الأحد , 12 يوليو 2020

أرشيف الموقع

«الأعلى للدولة»: القضاء الليبي خذل ضحايا مجزرة سجن أبوسليم

قال المجلس الأعلى للدولة إن السلطة القضائية في ليبيا خذلت ضحايا مجزرة سجن أبوسليم وذويهم، مؤكدا أنه تفاجأ بأن السلطة القضائية لم ترَ بأسا في دفن الجريمة مع أصحابها وإزاحة أمل أهاليهم في نصرتهم، وإسقاط ثقة ذويهم في قدرة القضاء الليبي على إنصافهم ومحاسبة المجرمين.

أكمل القراءة »

المشري: نحتاج إلى تفعيل الاتفاق السياسي ولا داعٍ لكثرة المبادرات

رأى رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، أن ليبيا لا تحتاج في الوقت الراهن إلى كثرة المبادرات لكن ما تحتاجه «فقط هو تفعيل الاتفاق السياسي» الموقع في الصخيرات نهاية العام 2015، مشددا على أن «الحوار يجب أن يكون لتفعيل الاتفاق السياسي أو تعديله وفق ما جاء به».

أكمل القراءة »

مع نهاية ولاية المشري.. 40 عضوا من مجلس الدولة يطالبون بتعديل مدة رئاسة المجلس

طالب 40 عضوا بالمجلس الأعلى للدولة بتعديل النظام الداخلي للمجلس، وهو أحد ثلاث مؤسسات سياسية من مخرجات اتفاق الصخيرات، مع مجلس النواب، والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، بحيث لا تتجاوز مدة الرئاسة، دورتين متتاليتين، بدل أن تبقى مفتوحة، كما هو الحال عليه الآن.

أكمل القراءة »

خالد المشري يصف مبادرة عقيلة صالح بـ«المناورة»

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري إن المبادرة التي أعلنها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في 23 أبريل الماضي لإنهاء الأزمة الليبية «ليست مبادرة وإنما هي مناورة سياسية، لأنه لم يشر فيها إلى المجلس الأعلى للدولة، الشريك الأساسي في العملية السياسية أو المجلس الرئاسي  ولا الاتفاق السياسي الليبي»، نافيا تلقيهم …

أكمل القراءة »

تحذيرات من مساعي حفتر لتقسيم ليبيا: رفض أميركي وروسيا “متفاجئة”

لقي إعلان اللواء المتقاعد خليفة حفتر بشأن إسقاط اتفاق الصخيرات السياسي ردود فعل ليبية اتفقت على أن الإعلان جاء نتيجة للخسائر العسكرية التي تكبدتها مليشياته مؤخراً، مشيرةً إلى أن حفتر يسعى من خلال الإعلان إلى تعويض فشله في الوصول للحكم بقوة السلاح.

أكمل القراءة »

مجلس الدولة يؤكد تمسكه بالاتفاق السياسي ويدعو «النواب» إلى «الالتئام»

أكد المجلس الأعلى للدولة تمسكه بالاتفاق السياسي إطارا حاكما للمرحلة الانتقالية، ومنظما للعملية السياسية فيها.

أكمل القراءة »

موقع أمريكي: هذه أبعاد الفوضى الدولية الجديدة في ليبيا

نشر موقع “وور أون ذا روكس” الأمريكي تقريرا، الثلاثاء، تحدث فيه عن ملامح الحرب والفوضى الدولية الجديدة في ليبيا. وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21”، إن “الحكومات الغربية لا تكترث للمعركة الدائرة حول العاصمة الليبية طرابلس حتى مع تنامي عدد الأطراف الأجنبية المتدخّلة فيها”.

أكمل القراءة »

مفاوضات جنيف الليبية: ضغوط على مجلسي الدولة والنواب للمشاركة وتلويح بلجنة الأربعين

لا يزال المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة يؤكد أن المفاوضات متواصلة في محادثات المسار السياسي الليبي بمقر الأمم المتحدة في جنيف، فيما تتساءل أوساط ليبية عن كيفية استمرار المفاوضات في ظل إصرار مجلس نواب برلمان طبرق والمجلس الأعلى للدولة على موقفهما المقاطع لجلسات المسار.

أكمل القراءة »

فرنسا وإيطاليا تؤيدان «بقوة» مسار برلين لحل الأزمة الليبية

أكدت فرنسا وإيطاليا أنه لا حل عسكريا للصراع الليبي، وأعربتا عن «تأييدهما بقوة المسار الذي حدده مؤتمر برلين» للتوصل إلى حل سلمي للنزاع، بقيادة الأمم المتحدة واحترام سيادة البلاد وسلامة أراضيها. ودان بيان صادر عن القمة الحكومية الخامسة والثلاثين لإيطاليا وفرنسا، اليوم الخميس، وتلقته «بوابة الوسط» كل «التدخلات الخارجية وانتهاك …

أكمل القراءة »

إعادة فتح مطار طرابلس بعد إغلاقه إثر تهديد قوات حفتر

أعلن مطار معيتيقة الدولي في العاصمة الليبية طرابلس إعادة فتح الملاحة الجوية فيه، وذلك بعد أقل من يوم على تهديدات القوات الموالية لخليفة حفتر بتدمير أي طائرة تستخدم المطار.

أكمل القراءة »