، معتبرًا أن «تدخله في الشأن السياسي أخرجه عن الحيادية والاستقلالية» وفق المكتب الإعلامي للمجلس.

أكمل القراءة »

ارتباك في التحضير لاجتماع روما بشأن ليبيا بسبب المجلس الأعلى للدولة

تواجه التحضيرات الخاصة باجتماع روما بشأن مناقشة الإطار الدستوري والقانوني للانتخابات الليبية المقبلة ارتباكا، بسبب اختلاف جديد في موقف رئاسة مجلس النواب من مشاركة المجلس الأعلى للدولة في جلسات الاجتماع، ما أدى إلى تأجيلها إلى مساء اليوم الإثنين، فيما دعت البعثة الأممية إلى ضرورة إشراك المجلس الأعلى للدولة في إعداد …

أكمل القراءة »

البعثة الأممية تُؤكد على ضرورة التوافق بين مجلسي الدولة والنوّاب على الانتخابات

تلقّى رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيتش. وناقش الطرفان خلال الاتصال باستفاضة عددًا من الملفات المتعلقة بالشأن الليبي، على رأسها المسار الدستوري، والتجهيز للانتخابات القادمة.

أكمل القراءة »

اجتماع في روما بحضور عقيلة والسايح لحسم القاعدة الدستورية للانتخابات

يدخل الحوار السياسي الليبي فصلًا جديدًا بتنظيم اجتماعين حاسمين، الأول تعقده لجنة برلمانية في روما غدًا الأحد، والآخر يجمع بين أعضاء لجنة التوافقات، لم يحدد موعد له بعد، وذلك كآخر الفرص المتاحة لإيجاد حل للخلاف حول القاعدة الدستورية للانتخابات المقبلة في 24 ديسمبر 2021، قبل اللجوء إلى خيار تغيير خطة …

أكمل القراءة »

رئاسة مجلس الدولة تدعو «النواب» إلى استئناف حوار المسار الدستوري

دعت رئاسة المجلس الأعلى للدولة، اليوم الإثنين، رئاسة مجلس النواب؛ لاستئناف الحوار والوصول إلى توافق حول المسار الدستوري، وذلك في رسالة وجهها مكتب رئاسة المجلس إلى نظيره في مجلس النواب.

أكمل القراءة »

صدام المشري والبعثة الأممية.. ما تداعياته في ليبيا؟

أثارت اتهامات رئيس مجلس الدولة الليبي، خالد المشري، للبعثة الأممية بعرقلة الحوار والاستفتاء على الدستور، بعض ردود الفعل والتساؤلات حول تداعيات هذا الصدام سياسيا.

أكمل القراءة »

المشري: ليبيا تمرّ بأزمة ثقة وهناك ضرورة لاستفتاء على مسودة الدستور

أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري أنّ السلطة التنفيذية الموحدة لم تستطع أن تفرض سلطتها على كامل الأراضي الليبية، والمؤسسات العامة ما زالت منقسمةً انقساماً حاداً.

أكمل القراءة »