الخميس , 26 مايو 2022

أرشيف الموقع

أزمة السلطة والمراوغة الدولية في ليبيا

على الرغم من طول فترة انفراط الأزمة الليبية، لم تتبلور سياساتٌ تُساعد في تحديد ملامح الانتقال إلى الوضع الدائم أو الاستقرار، حيث ظلت حالة الركود السياسي ظاهرة مستمرّة، وتُثير مرحلة ما بعد توَقف الانتخابات الرئاسية والتشريعية النقاش بشأن أهلية التناولين، المحلي والدولي، لتهيئة المناخ للانتقال السياسي السلمي، وخصوصاً فيما يتعلق …

أكمل القراءة »

أوروبا تحث الليبيين على الدخول في حوار فعلي لإيجاد طريقة توافقية للمضي نحو الانتخابات

حثت الدول الأوروبية جميع الأطراف الليبية على «التصرف بمسؤولية والدخول في حوار فعلي لإيجاد طريقة توافقية يمكن من خلالها المضي قدما» نحو الانتخابات، مجددة التأكيد على أنه «لا يوجد بديل عن الحل السياسي» في ليبيا.

أكمل القراءة »

المفوضية الأوروبية تدافع عن «تمويل» خفر السواحل الليبي وتتعهّد بالمزيد قريبا

دافعت المفوضية الأوروبية عن جهودها لدعم خفر السواحل الليبي قائلة إنها تستند إلى مبدأ «عدم إلحاق الضرر» وإنقاذ الأرواح متعهدة بتقديم مزيد المساعدات الجديدة له.

أكمل القراءة »

بعثة الاتحاد الأوروبي تؤكد دعمها لإعادة الآثار الليبية المنهوبة

أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا عن دعمها لإعادة القطع الأثرية المنهوبة إلى موطنها الأصلي ليبيا، وفي مقدمتها رأس السيدة المحجبة، التي يعود تاريخه إلى سنة 350 ق.م.

أكمل القراءة »

«أطباء بلا حدود» تستنكر إهمال إيطاليا ومالطا بعد وفاة عشرات المهاجرين وإعادة 130 آخرين إلى ليبيا

لقي أكثر من 100 شخص حتفهم في وسط البحر الأبيض المتوسط في أسبوع واحد، بينما أُعيد ما لا يقل عن 130 آخرين قسراً إلى ليبيا دون أن تثير الحوادث المتكررة ردود فعل سياسية أو اهتمام وسائل الإعلام حسب منظمة «أطباء بلا حدود» التي استنكرت الأمر.

أكمل القراءة »

أرسلت 35 تقريرا إلى مجلس الأمن.. «إيريني» تعلن حصيلة نشاطها خلال عامين

أعلنت العملية البحرية الأوروبية «إيريني» لمراقبة قرار حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، حصيلة نشاطها خلال عامين من انطلاق المهمة العسكرية، كللت بإرسال 35 تقريرًا خاصًا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تتعلق بـ«أحداث ذات أهمية كبرى».

أكمل القراءة »

البرلمان الألماني يبحث تمديد مشاركة برلين في عملية «إيريني»

يبحث البرلمان الألماني الخميس، الموافقة على قرار الحكومة تمديد مشاركتها في المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي المعروفة باسم عملية «إيريني».

أكمل القراءة »

قائد “إيريني”: ندرس إجراءات “حازمة” ضد تهريب النفط في ليبيا

كشف قائد عملية إيريني البحرية، الأدميرال ستيفانو توركيتّو، أن الاتحاد الأوروبي يدرس في الوقت الراهن إقرار إجراءات “أكثر حزمًا” لمكافحة تهريب النفط في ليبيا، العضو في منظمة أوبك، بحسب ما نشرته وكالة نوفا الإيطالية.

أكمل القراءة »

أنظار أوروبا تتوجه إلى ليبيا لتعويض الغاز الروسي

تتجه دول الاتحاد الأوروبي، رسميا، إلى الاعتماد على ليبيا بشكل كبير في تنويع مصادرها من الطاقة، بعيدا عن النفط والغاز الروسيين، بحسب ما أفادت شبكة “سكاي نيوز”.

أكمل القراءة »

«ف.بوليسي»: هل يكون غاز أفريقيا هو طوق النجاة لألمانيا؟

دعت فيجايا راماشاندران، مديرة الطاقة والتنمية في مركز بريكثرو للأبحاث البيئية ومقره كاليفورنيا، ألمانيا والدول الأوروبية إلى اللجوء إلى قارة أفريقيا بوصفها بديلًا لإمدادات أوروبا من الغاز الطبيعي، ووقف الاعتماد على إمدادات الطاقة الروسية التي تموِّل حروب موسكو على دول الجوار. وذلك في مقالها المنشور في مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية.

أكمل القراءة »