الجمعة , 10 يوليو 2020

أرشيف الموقع

مذكرة تفاهم بين حكومة الوفاق والمملكة المتحدة لتنفيذ مشروع تعزيز مستويات الحكم

وقعت حكومة الوفاق مع حكومة المملكة المتحدة لبريطانيا وشمال إيرلندا، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع تعزيز مستويات الحكم والإدارة اللامركزية الممول من طرف المملكة المتحدة.

أكمل القراءة »

استهدف منظومة دفاع جوي.. قصف مواقع بقاعدة الوطية وتركيا تتعهد بدعم الوفاق لبناء جيش محترف

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا -نقلا عن مصادر وصفت بأنها رسمية- أن طائرة حربية استهدفت مواقع داخل قاعدة الوطية العسكرية التابعة لحكومة الوفاق الوطني غربي البلاد، في حين تعهدت تركيا بمساعدة قوات الوفاق في بناء جيش “محترف”.

أكمل القراءة »

غوتيريش يؤكد دعم الوفاق.. وحراك لاستئناف تصدير النفط

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش تأكيد دعم حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج، في حين توالت الدعوات والحراك السياسي لرفع الحصار عن حقول النفط التي تحاصرها قوات موالية لحفتر، وسط اتهامات لفرنسا بتأجيج الأزمة عبر دعمها للجنرال المتقاعد.

أكمل القراءة »

السراج يدعو “الجنائية الدولية” لبدء التحقيق في “الجرائم” التي ارتكبها الجيش الوطني الليبي

دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، المحكمة الجنائية الدولية للبدء فورا في التحقيق فيما أسماه “الجرائم” التي ارتكبها الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

أكمل القراءة »

حكومة الوفاق تشترط.. وفرنسا وإيطاليا وألمانيا تدعو لوقف فوري للقتال بليبيا

دعت كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا الأطراف الليبية إلى وقف فوري لإطلاق النار وتعليق العمليات العسكرية، في وقت اشترطت فيه حكومة الوفاق الوطني انسحاب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر من سرت والجفرة للتهدئة.

أكمل القراءة »

حراك سياسي في ليبيا.. والجيش يستعد لمعركة سرت

تشهد ليبيا حراكا سياسيا حثيثا في محاولة لإحياء المسار السياسي المتعثر، بالتزامن مع استعدادات الجيش الليبي لمعركة فاصلة وشيكة للسيطرة على مدينة سرت الاستراتيجية التي تبعد 450 كم شرق العاصمة طرابلس.

أكمل القراءة »

أنقرة: لوقف النار.. على حفتر الانسحاب من سرت والجفرة أولا

أكدت أنقرة، الخميس، على ضرورة انسحاب مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر من سرت والجفرة الليبيتين، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة مترددة بإبداء دور حاسم في ليبيا.

أكمل القراءة »

رسائل أميركية.. ليبيا لن تصبح سوريا جديدة والمبادرة المصرية مجرد إلهاء

جاء لقاء الجنرال ستيفن تاوسند قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا “أفريكوم” يوم الاثنين الماضي مع رئيس الوزراء الليبي فايز السراج بحضور السفير الأميركي ريتشارد نورلاند، ليعكس اهتمام واشنطن المتزايد بالشأن الليبي في ضوء التطورات السريعة التي يشهدها هذا البلد.

أكمل القراءة »

المشري: نحتاج إلى تفعيل الاتفاق السياسي ولا داعٍ لكثرة المبادرات

رأى رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، أن ليبيا لا تحتاج في الوقت الراهن إلى كثرة المبادرات لكن ما تحتاجه «فقط هو تفعيل الاتفاق السياسي» الموقع في الصخيرات نهاية العام 2015، مشددا على أن «الحوار يجب أن يكون لتفعيل الاتفاق السياسي أو تعديله وفق ما جاء به».

أكمل القراءة »

تصريحات “غريبة” من رئيس تونس تثير غضب الليبيين.. لماذا؟

أثارت تصريحات للرئيس التونسي، قيس سعيد بخصوص ليبيا، غضبا وردود فعل في الداخل الليبي، خاصة ما يتعلق بدستور البلاد، وسط تساؤلات عن دلالة هذه التصريحات الآن، وما إذا كان “سعيد” قد غير توجهه في ليبيا أو أنه بعيد عن فهم الحالة داخل البلاد.

أكمل القراءة »