السبت , 26 نوفمبر 2022

أرشيف الموقع

حفتر يغازل قوات الغرب الليبي.. هل يريد انقلابها ضد الدبيبة؟

أثارت تصريحات اللواء الليبي، خليفة حفتر حول قوات “البنيان المرصوص” التابعة للغرب الليبي ومدينة مصراتة مزيدا من التساؤلات حول أهدافه من هذه المغازلة وإن كانت تعني عدم وجود حروب أخرى ضد غرب البلاد.

أكمل القراءة »

ما علاقة حفتر وباشاغا بإقالة نائب محافظ ليبيا المركزي؟

طرح قرار مجلس النواب الليبي إقالة نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي من منصبه بتهم فساد وتعيين آخر؛ بعض الأسئلة حول تداعيات هذه الخطوة، والأسباب الحقيقية للإقالة، وعلاقة الحكومة برئاسة، فتحي باشاغا بالأمر وكذلك بخليفة حفتر وأبنائه.

أكمل القراءة »

من بينها المصالحة الوطنية.. دفعة جديدة للعملية السياسية في ليبيا على مراحل

قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي إنّ هناك دفعة جديدة لعملية سياسية في ليبيا تتضمن عدة مراحل وإنّ الاتحاد الإفريقي كلف بمرحلة المصالحة الوطنية لأنها الأساس.

أكمل القراءة »

120 شخصية يقدمون مبادرة لتحريك البيئة السياسية الراكدة تنتهي بانتخابات تشريعية

قدمت 120 شخصية ليبية، بينهم أعضاء بمجلسي النواب والدولة وتنفيذيون وأعضاء مجالس بلدية وقضاة ونشطاء وأعيان، مبادرة «لتحريك البيئة السياسية الراكدة»، تهدف إلى منع الساعين إلى الحفاظ على الوضع الراهن من «خطف العملية الانتخابية».

أكمل القراءة »

120 شخصية ليبية يطلقون مبادرة للانتخابات يوم السبت المقبل

أعلنت (120 ) شخصية قيادية ليبية عزمهم لتنظيم مؤتمر صحفي يوم السبت المقبل في العاصمة طرابلس للإعلان عن إطلاق مبادرة للانتخابات تهدف لاستعادة الليبيين لحقهم في اختيار قادة جدد وصنع غد أفضل.

أكمل القراءة »

الدبيبة يرد على اتهامات المشري.. وقلق دولي من أزمة بليبيا

أعقبت حادثة “منع” جلسة رسمية للمجلس الأعلى للدولة الليبي، الاثنين، بروز أزمة جديدة في الملف الليبي بين رئيس المجلس خالد المشري ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، حيث وجه الأول اتهامات للأخير بالضلوع في “محاصرة” مقر المجلس.

أكمل القراءة »

50 عضوا بمجلس الدولة يطالبون بأن تكون الأولوية للقاعدة الدستورية وقانون وموعد الانتخابات

طالب 50 عضوا بالمجلس الأعلى للدولة، مكتب رئاسة المجلس بأن تكون الأولوية للتفاوض مع مجلس النواب للقاعدة الدستورية والقوانين الانتخابية وموعد إجراء الانتخابات، مشددين على ضرورة اعتماد هذه التراتبية في الجلسة المقبلة للمجلس.

أكمل القراءة »

مباحثات أمريكية-ليبية حول توحيد الجيش والانتخابات

تباحث مسؤولون أمريكيون مع نظرائرهم الليبيين في العاصمة طرابلس، حلو ملفات عدة من أبرزها الانتخابات وتوحيد المؤسسة العسكرية. وضم الوفد الأمريكي المبعوث الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند والقائم بأعمال السفارة الأمريكية ليزلي أوردمان، بحسب تغريدات للسفارة.

أكمل القراءة »

ما مدى جدية حفتر بشن حرب جديدة وفاصلة في ليبيا؟

طرحت التهديدات الجديدة التي أطلقها اللواء الليبي، خليفة حفتر، وإعلانه عن حرب فاصلة في البلاد، كثيرا من الأسئلة عن تداعيات الخطوة، وجديتها، والمستهدفين بها.

أكمل القراءة »

إسقاط الجنسية والاستقالة من المنصب.. أهم بنود القاعدة الدستورية

قال عضو المجلس الأعلى للدولة محمد معزب إنّ المجلس صوت على جميع بنود القاعدة الدستورية ومنها ضرورة تقديم مزدوجي الجنسية المترشحون للانتخابات الرئاسية أو البرلمانية ما يثبت تنازلهم عن الجنسية الثانية.

أكمل القراءة »