الجمعة , 22 يناير 2021

أرشيف الموقع

«الأعلى للقضاء» يدعو إلى استبعاد المناصب القضائية من تفاهمات ملتقى تونس

جدد المجلس الأعلى للقضاء تأكيده أهمية الاستقلال الكامل للسلطة القضائية وقواعد الاختيار لمناصبها، وفقا للمعايير المصاغة بالتشريعات الخاصة بها، واستبعاد تلك المناصب من المادة 15 من الاتفاق السياسي.

أكمل القراءة »

الأعلى للقضاء يرفض مخرجات حوار بوزنيقة المتعلقة بالسلطة القضائية

أعلن المجلس الأعلى للقضاء، رفضه مخرجات ما جاء في تفاهمات الحوار الليبي المنعقد في بوزنيقة المغربية فيما يتعلق بالسلطة القضائية. جاء ذلك في بيان للمجلس، اليوم الاثنين، حول مخرجات الحوارات السياسية تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه.

أكمل القراءة »

«الوطنية لحقوق الإنسان» تدين تفتيش هواتف المواطنين دون إذن قضائي

وجهت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا كتاباً إلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا، بشأن قيام العناصر الأمنية في الاستيقافات الأمنية بتفتيش أجهزة المواطنين دون إذن قضائي من النيابة العامة.

أكمل القراءة »

الأعلى للقضاء يُصدر قراراً بالعفو لعدد من النزلاء

أصدر المجلس الأعلى للقضاء، القرار رقم 64 لسنة 2020 بشأن العفو عن تنفيذ باقي العقوبة المقيدة للحرية لعدد من النزلاء المحكومين والذين بلغ مجموعهم 582 نزيلا.

أكمل القراءة »

«الأعلى للقضاء» يرفض ما ورد بتقرير «هيومن رايتس» بشأن المؤسسات القضائية في ليبيا

أعرب المجلس الأعلى للقضاء، عن رفضه ما ورد بتقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» العالمي لسنة 2019، بشأن المؤسسات القضائية وعملها في ليبيا، مطالبًا المنظمة بضرورة استيفاء معلوماتها في هذا الشأن «من الواقع ومن المصادر الموثوقة».

أكمل القراءة »

«الرئاسي» يعيد تشكيل لجنة تقصي للإجراءات الجنائية في سجن قاعدة معيتيقة

قرر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق إعادة تشكيل لجنة خاصة بتقصي وضع الموقوفين في مؤسسة الإصلاح والتأهيل طرابلس الرئيسة في قاعدة معيتيقة الجوية وأي مكان احتجاز آخر قد يكون بها، على أن تكون مهمة اللجنة محددة بالتثبت من إجراءات إيقاف المحتجزين وحبسهم ومدى موافقتها للتشريعات الجنائية النافذة.

أكمل القراءة »

الأعلى للقضاء يطلب دراسة تقرير ديوان المحاسبة ويؤكد على عدم تهاونه مع المجرمين

حثَّ المجلس الأعلى للقضاء النائب العام بدراسة تقرير ديوان المحاسبة الأخير بكل عناية ودقة وبشكل عاجل بالإضافة إلى إحالة كل من يثبت تورطه في المخالفات المالية إلى القضاء وذلك في خطاب مباشر موجه من المجلس الأعلى للقضاء إلى النائب العام.

أكمل القراءة »

المجلس الأعلى للقضاء يحدد موقفه من الدعوات الموجهة لإستلام السلطة فى البلاد

عقد الاثنين بمدينة طبرق اجتماع ضم كل من النائب الاول لمجلس النواب ورئيس لجنة العدل والمصالحة الوطنية واعضاء من المجلس مع رئيس واعضاء المجلس الاعلى للقضاء بناءً على دعوة من الاخير.

أكمل القراءة »

هل يسهم عمداء بلديات ليبيا في الحل السياسي؟

لم تقتصر اللقاءات والاجتماعات بين أطراف النزاع في ليبيا على الطبقة السياسية والعسكرية، فقد بدأ عمداء المجالس البلدية من جميع المدن بليبيا يعقدون ملتقيات خاصة بهم، في محاولة لإنهاء الانقسام السياسي والضغط على الأطراف السياسية لتعديل بنود اتفاق الصخيرات وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

أكمل القراءة »

البيان الختامي للملتقى الثاني للبلديات يدعو المجلس الأعلى للقضاء لتولي زمام الأمور

قام المشاركون في اجتماع ملتقى عمداء البلديات الثاني، بدعوة المجلس الأعلى للقضاء إلى القيام «بمهمته التاريخية لتولي زمام الأمور بالبلاد» وذلك في حال تعثرت عملية تعديل الاتفاق السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية بين مجلسي النواب والأعلى للدولة وعملية توحيد المؤسسات.

أكمل القراءة »