الجمعة , 22 يناير 2021

أرشيف الموقع

ممثلا التبو في الهيئة التأسيسية يعلنان رفضهما اتفاق اللجنة الدستورية

أعلن ممثلا التبو في الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور خالد بوبكر وهلي والسنوسي حامد وهلي رفضهما «الاتفاق الذي توصلت إليه لجنة المسار الدستوري، وكل عمل يعطي الشرعية للمسودة» الصادرة عن اللجنة.

أكمل القراءة »

محادثات ليبية جديدة في المغرب حول المناصب السيادية

كشف عضو في المجلس الأعلى للدولة، اليوم الأربعاء، أن لجنة (13+13) ستعقد اجتماعا في المغرب، الجمعة القادمة، لبحث ملف اختيار المناصب السيادية. وقال العضو الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة “الأناضول”، إن “أعضاء لجنة (13+13) سيغادرون، الخميس، إلى المغرب لعقد اجتماع في اليوم التالي، يبحث ملف اختيار المناصب السيادية …

أكمل القراءة »

أعضاء اللجنة الدستورية يتفقون على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المقدم من الهيئة التأسيسية

أعلن أعضاء اللجنة الدستورية المشاركون في اجتماع المسار الدستوري المنعقد، اليوم الثلاثاء، بمدينة الغردقة المصرية، اتفاقهم «بإجماع الآراء» على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المقدم من الهيئة التأسيسية، وذلك «بناء على القانون الصادر من مجلس النواب رقم (6) لسنة 2018 المعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2019 مع تعديل المادة السادسة …

أكمل القراءة »

وسط إشادة أممية.. سياسيو ليبيا يوافقون على آلية اختيار السلطة التنفيذية

وافق 51 عضوا من أعضاء الملتقى السياسي الليبي على آلية اختيار السلطة التنفيذية، في حين رفضها 19 آخرون، وامتنع عضوان عن التصويت. وقال مصدر من الملتقى، للجزيرة، إن نسبة الموافقة على آلية اختيار السلطة التنفيذية بلغت 73%.

أكمل القراءة »

غوتيريش: حصل تقدم ملموس في ليبيا وتجب مغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة بحلول السبت

رحّب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش بـ”التقدّم الملموس” الذي تمّ إحرازه خلال الأشهر الأخيرة في الحوار الجاري بين طرفي النزاع في ليبيا، مشدّدا على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من هذا البلد بحلول السبت المقبل.

أكمل القراءة »

ملامح الحكومة الانتقالية بدأت تلوح في أفق الحوار الليبي

قالت الأمم المتحدة السبت إن الحوار السياسي الليبي الذي رتبته الأمم المتحدة أحرز تقدما نحو الموافقة على حكومة انتقالية جديدة للإشراف على الفترة التي تسبق الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول.

أكمل القراءة »

تعيين مبعوث أممي جديد لليبيا.. هل يؤثر على الحوار السياسي؟

يثير قرار تعيين مبعوث أممي جديد إلى ليبيا في هذا التوقيت، تساؤلات حول تأثير الخطوة على مسارات الحوار الليبي الدائر حاليا.

أكمل القراءة »

اللقاءات السرية تزاحم الوساطة الأممية.. تسريبات عن زيارة مبعوث إردوغان إلى شرق ليبيا

كشفت تسريبات دبلوماسية فرنسية توجه مسؤول كبير في أجهزة الأمن التابعة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان في وقت سابق إلى مدينة طبرق، للقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، الذي زار باريس، فيما تتزامن المعلومات مع تأكيد وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده تتواصل مع سلطات شرق ليبيا.

أكمل القراءة »

اللجنة القانونية بملتقى الحوار تُقدم مقترحات تنفيذ استحقاق 24 ديسمبر

عقدت اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، جلسة افتراضية اليوم الأحد. وأفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان لها، بأن أعضاء اللجنة قدموا مقترحاتهم بشأن القاعدة الدستورية المؤدية إلى الانتخابات الوطنية بعد 348 يوما.

أكمل القراءة »

مراوحة سياسية وعسكرية: هل ينتظر الملف الليبي توافقاً دولياً؟

تستعد اللجنة الاستشارية المنبثقة من ملتقى الحوار السياسي للاجتماع بشكل مباشر، الأحد المقبل، في جنيف السويسرية، في الوقت الذي تكافح البعثة الأممية من أجل الحفاظ على مسارات الحوار قائمة أمام محاولات عرقلتها.

أكمل القراءة »