الأحد , 24 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

المشري يجدد مطالبته بضرورة إجراء الانتخابات على أساس دستوري

التقى رئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري القيادي في حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين اليوم الإثنين رئيسَ ما يعرف بـ” المجلس الأعلى لأعيان وحكماء ليبيا” علي جبودة، وعددًا من أعضاء المجلس، في طرابلس.

أكمل القراءة »

تقرير: قانون انتخاب مجلس النوّاب.. الحيثيات والمقاصد والتداعيات

أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، تقريراً حول الانتخابات البرلمانية المرتقبة في ليبيا المزمع إجراؤها بتاريخ 24 ديسمبر القادم، تحت عنوان “قانون انتخاب مجلس النواب الليبي: الحيثيات والمقاصد والتداعيات”، تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه.

أكمل القراءة »

ليبيا.. ما مصير اقتراع 24 ديسمبر بعد رفض مجلس الدولة القوانين الانتخابية لمجلس النواب؟

بعد رفض المجلس الأعلى للدولة في ليبيا القوانين الانتخابية التي أصدرها مجلس النواب يتساءل مراقبون عن مصير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ونقاط الخلاف بين المجلسين وهل هناك مجال لإقرار تشريعات توافقية؟

أكمل القراءة »

مجلس الدولة يخاطب المفوضية العليا لوقف العمل بقوانين الانتخابات

أرسل رئيس المجلس الأعلى للدولة، خطابًا إلى مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، يطالب فيه بإيقاف قوانين الانتخابات التي أقرها مجلس النواب مؤخرًا، باعتبارها «مخالفة للاتفاق السياسي والإعلان الدستوري»، وذلك إلى حين التوافق حولها مع المجلس الأعلى للدولة.

أكمل القراءة »

مجلس الدولة يرفض قوانين الانتخابات

أعلن المجلس الأعلى للدولة، اليوم الإثنين، رفضه قوانين الانتخابات التي أقرها مجلس النواب مؤخرًا، باعتبارها صدرت بطريقة غير توافقية. جاء ذلك، خلال اجتماع رئاسة المجلس الأعلى للدولة مع رؤساء اللجان الدائمة بالمجلس في العاصمة طرابلس، وفق بيان نشرته صفحة المكتب الإعلامي للمجلس على «فيسبوك».

أكمل القراءة »

“النواب والدولة” الليبيان يناقشان في المغرب قانون الانتخابات

يواصل وفدان ليبيان يمثلان كلا من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة مشاوراتهما في العاصمة المغربية الرباط؛ بهدف حسم نقاط الخلاف بينهما؛ تمهيدا لإجراء الانتخابات في موعدها نهاية العام الجاري.

أكمل القراءة »

لجنة إعداد مسودة قانون انتخابات مجلس النواب المقبل تعلن أنها غير معنية بحوار المغرب

أعلنت لجنة إعداد مسودة قانون انتخابات مجلس النواب المقبل التي شكلها رئيس المجلس الحالي عقيلة صالح «أنها غير معنية بالحوار الموازي الذي تجري مداولاته بالمغرب»، مؤكدة «أنها لن تلتزم بنتائجه، ولن تقبل أن يعرض في القاعة إلا العمل الذي تقدمه اللجنة المكلفة من القاعة».

أكمل القراءة »

انطلاق الحوار الليبي في المغرب لحسم الخلافات حول القوانين الانتخابية

تستضيف العاصمة المغربية الرباط، ابتداءً من اليوم الخميس، جولة حاسمة من الحوار بين وفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة، للحسم في خلافاتهما حول قوانين الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، والقاعدة الدستورية.

أكمل القراءة »

النائب الثاني لرئيس مجلس الدولة الليبي: هناك تنسيق لعقد لقاء في المغرب مع مجلس النواب

يبدو أن المشهد في ليبيا يزداد تعقيدا، خاصة عقب قرار مجلس النواب بسحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية، ومصادقته على قانون انتخاب رئيس الجمهورية، بطريقة رفضها المجلس الأعلى للدولة الليبي.

أكمل القراءة »

جريدة «الوسط»: صراع أركان السلطة يهدد بنقل المواجهة إلى الشارع

جاء قرار مجلس النواب المفاجئ بسحب الثقة من حكومة عبدالحميد الدبيبة، ليضيف مزيد الشكوك على إمكانية صمود الموعد المأمول لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا، وهو 24/12/2021، لما يمكن أن يسببه ذلك من تداعيات تعطيل عمل هذه الحكومة المكلفة بالإعداد لهذه الانتخابات.

أكمل القراءة »