الخميس , 28 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

حفتر ونجل القذافي يستعينان بشركة استشارات إسرائيلية

في ذروة الأحداث التي تشهدها ليبيا، ظهر التدخل الإسرائيلي فيها باكرا، لاسيما من خلال دعم الجنرال المنشق خليفة حفتر، الذي تعهد للاحتلال الإسرائيلي بتجفيف ينابيع المقاومة الفلسطينية، وحرمانها من الحصول على السلاح، وتبادل المعلومات الأمنية مع الاحتلال.

أكمل القراءة »

مجلس الأمن يفرض عقوبات على أسامة الكوني.. وواشنطن «تشيد» بالقرار

قرر مجلس الأمن الدولي، فرض عقوبات على مدير مركز النصر للاحتجاز في الزاوية، أسامة الكوني إبراهيم، لاتهامه بالمشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر في «أعمال تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان وتهريب البشر وأعمال عنف ضد المهاجرين في ليبيا»، وفق نص القرار الذي نشره المجلس الإثنين.

أكمل القراءة »

ما تأثير انقلاب السودان على ملف المرتزقة في ليبيا؟

ما زال ملف إجلاء المرتزقة عن الأراضي الليبية ملفا شائكا ومربكا لأي سلطة تنفيذية للبلاد، خاصة مع رفض أي دولة الاعتراف بوجود مرتزقة تابعين لها على أراضي ليبيا؛ خوفا من المحاسبة الدولية.

أكمل القراءة »

بابا الفاتيكان: علينا ألا نعيد المهاجرين إلى دول غير آمنة مثل ليبيا

طالب البابا فرنسيس (بابا الفاتيكان)، اليوم الأحد، بعدم إعادة المهاجرين إلى دول وصفها بأنها غير آمنة، مثل “ليبيا”. وحسب ما قاله البابا في كلمته خلال قداس الأحد، في ساحة القديس بطرس، فقد حث الدول الأروبية على عدم إعادة المهاجرين إلى دول غير آمنة مثل ليبيا، مؤكدا أن كثيرين منهم يعانون …

أكمل القراءة »

فريق أممي يصل ليبيا.. هل تلعب “القبعات الزرقاء” دورا خفيا؟

أثار وصول فريق من المراقبين الدوليين إلى العاصمة الليبية اليوم بعض التساؤلات عن مهام هذا الفريق الآن، ومدى تنسيقه مع اللجنة العسكرية المشتركة، وعلاقته بالعملية الانتخابية لمرتقبة.

أكمل القراءة »

المنقوش: حكومة ما بعد الانتخابات تكمل مهمة سحب المرتزقة والقوات الأجنبية

أكدت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش أن هناك جهودًا لسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا خلال الفترة الراهنة بشكل تدريجي، لكن الإصرار على رحيلهم جميعًا قبل الانتخابات أمر غير ممكن، وقد يفهم أن الغرض منه عرقلة الانتخابات، مشيرة إلى أن الحكومة المقبلة ستكون مكلفة بإكمال المهمة في …

أكمل القراءة »

تخوف تونسي من تسلل المرتزقة إلى دول جوار ليبيا عبر قنوات الهجرة

طالب وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، بجدول زمني واضح لسحب المرتزقة من ليبيا، بهدف منع تسللهم إلى دول الجوار، عبر قنوات الهجرة غير الشرعية، مبيناً أن إنجاح المسار الانتقالي الحالي في ليبيا يستدعي تلازمًا بين المسارات السياسية والعسكرية والأمنية.

أكمل القراءة »

رسائل مؤتمر “استقرار ليبيا” الدولي.. تبديد الهواجس الأمنية

لم يصدر عن مؤتمر “استقرار ليبيا”، الذي شاركت فيه أمس الخميس 27 دولة وأربع منظمات دولية (الأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والأفريقي والجامعة العربية)، أي مقررات بل اكتفى بإصدار بيان ختامي تضمن عناوين عريضة سبق وأن توافق حولها المجتمع الدولي، فما المكاسب الليبية من المؤتمر؟

أكمل القراءة »

مؤتمر “استقرار ليبيا” يطلب فك تجميد أموال الصندوق السيادي

كشفت تسريبات البيان الختامي لمؤتمر الاستقرار الذي عُقد في طرابلس الخميس، بمشاركة أكثر من 30 دولة، أن ليبيا تطالب بفك التجميد عن أموال الصندوق السيادي خشية تآكلها وخسارتها خلال سنوات.

أكمل القراءة »

مؤتمر دعم ليبيا يختتم أعماله.. تشديد على إجراء انتخابات “نزيهة” بموعدها وإخراج المرتزقة

اختتم في العاصمة الليبية طرابلس “مؤتمر دعم استقرار ليبيا” الذي تنظمه حكومة الوحدة الوطنية، بمشاركة عدد من الدول المعنية بالشأن الليبي، وهو أول مؤتمر دولي تستضيفه طرابلس منذ عام 2010. وقد شدد المشاركون على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها وإخراج المرتزقة.

أكمل القراءة »