الخميس , 23 يناير 2020

أرشيف الموقع

مخاوف من تصفير النفط الليبي… ودعوة أميركية لاستئناف الإنتاج

كشفت مصادر من إدارة التسويق بالمؤسسة الوطنية الليبية للنفط التابعة لحكومة الوفاق الوطني، لـ”العربي الجديد”، أن الإنتاج تراجع، صباح أمس، إلى معدلات قياسية غير مسبوقة منذ ثلاث سنوات، محذرة من أن استمرار إغلاق الموانئ سيدفع نحو هبوط التصدير إلى “صفر”.

أكمل القراءة »

السفارة الأميركية تدعو إلى استئناف عمليات مؤسسة النفط فورًا

عبرت السفارة الأميركية في ليبيا، اليوم الثلاثاء، عن قلقها العميق جراء «إيقاف» عمليات المؤسسة الوطنية للنفط، وحذرت من أن ذلك «قد يهدد بتفاقم حالة الطوارئ الإنسانية في ليبيا ويتسبب في مزيد المعاناة غير الضرورية للشعب الليبي».

أكمل القراءة »

تقرير أممي ينفي وجود «قوات الدعم السريع» السودانية في ليبيا ويشير إلى وجود مقاتلين من دارفور

قالت مجموعة خبراء في الأمم المتحدة، الإثنين، إنها لم تجد «أدلة موثوقا بها» تؤكد صحة معلومات أوردتها وسائل إعلام ليبية بشأن قتال قوات الدعم السريع السودانية إلى جانب قوات القيادة العامة في ليبيا، لكنه أشار إلى وجود «عدد من الجماعات المسلحة من دارفور شاركت في عمليات عسكرية إلى جانب المتحاربين».

أكمل القراءة »

“النفط الليبية”: قوات شرق ليبيا أغلقت خط أنابيب الحمادة- الزاوية

قالت مؤسسة النفط الليبية إن قوات شرق ليبيا أغلقت خط أنابيب الحمادة- الزاوية. وتابعت المؤسسة أنها قلصت إنتاجها من حقلي الفيل والشرارة، بعد أن “أغلقت قوات تعمل تحت قيادة خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) خط أنابيب ينقل النفط من هذين الحقلين”، حسب وكالة “رويترز”.

أكمل القراءة »

ليبيا… قبائل برقة تهدد بالإغلاق الكلي لآبار النفط وحمل السلاح ضد القوات الأجنبية

أكدت مصادر من قبائل برقة عزمها استمرار عمليات إغلاق الحقول النفطية حتى الوصول إلى صفر إنتاج نفطي في عموم ليبيا. وبحسب المصادر التي تحدثت لـ “سبوتنيك“، اليوم تمكنت القبائل من إغلاق أكثر من 300 بئر في المناطق النفطية وأن المناطق الغربية تجهز لعملية الإغلاق على مدار اليوم والغد.

أكمل القراءة »

لافروف: المتطرفون ينتقلون من سوريا إلى ليبيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المتطرفين ينتقلون من سوريا إلى ليبيا. قال وزير الخارجية الروسي فى مؤتمر صحفى مشترك عقب محادثاته مع نظيره السريلانكى دينيش جوناديفاردن: “حوالي 90 ٪ من أراضي الجمهورية العربية السورية خاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، وما تبقى هي بؤر للنشاط الإرهابي، في المقام الأول إدلب، …

أكمل القراءة »

قبل تدخل تركي عسكري.. هكذا يتوزع النفوذ بليبيا ميدانيا

تغيرت الجهات الفاعلة في ليبيا خلال السنوات الثماني الماضية منذ اندلاع الثورة عام 2011، وتشهد مناطق النفوذ العسكري في ليبيا تغيرات مع حملة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وترقب تدخل عسكري تركي بطلب من حكومة الوفاق.

أكمل القراءة »

متحدث باسم قوة سرت الليبية يكشف كواليس ما حدث في المدينة

كشف المتحدث باسم قوة حماية وتأمين مدينة “سرت” الليبية، طه حديد، كواليس ما حدث في المدينة، التي قالت قوات حفتر إنها سيطرت عليها، فيما نفت حكومة “الوفاق” ذلك.

أكمل القراءة »

انتهاكات مروعة ارتكبها مرتزقة “حفتر السودانيون” في ليبيا

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الأربعاء، إن ثمة “انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان” ارتكبها “مرتزقة سودانيون” يقاتلون في ليبيا بجانب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، متهما الإمارات بالتعاقد معهم.

أكمل القراءة »

أردوغان: حفتر ليست لديه شرعية وسودانيون ومرتزقة روس يقاتلون داخل ليبيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر ليس لديه شرعية، وأن تركيا تتعامل مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، وانتقد دخول آلاف السودانيين والمرتزقة الروس إلى ليبيا.

أكمل القراءة »