الخميس , 28 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

هيئة صياغة الدستور الليبي توجه دعوة إلى الحكومة والبرلمان بشأن الانتخابات المقبلة

دعا مقرر عام الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي، رمضان التويجر، مجلس النواب وحكومة الوحدة، إلى الابتعاد عن التصريحات العدائية، والعمل على هدنة سياسية، يركز فيها على إقامة الانتخابات العامة في مواعيدها المحددة، محذرا من أن الصراع القائم في ليبيا يهدد الأمن القومي للبلاد.

أكمل القراءة »

هيئة الدستور تُطالب بالبدء في ترتيبات إجراء عملية الاستفتاء

طالب رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الجيلاني ارحومة، باتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء في ترتيبات عملية الاستفتاء على مشروع الدستور، واعتباره القاعدة الدستورية التي تُجرى على أساسها الانتخابات القادمة المقررة في 24 ديسمبر 2021.

أكمل القراءة »

«بالروين» يُطالب بإبعاد موضوع الاستفتاء على الدستور من المعادلة السياسية الجارية

قال عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور د. محمد بالروين، إن البلاد ليست بحاجة عاجلة الآن لدستور وبالإمكان تأجيل ذلك. وفي مداخلة خلال ندوة حوارية أُقيمت في مدينة مصراتة حول تحديات انتخابات 24 ديسمبر، أبدى د. بالروين استغرابه من مصطلح القاعدة الدستورية التي أقرتها اللجنة القانونية بملتقى الحوار ومن ابتكره.

أكمل القراءة »

بوادر أزمة دستورية في ليبيا: ملتقى الحوار يقع في ورطة الانتخابات

تعيش ليبيا منذ أيام، على وقع بوادر أزمة دستورية، عنوانها صدام الصلاحيات بين الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا، وملتقى الحوار الوطني الليبي، الذي يعمل بإشراف الأمم المتحدة وبعثتها إلى ليبيا. وفيما يعتزم الملتقى الاجتماع غداً الأربعاء وبعد غدٍ الخميس، لدراسة مخرجات لجنته القانونية ومقترحها حول الأساس الدستوري للانتخابات …

أكمل القراءة »

صدام بين ملتقى الحوار الليبي وهيئة الدستور.. ما تداعياته؟

ظهر صدام جلي وتراشق إعلامي بين هيئة صياغة مشروع الدستور الليبي وبين ملتقى الحوار والبعثة الأممية، ما يثير تساؤلات عن الصدام وتداعياته على إقرار قاعدة دستورية للانتخابات القادمة.

أكمل القراءة »

هيئة الدستور ترفض مخرجات اللجنة القانونية بملتقى الحوار

أعلنت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، عن رفضها لما انتهت إليه اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي فيما يتعلق بالمسار الدستوري.

أكمل القراءة »

خلافات “عميقة” داخل ملتقى الحوار الليبي حول الأساس الدستوري

كشفت مصادر ليبية مطلعة، اليوم الأربعاء، النقاب عن ظهور خلافات عميقة بين أعضاء ملتقى الحوار السياسي بشأن الأساس الدستوري للانتخابات الوطنية المقرّر إجراؤها نهاية العام الجاري، في وقت ينتظر فيه أن يعقد الملتقى جلسة خاصة لمناقشة مقترح للقاعدة الدستورية للانتخابات.

أكمل القراءة »

ملتقى الحوار يُناقش في تونس استكمال القاعدة الدستورية لاستحقاق 24 ديسمبر

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الأربعاء، عن تسيير اجتماع مباشر للجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي في العاصمة التونسية، وذلك في الفترة من 7-9 أبريل الجاري.

أكمل القراءة »

المفوضية الليبية: تعديل الإعلان الدستوري لازم لإجراء انتخابات

قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح، إن إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في بلاده بدون استفتاء على مشروع الدستور يوجب تعديلا للإعلان الدستوري.

أكمل القراءة »

استمرار ثالث جولة من مباحثات الدستور الليبي بالغردقة المصرية

تستمر، اليوم الأربعاء، الجولة الثالثة من مباحثات اللجنة الدستورية بشأن الاستفتاء على الدستور، في مدينة الغردقة المصرية. وسبق أن أكد عضو لجنة المسار الدستوري عن مجلس الدولة، السنوسي القمي لـ”عربي21″، أن “الاجتماعات مستمرة حتى يوم الخميس، وسنناقش فيها كيفية استكمال المسار ومخرجات اللقاء الثاني في يناير الماضي”.

أكمل القراءة »