السبت , 25 يناير 2020

أرشيف الموقع

هيومن رايتس: القتال «المتهور» في ليبيا يُعرض المدنيين للخطر

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها العالمي 2020، إن الصراع «المتهور» في ليبيا بين قوات القيادة العامة وحكومة الوفاق، يُعرض المدنيين للخطر بسبب «الهجمات العشوائية»، مطالبة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتدشين «لجنة تحقيق» لتوثيق الانتهاكات وتحديد المسؤولين عنها لمحاسبتهم في المستقبل.

أكمل القراءة »

تقرير دولي: ليبيا على وشك التحول لأزمة دولية كبرى في 2020

قال تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة لـ«الإيفاد»، إن الأزمة الليبية «تزداد سوءا منذ تسعة أشهر»، واستند التقرير إلى الباحثة ماري فيتزجيرالد التي زارت ليبيا مؤخراً، وقالت إن البلاد «أصبحت ساحة لحرب دولية بالوكالة، وقد تتحول إلى الأزمة الدولية الكبرى لعام 2020».

أكمل القراءة »

البابا يشجب “التعذيب والعبودية” في مخيمات اللاجئين في ليبيا

دعا البابا فرنسيس إلى إغلاق مخيمات احتجاز للاجئين في ليبيا قائلا إنها تشهد ممارسات تعذيب وعبودية. وأدلى البابا فرنسيس، الذي ركز في عظاته على الدفاع عن المهاجرين واللاجئين، أمام مجموعة من اللاجئين جلبهم الفاتيكان إلى إيطاليا من مخيم على جزيرة ليسبوس في اليونان.

أكمل القراءة »

أزمة إنسانية تتفاقم بعد تصاعد حدة الاشتباكات جنوب طرابلس

تتفاقم الأزمة الإنسانية في طرابلس بعد تصاعد حدة الاشتباكات المسلحة جنوب المدينة وإعلان مدن غرب البلاد حالة النفير القصوى للدفاع عن العاصمة. وكثفت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر من قصفها للمناطق المدنية والأحياء السكانية بالعاصمة بعد إطلاق حفتر ما أسماه “ساعة الصفر” لدخول طرابلس.

أكمل القراءة »

“يونيسف” تدين مقتل أطفال في هجمات لحفتر في ليبيا

دانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” مقتل وإصابة أطفال بسبب هجمات في أنحاء مختلفة من ليبيا، معربة عن قلقها من تصاعد العنف في البلاد التي تشهد صراعا على السلطة بين حكومتين.

أكمل القراءة »

السراج: 120 ألف معاق في ليبيا بسبب حرب طرابلس وحوادث السير

كشف رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، ارتفاع أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة في ليبيا بسبب حرب طرابلس والاشتباكات التي وقعت خلال السنوات الماضية، إضافة لحوادث السير، لافتًا إلى أن عددهم ارتفع إلى ما يزيد على 120 ألف شخص حتى العام 2018.

أكمل القراءة »

الغارديان: اللاجئون يتضورون جوعا في منشأة تابعة للأمم المتحدة بطرابلس

تناولت صحيفة الغارديان البريطانية الاتهامات الموجهة للأمم المتحدة بشأن “تجويع” عدد من اللاجئين الموجودين في مركز تديره وكالة الأمم المتحدة للاجئين بالعاصمة الليبية طرابلس.

أكمل القراءة »

أطفال يُقتلون في ليبيا

أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، أنّ 42 طفلاً تتراوح أعمارهم بين خمسة سنوات و17 سنة، لقوا حتفهم جراء العنف والحرب في العاصمة طرابلس وغربي ليبيا، منذ إبريل/ نيسان الماضي، لكنّ مراقبي الشأن في البلاد يؤكدون أنّ عدد القتلى من الأطفال أكبر من المعلن عنه.

أكمل القراءة »

القصف العشوائي: كابوس أهل طرابلس

يعيش أهالي الأحياء الخلفية لمحاور القتال في العاصمة الليبية طرابلس، لا سيما صلاح الدين، وعين زاره، منذ ثلاثة أسابيع، تحت وابل من القذائف العشوائية التي تطلقها المدفعية وراجمات الصواريخ التي لم تعد تبعد عنهم سوى بضعة كيلومترات، ما أدى إلى موجة نزوح جديدة، بينما تكافح فرق تابعة للجيش بقيادة حكومة …

أكمل القراءة »

حرب طرابلس: النازحون هربوا من جحيم القصف إلى مآسي «الإيواء»

لا تزال نيران الحرب في العاصمة طرابلس تؤرق مضاجع المدنيين الذين نزح أكثر من 128 ألف منهم من منازلهم، هربًا من قذيفة أو شظية قد تودي بحياتهم؛ غير أن وضع هؤلاء في المناطق التي هربوا إليها بات صعبا للغاية، إذ تقطعت بهم السبل بعيدا عن مواقع عملهم ومدارس أبنائهم، فضلا …

أكمل القراءة »