الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

لعودة النازحين والتعايش السلمي.. أهالي مرزق والتبو بوقعان اتفاق «السلام خير»

افادت وكالة نوفا الإيطالية بتوقيع اتفاق «السلام خير» لعودة النازحين والتعايش السلمي بين الأهالي بمدينة مرزق ومكون التبو، في العاصمة الإيطالية روما.

مبادرة فزانية لحل الأزمة الليبية

استقبل رئيس مجلس النواب المنعقد في طرابلس حمودة أحمد سيالة، بحضور النائب الثاني لرئيس المجلس محمد آدم لينو، وعدد من النواب عن الجنوب الليبي، اليوم الأربعاء، بديوان المجلس في العاصمة طرابلس، عدداً من أعيان وحكماء الجنوب الليبي.

إعلان تأسيس «مجلس إقليم فزان» في سبها

أعلنت مجموعة من النشطاء في مدينة سبها، تأسيس «مجلس إقليم فزان»، مؤكدين أن الكيان الجديد «تلتئم فيه مكونات فزان الوطنية من عرب وتبو وطوراق بعيدًا عن النعرات القبلية والجهوية»، آملين أن «يكون نواة لإعادة توحيد ليبيا التي لا تقبل التقسيم»، وفق البيان التأسيسي للكيان الصادر أمس الإثنين.

خريطة تحالفات حفتر الداخلية: مواقع الولاءات والانشقاقات

ألقت الخسائر الميدانية المتلاحقة للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر بظلالها على تماسك جبهته الداخلية، التي تتألف أساساً من مكونات قبلية عوّل عليها، بشكل كبير، في بناء معسكره طيلة السنوات الماضية، فيما ألقت أوساطٌ مقربة منه الضوء على العديد من العوامل التي ظلت مكتومة، وساهمت في حدوث زلزال يعيشه معسكره حالياً.

القبائل الليبية تكلف الفاندي برئاسة المجلس الأعلى لأعيان ومشائخ وحكماء ليبيا

كلف مشائخ القبائل الليبية خلال اجتماعهم اليوم بمنطقة هراوة، الشيخ صالح الفاندي برئاسة المجلس الأعلى لأعيان ومشائخ وحكماء ليبيا.

القبائل الليبية.. الرقم الصعب في معادلة الصراع (ملف)

كانت القبائل الليبية وما زالت تمثل ركيزة أساسية في معادلة الصراع القائمة في البلاد، وباتت لاعبا مهما، بفعل سياسة اتبعها العقيد الراحل معمر القذافي، والذي امتدت فترة حكمه نحو 42 عاما، عزز خلالها دور القبيلة، وعمد إلى إقامة تحالفات معها، وهو الزرع الذي كان له أثر كبير في سقوط القذافي …

التقرير النهائي للملتقى الوطني يرصد مقترحات توزيع السلطات وموارد الدولة

رصد الليبيون الذين شاركوا في المسار التشاوري للملتقى الوطني الليبي حزمة من المقترحات فيما يتعلق بقضايا الحكم، وتوزيع السلطات وموارد الدولة.

التقرير النهائي للملتقى الوطني الليبي يبرز أهمية الأمن والدفاع في بناء الدولة

أبرز التقرير النهائي الخاص بالمرحلة التشاورية من مسار الملتقى الوطني الليبي، أهمية ملف الأمن والدفاع، في إعادة بناء دولة المؤسسات والقانون، والحفاظ على سيادتها، وحماية أراضيها، وتأمين المواطن والنظام العام.

البعثة الأممية تتسلم التقرير الخاص بمشاورات الملتقى الوطني الليبي

تسلّم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة أمس الثلاثاء التقرير النهائي الخاص بالمرحلة التشاورية من مسار الملتقى الوطني الليبي.

رئيس المجلس الأعلى لقبائل الطوارق: الحكومات غائبة في الجنوب الليبيّ وطرد المقاتلين الأجانب بداية الاستقرار

شهدت ليبيا في الآونة الأخيرة اشتباكات حادة في طرابلس نتج عنها 96 قتيلا و306 جريحا ، وسط مخاوف من الشعب الليبي بتكرار اندلاع تلك الاشتباكات مرة أخري والتي وقعت بين قوّات اللواء السابع مشاة وهي قوات يتشكل أغلب قوامها من قبيلة ترهونة الليبية وأعلنت تبعيّتها لحكومة الوفاق الوطنيّ على الرغم …