الأحد , 17 نوفمبر 2019

أرشيف الموقع

ألمانيا تستعد لجمع الليبيين بمؤتمر دولي.. ومخاوف من عراقيل

تستعد ألمانيا حاليا لعقد مؤتمر دولي من أجل حل أزمات ليبيا وجمع الفرقاء السياسيين والعسكريين، وسط تكهنات بوجود عدة تحديات تواجه الحدث الدولي بل وتعرقله أو تفرغه من مضمونه، ناهيك عن ردود فعل غاضبة عن استبعاد الأطراف الليبية من حضوره.

أكمل القراءة »

الخارجية الايطالية: خفض المساعدات لخفر السواحل الليبي قد يؤدي إلى تدهور أوضاع المهاجرين

توقع وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو أن خفض المساعدات الإيطالية لخفر السواحل الليبي يمكن أن يؤدي إلى تعليق أنشطته وزيادة حالات انطلاق لقوارب الهجرة وكل ما يترتب على ذلك من المآسي في البحر وتدهور أوضاع المهاجرين.

أكمل القراءة »

موغيريني تعلن استمرار الاتحاد الأوروبي في تدريب حرس السواحل الليبي

أعلن الاتحاد الأوروبي استمراره في تدريب عناصر حرس السواحل في ليبيا؛ لمساعدتهم في تحسين كفاءتهم وقدرتهم في إدارة عمليات البحث وإنقاذ المهاجرين في المياه الإقليمية، في الوقت الذي تطالب فيه منظمات أوروبية بإلغاء التعاون مع حرس السواحل الليبي.

أكمل القراءة »

بعض أسباب محدودية الدور الأوروبي في ليبيا

جاء تصريح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، خلال زيارة مفاجئة له يوم الأحد الماضي إلى ليبيا، بعد مباحثات مع نظيره الليبي محمد سيالا والمبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة، بقوله إنّ “التأثيرات الخارجية هي مشكلة أساسية” لهذا البلد، ليؤكد ضعف دور دول الاتحاد الأوروبي وأدائها في ليبيا.

أكمل القراءة »

مفوض السلم الأفريقي: لا يمكن تنظيم مؤتمر برلين حول ليبيا في غياب الدول المجاورة

قال مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، إسماعيل شرقي، إنه لا يمكن تنظيم مؤتمر برلين حول ليبيا في غياب البلدان المجاورة لها، مشيرا إلى رفض بعض أعضاء مجلس الأمن تعيين مبعوث أفريقي أممي مشترك.

أكمل القراءة »

الاتحاد الأوروبي يمول برنامجا تدريبيا لحوكمة الهجرة في ليبيا

نظم المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، مع بعثة الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا الأسبوع الماضي، دورة تدريبية استهدفت أربعين ممثلا عن منظمات المجتمع المدني الليبية العاملة في مجال الهجرة، بعنوان “دعم قدرات المناصرة والتوعية.

أكمل القراءة »

توتر بين أفريقيا والغرب حول تعيين موفد مشترك بديل لغسان سلامة

ذكر دبلوماسيون أن الدول الأفريقية الثلاث الأعضاء في مجلس الأمن الدولي أخفقت، الأربعاء، في الحصول على تعيين موفد مشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لليبيا، بعدما رفضت الدول الغربية إزاحة المبعوث الأممي الحالي، غسان سلامة، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

أكمل القراءة »

البعثة الأوروبية تدعو إلى وقف القتال والعودة إلى المفاوضات السياسية في ليبيا

دعت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، جميع الأطراف، إلى إنهاء الأعمال القتالية، والعودة إلى المفاوضات السياسية تحت قيادة الأمم المتحدة.

أكمل القراءة »

ليبيا: قرارات الجامعة العربية باتت مرتهنة لمصر والإمارات

اتهم المجلس الأعلى للدّولة الليبي، الأحد، جامعة الدول العربية بأن بياناتها وقراراتها باتت “رهينة لحسابات وأجندة دول عربية بعينها، وهي مصر والإمارات”، اللتين تعملان على “زعزعة استقرار ليبيا”.

أكمل القراءة »

موسكو تدعو السراج إلى المشاركة في القمة الروسية الأفريقية

وجهت روسيا الدعوة إلى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، للمشاركة في القمة الروسية الأفريقية، المقرر عقدها في الرابع والعشرين من الشهر الجاري في مدينة سوتشي الروسية.

أكمل القراءة »