الأربعاء , 28 فبراير 2024

أرشيف الموقع

في رسالة للمبعوث الأممي.. المجلس القومي للمرأة يعلن رفضه سياسة التهميش

أعلن المجلس القومي للمرأة الليبية، رفضه التام لسياسة التهميش، مطالبا بأن يكون للمرأة الليبية نصيب في المناصب القيادية في الجهات الإدارية بالدولة.

ليبيا: عنف إلكتروني ضد مرشّحات للانتخابات

عادت قضية تعرّض النساء للعنف الإلكتروني إلى الواجهة في ليبيا، إنّما من زاوية تتعلق باحتمال تعرّض الليبيات المرشّحات للانتخابات لهذا النوع من العنف. ويأتي ذلك في حين لم تحدد مواعيد للانتخابات في البلاد، علماً أنّ دعوات كثيرة تُطالب بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية قبل نهاية العام الجاري.

«رايتس ووتش» تنتقد فرض جهاز الأمن الداخلي «قيودا» على الليبيات

انتقدت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، الثلاثاء، فرض السلطات الليبية عددًا من «القيود» على المرأة، آخرها فرض جهاز الأمن الداخلي، في مايو الماضي على الليبيات المسافرات دون مرافق ذكر، ملء استمارة توضح أسباب السفر، وإعطاء تفاصيل عن الرحلات السابقة.

ليبيا: عصابات نسائية تفاقم الانفلات الأمني

تشهد مناطق ليبيا في ظل الانفلات الأمني تحولاً في أشكال الجريمة، من بين أحدث مظاهرها التشكيلات العصابية النسائية التي تعد ظاهرة غريبة على مجتمع يعرف بأنه محافظ. وشهدت الفترة الأخيرة إعلان الأجهزة الأمنية تفكيك شبكات إجرامية مكونة من نساء، والقبض على أفرادها.

الانتخابات والسودان والمرأة و«هانيبال».. أبرز محاور جلسة مجلس الأمن حول ليبيا

تبلورت مداخلات ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، بشأن الوضع في ليبيا، حول المناقشات الجارية بخصوص القاعدة القانونية اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال العام الجاري، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تأثير التداعيات في السودان على الوضع في ليبيا.

اختتام المؤتمر الإقليمي لتعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة

اختتمت مساء اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر الإقليمي لتعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة – آليات وحلول، الذي تنظمه المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والشبكة العربية للمرأة في الانتخابات، والاتحاد النسائي الليبي العام.

حقوقيون وشخصيات عامة يرفضون فرض حكومة الدبيبة قيودًا على سفر المرأة ويطلبون إلغاءها فورًا

عبر عدد من الحقوقيين والشخصيات العامة ومنظمات المجتمع المدني عن رفضهم فرض جهاز الأمن الداخلي بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة قيودًا على سفر المرأة بمفردها، مطالبين بإلغائه فورًا.

برعاية أممية.. اقتراح نسائي بآلية تمثيل أكبر للمرأة في البرلمان الجديد

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا إن «عضوات المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب اتفقن، خلال اجتماع برعاية الأمم المتحدة، أول من أمس الأحد، على العمل معا للدعوة إلى تمثيل أكبر للمرأة في البرلمان المستقبلي للبلاد»، مشيرة إلى توافق المشاركات على الدعوة إلى تخصيص أغلبية المقاعد من خلال نظام التمثيل …

مفوضية الانتخابات: تشكّل النساء 43% من سجل الناخبين

قالت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الأربعاء، إن إحصائيات مشاركة المرأة في آخر تحديث لسجل الناخبين أظهرت مؤشرات مرتفعة، حيث وصلت إلى مليون و244 ألفًا و855 ناخبةً، بنسبة 43% من عدد المسجلين الكلي بسجل الناخبين.

ليبيا: تباطؤ في إصدار تشريعات حماية المرأة

تواجه المرأة الليبية صوراً مختلفة من العنف المجتمعي، في حين لا تزال السلطات تعالج إجراءات ووسائل من أجل الحد من معاناتها، لكن نشطاء يرون أن المكافحة القانونية لا توفر إلا شكلاً محدوداً من الأمان للنساء، وأن العلاج يحتاج إلى تغيير نظرة المجتمع إلى المرأة.