السبت , 24 سبتمبر 2022

أرشيف الموقع

مجلس الدّولة يُكلّف اللجنة القانونية بإعداد رد قانوني ضد محاكمة المدنيين عسكريا

كلّف المجلس الأعلى للدولة اللجنة القانونية بالمجلس بإعداد رد قانوني يبين عدم جواز محاكمة مواطنين مدنيّين أمام القضاء العسكري أو النّيابة العسكريّة.

أكمل القراءة »

محكمة استئناف طرابلس تقضي بعدم اختصاصها في قضية مجزرة سجن أبوسليم

أصدرت محكمة استئناف طرابلس، في جلستها التي عقدت اليوم الأربعاء، حكما بعدم اختصاصها في قضية مذبحة سجن أبوسليم، وأعلنت عن إحالة القضية للقضاء العسكري.

أكمل القراءة »

ليبيا.. رئيس مفوضية الانتخابات لا يستبعد التأجيل ومحكمة عسكرية بمصراتة تقضي بإعدام حفتر

لم يستبعد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا تأجيل الاقتراع التي يفترض أن يجري أواخر الشهر المقبل، في حين أصدرت محكمة عسكرية في مدينة مصراتة حكما بالإعدام ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وذلك بعد أيام من قبول ترشحه لانتخابات الرئاسة.

أكمل القراءة »

الحكومة الليبية تعين اللواء “رحومة” مدعيا عاما عسكريا

قالت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، اليوم الاثنين، إن “اللواء ركن مسعود رحومة أدى اليمين القانونية أمام رئيس حكومة الوحدة الوطنية، وزير الدفاع، عبد الحميد الدبيبة، في منصب مدع عام عسكري.

أكمل القراءة »

الدبيبة يؤكد على أهمية تفعيل دور المجلس الأعلى للقضاء العسكري

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، خلال الاجتماع السابع للمجلس الأعلى للقضاء العسكري أنه لم تسنح الفرصة للمجلس لممارسة دوره بفاعلية بعد تشكيله.

أكمل القراءة »

المدعي العسكري للقيادة العامة: التحقيق والإحالة للمحاكمة لمستخدمي الأسلحة النارية في المناسبات الاجتماعية

قرر مكتب المدعي العام العسكري، التابع للقيادة العامة، مباشرة أعمال التحقيق والإحالة للمحاكمة للأشخاص الذين يستعملون الأسلحة النارية بجميع أنواعها في المناسبات الاجتماعية باعتبار ذلك مخالفًا للقانون.

أكمل القراءة »

الوطنية لحقوق الإنسان تُطالب بإيقاف مقاضاة المدنيين أمام المحاكم والنيابات العسكرية

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بضرورة إيقاف تنفيذ أي أوامر أو أحكام صادرة عن النيابات والمحاكم العسكرية بعموم البلاد بشأن ملاحقة ومقاضاة المدنيين، محملة المسؤولية القانونية لأعضاء هذه النيابات والمحاكم، وللمشرعين لتجاوزهم بالتغاضي عن اعتبار المواثيق الدولية والاستهتار بمبادئ حقوق الإنسان.

أكمل القراءة »

وزير العدل: المدعي العسكري يستند على قانون لا وجود له لمسائلة المدنيين

أفاد وزير العدل بحكومة الوفاق محمد لملوم، بأن المدعي العسكري يستند على قانون لا وجود له لمسائلة المدنيين. جاء ذلك في خطاب للوزير موجه إلى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج طالعته “عين ليبيا”.

أكمل القراءة »

«الوطنية لحقوق الإنسان» تطالب بإيقاف ملاحقة ومقاضاة المدنيين أمام المحاكم والنيابات العسكرية

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بضرورة إيقاف تنفيذ أي أوامر أو أحكام صادرة عن النيابات والمحاكم العسكرية بعموم البلاد بشأن ملاحقة ومقاضاة المدنيين، محملة المسؤولية القانونية لأعضاء هذه النيابات والمحاكم، وللمشرعين «لتجاوزهم بالتغاضي عن اعتبار المواثيق الدولية والاستهتار بمبادئ حقوق الإنسان».

أكمل القراءة »

المدعي العسكري بالقيادة العامة يطلق 82 سجينا متهمين في «قضايا إرهاب»

أطلق المدعي العام العسكري بالقيادة العامة، اليوم الأحد، 82 سجينا «متهمين في قضايا إرهاب» بناء على تعليمات القائد العام المشير خليفة حفتر، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء الليبية في بنغازي.

أكمل القراءة »