الإثنين , 23 سبتمبر 2019

أرشيف الموقع

ماذا بعد إقرار تعديلات على قانون الاستفتاء على الدستور الليبي؟

أقر البرلمان الليبي تعديلات على قانون الاستفتاء على الدستور كانت قد تقدمت بها مفوضية الانتخابات الليبية، وسط تساؤلات عن مدى إمكانية البدء في عملية التصويت، وما إذا كان هذا الإقرار سيلغي الطعن المقدم للمحكمة العليا ضد القانون.

أكمل القراءة »

ليبيا: هل يتجاوز استحقاق الدستور عراقيل الفرقاء؟

أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح، الجهوزية الكاملة لإجراء الاستفتاء على مشروع الدستور في البلاد خلال شهر مارس/آذار المقبل، مبلغاً مجلس النواب خلال جلسة عقدت أمس الإثنين، بأن المفوضية أنجزت ما يزيد عن 90 في المئة من تجهيزات هذا الاستحقاق.

أكمل القراءة »

متحدث ليبي يكشف إنجاز 90% من تجهيزات الاستفتاء على الدستور

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بلحيق، اليوم الاثنين، إن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قد أنجزت ما نسبته 90 بالمائة من التجهيز للاستفتاء على مشروع الدستور الدائم للبلاد.

أكمل القراءة »

مجهولون يختطفون نجل عضو الهيئة التأسيسية للدستور الليبي جنوب ليبيا

قام مجهولون باختطاف نجل عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي أرحومة عمر جبريل، من أمام منزله مساء أمس الأربعاء في مدينة سبها بمنطقة حجارة جنوب البلاد.

أكمل القراءة »

بعد الطعن على قانون الاستفتاء.. ما مصير الدستور الليبي؟

طرحت الطعون التي تقدم بها بعض أعضاء من البرلمان الليبي والأعلى للدولة وهيئة الدستور ضد التعديلات الأخيرة التي أجراها البرلمان ومنها قانون الاستفتاء، عدة استفسارات حول مصير عملية التصويت على الدستور الليبي ومصير الاستفتاء حال حكمت المحكمة العليا ببطلان قانونه.

أكمل القراءة »

سلسلة تفجيرات في ليبيا.. هل تعطيل الانتخابات هو الهدف؟

شهدت ليبيا عدة تفجيرات متتالية استهدفت مؤسسات حيوية تحوي أرشيفا ومعلومات هامة، وسط تساؤلات عن أهداف هذه الحوادث في هذه الأماكن تحديدا، وما إذا كانت العملية الانتخابية هي المستهدفة من ذلك.

أكمل القراءة »

“الأعلى للدولة” بليبيا: تعديل البرلمان مخالف للاتفاق السياسي

صوّت المجلس الأعلى للدولة الليبي، على أن التعديلين الدستوريين المرقمين بالعاشر والحادي عشر الصادرين عن مجلس النواب، مخالفين للاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية.

أكمل القراءة »

ممثلون عن التبو والأمازيغ يرفضون الاعتراف بمشروع الدستور ويعتبرونه «إقصائيًا»

أعلن ممثلون عن قبائل التبو والمجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا رفضهم مشروع الدستور الليبي الجديد الذي ينتظر الاستفتاء عليه، اعتراضًا على ما اعتبروه «إقصائيًا وغير ممثل لمكونات الشعب الليبي كافة».

أكمل القراءة »

الاستفتاء دون تعديل دستوري..النواب يمرر والتأسيسية ترحب

قال الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق إن المجلس أقر قانون الاستفتاء على الدستور شريطة تعديل الإعلان الدستوري في الجلسة القادمة من أجل تحسين مشروع القانون وفق قوله.

أكمل القراءة »

سلامة: الانتخابات تحتاج لــ 3 ضمانات.. وعدم إجرائها نهاية العام «ليس أمرًا مأسويًا»

أعرب مبعوث الأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، غسان سلامة، عن تأييده لإجراء الانتخابات في ليبيا، لكنه شدد على ضرورة أن «يسمح الوضع القانوني والأمني بذلك» وفق ما نشرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبر حسابها على موقع «تويتر».

أكمل القراءة »