الأحد , 24 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: يجب أن تشغل النساء 30% من مجلس النواب المقبل

أكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، ماري دي كارلو، أنها حثت جميع الأطراف الليبية على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر 2021، على النحو الذي دعت إليه خارطة الطريق وقرارا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2570 و 2571.

أكمل القراءة »

رسائل مؤتمر “استقرار ليبيا” الدولي.. تبديد الهواجس الأمنية

لم يصدر عن مؤتمر “استقرار ليبيا”، الذي شاركت فيه أمس الخميس 27 دولة وأربع منظمات دولية (الأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والأفريقي والجامعة العربية)، أي مقررات بل اكتفى بإصدار بيان ختامي تضمن عناوين عريضة سبق وأن توافق حولها المجتمع الدولي، فما المكاسب الليبية من المؤتمر؟

أكمل القراءة »

هل ينجح مؤتمر “استقرار ليبيا” في حلحلة أزمات البلاد؟

تحتضن العاصمة الليبية طرابلس، الخميس، “مؤتمر استقرار ليبيا”، بحضور ممثلي 27 دولة، وأربع منظمات دولية وإقليمية وازنة، لأول مرة منذ عشرة أعوام، وسط تساؤلات عن مدى نجاح المؤتمر في دعم حلول للأزمة الليبية الراهنة، لا سيما ملفي المرتزقة وإجراء الانتخابات في موعدها.

أكمل القراءة »

مؤتمر دعم ليبيا يختتم أعماله.. تشديد على إجراء انتخابات “نزيهة” بموعدها وإخراج المرتزقة

اختتم في العاصمة الليبية طرابلس “مؤتمر دعم استقرار ليبيا” الذي تنظمه حكومة الوحدة الوطنية، بمشاركة عدد من الدول المعنية بالشأن الليبي، وهو أول مؤتمر دولي تستضيفه طرابلس منذ عام 2010. وقد شدد المشاركون على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها وإخراج المرتزقة.

أكمل القراءة »

لوموند: بعد 10 سنوات.. شبكات القذافي تغلغلت في كل الطيف السياسي

رغم مرور 10 سنوات على مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي قرب مدينة سرت على يد الثوار، لم تستطع ليبيا بعد التحرر من إرث 42 عاما من حكم هذا “القائد” الذي خلف تركة تفسر جزئيا الانقسام الذي أعقب الثورة، وفي الوقت الذي يبدي فيه بعض السكان نوعا من الحنين إلى ذلك …

أكمل القراءة »

المنفي يؤكد لـ«دي كارلو» وكوبيش أهمية إجراء الانتخابات في موعدها وبشكل «متزامن»

أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، الخميس، إهمية «إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن وفي موعدها المحدد» المقرر في 24 ديسمبر المقبل.

أكمل القراءة »

مؤتمر استقرار ليبيا ينطلق في طرابلس بمشاركة ممثلي 27 دولة و4 منظمات

بدأت، صباح اليوم الخميس، فعاليات مؤتمر “استقرار ليبيا” في العاصمة طرابلس، وذلك بمشاركة ممثلي 27 دولة و4 منظمات دولية، وتطرح خلاله الحكومة الليبية مبادرتها لاستقرار البلاد، التي ترتكز على مسار أمني عسكري، وآخر اقتصادي تنموي.

أكمل القراءة »

لوفيغارو: 10 سنوات بعد القذافي.. ليبيا لا تزال تعيش عذاباتها رغم الهدوء النسبي

أعيد فتح الطريق السريع على طول البحر الأبيض المتوسط بعد انتهاء القتال بين شرق البلاد وغربها في عام 2020، وتم اختيار حكومة واحدة، هكذا عاد الهدوء إلى ليبيا وتنفس الناس الصعداء بعد 10 سنوات سوداء اتسمت بالحروب بين الأشقاء وبالإرهاب، ولكن إلى متى؟

أكمل القراءة »

مرحلة ما بعد حفتر

أضحى الأفق مسدودا أمام خليفة حفتر، وبات مستقبله السياسي رهن تطورات الموقف الأمريكي من الأزمة الليبية وعموم المنطقة، وقياسا علي تجارب سابقة فإن مصيره وكذلك مصير سلالته وشركاؤه يكاد يتضح رويدا رويدا.

أكمل القراءة »

حكومة ليبيا تحشد دولياً قبيل المؤتمر الوزاري..هل تسعى لتمديد وجودها؟

أنهت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، أمس الإثنين، زيارة أوروبية، التقت خلالها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، في إطار استعداد ليبيا لعقد مؤتمر دولي وزاري لمناقشة مبادرة “استقرار ليبيا”، الخميس المقبل، في وقت رجحت مصادر ليبية رفيعة إمكانية تزايد الأزمة الحكومية في ليبيا.

أكمل القراءة »