الأربعاء , 28 فبراير 2024

أرشيف الموقع

الاتحاد الأوروبي يدرس تعزيز العملية «إيريني» لمكافحة الاتجار في البشر من ليبيا

يدرس الاتحاد الأوروبي مقترحا لتعزيز عملية «إيريني» العسكرية في البحر المتوسط، لتكون مهام مكافحة أنشطة تهريب المهاجرين والاتجار في البشر من ليبيا من بين مهامها الرئيسية.

«العفو الدولية» تطالب «فرونتكس» بالشفافية بشأن تعاونها مع ليبيا في مجال الهجرة

طالبت منظمة العفو الدولية الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل «فرونتكس» بإبداء مزيد الشفافية بشأن تعاونها مع ليبيا في مجال الهجرة وجهود وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر المتوسط.

«أوكسفام»: أنشطة الاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة بليبيا تنتهك القواعد الدولية

انتقدت منظمة «أوكسفام» الدولية بعض الأنشطة التي يجريها الاتحاد الأوروبي في ليبيا وتونس والنيجر لمواجهة تدفقات الهجرة غير الشرعية، محذرا من أنها تنتهك قواعد المساعدات الدولية.

نيويورك تايمز: غرق المهاجرين على أبواب أوروبا مألوف

انتقد تقرير “نيويورك تايمز” ما سمي الموت الجماعي للمهاجرين على أعتاب أوروبا بأنه أصبح أمرا مألوفا. ونقلت مراسلة الصحيفة سالي هايدن رواية مجموعة من الأشخاص الدارفوريين، حيث التقت بهم في مدينة صفاقس الساحلية التونسية هذا الشهر، وقد شرحوا طريقة فرارهم من “إبادة جديدة” في السودان.

«فرونتكس»: 115% زيادة في أعداد المهاجرين المنطلقين من ليبيا وشمال أفريقيا في 2023

أظهرت بيانات الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) قفزة بنسبة 115% في أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا أوروبا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 2023، انطلقوا من شمال أفريقيا، ولا سيما من ليبيا وتونس.

مخاوف من أزمة جنوب ليبيا بعد تهديد “إيكواس” بتدخل عسكري في النيجر

أثارت الأنباء الواردة عن نية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” التدخل العسكري في النيجر لردع قادة الانقلاب هناك، أسئلة عن تداعيات الخطوة وتأثيرها على الجنوب الليبي وحدود ليبيا مع النيجر.

معهد إسباني: ليبيا قادرة على تأمين احتياجات الاتحاد الأوروبي من الطاقة

اعتبر معهد «الكانو» الملكي الإسباني للدراسات الدولية والاستراتيجية، أن ليبيا ومصر والجزائر تمتلك القدرة على المساهمة بشكل فعّال وكبير في تأمين احتياجات الطاقة بالاتحاد الأوروبي، مع استمرار التداعيات السلبية للحرب الروسية-الأوكرانية.

“مؤتمر روما” يتفق على التصدي للمهاجرين.. وصندوق مشترك بين أعضائه

أجمعت أطراف مؤتمر روما على التصدي لموجات الهجرة غير النظامية التي تصل عبر البحر المتوسط، في حين أطلقت صندوقا لتمويل المشاريع الخاصة باللاجئين، لا سيما القادمين من القارة الأفريقية.

مؤتمر روما يطلق عملية لمعالجة أسباب الهجرة ويقر تمويلات لتنمية دول الانطلاق والعبور

تم الإعلان في ختام مؤتمر بالعاصمة الإيطالية -مساء اليوم الأحد- عن إطلاق ما سُميت عملية روما لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية، واتفق المشاركون على خطوات لمواجهة تدفق الأعداد المتزايدة من المهاجرين باتجاه أوروبا.

«فرونتكس»: 140% ارتفاعا بأعداد المهاجرين من ليبيا وشمال أفريقيا

أظهرت بيانات صادرة عن وكالة الحدود الأوروبية وخفر السواحل (فرونتكس) قفزة في أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين انطلقوا من ليبيا وسواحل شمال أفريقيا صوب أوروبا بنسبة 140% في العام 2023 مقارنة بالعام الماضي، في معدل هو الأعلى منذ العام 2017 تقريبا.