الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

ليبيا: واشنطن تبحث مع حفتر توحيد الجيش

بحث مسؤولان أميركيان مع قائد قوات شرق ليبيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، اليوم الأربعاء، “أهمية إعادة توحيد الجيش الليبي تحت قيادة مدنية منتخبة ديمقراطياً”، في وقت أطلق 49 مرشحاً محتملاً للرئاسة مبادرة لإجراء الانتخابات المتعثرة.

مباحثات أمريكية-ليبية حول توحيد الجيش والانتخابات

تباحث مسؤولون أمريكيون مع نظرائرهم الليبيين في العاصمة طرابلس، حلو ملفات عدة من أبرزها الانتخابات وتوحيد المؤسسة العسكرية. وضم الوفد الأمريكي المبعوث الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند والقائم بأعمال السفارة الأمريكية ليزلي أوردمان، بحسب تغريدات للسفارة.

مجلس الأمن يدعو لنزع سلاح الجماعات المسلحة في ليبيا وإصلاح قطاع الأمن

أكد مجلس الأمن «الحاجة إلى التخطيط لنزع سلاح الجماعات المسلحة في ليبيا وجميع الجهات الفاعلة المسلحة غير الحكومية ذات الصلة وتسريحها وإعادة إدماجها».

جلسة مغلقة لـ«النواب» لمناقشة مشروع قانون جهاز الأمن الداخلي

أعلن الناطق باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، الثلاثاء، قطع البث المباشر عن جلسة المجلس ونقلها إلى مغلقة لمناقشة مشروع قانون جهاز الأمن الداخلي.

لتوحيد الجيش الليبي.. الولايات المتحدة تُجدّد التزامها بذلك

أكّد القائم بالأعمال الأميركي في ليبيا ليزلي أوردمان التزام الولايات المتحدة بدعم التقدم في ليبيا لإعادة توحيد الجيش الليبي تحت قيادة مدنية منتخبة ديمقراطيا.

بذكرى تأسيسه الـ82.. ما أسباب فشل توحيد الجيش الليبي؟

احتفلت السلطات الحاكمة في العاصمة طرابلس الثلاثاء بالذكرى الـ82 لتأسيس الجيش الليبي، وسط مساع حثيثة لتوحيد مؤسساته وهيئاته المختلفة في عموم البلاد، دون أن تفضي تلك الجهود إلى نتيجة تُذكر بسبب الصراع القائم بين أطراف الصراع في الشرق والغرب.

الحداد: عقدنا العزم على بناء الجيش الليبي

انطلقت بميدان الشهداء في العاصمة طرابلس، الاحتفالات بالذكرى 82 لتأسيس الجيش الليبي بحضور محمد المنفي وموسى الكوني القائد الأعلى للجيش الليبي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع عبد الحميد الدبيبة ورئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق أول ركن محمد الحداد، وعدد من الوزراء ورؤساء الأركانات وأمراء الكليات والأكاديميات والمدارس وضباط …

الدبيبة: توحيد المؤسسة العسكرية سيتحقق في أقرب وقت

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، وزير الدفاع عبدالحميد الدبيبة، إن «توحيد المؤسسة العسكرية هدف سيتحقق في أقرب وقت لتعود لوطننا هيبته ويحقق طموحنا في بناء دولة مدنية ديمقراطية».

«5+5» تعقد اجتماعها المقبل في بنغازي بحضور الحداد والناظوري وقيادات عسكرية

أعلنت رئاسة الأركان التابعة للقيادة العامة، اليوم الإثنين، التحضير لاجتماع تقابلي في بنغازي مع رئيس أركان القوات التابعة لحكومة الوحدة الوطنية الفريق أول محمد الحداد، وأعضاء اللجنة العسكرية (5+5) وعدد من القيادات العسكرية بالمنطقة الغربية.

هل التوافقات العسكرية بين الغرب والشرق بليبيا قابلة للتطبيق؟

أكدت الاجتماعات العسكرية رفيعة المستوى في العاصمة الليبية “طرابلس” على ضرورة التنسيق بين القيادات العسكرية شرقا وغربا؛ لمنع عودة الحروب والاقتتال، وسرعة تسمية رئيس أركان واحد للجيش هناك، وسط تساؤلات عن تداعيات هذه التوافقات سياسيا وعسكريا.