الأحد , 24 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

تخوف تونسي من تسلل المرتزقة إلى دول جوار ليبيا عبر قنوات الهجرة

طالب وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، بجدول زمني واضح لسحب المرتزقة من ليبيا، بهدف منع تسللهم إلى دول الجوار، عبر قنوات الهجرة غير الشرعية، مبيناً أن إنجاح المسار الانتقالي الحالي في ليبيا يستدعي تلازمًا بين المسارات السياسية والعسكرية والأمنية.

أكمل القراءة »

رسائل مؤتمر “استقرار ليبيا” الدولي.. تبديد الهواجس الأمنية

لم يصدر عن مؤتمر “استقرار ليبيا”، الذي شاركت فيه أمس الخميس 27 دولة وأربع منظمات دولية (الأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والأفريقي والجامعة العربية)، أي مقررات بل اكتفى بإصدار بيان ختامي تضمن عناوين عريضة سبق وأن توافق حولها المجتمع الدولي، فما المكاسب الليبية من المؤتمر؟

أكمل القراءة »

هل ينجح مؤتمر “استقرار ليبيا” في حلحلة أزمات البلاد؟

تحتضن العاصمة الليبية طرابلس، الخميس، “مؤتمر استقرار ليبيا”، بحضور ممثلي 27 دولة، وأربع منظمات دولية وإقليمية وازنة، لأول مرة منذ عشرة أعوام، وسط تساؤلات عن مدى نجاح المؤتمر في دعم حلول للأزمة الليبية الراهنة، لا سيما ملفي المرتزقة وإجراء الانتخابات في موعدها.

أكمل القراءة »

اجتماع موسع لبحث خطة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب

عقد المجلس الرئاسي، رفقة رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع عبد الحميد الدبيبة، اجتماعاً موسعاً، اليوم الأربعاء، مع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

أكمل القراءة »

كوبيش يعلن بدء عمل مراقبي وقف إطلاق النار في طرابلس

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليبيا، يان كوبيش، بدء عمل المجموعة الأولى من المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار في طرابلس في 10 أكتوبر الجاري، وذلك خلال الفترة الأولى إلى حين الانتهاء من الترتيبات المتعلقة بنشرهم في سرت.

أكمل القراءة »

لوفيغارو: 10 سنوات بعد القذافي.. ليبيا لا تزال تعيش عذاباتها رغم الهدوء النسبي

أعيد فتح الطريق السريع على طول البحر الأبيض المتوسط بعد انتهاء القتال بين شرق البلاد وغربها في عام 2020، وتم اختيار حكومة واحدة، هكذا عاد الهدوء إلى ليبيا وتنفس الناس الصعداء بعد 10 سنوات سوداء اتسمت بالحروب بين الأشقاء وبالإرهاب، ولكن إلى متى؟

أكمل القراءة »

النائب العام الليبي يعلن ضبط متورطين بجرائم ترهونة

كشف النائب العام الليبي الصديق الصور، الثلاثاء، أنه تم ضبط عدد من المتورطين في جرائم مدينة ترهونة جنوبي العاصمة طرابلس وأن هناك أوامر ضبط بحق آخرين.

أكمل القراءة »

انتشال 3 جثث مجهولة عثر عليها بمنطقة صحراوية شمال ودان

أعلنت جمعية الهلال الأحمر فرع هون، اليوم الثلاثاء، انتشال ثلاث جثث مجهولة الهوية عثر عليها مدفونة بمنطقة صحراوية شمال مدينة ودان وسط ليبيا.

أكمل القراءة »

لوموند: علاقة ماكرون مع ابن زايد استنزفت فرنسا بدول المغرب

قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية إن فرنسا خسرت جزءا مهما من نفوذها في منطقة شمال أفريقيا بسبب علاقة إيمانويل ماكرون بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

أكمل القراءة »

المؤسسة الوطنية الليبية للنفط تستنكر اختطاف اثنين من موظفيها في طرابلس وسط ظروف غامضة

أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط اختطاف اثنين من موظفيها فور خروجهما من العمل يوم أمس. وقالت المؤسسة في بيان لها، اليوم الاثنين، إن الموظفين المختطفين هما خالد العاتي، رئيس لجنة إدارة معهد النفط الليبي، ومدحت الزياني، الموظف في شركة أكاكوس للعمليات النفطية، مطالبة بإخراجهما فورا.

أكمل القراءة »