الأربعاء , 23 سبتمبر 2020

أرشيف الموقع

البحث في ليبيا عن دستور تائه

يعدّ الدستور القانون الأعلى الذي ينظم القواعد الأساسية، ويحدّد شكل الدولة ونظام حكمها وينظم السلطات العامة. ظهرت الحاجة إليه بتطوّر الحياة الإنسانية التي فرضت على البشر وضع منظومة متكاملة من القوانين واللوائح، لتسهل عليهم تنظيم حياتهم وعلاقاتهم، فهو العقد المبرم بين الحاكم والمواطن، والذي يكفل للمواطن حقه الطبيعي في عدم …

أكمل القراءة »

حفتر وصالح بالقاهرة: تصفية الخلافات لـ”قطع الطريق على تركيا”

وصل قائد مليشيات شرق ليبيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق عقيلة صالح، إلى القاهرة، ظهر اليوم الثلاثاء، للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والمسؤولين عن الملف الليبي.

أكمل القراءة »

الناطق باسم الرئاسة التركية: استقالة السراج لن تؤثر على مذكرات التفاهم بيننا وبين ليبيا

أفاد الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، بأن استقالة فايز السراج من منصب رئيس حكومة الوفاق الليبية لن يؤثر على مذكرات التفاهم الموقعة مع ليبيا بخصوص التعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية.

أكمل القراءة »

كيف ستتأثر مصر وتركيا باستقالة السراج؟

قبل أيامِ، كشفت وكالة «بلومبيرج» الأمريكية أنّ رئيس المجلس السياسي لحكومة الوفاق المنتهية ولايته، فايز السراج يعتزم تقديم استقالته قريبًا، بعد الاتفاق على توليته منصبًا مؤقتًا من خلال المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة في جنيف الشهر المقبل، وهي الأخبار التي أثارت جدلًا داخل طرابلس، نظرًا للانقسام السياسي الذي تشهده العاصمة، في …

أكمل القراءة »

غوتيريش: سنبدأ مشاورات سريعة لتعيين مبعوث جديد لليبيا

أعلن الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، اعتزامه بدء مشاورات سريعة لتعيين مبعوث جديد إلى ليبيا. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الأمين العام بمناسبة افتتاح الدورة الـ75 للجمعية العامة التي انطلقت الثلاثاء.

أكمل القراءة »

استئناف المشاورات الليبية الأسبوع المقبل بعد تحديد السراج موعد استقالته

كشفت مصادر ليبية مطلعة عن استئناف المشاورات بين الأطراف الليبية، نهاية الأسبوع المقبل، لبدء ترتيبات إعادة تشكيل المجلس الرئاسي وتكوين حكومة وحدة وطنية وتوحيد المؤسسات السيادية التي تعاني انقساما إداريا منذ 6 سنوات.

أكمل القراءة »

السراج يعلن استعداده لتسليم السلطة لحكومة جديدة الشهر المقبل .. وتركيا وروسيا تقتربان من اتفاق لوقف إطلاق النار بليبيا

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج نيته تسليم السلطة خلال أسابيع لحكومة متفق عليها، بعد التقدم الحاصل في الحوار بين الأطراف الليبية، في حين كشف مسؤول تركي عن قرب الاتفاق مع روسيا على وقف لإطلاق النار في ليبيا.

أكمل القراءة »

سياسيات وحزبيات ليبيات يطالبن بإشراك النساء في جميع حوارات حل الأزمة الليبية

طالبت مجموعة من السياسيات والحزبيات الليبيات في بيان أصدرنه، اليوم الثلاثاء، بإشراك النساء في جميع الحوارات السياسية والاقتصادية لحل الأزمة الليبية، متطلعات إلى تحقيق مشاركة حقيقية للمرأة الليبية في العملية السياسية بما يدعم إرساء الديمقراطية في البلاد.

أكمل القراءة »

تنافسٌ عربي في الظل.. كيف تتسابق مصر والمغرب في ليبيا؟

بعدما استضافت المغرب، وفدًا من المجلس الأعلى للدولة، ومجلس نواب طبرق بهدف حل النقاط الخلافية في اتفاق الصخيرات –التسوية السياسية الأهم في الأزمة الليبية – وعلى رأسها المناصب السيادية ووقف إطلاق النار، كشفت تقارير مصريةٍ عن زيارةٍ غير مُعلن عنها مُسبقًا إلى القاهرة، ضمت ممثلين عن المنطقة الغربية الليبية من …

أكمل القراءة »

روسيا: الاتفاق مع مصر على تسهيل إقامة حوار بين الليبيين وفق «قرارات برلين»

قالت وزارة الخارجية الروسية إن هناك اتفاقًا بين القاهرة وموسكو على زيادة التنسيق من أجل تسهيل إقامة حوار بنَّاء بين الليبيين بمشاركة جميع القوى والجمعيات السياسية الرئيسية؛، بهدف ضمان وحدة وسلامة أراضي ليبيا وسيادتها، وفقًا لقرارات مؤتمر برلين، وأحكام قرار مجلس الأمن رقم 2510.

أكمل القراءة »