السبت , 26 نوفمبر 2022

أرشيف الموقع

«العدل» ترد على تقرير منظمة العفو: يفتقد للأسانيد والأصول القانونية

اعتبرت وزارة العدل في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة التقرير الصادر حديثًا عن منظمة العفو الدولية «غير مقبول»، وقالت إنه يستند إلى «تقارير إعلامية تفتقد للأسانيد والأصول القانونية الواقعية».

أكمل القراءة »

منظمة العفو الدولية: قوات حفتر “تسحق بوحشية” حرية التعبير والتجمع السلمي

قالت منظمة العفو الدولية إن عناصر جهاز الأمن الداخلي -الخاضع لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر- يحتجز بشكل تعسفي 9 متظاهرين سلميين وصحفيا على الأقل بمعزل عن العالم الخارجي بعد مشاركتهم في مظاهرة في سرت.

أكمل القراءة »

مفوضية حقوق الإنسان تعرب عن قلقها بشأن وضع المجتمع المدني في ليبيا.. وتطالب بإطلاق المعتقلين تعسفيا

أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقها حيال «تزايد قمع المجتمع المدني في ليبيا»، داعية السلطات إلى «وقف الحملة ضد المدافعين عن الحقوق وإطلاق جميع المعتقلين تعسفيًا».

أكمل القراءة »

مُطالبات للجهات الأمنية بعدم نشر اعترافات الموقوفين

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، مكتب النائب العام بالتدخل وإلزام جميع الجهات الأمنية والعسكرية بعدم إظهار هوية الموقوفين أو نشر اعترافاتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ووسائل الإعلام.

أكمل القراءة »

هيومن رايتس ووتش: التقرير العالمي 2022 … أحداث 2021 في ليبيا

بعد خمسة أشهر من المحادثات السياسية بين الأطراف الليبية الفاعلة بوساطة من “الأمم المتحدة”، صادق مجلس النواب في البلاد في 15 مارس/آذار 2021 على سلطة مؤقتة جديدة، هي “حكومة الوحدة الوطنيّة”.

أكمل القراءة »

تفاصيل واقعة التعنيف الجسدي لطلاب مدرسة ثانوية في سوق الجمعة

أثارت واقعة تعرض طلاب مدرسة ثانوية لعقاب جماعي في نطاق مراقبة تعليم سوق الجمعة، جدلاً واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما استدعى وزارة التربية والتعليم لاتخاذ إجراءات فورية، وفتح تحقيق فوري بالواقعة، بينما أصدرت مراقبة التعليم توضيحًا تفصيليًا عن الواقعة وأسبابها.

أكمل القراءة »

تقرير نيجيري يكشف خفايا ما يتعرض له المهاجرون من تعذيب في ليبيا

سلط تقرير ميداني نشره موقع “بانتش” الإخباري النيجيري الناطق بالإنجليزية الضوء على جهود للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين من نيجيريا إلى ليبيا. التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار إلى وجود منظمات إنسانية تعمل على الاستفادة من تجارب العائدين من ليبيا للحديث عنها بشكل مباشر مع الشباب الذين يفكرون …

أكمل القراءة »

إنشاء لجنة متابعة لمعالجة جميع أشكال الاحتجاز غير القانوني والتعسفي في ليبيا

اتفق مسؤولو النيابة العامة وأجهزة إنفاذ القانون في جميع أنحاء ليبيا على إنشاء «لجنة متابعة لمعالجة جميع أشكال الاحتجاز غير القانوني والتعسفي في البلاد»، وفق ما أعلنته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الخميس.

أكمل القراءة »

الداخلية تُصدر منشوراً بشأن مراعاة حقوق الإنسان عند القبض والتوقيف

أصدر وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية عميد خالد مازن، المنشور رقم (1) لسنة 2021 بشأن وجوب مراعاة قيم ومبادئ حقوق الإنسان عند إجراءات القبض أو التوقيف.

أكمل القراءة »

وزير الداخلية الليبي يلغي مكتب حقوق الإنسان وحقوقيون يطالبون الدبيبة بالتدخل

ألغى وزير الداخلية الليبي خالد مازن، قرارا بإنشاء مكتب لحقوق الإنسان في بلاده، كان قد اتخذه سلفه في حكومة الوفاق فتحي باشأغا.

أكمل القراءة »