الأحد , 25 سبتمبر 2022

أرشيف الموقع

قُبيل اجتماع جنيف.. هيئة الدستور: “عقيلة صالح” و”خالد المشري” لا يمثلان الشعب الليبي

قالت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الاثنين، أن رئيسي مجلسي الدولة والنواب “خالد المشري وعقيلة صالح” لا يمثلون الشعب الليبي بل وحتى المجالس التي يترأسونها.

أكمل القراءة »

هيئة الدستور الليبي: مشاورات القاهرة فشلت والحل بالاستفتاء

قالت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في ليبيا، نادية عمران إن “مشاورات القاهرة الخاصة بالمسار الدستوري فشلت وأن نتائج ما حدث في القاهرة كان متوقعا ويؤكد أن ما تقوم به البعثة الأممية يهدف لضرب المسار الدستوري وزج ليبيا في مرحلة انتقالية قد تكون الأسوأ”.

أكمل القراءة »

«تأسيسية الدستور» تجدد رفضها إجراء تعديلات على المسودة

جددت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، رفضها إجراء أية تعديلات على مسودة الدستور المنجزة منذ 2017م، باعتبارها خطوة تمثل «تعديًا على الاختصاصات المناطة بها».

أكمل القراءة »

هيئة دستور ليبيا: أبلغنا المشري بمطالبنا من مشاورات القاهرة

أكد عضو لجنة التواصل بهيئة الدستور في ليبيا، سالم كشلاف أن “لقاء جمع وفدا من الهيئة برئيس مجلس الدولة الليبي، خالد المشري وأعضاء في لجنة المسار الدستوري التي التقت البرلمان في العاصمة المصرية القاهرة”.

أكمل القراءة »

أسبوع على الجولة الثالثة.. إلى أين يتجه مسار ليبيا الدستوري؟

أسبوع يفصل لجنة المسار الدستوري في ليبيا عن الجولة الثالثة من اجتماعاتها، وسط رهانات كبيرة في الانتظار، خصوصا أن المستشارة الأممية في ليبيا، ستيفاني وليامز، وصفت اجتماعات اللجنة الدستورية بـ”الفرصة الأخيرة لتحقيق توقعات الشعب الليبي وإحراز تقدم ملموس”.

أكمل القراءة »

ليبيا.. رئيس هيئة الدستور ينتقد أداء المستشارة الأممية والدبيبة يأسف لتضرر شبكة الكهرباء

اشتكى رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا الجيلاني رحومة، أمس الاثنين، مما قال إنه إخلال من جانب المستشارة الأممية ستيفاني ويليامز بمقتضيات وظيفتها وتجاوز لاختصاصاتها، في حين تأسف رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة لتضرر شبكة الكهرباء بسبب أزمة النفط.

أكمل القراءة »

هيئة دستور ليبيا لـ”عربي21″: لن نقبل مخرجات مشاورات القاهرة

أكدت عضو لجنة التواصل بهيئة صياغة الدستور الليبي، نادية عمران، أن الهيئة التأسيسية للدستور لن تقبل بأي مخرجات تخص المشاورات المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة بين لجنتي البرلمان ومجلس الدولة.

أكمل القراءة »

ردا على اجتماعات القاهرة.. «تأسيسية» الدستور: مجلسا النواب والدولة يزجان بالدستور في المماحكات السياسية

حذرت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور مجددًا من المساس بالمشروع الذي أعدته منذ العام 2017 القاهرة، مطالبة بعرضه على الليبيين في استفتاء عام لتحديد مصيره باعتبارهم أصحاب الحق في ذلك.

أكمل القراءة »

عضو بهيئة الدستور الليبي تتهم “ويليامز” بالجهل بملف الدستور

اتهمت عضو هيئة صياغة الدستور في ليبيا، نادية عمران، بعثة الأمم المتحدة والمستشارة الأممية ستيفاني ويليامز بالجهل بملف مشروع الدستور وتعمد تجاهل الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي.

أكمل القراءة »

هيئة الدستور الليبية: لا يجوز لمجلس النواب المساس بمشروع الدستور

أكدت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا عدم دستورية الإجراءات الأخيرة المتخذة من قبل مجلس النواب بشأن عزمه إجراء تعديلات على مشروع الدستور، معتبرة أن إجراءات النواب “أحادية الجانب”، كونها “صدرت دون التوافق مع الجسم التشريعي الآخر المختص وهو المجلس الأعلى للدولة”.

أكمل القراءة »