الثلاثاء , 14 يوليو 2020

أرشيف الموقع

ليبيا.. برلمان طبرق يمهد لتدخل عسكري مصري والقاهرة ترد على تصريحات تركية

فتح برلمان طبرق المنعقد شرقي ليبيا الباب لتدخل عسكري مصري مباشر في الصراع الليبي بدعوى مجابهة ما وصفه بالتدخل التركي، في حين ندد وزير الخارجية المصري بتصريحات نظيره التركي بشأن سرت، ورأى فيها تطورا خطيرا.

أكمل القراءة »

«تأسيسية» الدستور تطالب بتهيئة الظروف للاستفتاء على الدستور

طالبت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الأطراف الوطنية والدولية المعنية بالعملية الدستورية، بالعمل على تهيئة الظروف وتسخير الإمكانيات المتاحة للدفع نحو إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور الذي تم إنجازه في مدينة البيضاء بتاريخ 29 يوليو 2017، وتمكين الشعب الليبي من تقرير مصيره عبر استفتاء عام حر ومباشر احتراما لإرادته ولقيم …

أكمل القراءة »

المشري رئيسا لـ«مجلس الدولة» لفترة جديدة

فاز رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، بفترة رئاسية ثالثة خلال اقتراع جرى في مقر المجلس بالعاصمة طرابلس. وحصل المشري على 73 صوتًا من أصوات أعضاء المجلس الذين شاركوا في الاقتراع.

أكمل القراءة »

تصريحات “غريبة” من رئيس تونس تثير غضب الليبيين.. لماذا؟

أثارت تصريحات للرئيس التونسي، قيس سعيد بخصوص ليبيا، غضبا وردود فعل في الداخل الليبي، خاصة ما يتعلق بدستور البلاد، وسط تساؤلات عن دلالة هذه التصريحات الآن، وما إذا كان “سعيد” قد غير توجهه في ليبيا أو أنه بعيد عن فهم الحالة داخل البلاد.

أكمل القراءة »

مع نهاية ولاية المشري.. 40 عضوا من مجلس الدولة يطالبون بتعديل مدة رئاسة المجلس

طالب 40 عضوا بالمجلس الأعلى للدولة بتعديل النظام الداخلي للمجلس، وهو أحد ثلاث مؤسسات سياسية من مخرجات اتفاق الصخيرات، مع مجلس النواب، والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، بحيث لا تتجاوز مدة الرئاسة، دورتين متتاليتين، بدل أن تبقى مفتوحة، كما هو الحال عليه الآن.

أكمل القراءة »

خالد المشري يصف مبادرة عقيلة صالح بـ«المناورة»

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري إن المبادرة التي أعلنها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في 23 أبريل الماضي لإنهاء الأزمة الليبية «ليست مبادرة وإنما هي مناورة سياسية، لأنه لم يشر فيها إلى المجلس الأعلى للدولة، الشريك الأساسي في العملية السياسية أو المجلس الرئاسي  ولا الاتفاق السياسي الليبي»، نافيا تلقيهم …

أكمل القراءة »

ليبيا… الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور تدعم أي حلول سلمية تنهي النزاع

قال رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بليبيا، الجيلاني عبد السلام أرحومة، إنه لا يحق لأي جهة كانت داخلية أو خارجية الالتفات أو العدول عن هذا الاستحقاق الذي يمكن الشعب الليبي من الاستفتاء علي مشروع الدستور.

أكمل القراءة »

«نواب طرابلس» يرفض «إسقاط الاتفاق السياسي» ويؤكد ضرورة صياغة مشروع وطني يحقق طموحات الليبيين

عبر مجلس النواب المنعقد في طرابلس، عن رفضه إعلان القائد العام لقوات القيادة العامة، المشير خليفة حفتر، «إسقاط الاتفاق السياسي» الموقع بمدينة الصخيرات المغربية العام 2015.

أكمل القراءة »

مجلس النواب الليبي يطلق مبادرة من 8 بنود للصلح مع حكومة الوفاق لإنقاذ البلاد

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، اليوم الخميس، عن خارطة طريق لإنهاء الأزمة في البلاد. وبحسب موقع “أخبار ليبيا”، قال صالح في كلمة له، مساء اليوم الخميس، إن “الحوار السياسي فشل”.

أكمل القراءة »