الخميس , 26 مايو 2022

أرشيف الموقع

منظمة العفو الدولية: قوات حفتر “تسحق بوحشية” حرية التعبير والتجمع السلمي

قالت منظمة العفو الدولية إن عناصر جهاز الأمن الداخلي -الخاضع لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر- يحتجز بشكل تعسفي 9 متظاهرين سلميين وصحفيا على الأقل بمعزل عن العالم الخارجي بعد مشاركتهم في مظاهرة في سرت.

أكمل القراءة »

صحفيون ومنظمات إعلامية يرفضون إعادة وزارة الإعلام في حكومة باشاغا

انتقد صحفيون ومنظمات وعاملون في قطاع الصحافة والإعلام وصحفيون توجه رئيس الوزراء المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا، لإعادة وزارة الإعلام و«اعتبارها حقيبة وزارية خاضعة لمبدأ المحاصصة السياسية»، بما ينبئ بنية الحكومة أو أطراف سياسية «فرض رؤيتها الأحادية في إدارة الإعلام بليبيا».

أكمل القراءة »

وزارة العدل: الانتهاء من صياغة مشروع قانون نبذ خطاب الكراهية

أعلنت وزارة العدل بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، اليوم الأحد، الانتهاء من صياغة مشروع قانون نبذ خطاب الكراهية، تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب.

أكمل القراءة »

إدانة محلية وأممية للاعتداء على الصحفية مبروكة المسماري في بنغازي

أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا حادثة الاعتداء على مراسلة قناتي 218 ببنغازي مبروكة المسماري من قبل مجموعة من الأشخاص وتحطيم آلة التصوير الخاصة بها.

أكمل القراءة »

مراسلون بلا حدود: يجب التحقيق بالانتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الإعلام في ليبيا

طالبت منظمة “مراسلون بلا حدود” خبراء الأمم المتحدة للتحقيق في وضع مقلق جدا للصحفيين ووسائل الإعلام في ليبيا بسبب تقرير أممي بالخصوص.

أكمل القراءة »

تأسيس تحالف للدفاع عن حرية الإعلام في ليبيا

أعلنت منظمات غير حكومية معنية بالإعلام وحقوق الإنسان في ليبيا، الاثنين، عن تأسيس تحالف للدفاع عن حرية الإعلام، والعمل معاً نحو إجراء الإصلاحات اللازمة في القطاع، تحت اسم “أصوات حرة”.

أكمل القراءة »

«ميتا» تحذف شبكة حسابات مزيفة تدار من تركيا وتستهدف ليبيا

قالت شركة ميتا، الخميس، إن منصتيها «فيسبوك» و«إنستغرام»، حذفتا شبكة حسابات مزيفة تتخذ من تركيا مقرا، وتستهدف ليبيا بشكل أساسي، كما وجدت رابطا بين نشاط هذه الحسابات وحزب العدالة والبناء.

أكمل القراءة »

الحكومة تقرر إنشاء هيئة إعلامية لرصد خطاب الكراهية وإبلاغ مجلس الأمن بالمخالفات

قررت حكومة الوحدة الوطنية الموقتة إنشاء «هيئة إعلامية مستقلة» بهدف «رصد الإخلالات المهنية والحد من خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الليبية»، على أن تخاطب الهيئة مجلس الأمن للإبلاغ عن حالات الترويج للكراهية.

أكمل القراءة »

الصحافيون في ليبيا… كلّ يوم جريمة

لا يزال الصحافي الليبي يدفع يومياً ثمن غياب الأمن والاستقرار في البلاد منذ 10 سنوات، فيسقط صحافيون ويهدّد آخرون، بينما تتوالى عمليات الخطف والترهيب من دون أي محاسبة. يحصل ذلك رغم إعلان الحكومة عزمها منذ مايو/أيار الماضي إنشاء هيئة لحماية الصحافيين.

أكمل القراءة »

مفوضية الانتخابات: التصوير داخل مراكز الاقتراع لغير المعتمدين إجراء مخالف

قالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات إنّها تعتبر قيام بعض المواطنين بممارسة مهام وأعمال المراقبة للعملية الانتخابية دون صفة قانونية خرقا للوائح التنظيمية للعملية الانتخابية.

أكمل القراءة »