الأحد , 24 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

كوبيش: «المجموعات المسلحة» في ليبيا تواصل الانتهاكات لحقوق الإنسان الدولي

قال المبعوث الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، إن «المجموعات المسلحة» في ليبيا لا تزال تواصل الانتهاكات لحقوق الإنسان الدولي، مضيفًا أن «الوحدات المسلحة» لا تزال تنتهك حقوق الإنسان بما في ذلك «التعذيب والقتل والعنف الجنسي والاختفاء القسري».

أكمل القراءة »

خطط حكومية ليبية لاستيعاب المجاميع المسلحة في المؤسسة العسكرية

بدأت رئاسة أركان الجيش الليبي التابعة لحكومة الوحدة الوطنية اجتماعاتها، اليوم الأحد، بمقرها الرسمي في العاصمة طرابلس، لاستكمال بناء هيكلها الفني والإداري، وتوضيح التسلسل العسكري للقوات التابعة لها، توازياً مع بدء تشكيلها لجنة عسكرية للتحقيق في الاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس يوم الجمعة الماضي.

أكمل القراءة »

بين صراع النفوذ والاختراقات الخارجية.. تساؤلات ليبية حول اشتباكات طرابلس ومخاوف من تجددها

 أثارت الاشتباكات المسلحة جنوبي طرابلس تساؤلات عن الوضع الأمني بالعاصمة بعد مرور أكثر من عام على آخر اشتباكات شهدتها المدينة بين قوات حكومة الوفاق الوطني وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

أكمل القراءة »

الدبيبة يدعو لسرعة التحقيق باشتباكات طرابلس

دعا رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، السبت، إلى الإسراع في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الاشتباكات المسلحة التي شهدتها العاصمة طرابلس.

أكمل القراءة »

«اللواء 444 قتال» تعلن الالتزام بوقف إطلاق النار وتنفي اتهامها بتلقي تمويل

أعلنت الوحدة العسكرية «اللواء 444 قتال» اليوم السبت، الالتزام بوقف إطلاق النار في طرابلس «امتثالاً لأوامرِ القائد الأعلى للجيش ورئيس الأركان ووزيرِ الدفاع»، وذلك بعد اشتباكات وقعت في محيط معسكر خليفة التكبالي الذي يقع فيه مقر الوحدة. كما نفت الوحدة اتهامها بتلقي تمويل مجهول المصدر.

أكمل القراءة »

رابطة «ضحايا ترهونة» تطالب بفتح تحقيق عاجل في مقتل محمد الكاني

طالبت رابطة «ضحايا ترهونة»، الثلاثاء، بفتح تحقيق عاجل في مقتل محمد الكاني المطلوب من النائب العام بتهمة ارتكاب جرائم قتل في مدينة ترهونة، لها علاقة بالمقابر الجماعية التي عثر عليها في المنطقة.

أكمل القراءة »

اغتيال قائد مليشيا الكانيات في بنغازي

اغتالت مجموعة مسلحة مجهولة زعيم مليشيا الكانيات، محمد الكاني، في منزله في منطقة أبوعطني ببنغازي، صباح اليوم الثلاثاء. وأوضح مصدر أمني من بنغازي لــ”العربي الجديد”، أن جثة الكاني نُقلت إلى مستشفى بنغازي، فيما أحاطت فرق أمنية تابعة لمديرية أمن بنغازي منزله في منطقة أبوعطني، لبدء التحقيق في الحادث.

أكمل القراءة »

نشطاء ليبيا يلجؤون إلى مواقع التواصل هرباً من ملاحقة المسلحين

كانت مواقع التواصل الاجتماعي سبباً في اغتيال بعض النشطاء الحقوقيين في ليبيا، لكنها ما زالت تعتبر المساحة الوحيدة أمام هذه الفئة لمخاطبة الرأي العام المحلي والدولي من خلال نشر الصور والفيديوهات التي تعد أدلة على مختلف التعديات والانتهاكات، ويجري ذلك في العادة من خلال صفحات بأسماء غير حقيقية، أو تحمل …

أكمل القراءة »

الجيش الليبي يؤكد للمبعوث الأممي استعداده لفتح الطريق الساحلي وتنفيذ بنود اتفاق جنيف

أكد الجيش الوطني الليبي، اليوم الأربعاء، استعداده لتنفيذ جميع بنود اتفاق جنيف وفتح الطريق الساحلي، وذلك خلال اجتماع اللجنة العسكرية الليبية (5+5) بمشاركة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، يان كوبيتش .

أكمل القراءة »