الإثنين , 19 أبريل 2021

أرشيف الموقع

ليبيا وتركيا تدعوان لمؤتمر إقليمي للحوار شرقي المتوسط

قال المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية إن الجانبين الليبي والتركي دعيا لعقد مؤتمر إقليمي للحوار والتعاون شرقي البحر المتوسط لـ”ضمان حقوق الجميع”.

أكمل القراءة »

جريدة «الوسط»: إنزال أوروبي خلف الخطوط الروسية التركية في ليبيا

بعد تسلم السلطة الجديدة في ليبيا مهامها، بدأ الأوروبيون يتعاملون مع هذا الواقع الجديد يلاحقهم هاجس الوجود التركي والروسي المعقد، الذي لا يبدو أنه سيختفي رغم دعوات المتفائلين، وهو ما أدركوه وكثفوا ضغوطهم على السلطة الجديدة لتحجيمه، وتحديدًا الوجود التركي في الشق الخاص بمذكرة ترسيم الحدود البحرية.

أكمل القراءة »

وسط إشادة إيطالية مالطية بخفر السواحل.. 37 منظمة «قلقة» من غموض حول إعادة عشرات المهاجرين إلى ليبيا

أعربت 37 منظمة دولية غير حكومية عن قلقها البالغ، إزاء مصير 100 لاجئ، من بينهم نساء وأطفال على الأقل، منعت مالطا خلال عطلة نهاية الأسبوع توجه سفينة لإنقاذهم، فيما يجهل إن تم إعادتهم إلى ليبيا في أعقاب صمت السلطات، ووسط إشادة روما وفاليتا من طرابلس اليوم، بدور خفر السواحل الليبي.

أكمل القراءة »

الاتحاد الأفريقي يطلب من رواندا مواصلة استضافة المهجرين من ليبيا

طلب الاتحاد الأفريقي من رواندا تجديد اتفاقية استضافة المهجَّرين الأفارقة الذين تقطعت بهم السبل، وتم إجلاؤهم من ليبيا. و أعربت مفوضة الاتحاد الأفريقي للصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية أميرة الفاضل، خلال زيارتها رواندا، السبت، عن رغبة الاتحاد في تمديد الاتفاقية لفترة أخرى قبل أن تنتهي في سبتمبر من العام الجاري.

أكمل القراءة »

«إيريني» تعتزم تمديد مهامها عامين إضافيين

كشف الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، قرار تمديد ولاية عملية «إيريني» لمراقبة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا لمدة عامين آخرين، حيث تعهد بمواصلة مراقبة السفن المشبوهة، بغض النظر عن مصدرها وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

أكمل القراءة »

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على محمد وعبدالرحيم الكاني

فرض الاتحاد الأوروبي، عقوبات على كل من قائد «ميليشيا الكانيات» محمد خليفة الكاني، وشقيقة عبدالرحيم، على خلفية اتهامهما بارتكاب عمليات قتل خارج نطاق القانون والإخفاء القسري بين 2015 ويونيو 2020 في مدينة ترهونة غرب ليبيا التي سيطروا عليها منذ سنوات.

أكمل القراءة »

ليبيا.. الاتحاد الأوروبي يمدد عملية “إيريني” وخبراء أمميون لا يرون جدوى من حظر السلاح

مدد الاتحاد الأوروبي لعامين إضافيين عملية “إيريني” التي أطلقها العام الماضي بحجة مراقبة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، في حين أكد خبراء أمميون أن هذا الحظر على أرض الواقع كان عديم الجدوى.

أكمل القراءة »

بيان خماسي غربي يدعو إلى انسحاب جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب

رحبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا بالتصويت على الثقة بالأغلبية الساحقة من أعضاء مجلس النواب المجتمعين في سرت  على حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد دبيبة، ومشددة على أن يكون «خطوة لا رجعة فيها نحو التنفيذ الكامل لاتفاق 23 أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع المقاتلين …

أكمل القراءة »

تقرير أوروبي رسمي يهاجم اتفاقات هجرة مبرمة مع خفر السواحل الليبي

حذر تقرير أوروبي رسمي من إمكانية تعريض حياة المهاجرين للخطر خلال عملية التعاون مع خفر السواحل الليبي في إطار الهجرة غير الشرعية.

أكمل القراءة »

عملية إيريني: تفتيش سفينة انطلقت من بورسعيد إلى بنغازي

قالت عملية “إيريني” الأوروبية، إنها فتشت سفينة تدعى “بي آف اسبيرانزا” تحمل علم جزر “أنتيغوا وبربودا” في الكاريبي، طبقا لقرارات مجلس الأمن بشأن حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

أكمل القراءة »