الأحد , 24 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

مؤتمر دعم ليبيا يختتم أعماله.. تشديد على إجراء انتخابات “نزيهة” بموعدها وإخراج المرتزقة

اختتم في العاصمة الليبية طرابلس “مؤتمر دعم استقرار ليبيا” الذي تنظمه حكومة الوحدة الوطنية، بمشاركة عدد من الدول المعنية بالشأن الليبي، وهو أول مؤتمر دولي تستضيفه طرابلس منذ عام 2010. وقد شدد المشاركون على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها وإخراج المرتزقة.

أكمل القراءة »

المنفي يؤكد لـ«دي كارلو» وكوبيش أهمية إجراء الانتخابات في موعدها وبشكل «متزامن»

أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، الخميس، إهمية «إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن وفي موعدها المحدد» المقرر في 24 ديسمبر المقبل.

أكمل القراءة »

المنقوش تبحث مع وكيلة أمين عام الأمم المتحدة إنتخابات ديسمبر وتقديم الدعم للجنة “5+5”

 التقت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة نجلاء المنقوش أمس الثلاثاء وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة روز ماري إني دس كارلو ورئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا يان كوبيتش.

أكمل القراءة »

حكومة ليبيا تحشد دولياً قبيل المؤتمر الوزاري..هل تسعى لتمديد وجودها؟

أنهت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، أمس الإثنين، زيارة أوروبية، التقت خلالها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، في إطار استعداد ليبيا لعقد مؤتمر دولي وزاري لمناقشة مبادرة “استقرار ليبيا”، الخميس المقبل، في وقت رجحت مصادر ليبية رفيعة إمكانية تزايد الأزمة الحكومية في ليبيا.

أكمل القراءة »

المشري يجدد مطالبته بضرورة إجراء الانتخابات على أساس دستوري

التقى رئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري القيادي في حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين اليوم الإثنين رئيسَ ما يعرف بـ” المجلس الأعلى لأعيان وحكماء ليبيا” علي جبودة، وعددًا من أعضاء المجلس، في طرابلس.

أكمل القراءة »

ليبيا: مصير غامض للانتخابات في ظل تواصل تعقد الأزمة الحكومية

تتعقد الأزمة الحكومية في ليبيا، والتي اندلعت بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي، أكثر، رغم جهود المجلس الرئاسي من أجل الحد منها، في وقت تراجع الحديث عن الخلافات التي كانت قائمة بين مجلسي النواب والدولة حول الانتخابات وإمكانية إجرائها في موعدها، الذي لم يعد يفصل البلاد عنه سوى أقل شهرين ونصف.

أكمل القراءة »

تقرير: قانون انتخاب مجلس النوّاب.. الحيثيات والمقاصد والتداعيات

أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، تقريراً حول الانتخابات البرلمانية المرتقبة في ليبيا المزمع إجراؤها بتاريخ 24 ديسمبر القادم، تحت عنوان “قانون انتخاب مجلس النواب الليبي: الحيثيات والمقاصد والتداعيات”، تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه.

أكمل القراءة »

ليبيا.. ما مصير اقتراع 24 ديسمبر بعد رفض مجلس الدولة القوانين الانتخابية لمجلس النواب؟

بعد رفض المجلس الأعلى للدولة في ليبيا القوانين الانتخابية التي أصدرها مجلس النواب يتساءل مراقبون عن مصير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ونقاط الخلاف بين المجلسين وهل هناك مجال لإقرار تشريعات توافقية؟

أكمل القراءة »

رسالة إلى عقيلة: 27 حزبا ومؤسسة من المجتمع المدني تقترح تعديلات على قانوني انتخاب الرئيس ومجلس النواب

اقترح 27 حزبًا ومؤسسة وتكتلًا من المجتمع المدني تعديلات على قانوني انتخاب الرئيس ومجلس النواب، وذلك في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

أكمل القراءة »

مجلس الدولة يخاطب المفوضية العليا لوقف العمل بقوانين الانتخابات

أرسل رئيس المجلس الأعلى للدولة، خطابًا إلى مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، يطالب فيه بإيقاف قوانين الانتخابات التي أقرها مجلس النواب مؤخرًا، باعتبارها «مخالفة للاتفاق السياسي والإعلان الدستوري»، وذلك إلى حين التوافق حولها مع المجلس الأعلى للدولة.

أكمل القراءة »