الإثنين , 19 أبريل 2021

أرشيف الموقع

ليبيا: حكومة الوحدة تفتح ملفات جرائم سابقة

بدأت السلطات الأمنية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا بمتابعة قضايا جنائية سابقة، تزامناً مع إطلاق مسار المصالحة الوطنية بهدف “طيّ صفحة الماضي”.

أكمل القراءة »

ليبيا: تشكيل لجنة برئاسة وزير الداخلية بشأن المقابر الجماعية في ترهونة

أعلنت وزارة الداخلية الليبية، اليوم الأحد، تشكيل لجنة لمعالجة ملفات ومطالب أهالي مدينة ترهونة بشأن المقابر الجماعية والمفقودين، وذلك بعد ساعات من انتهاء زيارة أجراها رئيس الحكومة، عبد الحميد الدبيبة، للمدينة، التي تقع جنوب شرق العاصمة طرابلس، وتعهده بتلبية مطالب أهلها.

أكمل القراءة »

ليبيا: مطالب أهلية تدفع إلى فتح ملفات جرائم

استجابت السلطات الجديدة في ليبيا لمطالب أهلية وشعبية بشأن ضرورة فتح تحقيقات تحدد من خلالها المتورطين في جرائم الخطف والاغتيال التي طاولت عدداً من المناطق والمدن في خلال السنوات الماضية، في وقت تعهدت فيه سلطات بنغازي الأمنية بضبط الوضع الأمني المنفلت.

أكمل القراءة »

إعفاء رئيس النيابة العسكرية الكلية في بنغازي من مهامه

قرر المدعي العام العسكري التابع للقيادة العامة، اللواء فرج الصوصاع، إعفاء رئيس النيابة العسكرية الكلية بنغازي، العقيد علي أحمد ماضي، من مهامه لمخالفته تعليمات تتعلق بتصريحات خاطئة حول الوضع الصحي للقائد الميداني بالقوات الخاصة، المقدم محمود مصطفى الورفلي، الذي قتل قبل أيام.

أكمل القراءة »

النيابة الليبية تؤكد عدم تعرض باشاغا لمحاولة اغتيال

خلصت تحقيقات النيابة الليبية بشأن حادث إطلاق النار على موكب وزير الداخلية فتحي باشاغا الاسبوع الماضي، الى ان الواقعة نجمت عن “تشاحن واستفزاز بخصوص الطريق” بين حراسات الوزير وعناصر من جهاز دعم الاستقرار التابع للمجلس الرئاسي، ولم تكن بدافع الاغتيال.

أكمل القراءة »

الطب الشرعي: لا أثر لأعيرة نارية بجثة قتيل حادثة موكب باشاغا

أمر رئيس نيابة شمال طرابلس بتسليم جثمان رضوان الهنغاري الذي وافته المنية أمس الأحد في واقعة موكب وزير داخلية الوفاق، فتحي باشاغا، إلى أسرته لدفنه.

أكمل القراءة »

«العفو الدولية» توثق إفلات الميليشيات في ليبيا من العدالة وحصدها «المكافآت»

دانت منظمة العفو الدولية «استمرار ثقافة الإفلات من العقاب» في ليبيا بعد مرور عقد على ثورة 17 فبراير، ودعت أطراف النزاع، والحكومة الموحدة القادمة، إلى «تقديم المسؤولين عن الانتهاكات إلى العدالة، بدلا من إضفاء الشرعية على قادة الميليشيات ومكافأتهم بمناصب السلطة»، محذرة من استمرار العنف وانتهاكات حقوق الإنسان ومعاناة المواطنين.

أكمل القراءة »

الأعلى للقضاء يستهجن المحاصصة المناطقية في توزيع المناصب السيادية

استهجن المجلس الأعلى للقضاء، ما وصفه بـ”منطق المحاصصة المناطقية” في توزيع المناصب السيادية.

أكمل القراءة »

ليبيا: الطريق إلى السلام لا يمكن أن يتجاوز العدالة

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم في تقريرها العالمي 2021 إن الجماعات المسلحة التي تدعم الحكومات الليبية المتنافسة والمستفيدين الدوليين منها كانوا مسؤولين عن خسائر مدنية جسيمة ونزوح وتدمير خلال 2020. هناك حاجة ماسة إلى إنشاء بعثة لتقصي الحقائق في ليبيا بتفويض من “الأمم المتحدة” للتحقيق في الانتهاكات ونشر نتائجها علنا.

أكمل القراءة »

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تطالب بإطلاق مدير الشؤون القانونية بهيئة مكافحة الفساد

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بإطلاق مدير إدارة الشؤون القانونية بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مجدي الشبعاني، المحتجز من قبل المدعي العام العسكري التابع لوزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني، داعية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجلس الرئاسي ومجلس النواب ومكتب النائب العام إلى التدخل من أجل إطلاقه.

أكمل القراءة »