الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

«بؤرة سوداء حقيقية».. مراسلون بلا حدود تصف وضع الصحافة في ليبيا

قالت منظمة مراسلون بلا حدود، إنّ ليبيا أصبحت بؤرة سوداء حقيقية على المستوى الإعلامي، حيث غادر معظم الصحفيين ووسائل الإعلام البلاد.

قمع وتلاعب بالمعلومات.. «فريدوم هاوس» ترصد فصول صراع موازٍ في الفضاء الرقمي الليبي

صنفت منظمة «فريدوم هاوس» الأميركية ليبيا كأكثر الدول التي تضع قيوداً على حرية الإنترنت، فيما رصدت أساليب استخدمتها الحكومة أو الجهات الفاعلة القوية الأخرى للتحكم في مصادر المعلومات الرقمية أو التلاعب بها لتعزيز مصلحة سياسية معينة في ليبيا.

الفضاء الرقمي الليبي رهينة لدى حفتر

عدّت منظمة فريدوم هاوس، هذا العام، ليبيا دولة “حرة جزئياً” على شبكة الإنترنت، في مؤشرها الصادر قبل أيام، إذ حلّت البلاد في المرتبة 44، علماً أن المراتب توضع على مقياس من 0 (الأقل حرية) إلى 100 (الأكثر حرية). وتصنف الدول “حرة”، أو “حرة جزئياً”، أو “غير حرة”.

للاختطاف والاختفاء.. 6 صحفيين تعرضوا للاعتداءات خلال 2021 و2022

قالت البعثة الأممية للدعم في ليبيا إنّ 3 صحفيين اختطفوا واختفوا على الأقل في ليبيا بين 36 يوماً و 10 أشهر خلال عامي 2021 و2022.

بعد عام على إقراره.. «النواب» يصدر قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية

أصدر مجلس النواب، السبت، قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية وذلك بعد عام على إقراره في 26 أكتوبر 2021. وحمل القانون رقم «5» لسنة 2022، وتكوَّن من 53 مادة، وحددت مادته الأولى عديد التعريفات تتعلق بالجريمة الإلكترونية والاختراق والقرصنة الإلكترونية والفيروسات الحاسوبية والتشفير وإعاقة الوصول إلى الخدمة أو التشويش عليها، والدليل الجنائي …

4 منظمات إعلامية تدين الاعتداء على مراسل أمام مجلس النواب بطبرق

دانت أربع منظمات إعلامية، الثلاثاء، الاعتداء على مراسل قناة «العربية» و«العربية الحدث» محمد مسعود، أثناء تغطية صحفية أمام مقر مجلس النواب بمدينة طبرق، وتعتبره «مؤشرا خطيرا لاستهداف الصحفيين في مدينة طبرق».

تقارير إخبارية: ليبيا من ضمن قائمة الدول التي يمارس فيها العنف الرقمي

 نبه تقريران إخباريان نشرتهما صحيفتا “جوردان تايمز” الأردنية الناطقة بالإنجليزية و”ذا تابلت” الكاثوليكية البريطانية لمخاطر العنف الرقمي بدول العالم.

الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي: 6947 إخلالا مهنيا إعلاميا

أعلن رئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، التابعة لحكومة الوحدة الوطنية تسجيل 6947 إخلالا مهنيا إعلاميا، في التقرير الربع السنوي لمراقبة آداء وسائل الإعلام الليبية .

«الكلمات مثل الأسلحة».. الأمم المتحدة: اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا يشمل مكافحة خطاب الكراهية

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن اتفاق وقف إطلاق النار الشامل في ليبيا، الموقع في أكتوبر 2020، يتضمن مادة عن مكافحة خطاب الكراهية.

منظمة العفو الدولية: قوات حفتر “تسحق بوحشية” حرية التعبير والتجمع السلمي

قالت منظمة العفو الدولية إن عناصر جهاز الأمن الداخلي -الخاضع لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر- يحتجز بشكل تعسفي 9 متظاهرين سلميين وصحفيا على الأقل بمعزل عن العالم الخارجي بعد مشاركتهم في مظاهرة في سرت.