السبت , 31 يوليو 2021

أرشيف الموقع

جريدة «الوسط»: التشريعات الانتخابية «رهينة المجلسين»

واصل ملف الأزمة الليبية ترحاله، ليحط هذه المرة في العاصمة الإيطالية روما، سعياً وراء الوصول إلى توافق على القاعدة الدستورية التي ستستند إليها الانتخابات المرتفبة في 24 ديسمبر المقبل، بعد فشل جولة الحوار التي شهدتها مدينة جنيف مؤخرًا، باعتراف البعثة الأممية نفسها الراعية للحوار.

أكمل القراءة »

عقيلة صالح: ليبيا ستعود للمربع الأول إذا أُجّلت الانتخابات ومسؤول أميركي يتحدث عن مستقبل حفتر

حذّر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح من عودة البلاد إلى المربع الأول واضطرابات عام 2011، إذا ما أُرجئت الانتخابات الوطنية المزمع إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

أكمل القراءة »

المشري للمبعوث الأميركي: سلوك رئيس مفوضية الانتخابات أخرجه عن الحيادية والاستقلالية

اشتكى رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، من «سلوك» رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، معتبرًا أن «تدخله في الشأن السياسي أخرجه عن الحيادية والاستقلالية» وفق المكتب الإعلامي للمجلس.

أكمل القراءة »

عقيلة صالح يربك المشهد الليبي بقرار مفاجئ.. ماذا وراءه؟

تسبب قرار جديد ومفاجئ لرئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، بإحداث ربكة سياسية كبيرة وصدام مع مجلس الدولة وملتقى الحوار السياسي، وسط توقعات بأن يسفر عن انقسام وتأزيم أكبر للمشهد.

أكمل القراءة »

اجتماع في روما بحضور عقيلة والسايح لحسم القاعدة الدستورية للانتخابات

يدخل الحوار السياسي الليبي فصلًا جديدًا بتنظيم اجتماعين حاسمين، الأول تعقده لجنة برلمانية في روما غدًا الأحد، والآخر يجمع بين أعضاء لجنة التوافقات، لم يحدد موعد له بعد، وذلك كآخر الفرص المتاحة لإيجاد حل للخلاف حول القاعدة الدستورية للانتخابات المقبلة في 24 ديسمبر 2021، قبل اللجوء إلى خيار تغيير خطة …

أكمل القراءة »

جهود للبعثة الأممية لإنهاء الخلاف الدستوي حول انتخابات ليبيا

أعلنت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، عقد اجتماع افتراضي الجمعة والسبت، للجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، بهدف تسوية الخلافات بين أعضاء الملتقى حول القضايا الرئيسة العالقة.

أكمل القراءة »

الدبيبة: أصدرنا تعليمات لتدريب 30 ألفا من عناصر وزارة الداخلية لتأمين الانتخابات

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، اليوم الخميس، إنه أصدر تعليمات إلى وزارة الداخلية لتدريب 30 ألفا من عناصرها لتأمين العملية الانتخابية برمتها.

أكمل القراءة »

ليبيا.. مجلس الأمن يطالب بالامتثال لحظر الأسلحة والمبعوث الأممي يتهم أطرافا بمحاولة عرقلة الانتخابات

طالب مجلس الأمن الدولي -اليوم الخميس- بالامتثال لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا، وحذر المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش من انهيار اتفاق وقف إطلاق النار، متهما أطرافا لم يسمها بمحاولة عرقلة الانتخابات، في حين توالت التصريحات بضرورة مغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة.

أكمل القراءة »

الرئاسي يُؤكد التزامه بخارطة الطريق وتسليم السلطة إلى جهة مُنتخبة

عقدت الناطقة الرسمية باسم المجلس الرئاسي نجوى وهيبية، مساء اليوم الاثنين، مؤتمراً صحفيًا، بالعاصمة طرابلس. وتناولت وهيبة خلال المؤتمر الصحفي، عدداً من الملفات التي عمل عليها المجلس الرئاسي خلال المدة الماضية.

أكمل القراءة »

مفوضية الانتخابات: أكثر من 2 مليون مواطن مُسجلين في منظومة الناخبين

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات أن عدد المسجلين في منظومة تسجيل الناخبين، وصل إلى 2 مليون و352 ألفًا و625 شخصًا، وهو ما يعادل نسبة 48.62% من إجمالي عدد الناخبين الذي يحق لهم التصويت في الاستحقاقات الانتخابية.

أكمل القراءة »