الإثنين , 23 سبتمبر 2019

أرشيف الموقع

آثار الأسلحة تهدّد صحة الليبيين

في المناطق التي تشهد اقتتالاً حول العالم، تُسجَّل دائماً تبعات صحية خطرة على السكان، وذلك على المدى المتوسط وكذلك البعيد. الأمر لا يختلف في ليبيا، ويحذّر خبراء من الأسوأ بعد فترة من الزمن.

أكمل القراءة »

الرصاص يمنع طلاب ليبيا من الذهاب إلى المدارس

لا صوت يعلو فوق صوت الرصاص، هنا تغيب الأناشيد المدرسية وترتفع أصوات القذائف، خاصة بعدما تحولت المدارس إلى مراكز إيواء في العاصمة الليبية طرابلس. تعيش مدينة طرابلس ونواحيها اشتباكات منذ الرابع من إبريل/نيسان الماضي، وسط مطالبات من المجتمع الدولي بضرورة العمل على الحل السياسي.

أكمل القراءة »

تلوث المياه الجوفية يهدد ليبيا

في ليبيا أزمة مياه خطيرة، إذ إنّ قطعها عن بعض المناطق يتسبب في ازدياد حفر آبار المياه العذبة التي تختلط بدورها بالمياه الآسنة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى أزمة صحية، خصوصاً مع انتشار أمراض عدة مرتبطة بالتلوث.

أكمل القراءة »

تقرير أممي: 53.4 ألف لاجئ وطالب لجوء في ليبيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إن هناك 53 ألفا و410 لاجئين وطالبي لجوء مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا، منهم 5 آلاف و550 فردا تم تسجيلهم في عام 2019، لافتا إلى أن «الغالبية العظمى من اللاجئين وطالبي اللجوء واجهت خطر الاحتجاز والاعتقال التعسفي».

أكمل القراءة »

مأساة تعيشها مدينة مرزق الليبية… وحرب القبائل والأهالي تهجّر سكانها

تعيش مدينة مرزق الليبية مأساة إنسانية رغم التوقف النسبي للحرب المندلعة بين مكوناتها من قبائل التبو والأهالي منذ مطلع أغسطس/آب الماضي، فالكهرباء ومياه الشرب منقطعة تماماً، وكذلك جهاتها الخدمية التي هجرها موظفوها إضافة إلى خلو مستشفاها الوحيد من الأطقم الطبية.

أكمل القراءة »

الأمم المتحدة: أكثر من 268 ألف نازح ليبي داخل البلاد بينهم 120 ألف منذ أبريل

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء، إن «هناك أكثر من 268,000 نازح ليبي داخل البلاد، منهم قرابة 120,000 نزحوا منذ بدء الاشتباكات في أبريل» في طرابلس بين القوات التابعة للقيادة العامة وقوات حكومة الوفاق الوطني.

أكمل القراءة »

أزمة النزوح تتفاقم في طرابلس بسبب هجوم قوات حفتر

يطمح صلاح الدين بلال إلى العودة لبيته في منطقة صلاح الدين جنوبي طرابلس، الذي غادره قبل أربعة أشهر بسبب هجوم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، حيث تتفاقم صعوبة تدبير متطلبات النازحين مع غموض مصير العاصمة الليبية.

أكمل القراءة »

ليبيا.. قوات حفتر تواصل استهداف المستشفيات والأطقم الطبية

يستمر استهداف قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر المستشفيات والأطقم الطبية في ليبيا، وآخرها أمس الاثنين عندما طال قصف جوي مستشفى الزطارنة الميداني جنوب طرابلس، وسط دعوات بفتح تحقيق دولي.

أكمل القراءة »

الحروب تخطف شباب ليبيا

سنوات من الحروب لم ترحم العديد من المدن الليبية، وكان للشباب حضور كبير فيها لم يقتصر على مشاركتهم في القتال، بل امتد إلى وقوع ضحايا كثيرين في صفوفهم، وهي خسارة فادحة لما لها من آثار حالية ولاحقة

أكمل القراءة »

تقرير دولي: ليبيا بجانب روسيا ضمن دول لم تتخذ إجراءات لإنهاء «العبودية الحديثة»

وضع تقرير دولي نشرته مؤسسة «ووك فري» الأسترالية المناهضة لـ«الرق»، ليبيا إلى جانب روسيا، ضمن عدد من الدول لم تتخذ أي إجراءات لإنهاء العبودية الحديثة، إذ اختزل التقرير مظاهر الاستعباد في تفشي الزواج القسري واستغلال الأطفال وإجبار البشر على الخدمات المنزلية.

أكمل القراءة »