الثلاثاء , 10 ديسمبر 2019

أرشيف الموقع

مطالب للأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن ليبيا

دعت مجموعة من المنظمات غير الحكومية الليبية والإقليمية والدولية في رسالة مشتركة، الأربعاء، مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلى التحرك بشكل عاجل لضمان إنشاء آلية تحقيق دولية قوية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في ليبيا.

أكمل القراءة »

رسالة من «رايتس ووتش» لفرنسا: العقاب على انتهاكات حقوق الإنسان جزء من تسوية الأزمة الليبية

شددت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأربعاء، على فرنسا والدول الغربية بضرورة أن تشكّل المخاوف بشأن انتهاكات حقوق الإنسان والمحاسبة على هذه الانتهاكات، جزءا أساسيا من المباحثات من أجل تسوية سياسية للأزمة الليبية.

أكمل القراءة »

اتهامات لتونس بإعادة مهاجرين إلى الصحراء ومنظمة دولية تعلق

فت المنظمة الدولية للهجرة قيامها بترحيل قصري ل36 مهاجرا ايفواريا، مشيرة إلى أن دورها يكمن في الاستجابة لطلبات المهاجرين الراغبين في العودة الطوعية إلى دولهم.

أكمل القراءة »

الاتحاد الأوروبي ينفي تمويل مراكز احتجاز المهاجرين في ليبيا ويجدد الدعوة لإغلاقها

نفى الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، ما تردد بشأن قيامه بتمويل أي مركز حكومي لإيواء المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا، مجددًا في الوقت ذاته الدعوة إلى إغلاقها نظرًا لما يتعرض له المهاجرون المحتجزون «لانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» عن ناطقة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة …

أكمل القراءة »

مطالبة بتحقيقات دولية في انتهاكات “حفتر” في الجنوب

طرحت إدانة مركز أوروبي لما أسماه “إعدامات” ميدانية تقوم بها قوات اللواء الليبي، خليفة حفتر في الجنوب، مزيدا من التساؤلات حول طبيعة المعارك هناك، وما إذا كان الأمر سيأخذ بعدا دوليا بعد التصعيد من قبل الرافضين لوجود حفتر في المنطقة الجنوبية.

أكمل القراءة »

«الأعلى للقضاء» يرفض ما ورد بتقرير «هيومن رايتس» بشأن المؤسسات القضائية في ليبيا

أعرب المجلس الأعلى للقضاء، عن رفضه ما ورد بتقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» العالمي لسنة 2019، بشأن المؤسسات القضائية وعملها في ليبيا، مطالبًا المنظمة بضرورة استيفاء معلوماتها في هذا الشأن «من الواقع ومن المصادر الموثوقة».

أكمل القراءة »

“هيومن رايتس ووتش”: احتجاز مُرعب للمهاجرين وطالبي اللجوء في ليبيا

اعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن سياسات الاتحاد الأوروبي تُسهم في حلقة من الانتهاكات الخطيرة ضد المهاجرين في ليبيا، وأن الدعم الأوروبي لقوات خفر السواحل الليبية، يساهم بشكل كبير في اعتراض المهاجرين وطالبي اللجوء، واحتجازهم التعسفي والمسيء فيما بعد في ليبيا.

أكمل القراءة »

كُنّ في سجون حفتر.. شهادات من الداخل

بعض المعتقلات السابقات -ممن تواصلت معهن معدة التحقيق- رفضن بأي شكل الحديث عن تجربتهن إذ يعانين من رهاب وقوعهن تحت الرقابة الدائمة، ومنهن من تلقين تهديدات بالقتل من جهات سياسية أوعائلية في صورة الظهور إعلاميا أو التقدم بشكاوى، فيما تعوّل أسماء ومن تحدثن غيرها في هذا التحقيق على بقاء هوياتهن …

أكمل القراءة »

من داخل سجون حفتر.. روايات مفزعة لمعتقلات ليبيات

أسماء وصالحة وليلى، سجينات سياسيات ليبيات اعتقلن في سجون اللواء المتقاعد خليفة حفتر في بنغازي دون تهمة أو سند قانوني، وعشن تجربة مريرة في “الكويفية” و”بودزيرة” ومراكز اعتقال أخرى؛ يروين شهاداتهن المفزعة عن تلك الفترة.

أكمل القراءة »

ليبيا 2018… انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان

أكثر ما ميز عام 2018 في ليبيا انتهاكات حقوق الإنسان، في أكثر من مجال وفي مناسبات عديدة، بعضها يرتبط بالأزمة المستمرة في البلاد منذ سنوات

أكمل القراءة »