الإثنين , 23 سبتمبر 2019

أرشيف الموقع

جريدة «الوسط»: حراك دولي تقوده ألمانيا .. وفرنسا وإيطاليا تلحقان به

سجل المشهد الدولي حراكا وإيقاعا متسارعين هذا الأسبوع، باتجاه البحث عن تصورات وربما آليات حل الأزمة الليبية، على خلفية فكرة المؤتمر الدولي، التي أطلقتها قمة الدول السبع الكبار الشهر الماضي. بينما لازم الجمود العسكري جبهات المواجهة على تخوم العاصمة طرابلس، في حرب انتصف شهرها السادس دون مؤشرات على الأرض توحي …

أكمل القراءة »

السراج عن حفتر: لم يعد شريكا في الحل السياسي بليبيا

شدد رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج الأربعاء، على أن “المعتدي لم يعد شريكا في الحل السياسي”، في إشارة إلى اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

أكمل القراءة »

المجلس الرئاسي: قتل وتصفية العشرات في ترهونة

أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، عن «قتل وتصفية العشرات بعدة مواقع» في مدينة ترهونة، مطالبا «المجتمع الدولي ولجنة العقوبات الدولية باتخاذ الموقف الحازم والإجراء المناسب تجاه هذه الجرائم المروعة»، كما دعا «البعثة الأممية إلى إجراء تحقيق عاجل فيما وقع والعمل الفوري على وقف هذه الانتهاكات».

أكمل القراءة »

المجلس الرئاسي يرحب بتمديد عمل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا

رحب المجلس الرئاسي، بقرار مجلس الأمن بشأن «تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وما ورد فيه من تأكيد أن حكومة الوفاق الوطني هي الحكومة الشرعية الوحيدة في البلاد».

أكمل القراءة »

غسان سلامة يطلب توسيع صلاحياته ويدعو لمؤتمر دولي جديد حول ليبيا

دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، اليوم، مجلس الأمن الدولي إلى إقرار بنود إضافية لولاية بعثته، لدعم وقف إطلاق النار ومنع تدفق السلاح. جاء ذلك في إفادة سلامة عبر دائرة تلفزيونية من العاصمة الليبية طرابلس، إلى مجلس الأمن الدولي، في جلسة عقدها بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك حول “الحالة …

أكمل القراءة »

“السراج” في واشنطن.. بحث عن دعم أم ملاحقة لـ”حفتر” ؟

تواردت عدة أنباء عن زيارة مرتقبة يقوم بها رئيس حكومة الوفاق الليبية إلى الولايات المتحدة الأميركية للقاء بعض المسؤولين، وسط تساؤلات عن طبيعة هؤلاء المسؤولين وأهم محاور الزيارة وعلاقتها بالعدوان الذي يشنه اللواء الليبي، خليفة حفتر على العاصمة وموقف الإدارة الأميركية منه.

أكمل القراءة »

“الأعلى للدولة” يناقش مبادرة للحل في ليبيا لا تضمن بقاء مجلس “السراج”

قال النائب محمد معزب، عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، إن المجلس يناقش رؤية للخروج من الأزمة الحالية استنادا إلى المبادرة السياسية السابقة. وأضاف في تصريحات خاصة إلى “سبوتنيك“، اليوم، أن الرؤية اعتمدت على استكمال النقاشات التي كانت قبل 4 أبريل/ نيسان 2019.

أكمل القراءة »

الدفاع والأمن القومي في ليبيا: ميليشيات احتلت مرزق وأعلنتها “سلطنة التبو”

قال النائب طلال الميهوب، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي، إن عصابات تشادية معارضة احتلت مدينة مرزق في الجنوب الليبي، وأعلنت ما يسمى بـ “سلطنة التبو”.

أكمل القراءة »

مأساة تعيشها مدينة مرزق الليبية… وحرب القبائل والأهالي تهجّر سكانها

تعيش مدينة مرزق الليبية مأساة إنسانية رغم التوقف النسبي للحرب المندلعة بين مكوناتها من قبائل التبو والأهالي منذ مطلع أغسطس/آب الماضي، فالكهرباء ومياه الشرب منقطعة تماماً، وكذلك جهاتها الخدمية التي هجرها موظفوها إضافة إلى خلو مستشفاها الوحيد من الأطقم الطبية.

أكمل القراءة »

تحول بالموقف الدولي من معركة طرابلس… وقادة قوات الحكومة يرفضون وقف القتال

كشف مصدر دبلوماسي رفيع تابع لحكومة الوفاق الليبية في طرابلس، عن قرب تحول الموقف الدولي من الحرب على العاصمة الليبية لصالح وقفها وإعادة إحياء العملية السياسية، مشيرا إلى تغير الموقف الأميركي مؤخرا وإمكانية أن يدفع بشكل سريع لوقف الحرب.

أكمل القراءة »