الخميس , 6 أكتوبر 2022

أرشيف الموقع

مع تبدّل الولاءات وتداخل المعسكرات.. أي حرب تنتظر العاصمة الليبية؟

منذ أسابيع تعيش العاصمة الليبية طرابلس احتقانا وتحشيدا مستمرا بين التشكيلات المسلحة المختلفة، مع تبدل متسارع في الولاءات بين قادة بعض الكتائب ومواقفهم من الصراع السياسي بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة من جهة، ورئيس الحكومة المكلفة من برلمان طبرق فتحي باشاغا من جهة أخرى.

أكمل القراءة »

ليبيا: خلفيات اشتباكات العاصمة وتداعياتها

شهدت العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، في 27 آب/ أغسطس 2022، اشتباكات عنيفة، استُخدمَت فيها مختلف صنوف الأسلحة، بين قوات موالية لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة وأخرى موالية للحكومة المُكلَّفة من مجلس النواب في طبرق برئاسة فتحي باشاغا؛ ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى وإلحاق أضرار بالأملاك الخاصة …

أكمل القراءة »

ليبيا: داخلية باشاغا تتهم قادة موالين للدبيبة بالإعداد لهجوم جديد

قالت وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، إن معلومات أمنية توافرت لديها تفيد بتشكيل غرفة عمليات بقاعدة معيتيقة الجوية بالعاصمة طرابلس من قبل رئيس أركان الجيش التابع لحكومة الوحدة الوطنية، محمد الحداد، ورئيس جهاز المخابرات العامة، حسين النائب.

أكمل القراءة »

طرابلس.. «كارتل» التشكيلات المسلحة يتغير

تنفس سكان عين زارة، إحدى ضواحي جنوب العاصمة طرابلس، الصعداء عندما علموا أن الأرتال المسلحة التي شاهدوها في بعض شوارعها منتصف الليلة الماضية هي قوات ما يعرف بـ«كتيبة ثوار طرابلس» بإمرة أيوب أبوراس (آمر الحرس الرئاسي) وهي تنسحب من المنطقة، بعد أن أخلت جميع مقارها، متوجهة إلى مكان غير معروف.

أكمل القراءة »

انسحاب قوات موالية لباشاغا.. الدبيبة يعلن انتهاء “مشروع العدوان” على طرابلس ويطالب بتنظيم انتخابات

عاد الهدوء للعاصمة الليبية طرابلس -أمس الأحد- بعد معارك عنيفة خلّفت العديد من القتلى والجرحى، وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة انتهاء “مشروع العدوان”، مؤكدا على ضرورة الإسراع في تنظيم الانتخابات للخروج من الأزمة.

أكمل القراءة »

مقتل 23 شخصا باشتباكات طاحنة في طرابلس

أدّت المعارك التي اندلعت ليل الجمعة في العاصمة الليبية طرابلس بين المليشيات وتتواصل السبت، إلى مقتل 23 شخصا وإصابة 140 آخرين، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب جديدة في بلد يعيش أصلا حالة من الفوضى في ظل وجود حكومتين متنافستين.

أكمل القراءة »

«قوة مكافحة الإرهاب» تعلن نشر قوات بمحيط مطار طرابلس الدولي

أعلنت «قوة مكافحة الإرهاب»، مساء الثلاثاء، نشر عدد من مفارز شعبة الاحتياط بمطار طرابلس الدولي، من أجل «تأمينه وتأمين المنطقة المحيطة به»، لافتة إلى أن هذا الإجراء يأتي «وفقا للخطة الأمنية التي تقضي بموجبها وزارة الدفاع تأمين مناطق جنوبي طرابلس والمرافق الحيوية».

أكمل القراءة »

«ليلة ساخنة» في طرابلس على وقع نزاع السلطة

وسط أجواء التوتر الأمني الذي تعيشه العاصمة طرابلس، خصوصًا الأسابيع الأخيرة على خلفية التنازع القائم على السلطة والشرعية بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة ورئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا، شهد محيط جمعية الدعوة الإسلامية بمنطقة السواني بالطرف الغربي الجنوبي لطرابلس اشتباكات بين مجموعة مسلحة تابعة تابعة …

أكمل القراءة »

هل ينجح “الجويلي” بتمكين حكومة باشاغا في العاصمة الليبية؟

أثارت التهديدات التي أطلقها آمر غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية في ليبيا اللواء، أسامة جويلي ضد رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة بعض الأسئلة عن مدى قدرة الأول على الصدام مع الأخير، وتمكين حكومة البرلمان برئاسة فتحي باشاغا من دخول العاصمة “طرابلس”.

أكمل القراءة »

اتفاق المجموعات المسلحة غربي ليبيا على الانسحاب من محيط طرابلس

كشفت مصادر ليبية مطلعة النقاب عن اتفاق عدد من قادة المجموعات المسلحة في الغرب الليبي على سحب تحشيداتهم المسلحة من مناطق غرب وجنوب غرب العاصمة طرابلس، وتولي عناصر مديريات الأمن مهمة التمركز في هذه المناطق، بعد أن زاد حجم المجموعات المسلحة المتمركزة هناك خلال اليومين الماضيين.

أكمل القراءة »