الأحد , 25 سبتمبر 2022

أرشيف الموقع

منظمة حقوقية تعلن تفاصيل قضية جديدة ضد حفتر في أمريكا

أعلن التحالف الليبي-الأمريكي، الخميس، عن تفاصيل قضية جديدة رفعها ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر في المحاكم الأمريكية.

أكمل القراءة »

مجلس الدّولة يُكلّف اللجنة القانونية بإعداد رد قانوني ضد محاكمة المدنيين عسكريا

كلّف المجلس الأعلى للدولة اللجنة القانونية بالمجلس بإعداد رد قانوني يبين عدم جواز محاكمة مواطنين مدنيّين أمام القضاء العسكري أو النّيابة العسكريّة.

أكمل القراءة »

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تدعو إلى معالجة حالات الاختفاء القسري

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن تضامنها مع عدد لا حصر له من ضحايا الاختفاء القسري والمفقودين في ليبيا. . وقالت البعثة بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري: “ندعو السلطات المعنية لمعالجة حالات الاختفاء القسري كجزء من عملية مصالحة وطنية تقوم على الحقوق، ونؤكد حق العائلات في معرفة …

أكمل القراءة »

الحافي يرفض تصديق مجلس النواب على تعيين 45 مستشارا بالمحكمة العليا

رفض رئيس المحكمة العليا المستشار محمد الحافي، تعيين قائمة من 45 مستشارًا صادق عليها مجلس النواب في جلسة أمس 16 أغسطس، بسبب «المخالفات القانونية الواردة في القائمة»، قائلًا: «لن يقبل بتعيينهم ما لم يجر استبعاد من جرى تعيينهم بالمخالفة للقانون»، مشيرًا إلى أنه «لن يعتد بأي إجراء مخالف للقانون للحفاظ …

أكمل القراءة »

النائب العام يكشف عن تزوير عشرات الآلاف من الأرقام الوطنية

أعلن النائب العام المستشار الصديق الصور، عن اكتشاف 3329 بطاقة مزورة في منظومة قاعدة بيانات المسجلين للتصويت في الانتخابات. وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، أشار النائب العام إلى رصدهم وجود 15 ألف بطاقة انتخابية مزورة إبان انتخابات المؤتمر الوطني في 2012م، ورصد 3829 بطاقة انتخابية مزورة في الانتخابات التي …

أكمل القراءة »

بعد اكتشاف 286 جثة.. «الأورومتوسطي» يطالب بعدم منح الجناة الفرصة للوصول إلى السلطة

طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بضرورة عدم منح أي من المشتبه بتورطهم بانتهاكات حقوق الإنسان الفرصة للمشاركة في السلطة في ليبيا، وذلك على خلفية جرائم القتل والإخفاء القسري والتعذيب التي شهدتها مدينة ترهونة ومناطق جنوبي العاصمة طرابلس خلال السنوات الماضية.

أكمل القراءة »

ثغرات قانونية وضعف «الجنائية الدولية».. لهذه الأسباب المساءلة عن «الجرائم» مفقودة في ليبيا

رصد خبراء من بعثة تقصي الحقائق لموقع «جاستس إنفو» السويسري المتخصص في مسائل العدالة الانتقالية، اليوم الجمعة، إشكالية تطبيق القانون في ليبيا ضد المتورطين في جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي يرقى بعضها إلى جرائم حرب، وأولى الثغرات تكمن في قانون العقوبات الليبي إلى جانب ضعف عمل المحكمة الجنائية الدولية.

أكمل القراءة »

البعثة الأممية توثق الاعتداء على 7 محامين خلال 6 أشهر.. وتطالب بـ«تحقيق كامل ومستقل»

عبرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم السبت، عن «قلقها» إزاء «المضايقات والقيود وأعمال العنف المتواصلة» بحق المحامين، مشيرة إلى تعرض المحامي عبدالله علي فرحات للضرب في 18 يوليو الجاري في محكمة طرابلس من قبل حرس «جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة».

أكمل القراءة »

“انتهاكات وسجون سرية وآلاف المعتقلين”.. الأمم المتحدة تواصل مناقشة تقرير بعثة تقصي الحقائق في ليبيا

أكد رئيس البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا محمد أوجار أن وضع حقوق الإنسان بالبلاد في حالة يرثى لها، في وقت يواصل فيه مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف مناقشة تقرير البعثة.

أكمل القراءة »

بعثة تقصي الحقائق تتهم «الكانيات» بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية».. وتدعو لإنشاء محكمة خاصة لترهونة

قالت بعثة تقصي الحقائق في ليبيا إنها توصلت إلى «أسباب معقولة» للاعتقاد بأن أفراد من «ميليشيا الكانيات» ارتكبوا «جرائم ضد الإنسانية» متمثلة في الإبادة، والسجن، والتعذيب، والاضطهاد، والاختفاء القسري ضد «سكان محددين» في ترهونة منذ أن فرضوا سيطرتهم على المدينة حتى يونيو 2020.

أكمل القراءة »