السبت , 4 أبريل 2020

أرشيف الموقع

بلومبرغ: خطة موسكو لإعادة سيف الإسلام للمشهد السياسي تنتهي باعتقال عميلين روسيين

سلطت وكالة «بلومبرغ» الضوء في تقرير مطول لها، على خطة روسية لتمكين سيف الإسلام القذافي من العودة إلى المشهد السياسي، لكنها انتهت باعتقال عميلين روسيين قابعين حاليا في السجون الليبية.

أكمل القراءة »

ليبيا بين استقالة سلامة والوصاية الدولية

أثارت استقالة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، غسان سلامة، في 2 مارس/ آذار الحالي، بعضاً من القلق حول مستقبل بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا، بعد ثماني سنوات من إنشائها، خصوصاً أن الاستقالة تترافق مع تصاعد الحرب الأهلية وتباعد البلاد عن السلم والانتقال السياسي، وهذا ما يفتح الطريق …

أكمل القراءة »

هل يريد المجتمع الدولي حلاً لليبيا؟

اختفى غسان سلامة فجأة، بينما لا يزال الليبيون تائهين في مساراته الثلاثة، حيث لم تعين الأمم المتحدة بديلاً له حتى الآن، لرفع الغموض وإجلاء حالة المجهول التي تسير فيها البلاد، ومن دون أن تعي الأطراف الليبية أن قضيتها ليست هدفاً للحل وأن المجتمع الدولي لا يرغب في تسويتها، لسبب بسيط، …

أكمل القراءة »

مرتزقة للنظام السوري وصلوا إلى ليبيا لدعم حفتر

ذكرت وسائل إعلام فرنسية أنّ مرتزقة تابعين للنظام السوري وصلوا، أخيراً، إلى ليبيا، من أجل الالتحاق بمليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في وقت تحدثت صحيفة “لوموند” الفرنسية، في تقرير، عن “مؤشر على تدويل الحرب في ليبيا” و”تداخل متزايد بين المسرحين السوري والليبي”.

أكمل القراءة »

الأمم المتحدة: نركز على ألا تُحدث استقالة سلامة نكسة في تسوية الأزمة الليبية

قالت الأمم المتحدة إن تركيزها الرئيسي الآن على ألا تؤدي استقالة مبعوثها الخاص إلى ليبيا غسان سلامة إلى نكسة في جهود إيجاد تسوية سلمية للأزمة الليبية. وأكد الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريس أنه «وضع كل ثقته في سلامة والجهود التي بذلها من أجل إيجاد حل للأزمة في ليبيا، والتركيز الآن …

أكمل القراءة »

مفاوضات جنيف الليبية: ضغوط على مجلسي الدولة والنواب للمشاركة وتلويح بلجنة الأربعين

لا يزال المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة يؤكد أن المفاوضات متواصلة في محادثات المسار السياسي الليبي بمقر الأمم المتحدة في جنيف، فيما تتساءل أوساط ليبية عن كيفية استمرار المفاوضات في ظل إصرار مجلس نواب برلمان طبرق والمجلس الأعلى للدولة على موقفهما المقاطع لجلسات المسار.

أكمل القراءة »

المستشار صالح : سلامة لا يتجاوب مع قرار البرلمان بشأن تشكيل لجنة حوار جنيف

أعرب رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح عن أسفه لعدم استجابة المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة لقرارات مجلس النواب بشأن تشكيل لجنة الحوار في جنيف.

أكمل القراءة »

رسمياً.. الحكومة الموقتة تنقل مقر مجلس الوزراء من البيضاء إلى بنغازي

قررت الحكومة الموقتة بشكل رسمي، نقل مقر مجلس الوزراء من البيضاء إلى بنغازي، وفق بيان للحكومة الأحد. يذكر أن مقر الحكومة الموقتة في البيضاء حاليا، في انتظار الانتهاء من تدشين المقر الجديد في بنغازي، وهو ما تم بالفعل.

أكمل القراءة »

البرغثي: جلوس الليبيين مع بعضهم كفيل بإنهاء الأزمة

أكد وزير الدفاع السابق في حكومة الوفاق المهدي البرغثي، أن لا حل للأطراف الفاعلة في ليبيا، لإنهاء الأزمة إلا عبر الحوار لأجل وحدة التراب الليبي وتوحيد مؤسساته. وقال البرغثي في تصريحات لموقع “يورونيوز”، إن جلوس الليبيين إلى طاولة واحدة كفيل بوقف التدخلات الخارجية الحاصلة، مُشيراً إلى تلقي طرفي القتال في …

أكمل القراءة »

عقيلة صالح يطرح خطة من 12 بندا “لإنهاء” الأزمة الليبية

طرح رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الأربعاء، رؤية مكونة من 12 نقطة للتوصل إلى حل للأزمة الليبية، من وجهة نظره، تعتمد بشكل أساسي على تفكيك الجماعات الإرهابية والميليشيات.

أكمل القراءة »