الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

أطفال المخازن في ليبيا… تعذيب وتجويع القصَّر في مراكز الاتجار بالبشر

يكشف تحقيق “العربي الجديد” عن تعذيب وتجويع أطفال في مخازن المهربين بليبيا، من أجل ابتزاز عائلاتهم التي أرسلتهم مع مهاجرين يصطحبونهم في رحلة البحث عن حلم الانتقال إلى أوروبا، التي تتحول إلى كابوس ضحاياه من القصَّر.

مجلس الأمن الدولي: آلاف الأشخاص محتجزون في ليبيا بمرافق غير قانونية خارج الإحصاءات الرسمية

أكد تقرير لمجلس الأمن الدولي أن الكثير من المحتجزين في سجون ليبية قانونية في الحبس الاحتياطي يبقون لفترات طويلة دون محاكمة، فيما يبقى الآلاف من المحتجزين في مرافق ليست شرعية غير مدرجين في الإحصاءات الرسمية.

باتيلي: عشرات الموقوفين في سجن معيتيقة بدأوا إضرابا عن الطعام

أكد الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي، أن هناك «عشرات الموقوفين في سجن معيتيقة بدأوا إضرابًا عن الطعام ‏اعتراضًا على ظروف توقيفهم»، مشيرًا إلى رفض السلطات إصدار شهادات ‏توقيف ما منع الأسر من الحصول على مخصصات ورواتب أقاربهم ‏المحتجزين.

“انتهاكات وسجون سرية وآلاف المعتقلين”.. الأمم المتحدة تواصل مناقشة تقرير بعثة تقصي الحقائق في ليبيا

أكد رئيس البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا محمد أوجار أن وضع حقوق الإنسان بالبلاد في حالة يرثى لها، في وقت يواصل فيه مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف مناقشة تقرير البعثة.

مئات من سجناء ليبيا بلا محاكمات منذ سنوات

يقبع مئات من السجناء منذ سنوات من دون محاكمات في السجون الليبية، وكذلك أشخاص جرت تبرئتهم من دون الإفراج عنهم، علماً أن السلطات تحاول استرجاع سيطرتها على السجون بعد مرحلة الحرب، ودعم قطاع القضاء.

«أطباء بلا حدود» تستعجل فتح ممرات إنسانية لإجلاء مهاجرين من ليبيا

أحصت منظمة «أطباء بلا حدود» وجود نحو 600 ألف مهاجر في ليبيا، منتقدة نقص الحماية لهم، وضعف الآليات التي تسمح لهم بمغادرة البلاد، داعية إلى تسريع عملية إجلاء الفئات الأكثر ضعفا بينهم، وذلك عبر فتح ممرات إنسانية جديدة.

محكمة استئناف طرابلس تقضي بعدم اختصاصها في قضية مجزرة سجن أبوسليم

أصدرت محكمة استئناف طرابلس، في جلستها التي عقدت اليوم الأربعاء، حكما بعدم اختصاصها في قضية مذبحة سجن أبوسليم، وأعلنت عن إحالة القضية للقضاء العسكري.

مهاجرون مبعدون من ليبيا والجزائر في رحلة عودة من ‘الجحيم’

أعاد بيان صادر عن منظمة ‘أطباء بلا حدود’ إلى الواجهة حقيقة ما يتعرض له مهاجرون من غرب إفريقيا يتم استبعادهم قسرا من الجزائر وليبيا في ظروف وصفتها المنظمة بأنها غير إنسانية.

ليبيا: مطالبات بفتح ملفات المعتقلين والسجون

ما زالت المطالبات بفتح تحقيقات في الجرائم مجهولة الفاعل والقتل خارج القانون قائمة في أوساط ليبية عديدة، ويدفع إليها ناشطون وذوو ضحايا تلك الجرائم. لكنّ اتّساع ملفاتها وتشابكها يعرقلان ملاحقتها من قبل السلطات، بالإضافة إلى ارتباطها بأطراف ما زالت تتحكّم بالمشهد السياسي بطريقة أو بأخرى. ولعلّ أبرز جوانب هذا الملف …

«المنفي» يبحث مع «البوسيفي» الملفات المتعلقة بوضع السّجون

بحث رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، مع وزيرة العدل في حكومة الوحدة الوطنية، حليمة البوسيفي، عديد من الملفات المتعلقة بوضع السجون. وتطرق الطرفان إلى سُبل النهوض بالعدالة الجنائية في جميع ربوع ليبيا، والعمل على تقريب التقاضي، ونقل المتهمين من مؤسسات الإصلاح والتأهيل إلى النيابات والمحاكم.