الأحد , 25 سبتمبر 2022

أرشيف الموقع

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تدعو إلى معالجة حالات الاختفاء القسري

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن تضامنها مع عدد لا حصر له من ضحايا الاختفاء القسري والمفقودين في ليبيا. . وقالت البعثة بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري: “ندعو السلطات المعنية لمعالجة حالات الاختفاء القسري كجزء من عملية مصالحة وطنية تقوم على الحقوق، ونؤكد حق العائلات في معرفة …

أكمل القراءة »

اعتقال رئيس منظمة نازحي تاورغاء ببنغازي

أفادت رابطة أسر الشهداء والمفقودين والمتعقلين والمتضررين تاورغاء، باعتقال الناشط المدني ورئيس منظمة نازحي تاورغاء ببنغازي عمران يونس، من قبل جهات عسكرية بمدينة بنغازي.

أكمل القراءة »

“انتهاكات وسجون سرية وآلاف المعتقلين”.. الأمم المتحدة تواصل مناقشة تقرير بعثة تقصي الحقائق في ليبيا

أكد رئيس البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا محمد أوجار أن وضع حقوق الإنسان بالبلاد في حالة يرثى لها، في وقت يواصل فيه مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف مناقشة تقرير البعثة.

أكمل القراءة »

مئات من سجناء ليبيا بلا محاكمات منذ سنوات

يقبع مئات من السجناء منذ سنوات من دون محاكمات في السجون الليبية، وكذلك أشخاص جرت تبرئتهم من دون الإفراج عنهم، علماً أن السلطات تحاول استرجاع سيطرتها على السجون بعد مرحلة الحرب، ودعم قطاع القضاء.

أكمل القراءة »

«دعم الاستقرار» يواصل مكافحة تهريب المهاجرين غير القانونيين

ضمن عملياته المتواصلة لمكافحة ظاهرة الهجرة غير القانونية وتهريب البشر، قام جهاز دعم الاستقرار بضبط مركبة تقل خمساً وعشرين مهاجراً غير قانوني.

أكمل القراءة »

داعية النائب العام للتدخل.. منظمة رصد تُحمل «الدبيبة» مسؤولية سلامة «بالحاج»

أدانت منظمة رصد الجرائم الليبية اختطاف المواطن فيصل أبوبكر بلحاج من مكان عمله في مدينة مصراتة على يد مسلحين ينتمو لقوة العمليات المشتركة ونقله إلى مكان مجهول.

أكمل القراءة »

«تقرير الخبراء»: ست جماعات ليبية مسلحة استخدمت الاحتجاز التعسفي ضد معارضيها

أفاد تقرير فريق الخبراء المعني بليبيا في مجلس الأمن، بأن «ست جماعات ليبية مسلحة، على وجه الخصوص، استخدمت بشكل منهجي الاحتجاز التعسفي وغير القانوني كإجراء عقابي ضد من تعتبرهم معارضين لسلطتها، وبوصفه طريقة فعالة لإظهار قوتها واستقلاليتها عن المؤسسات القضائية والحكومية الليبية، وهو ما أدى إلى تفويض تلك المؤسسات بشكل …

أكمل القراءة »

«العدل» ترد على تقرير منظمة العفو: يفتقد للأسانيد والأصول القانونية

اعتبرت وزارة العدل في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة التقرير الصادر حديثًا عن منظمة العفو الدولية «غير مقبول»، وقالت إنه يستند إلى «تقارير إعلامية تفتقد للأسانيد والأصول القانونية الواقعية».

أكمل القراءة »

ليبيا: مطالبات بفتح ملفات المعتقلين والسجون

ما زالت المطالبات بفتح تحقيقات في الجرائم مجهولة الفاعل والقتل خارج القانون قائمة في أوساط ليبية عديدة، ويدفع إليها ناشطون وذوو ضحايا تلك الجرائم. لكنّ اتّساع ملفاتها وتشابكها يعرقلان ملاحقتها من قبل السلطات، بالإضافة إلى ارتباطها بأطراف ما زالت تتحكّم بالمشهد السياسي بطريقة أو بأخرى. ولعلّ أبرز جوانب هذا الملف …

أكمل القراءة »