الخميس , 26 مايو 2022

أرشيف الموقع

الغارديان تكشف تحقيقات الأمم المتحدة حول انتهاكات فاغنر في ليبيا

كشفت الغارديان البريطانية عن تقرير سري للأمم المتحدة يوثق انتهاك مرتزقة فاغنر الروسية للقانون الدولي أثناء دعمهم لحرب خليفة حفتر على طرابلس.

أكمل القراءة »

خطة لإدماج ميليشيات طرابلس في ذروة نزاع ‘الشرعية’

تستعد حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبدالحميد الدبيبة التي تتمسك بأنها حكومة شرعية في مواجهة حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا كان البرلمان قد منحها الثقة ولم تنجح حتى الآن في ممارسة مهامها والاستقرار في طرابلس، لتنفيذ خطة تشمل نزع سلاح الميليشيات وإعادة دمجها.

أكمل القراءة »

مقترح اتحاد فيدرالي في ليبيا.. ما علاقة فرنسا؟

أثارت الأنباء الواردة عن استضافة فرنسا وفدا من الجنوب الليبي؛ لدعم فيدرالية ليبية، مزيدا من التساؤلات عن جدية الخطوة، ومدى قبولها محليا ودوليا.

أكمل القراءة »

«اللواء 444 قتال» يقتحم ستة أوكار لمهربين في بني وليد

أعلن «اللواء 444 قتال»، التابع لقوات حكومة الوحدة الوطنية، الإثنين، مداهمة ستة أوكار تتخذها العصابات الخارجة عن القانون للخطف والتهريب، في عملية واسعة بمدينة بني وليد وصفها بغير المسبوقة.

أكمل القراءة »

مصدر أمني يكشف تفاصيل اقتحام جهاز المخابرات بطرابلس وينفي سرقة ملفات

نفى مصدر أمني سرقة ملفات من الأرشيف بعد اقتحام مجموعة خارجة عن القانون أحد مقار جهاز المخابرات العامة في طرابلس، مستغلة حالة الإرباك الأمني التي تزامنت مع دخول رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا، العاصمة الثلاثاء الماضي.

أكمل القراءة »

أزمة السلطة والمراوغة الدولية في ليبيا

على الرغم من طول فترة انفراط الأزمة الليبية، لم تتبلور سياساتٌ تُساعد في تحديد ملامح الانتقال إلى الوضع الدائم أو الاستقرار، حيث ظلت حالة الركود السياسي ظاهرة مستمرّة، وتُثير مرحلة ما بعد توَقف الانتخابات الرئاسية والتشريعية النقاش بشأن أهلية التناولين، المحلي والدولي، لتهيئة المناخ للانتقال السياسي السلمي، وخصوصاً فيما يتعلق …

أكمل القراءة »

«باشاغا» يُؤكد التزامه بمبدأ الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار

تلقى رئيس الحكومة الليبية المُكلف من مجلس النوّاب فتحي باشاغا، مكالمة هاتفية، من سفيرة بريطانيا لدى ليبيا كارولاين هرندل. وأفاد لاشاغا في تغريدة عبر حسابه على تويتر، بأنه تناقش مع السفيرة البريطانية حول التصعيد العسكري الذي أقدمت عليه جماعات مسلحة.

أكمل القراءة »

باشاغا والدبيبة يتمسكان بمنصبيهما.. والمشري يهاجمهما

رفض رئيس الحكومة الليبية المعينة من البرلمان، فتحي باشاغا، تقديم استقالته معلنا مواصلة مهامه، عقب الأحداث التي شهدتها العاصمة طرابلس، الثلاثاء الماضي، في حين يتمسك رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بمهامه. وانتقد رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري كلا الرجلين، في وقت تستمر فيه المشاورات السياسية في العاصمة …

أكمل القراءة »