الأربعاء , 23 سبتمبر 2020

أرشيف الموقع

البحث في ليبيا عن دستور تائه

يعدّ الدستور القانون الأعلى الذي ينظم القواعد الأساسية، ويحدّد شكل الدولة ونظام حكمها وينظم السلطات العامة. ظهرت الحاجة إليه بتطوّر الحياة الإنسانية التي فرضت على البشر وضع منظومة متكاملة من القوانين واللوائح، لتسهل عليهم تنظيم حياتهم وعلاقاتهم، فهو العقد المبرم بين الحاكم والمواطن، والذي يكفل للمواطن حقه الطبيعي في عدم …

أكمل القراءة »

الوفاق تطلب دعما أمميا لتنظيم الاستفتاء الدستوري.. مؤسسة النفط الليبية ترفض الزج بالقطاع في المفاوضات

اعترضت مؤسسة النفط الليبية على الزج بالقطاع في السجال السياسي، في حين طلبت حكومة الوفاق مساعدة الأمم المتحدة في تنظيم الاستفتاء على الدستور، وذلك بعد إعلان رئيس الحكومة فايز السراج عزمه مغادرة منصبه بنهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

أكمل القراءة »

«تأسيسية» الدستور تطالب بتهيئة الظروف للاستفتاء على الدستور

طالبت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الأطراف الوطنية والدولية المعنية بالعملية الدستورية، بالعمل على تهيئة الظروف وتسخير الإمكانيات المتاحة للدفع نحو إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور الذي تم إنجازه في مدينة البيضاء بتاريخ 29 يوليو 2017، وتمكين الشعب الليبي من تقرير مصيره عبر استفتاء عام حر ومباشر احتراما لإرادته ولقيم …

أكمل القراءة »

ليبيا… الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور تدعم أي حلول سلمية تنهي النزاع

قال رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بليبيا، الجيلاني عبد السلام أرحومة، إنه لا يحق لأي جهة كانت داخلية أو خارجية الالتفات أو العدول عن هذا الاستحقاق الذي يمكن الشعب الليبي من الاستفتاء علي مشروع الدستور.

أكمل القراءة »

ماذا بعد إقرار تعديلات على قانون الاستفتاء على الدستور الليبي؟

أقر البرلمان الليبي تعديلات على قانون الاستفتاء على الدستور كانت قد تقدمت بها مفوضية الانتخابات الليبية، وسط تساؤلات عن مدى إمكانية البدء في عملية التصويت، وما إذا كان هذا الإقرار سيلغي الطعن المقدم للمحكمة العليا ضد القانون.

أكمل القراءة »

ليبيا: هل يتجاوز استحقاق الدستور عراقيل الفرقاء؟

أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح، الجهوزية الكاملة لإجراء الاستفتاء على مشروع الدستور في البلاد خلال شهر مارس/آذار المقبل، مبلغاً مجلس النواب خلال جلسة عقدت أمس الإثنين، بأن المفوضية أنجزت ما يزيد عن 90 في المئة من تجهيزات هذا الاستحقاق.

أكمل القراءة »

متحدث ليبي يكشف إنجاز 90% من تجهيزات الاستفتاء على الدستور

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بلحيق، اليوم الاثنين، إن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قد أنجزت ما نسبته 90 بالمائة من التجهيز للاستفتاء على مشروع الدستور الدائم للبلاد.

أكمل القراءة »

مجهولون يختطفون نجل عضو الهيئة التأسيسية للدستور الليبي جنوب ليبيا

قام مجهولون باختطاف نجل عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي أرحومة عمر جبريل، من أمام منزله مساء أمس الأربعاء في مدينة سبها بمنطقة حجارة جنوب البلاد.

أكمل القراءة »

بعد الطعن على قانون الاستفتاء.. ما مصير الدستور الليبي؟

طرحت الطعون التي تقدم بها بعض أعضاء من البرلمان الليبي والأعلى للدولة وهيئة الدستور ضد التعديلات الأخيرة التي أجراها البرلمان ومنها قانون الاستفتاء، عدة استفسارات حول مصير عملية التصويت على الدستور الليبي ومصير الاستفتاء حال حكمت المحكمة العليا ببطلان قانونه.

أكمل القراءة »

سلسلة تفجيرات في ليبيا.. هل تعطيل الانتخابات هو الهدف؟

شهدت ليبيا عدة تفجيرات متتالية استهدفت مؤسسات حيوية تحوي أرشيفا ومعلومات هامة، وسط تساؤلات عن أهداف هذه الحوادث في هذه الأماكن تحديدا، وما إذا كانت العملية الانتخابية هي المستهدفة من ذلك.

أكمل القراءة »