السبت , 31 يوليو 2021

أرشيف الموقع

تحف الدم.. متحف اللوفر يعرض قطعا أثرية منهوبة من ليبيا وسوريا لأول مرة في فرنسا

 في وقت الأزمات، وخاصة في مناطق النزاع، يصبح التراث هدفا للنهب والسرقة من قبل أشخاص عاديين يبحثون عن توفير لقمة العيش ببضع دولارات، في حين يراها هواة الجمع والشبكات الإجرامية فرصة للربح السهل من خلال تحويل مواقع أثرية إلى متاجر مفتوحة في الهواء الطلق.

أكمل القراءة »

“عودة المرتزقة”… خطط جديدة لإخراج 9 آلاف مسلح سوداني من ليبيا

كشفت مصادر في وزارة الخارجية السودانية عن وجود أعداد ضخمة من المسلحين السودانيين الذين يقاتلون في ليبيا. وذكرت المصادر لموقع “الشرق” أن عدد المرتزقة السودانيين في ليبيا يقدر بـ9 آلاف مسلح، وهم يتوزعون بين الشرق والغرب.

أكمل القراءة »

«قوة فرض القانون» في بنغازي تنهي اشتباكا داميا بين مسلحين ينتمون إلى قبيلتين

ذكرت مصادر رسمية وشهود عيان أن «قوة فرض القانون» بمدينة بنغازي تمكنت، السبت، من فض اشتباك بين مسلحين من قبيلتين في منطقة شبنة بالمدينة، أدى إلى سقوط قتلى.

أكمل القراءة »

تيار أفريقي يقاوم مبادرات إعادة المرتزقة: «قنابل موقوتة»

بالتزامن مع الحراك الدولي العازم على إخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا، يبرز تيار إقليمي مقاوم للخطط الليبية والدولية لترحيل المرتزقة والمقاتلين الأجانب باعتبارهم «قنابل موقوتة» قابلة لخلط الأوراق في أي لحظة على مقربة من الاستحقاقات المقبلة، وبينما تعتبر إعادتهم إلى بلدانهم مفتاحا لاستعادة الاستقرار في البلاد.

أكمل القراءة »

الرئيس النيجيري: يجب نزع سلاح المرتزقة والمقاتلين الأجانب قبل طردهم من ليبيا

حذر رئيس نيجيريا محمد بخاري مما أسماه تفاقم التشدد والإرهاب فى غرب إفريقيا ومنطقة الساحل وبحيرة تشاد، بعد الاتفاق على طرد المقاتلين الأجانب من ليبيا.

أكمل القراءة »

ليبيا: حفتر يطلق عملية عسكرية في الجنوب .. ونشاط دولي بملف “المرتزقة الأجنبية” قبل قمة برلين

أعلنت قيادة مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ليل أمس الخميس، عن إطلاق عملية عسكرية في الجنوب الليبي لـ”تعقب المتطرفين وطرد عصابات المرتزقة الأفارقة”، بحسب وصفه، وهو ما تزامن مع ما يشهده الملف الليبي من حراك ونشاط إقليمي ودولي متزايد، طغى فيه الحديث على ملف مقاتلي المرتزقة والقوات الأجنبية على الملفات …

أكمل القراءة »

أثناء تتبعه خلية إرهابية.. الجيش الوطني الليبي يعلن مقتل أحد قادته

أعلن الجيش الوطني الليبي، مقتل آمر سرية قاعدة الواو الجوية، في انفجار عبوة مفخخة أثناء تتبعه لخلية منفذي هجوم سبها الليبية. وقال المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن القائد الميداني، علي محمد عثمان التباوي، قُتل خلال تتبعه لخلية منفذي هجوم سبها الذي وقع قبل أسبوعين.

أكمل القراءة »

بخاري: تهديد “بوكو حرام” الإرهابي في نيجيريا ينبع من عدم الاستقرار في ليبيا

أكد الرئيس النيجيري، محمد بخاري، أن تهديد تنظيم “بوكو حرام”، الإرهابي، في بلاده ينبع من عدم الاستقرار في ليبيا. وقالت الرئاسة النيجيرية، في بيان لها، إن بخاري دعا، خلال لقاء مع المبعوث الأممي لغرب إفريقيا والساحل محمد صالح النظيف في العاصمة أبوجا، إلى الوحدة ضد انعدام الأمن في غرب إفريقيا …

أكمل القراءة »

تقارير ميدانية تنقل قصصًا عن معاناة المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة في ليبيا

 نقل تقريران ميدانيان نشرهما الموقع الإخباري الكونغولي “أفريكا نيوز” وصحيفة “خمير تايمز” الكمبودية قصصًا لمعاناة مهاجرين غير شرعيين في ليبيا.

أكمل القراءة »