الثلاثاء , 21 يناير 2020

أرشيف الموقع

مايو: نؤيد إعادة تشغيل عملية صوفيا لمراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا

وصف وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو إعادة تشغيل عملية صوفيا البحرية الأوروبية لمراقبة الامتثال للحظر المفروض على صادرات الأسلحة إلى ليبيا بـ”نقطة الانطلاق”.

أكمل القراءة »

مطالبات بعقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد المغاربي حول ليبيا

وجهت في الجزائر دعوات لعقد اجتماع يضم وزراء خارجية دول الاتحاد المغاربي، الذي يضم كلاً من الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس وليبيا، لمناقشة الأزمة الليبية، والمساعدة في إيجاد حل سياسي وتثبيت السلام والاستقرار.

أكمل القراءة »

الاتحاد الأوروبي يندد بـ«تدخل تركيا وروسيا عسكريا في ليبيا»

ندّد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، مساء الثلاثاء بـ«تدخل كل من روسيا وتركيا عسكريا في النزاع الليبي»، محذرا من تحول ليبيا إلى سورية أخرى.

أكمل القراءة »

الاتحاد الأوروبي يطالب بإنهاء التدخل الأجنبي في ليبيا

طالب الاتحاد الأوروبي، بوقف التصعيد، وإنهاء التدخل الخارجي في ليبيا، مشددا على ضرورة العمل من أجل وقف إطلاق النار هناك. وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خوسيب بوريل، الثلاثاء، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي العمل من أجل وقف إطلاق النار في ليبيا.

أكمل القراءة »

برلمان ليبيا يُبطل اتفاق السراج وأردوغان

ألغى مجلس النواب الليبي السبت الاتفاقين الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية الموقعان بين حكومة الوفاق وأنقرة ، محيلا الأطراف الليبية المشاركة في الاتفاق إلى القضاء.

أكمل القراءة »

اتصالات مصرية أوروبية لإحباط إرسال قوات تركية إلى ليبيا

أفادت مصادر مصرية وخليجية رفيعة المستوى، على علاقةٍ مباشرة بالملف الليبي، بأن الأوضاع في هذا البلد باتت تسير في اتجاه تحسين ظروف الحلّ السياسي بالنسبة لمعسكر شرق ليبيا والقوى الإقليمية الداعمة له، فقط، بعدما فشلت مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، للمرة الثانية منذ إعلان تحركها نحو العاصمة طرابلس في إبريل/ …

أكمل القراءة »

تفاصيل خطة قمة برلين للحل في ليبيا

كشفت مصادر ليبية أنّ كواليس الإعداد لقمة برلين انتهت بوضع خطة جديدة تتماشى مع الرؤية التي طرحها المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة، تمهيداً للحل في ليبيا، مبينةً أن الأطراف التي تعمل على الإعداد لقمة برلين على قناعة بأن رؤية سلامة تشكل الإطار الواسع والأقرب لحلول واقعية في ليبيا.

أكمل القراءة »

الاتحاد الأفريقي: الوضع في ليبيا خطير والوقت قد حان لاتخاذ المزيد من الإجراءات

وصف رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فكي خلال لقاء مع رئيس جمهورية الكونغو دنيس نغيسو الوضع في ليبيا بالخطير.

أكمل القراءة »

استقطاب إقليمي حول ليبيا ينذر بتدخل عسكري

منذ إعلان اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، مساء الخميس الماضي، “المعركة الحاسمة” للتقدّم نحو قلب العاصمة طرابلس، بدأت الأزمة الليبية تتدحرج سريعاً نحو تصعيد إضافي، لم يقف عند حدود الداخل بل امتد لينفجر استقطاباً وتوتراً إقليمياً، خصوصاً مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أسبوع استعداد بلاده لإرسال قوات …

أكمل القراءة »

قادة دول الساحل: زعزعة استقرار ليبيا أنعشت الإرهاب بالمنطقة والمجتمع الدولي يتحمل المسؤولية

ربط قادة دول الساحل الخمس، موريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو، بين انعدام الأمن في المنطقة وعدم استقرار الأوضاع في ليبيا، وحملوا المجتمع الدولي مسؤولية ذلك، وطالبوا بانخراط أكبر في الحرب على الإرهاب في الساحل، ودعوا إلى تفعيل الشراكة الدولية من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة.

أكمل القراءة »