الجمعة , 27 مايو 2022

أرشيف الموقع

9 دول أعضاء بـ«نظام روما» يدعمون استراتيجية «الجنائية الدولية» الجديدة بشأن ليبيا

أعلنت تسع دول، أعضاء في الأمم المتحدة ونظام روما الأساسي، دعمها الاستراتيجية الجديدة التي أعلنها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بشأن ليبيا.

أكمل القراءة »

«الجنائية الدولية» تكشف عن استراتيجية جديدة بشأن ليبيا

قدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، تقريره الثالث والعشرين حول الوضع في ليبيا إلى مجلس الأمن، كاشفا النقاب عن استراتيجية جديدة ترتكز على إعطاء أولوية للوضع في ليبيا وتوفير الموارد اللازمة والتعاون مع السلطات لتعزيز جهود المساءلة ودعمها.

أكمل القراءة »

منظمة رصد تطالب النائب العام بالتحقيق في وفاة مواطن على أيدي شرطة بنغازي

طالبت منظمة رصد الجرائم الليبية النائب العام الأربعاء، بفتح تحقيق في وفاة المواطن هاني المبروك الدرسي، متأثراً بحروق خطيرة تعرض لها إثر اقتحام عناصر من مركز شرطة سيدي خليفة منزله شرق مدينة بنغاري، في الـ23 من مارس الماضي.

أكمل القراءة »

تقرير للخارجية الأميركية: نحو 20 ألف مفقود في ليبيا.. قتل خارج القضاء والانقسامات تعيق التحقيقات

أثار تقرير أميركي رسمي أزمة حقوق الإنسان في ليبيا، حيث تحدث عن عمليات قتل خارج نطاق القضاء مع الإفلات من العقاب، إضافة إلى الاختفاء القسري لنحو 20 ألف شخص مفقود في البلاد، منبهًا إلى تسبب الانقسامات بين المؤسسات الحكومية في غرب البلاد وشرقها، والفراغ الأمني في الجنوب، في إعاقة التحقيق …

أكمل القراءة »

ليبيا: مطالبات بفتح ملفات المعتقلين والسجون

ما زالت المطالبات بفتح تحقيقات في الجرائم مجهولة الفاعل والقتل خارج القانون قائمة في أوساط ليبية عديدة، ويدفع إليها ناشطون وذوو ضحايا تلك الجرائم. لكنّ اتّساع ملفاتها وتشابكها يعرقلان ملاحقتها من قبل السلطات، بالإضافة إلى ارتباطها بأطراف ما زالت تتحكّم بالمشهد السياسي بطريقة أو بأخرى. ولعلّ أبرز جوانب هذا الملف …

أكمل القراءة »

ليبيا: السلطات تفتح ملفات الجرائم القديمة

تنشط السلطات الأمنية الحكومية في ليبيا في متابعة قضايا جنائية سابقة واعتقال أصحابها بعد سنوات على ارتكابها، في وقت ما زال العديد من القضايا الجنائية الكبرى قيد المجهول. وتعد قضية المقابر الجماعية في ترهونة (جنوب العاصمة طرابلس) من أكبر ملفات الجرائم في البلاد. وعلى الرغم من معرفة الأطراف التي تقف …

أكمل القراءة »

مُطالبات للجهات الأمنية بعدم نشر اعترافات الموقوفين

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، مكتب النائب العام بالتدخل وإلزام جميع الجهات الأمنية والعسكرية بعدم إظهار هوية الموقوفين أو نشر اعترافاتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ووسائل الإعلام.

أكمل القراءة »

ليبيا: خلافات بشأن تفعيل الدائرة الدستورية بعد 7 سنوات من التعطيل

دعا العديد من الأطراف الليبية إلى ضرورة فتح الدائرة الدستورية في المحكمة العليا، المغلقة منذ عام 2016، من أجل فضّ العديد من الخلافات حول الكثير من القضايا والقرارات التي عرقلت المسار الدستوري للانتخابات، وأيضاً للنظر في دستورية الكثير من القرارات والإجراءات التي اتخذها مجلس النواب، خصوصاً أن أكثرها لا يزال …

أكمل القراءة »

النيابة العامة تحبس قيادات وزارة الإسكان والتعمير بحكومة الوفاق

أمرت النيابة العامة بحبس وكيل وزارة الإسكان بحكومة الوفاق السابقة ومديري إدارة الشؤون الإدارية والمالية والمراقب المالي ومدير إدارة المراجعة الداخلية بالوزارة آنذاك احتياطيا بتهمة ارتكاب جرائم الاستيلاء على المال العام وغسل الأموال وإساءة استعمال الوظيفة.

أكمل القراءة »

محامي ضحايا الأسر الليبية يطالب القضاء الأمريكي بفتح ملف جرائم حفتر

طلب محامي ضحايا الأسر الليبية عن عائلة علي حمزة الذين قتلتهم مليشيات حفتر في مجزرة قنفودة عام 2017، مارك زيد وفريقه، فتح ملف مقاضاة خليفة حفتر.

أكمل القراءة »