الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

مجلس أوروبا يدعو إيطاليا إلى تعليق التعاون مع ليبيا في ملف الهجرة

دعت المفوضة المكلفة بحقوق الإنسان في مجلس أوروبا دنيا مياتوفيتش، الحكومة الإيطالية إلى «تعليق التعاون مع الحكومة الليبية، بشأن عمليات اعتراض قوارب الهجرة» غير الشرعية في عرض البحر المتوسط.

خفر السواحل وخرق حظر الأسلحة وتركيا.. هذا ما أوصت به مذكرة أوروبية بشأن «إيريني»

أوصت اللجنة العسكرية في وزارة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في مذكرة داخلية لسفراء الدول الأعضاء في الاتحاد، ببقاء عملية «إيريني» حتى 31 مارس 2025 على الأقل في ضوء «حالة عدم الاستقرار» المتفاقمة في ليبيا، بما في ذلك المعارك المتفجرة من حين لآخر في طرابلس.

باشاغا يشيد بمصر والإمارات والسعودية ويدعو العرب إلى دعم وحدة ليبيا والمصالحة بين الليبيين

وجه رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا، اليوم الأحد، رسالة شكر إلى الدول العربية والإسلامية وعلى رأسها مصر والسعودية والإمارات والجامعة العربية.

المنقوش تتهم الجامعة العربية بـ”الانحياز” في ختام اجتماع وزراء الخارجية

انتقدت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، نجلاء المنقوش، موقف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، واعتبرت أن الأمانة “قد أقحمت نفسها بالانحياز الواضح لإحدى الدول العربية” دون أن تسمي تلك الدولة.

منذ مارس 2020.. إيريني تنشر إحصائيات نشاطها في مراقبة حظر الأسلحة على ليبيا

نشرت عملية إيريني البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي حصيلة نشاطها منذ إطلاقها في 31 مارس 2020 لتنفيذ حظر الأسلحة المفروض على ليبيا بناء على قرارات مجلس الأمن الدولي.

ضغوط دولية على أطراف الصراع في ليبيا.. وتهديد بفرض حلول بديلة

يواصل المجتمع الدولي الضغط على أطراف الصراع الفاعلين في الأزمة الليبية، ملوحا بفرض حلول بديلة، حال تعذر إجراء انتخابات وفق قاعدة دستورية متفق عليها.

“الاتحاد الأوروبي”: “فرونتكس” متواطئة في الانتهاكات في ليبيا

 قالت “هيومن رايتس ووتش” و”بوردر فورينزيكس” في مقال بحثي متعدد الوسائط صدر اليوم، إن استخدام “فرونتكس”، وكالة الحدود التابعة لـ “الاتحاد الأوروبي”، ، للمراقبة الجوية بغية تمكين خفر السواحل الليبي من اعتراض قوارب المهاجرين، علما أن المهاجرين وطالبي اللجوء سيواجهون انتهاكات ممنهجة وواسعة النطاق عند إعادتهم قسرا إلى ليبيا، يجعل …

رفض تسييس النفط.. البرلمان الأوروبي يرفع حزمة توصيات بشأن ليبيا إلى الاتحاد

دعا البرلمان الأوروبي الدول الأعضاء في الاتحاد إلى التحدث بـ«صوت واحد» عندما يتعلق الأمر بليبيا، مقترحا تعيين ممثل خاص للاتحاد الأوروبي في البلاد، وحث على الامتناع عن استخدام النفط كأداة سياسية، وإبقاء جميع الآبار ومحطات الطاقة مفتوحة.

من بينها المصالحة الوطنية.. دفعة جديدة للعملية السياسية في ليبيا على مراحل

قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي إنّ هناك دفعة جديدة لعملية سياسية في ليبيا تتضمن عدة مراحل وإنّ الاتحاد الإفريقي كلف بمرحلة المصالحة الوطنية لأنها الأساس.

ترحيب ليبي بتأكيد القمة العربية على أولوية إجراء الانتخابات

رحّب رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، يوم الأربعاء، بقرار القمة العربية في الجزائر، الذي أكد على أولوية الانتخابات. وغرّد الدبيبة على حسابه الرسمي في “تويتر”، مساء اليوم، أن الانتخابات ستحقق الاستقرار السياسي الدائم في ‎ليبيا، معلقاً بالقول “الآن أصبح موقف الأشقاء العرب أكثر تقارباً، وصوت الليبيين …