الأحد , 25 سبتمبر 2022

أرشيف الموقع

الحافي يرفض تصديق مجلس النواب على تعيين 45 مستشارا بالمحكمة العليا

رفض رئيس المحكمة العليا المستشار محمد الحافي، تعيين قائمة من 45 مستشارًا صادق عليها مجلس النواب في جلسة أمس 16 أغسطس، بسبب «المخالفات القانونية الواردة في القائمة»، قائلًا: «لن يقبل بتعيينهم ما لم يجر استبعاد من جرى تعيينهم بالمخالفة للقانون»، مشيرًا إلى أنه «لن يعتد بأي إجراء مخالف للقانون للحفاظ …

أكمل القراءة »

ليبيا: خلافات بشأن تفعيل الدائرة الدستورية بعد 7 سنوات من التعطيل

دعا العديد من الأطراف الليبية إلى ضرورة فتح الدائرة الدستورية في المحكمة العليا، المغلقة منذ عام 2016، من أجل فضّ العديد من الخلافات حول الكثير من القضايا والقرارات التي عرقلت المسار الدستوري للانتخابات، وأيضاً للنظر في دستورية الكثير من القرارات والإجراءات التي اتخذها مجلس النواب، خصوصاً أن أكثرها لا يزال …

أكمل القراءة »

بن زير: مستشارو المحكمة العليا يتجاهلون المطالبات بتفعيل الدائرة الدستورية

أبدى الأمين العام المفوض للمركز العربي الأوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي د. رمضان بن زير، اندهاشه واستغرابه من استمرار تجميد الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا رغم المناشدات المحلية والدولية بضرورة تفعيلها تجنبا للانقسام، حيث أُقر استمرار تجميد الدائرة الدستورية في الاجتماع الذي عُقِد صباح اليوم الثلاثاء، بمقر المحكمة في طرابلس، برئاسة …

أكمل القراءة »

الهيئة التأسيسية تخاطب رئيس المحكمة العليا لتفعيل الدائرة الدستورية

دعت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الثلاثاء، رئيس المحكمة العليا إلى ضرورة العدول عن القرار الخاص بـ«وقف أعمال الدائرة الدستورية» في «أقرب وقت ممكن»؛ معتبرة أن المعطيات التي بررت اتخاذ القرار في حينه «لم تعد قائمة» في الوقت الراهن.

أكمل القراءة »

نقابة المحامين تُدين العبث التشريعي

أدانت النقابة العامة للمحامين بليبيا، وأعلنت عدم رضاها على ما وصفته بالعبث التشريعي الذي يُفرض على المشهد السياسي طيلة المدة الماضية.

أكمل القراءة »

محكمة ليبية تقضي وقف جميع إجراءات مفوضية الانتخابات

قضت محكمة الاستئناف بمدينة مصراتة وقف جميع إجراءات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ووقف تنفيذ جميع قراراتها، بما فيها قرار اعتمادها القائمة الأولية لمترشحي الانتخابات الرئاسية الليبية.

أكمل القراءة »

المحكمة العليا بليبيا تعيد قضية مذبحة أبو سليم لمحكمة الاستئناف

قضت المحكمة العليا الليبية بإعادة قضية مذبحة سجن أبو سليم إلى دائرة جنائية أخرى في محكمة استئناف طرابلس، للنظر فيها وإصدار حكم.

أكمل القراءة »

«المنفي» ونائباه يُؤدون اليمين القانونية أمام المحكمة الدستورية العليا بطرابلس

أدى رئيس المجلس الرئاسي الليبي الدكتور محمد المنفي، ونائباه عبدالله اللافي، وموسى الكوني، اليوم الاثنين، اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا بمقرها في طرابلس.

أكمل القراءة »

ليبيا بين التصعيد السياسي والتدخل الدولي

على الرغم من سيطرة حكومة الوفاق في ليبيا على مدينة غريان، إلا أن المعارك حول العاصمة طرابلس ظلت متأرجحة، من دون حل حاسم، بإمكانية بسط هذه الحكومة سيطرتها على كامل المنطقة الغربية، حيث شاعت تقديرات أولية بأن خروج قوات اللواء المتمرد خليفة حفتر سوف يؤدي إلى تغيرات حاسمة في مسار …

أكمل القراءة »

رفض برلماني لقرار محكمة ليبيا العليا.. هل يعطل الانتخابات؟

أعلن عدد من أعضاء البرلمان الليبي في شرق البلاد، عن رفضهم لقرار المحكمة العليا حول هيئة الدستور وطالبوا بتشكيل لجنة جديدة، واصفين قرار المحكمة بأنه “يهدد عملية الاستفتاء على الدستور بالتوقف”.

أكمل القراءة »