الجمعة , 22 يناير 2021

أرشيف الموقع

«رايتس ووتش» تطالب حكومة الوفاق بالتحقيق في «المقابر الجماعية» بترهونة

دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الخميس حكومة الوفاق إلى التحقيق في مصير مئات المفقودين من سكان مدينة ترهونة حيث اكتُشفت مقابر جماعية عدة منذ الصيف.

أكمل القراءة »

لجنة حقوقية تقترح استحداث ثلاث هيئات معنية بحماية حقوق الإنسان والطفولة ضمن هياكل السلطة القضائية

اقترحت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، على المجلس الأعلى للقضاء استحداث ثلاث هيئات معنية بحماية حقوق الإنسان والطفولة ضمن هياكل السلطة القضائية في ليبيا، وذلك «من أجل ضمان حسن التنسيق والتعاون فيما بين النيابة العامة بمكتب النائب العام، وغيرها من الأجهزة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان والحريات من أجل …

أكمل القراءة »

لجنة حقوق الإنسان بليبيا تطالب بمراعاة حقوق ذوي الإعاقة في المطارات

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بمراعاة حقوق ذوي الإعاقة في المطارات، وخلال استقلالهم الرحلات الجوية. جاء ذلك في كتابين موجهين إلى وزارة المواصلات في حكومة الوفاق، ومصلحة المطارات، أمس الأربعاء.

أكمل القراءة »

الوطنية لحقوق الإنسان تُطالب بإيقاف مقاضاة المدنيين أمام المحاكم والنيابات العسكرية

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بضرورة إيقاف تنفيذ أي أوامر أو أحكام صادرة عن النيابات والمحاكم العسكرية بعموم البلاد بشأن ملاحقة ومقاضاة المدنيين، محملة المسؤولية القانونية لأعضاء هذه النيابات والمحاكم، وللمشرعين لتجاوزهم بالتغاضي عن اعتبار المواثيق الدولية والاستهتار بمبادئ حقوق الإنسان.

أكمل القراءة »

تشمل القتل والاعتقال والتدمير.. رايتس ووتش: المحاسبة على الجرائم في ليبيا ضرورية بعد اتفاق جنيف

الأسبوع الماضي في جنيف، وقّع الطرفان الرئيسيان في النزاع الليبي على وقف إطلاق نار “تام ومستدام” برعاية “الأمم المتحدة”. يأتي ذلك بعد معارك استمرت عاما ونصف أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف، وتدمير البنية التحتية الحيوية، وتهجير عشرات آلاف المدنيين.

أكمل القراءة »

منظمات حقوقية وناشطون ينددون باعتقالات تعسفية ويطالبون بالإفراج عن المواطنة هند عبدالعزيز

ندد ناشطون ليبيون ومنظمات حقوقية بالاعتقالات «التعسفية» والانتهاكات التي يتعرض لها مواطنون، وإحالة مدنيين إلى محاكم عسكرية، فيما يعد أمرا «مخالفا لصريح القانون»، وفق بيان أصدروه اليوم الأربعاء.

أكمل القراءة »

«الوطنية لحقوق الإنسان» تدين تفتيش هواتف المواطنين دون إذن قضائي

وجهت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا كتاباً إلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا، بشأن قيام العناصر الأمنية في الاستيقافات الأمنية بتفتيش أجهزة المواطنين دون إذن قضائي من النيابة العامة.

أكمل القراءة »

28 منظمة حقوقية تدين تفتيش أجهزة المواطنين بدون إذن.. وتفند أدلة عدم قانونية الإجراء

انتشرت في ليبيا خلال السنوات الثماني الأخيرة، ظاهرة قيام لجان الاستيقاف الأمنية المنتشرة في الشوارع والطرق العامة، بتفتيش الهواتف النقالة، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الموجودة بحوزة المواطنين الذين يتم استيقافهم للتدقيق في هوياتهم، أو فحص أوراق السيارات ورخص القيادة، فضلا عن فحص بعض الأجهزة الشخصية التي بحوزة الشخص دون وجه حق.

أكمل القراءة »

التعنيف المدرسي … معركة لا يستطيع الطلاب خوضها

بنغازي 24 فبراير 2020 (وال) – الضرب في المدارس مجرم قانونيًا، وممنوع بلائحة الانضباط المدرسي لوزارة التعليم في ليبيا، والمعلم الذي يعتدي بالضرب على الطلاب يتعرض لعقوبتين، أولهما التأديبية، حيث يتم إحالته إلى المساءلة التأديبية لخروجه عن المقتضى الوظيفي المنوط به،و الثانية، تخص الناحية الجنائية، وتقرر العقوبة بحسب الإصابات التي …

أكمل القراءة »

مطالب للأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن ليبيا

دعت مجموعة من المنظمات غير الحكومية الليبية والإقليمية والدولية في رسالة مشتركة، الأربعاء، مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إلى التحرك بشكل عاجل لضمان إنشاء آلية تحقيق دولية قوية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في ليبيا.

أكمل القراءة »