الخميس , 28 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

الداخلية تُصدر منشوراً بشأن مراعاة حقوق الإنسان عند القبض والتوقيف

أصدر وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية عميد خالد مازن، المنشور رقم (1) لسنة 2021 بشأن وجوب مراعاة قيم ومبادئ حقوق الإنسان عند إجراءات القبض أو التوقيف.

أكمل القراءة »

وزير الداخلية الليبي يلغي مكتب حقوق الإنسان وحقوقيون يطالبون الدبيبة بالتدخل

ألغى وزير الداخلية الليبي خالد مازن، قرارا بإنشاء مكتب لحقوق الإنسان في بلاده، كان قد اتخذه سلفه في حكومة الوفاق فتحي باشأغا.

أكمل القراءة »

هيومن رايتس ووتش: مرسوم تعسفي من شأنه تقييد المنظمات المدنية في ليبيا

 قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إنّ الانتخابات المُزمع اجراؤها في ليبيا في ديسمبر/كانون الأول 2021 تُحتّم على “حكومة الوحدة الوطنية” مراجعة أو إلغاء القيود الصارمة المفروضة على المنظمات غير الحكومية. المرسوم الصادر عن “المجلس الرئاسي” ينتهك التزامات ليبيا الدولية بحماية الحريات الأساسية.

أكمل القراءة »

«هيومان رايتس» تدعو حكومة الوحدة الوطنية إلى منح الأولوية لحقوق الإنسان

دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، اليوم الخميس، حكومة الوحدة الوطنية إلى أن «تلزم نفسها بتحسين حقوق الإنسان بشكل ملحوظ في ليبيا وضمان أن تكون الانتخابات المقررة في ديسمبر2021 حرة وعادلة».

أكمل القراءة »

كوبيش: أكثر من 8 آلاف معتقل تعسفيا في ليبيا والانتهاكات الحقوقية لازالت مستمرة

قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، يان كوبيش، إن البعثة تواصل «توثيق حالات القتل والخطف والهجمات ضد النشطاء وجرائم الكراهية»، مؤكدًا أن «انتهاكات حقوق الإنسان مستمرة في ليبيا دون رادع».

أكمل القراءة »

“بدون” ليبيا… عديمو الجنسية إرث القذافي ووقود الحرب

لم تنته آثار حقبة القذافي حتى اليوم، إذ جرى التلاعب في طرق الحصول على الجنسية الليبية لأهداف سياسية وعسكرية، ما تسبب في معاناة متواصلة منذ السبعينيات وخلق ظاهرة تجنيد “البدون” لصالح طرفي النزاع في معركة العاصمة.

أكمل القراءة »

منظمات انسانية عن اتفاق الهجرة المبرم مع ليبيا: 4 سنوات من الفشل وسوء المعاملة

وصفت منظمات إنسانية اتفاق الهجرة المبرم بين إيطاليا وليبيا بأنه 4 سنوات من الفشل وسوء المعاملة، مطالبة بإلغائه. المنظمات الإنسانية الأربعة: “جمعية الدراسات القانونية حول الهجرة (Asgi)، أطباء بلا حدود، إيميرجنسي، أوكسفام، (Mediterranea) و(Sea-Watch) أعادت وفقًا لما نقلته وكالة “آكي” الإيطالية إطلاق نداء عاجل إلى البرلمان الإيطالي؛ لأجل إلغاء فوري …

أكمل القراءة »

«رايتس ووتش» تطالب حكومة الوفاق بالتحقيق في «المقابر الجماعية» بترهونة

دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الخميس حكومة الوفاق إلى التحقيق في مصير مئات المفقودين من سكان مدينة ترهونة حيث اكتُشفت مقابر جماعية عدة منذ الصيف.

أكمل القراءة »

لجنة حقوقية تقترح استحداث ثلاث هيئات معنية بحماية حقوق الإنسان والطفولة ضمن هياكل السلطة القضائية

اقترحت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، على المجلس الأعلى للقضاء استحداث ثلاث هيئات معنية بحماية حقوق الإنسان والطفولة ضمن هياكل السلطة القضائية في ليبيا، وذلك «من أجل ضمان حسن التنسيق والتعاون فيما بين النيابة العامة بمكتب النائب العام، وغيرها من الأجهزة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان والحريات من أجل …

أكمل القراءة »

لجنة حقوق الإنسان بليبيا تطالب بمراعاة حقوق ذوي الإعاقة في المطارات

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بمراعاة حقوق ذوي الإعاقة في المطارات، وخلال استقلالهم الرحلات الجوية. جاء ذلك في كتابين موجهين إلى وزارة المواصلات في حكومة الوفاق، ومصلحة المطارات، أمس الأربعاء.

أكمل القراءة »