الجمعة , 27 مايو 2022

أرشيف الموقع

خارجية حكومة الاستقرار في مذكرة للسفارات والبعثات الدبلوماسية في ليبيا: سنمارس مهامنا من سرت

خاطبت وزارة الخارجية بحكومة للاستقرار السفارات والبعثات الدبلوماسية لدى ليبيا عبر مذكرة رسمية أوضحت خلالها أن الميليشيات المؤدلجة التابعة لحكومة عبد الحميد الدبيبة منعتهم من ممارسة عملهم من طرابلس وأن الحكومة عازمة على ممارسة أعمالها من مدينة سرت.

أكمل القراءة »

تقرير أممي سري يتهم “فاغنر” بخرق القانون الدولي في ليبيا

كشفت صحيفة “الغارديان” في تقرير أعده جيسون بيرك ومارتن هودجسون عن نتائج تقرير للأمم المتحدة حصلت عليه، واتهم مرتزقة روسا بالإفراط في استخدام المفخخات في ليبيا، لم يتركوا علامات ظاهرة وربما ربطوها بدمى أطفال.

أكمل القراءة »

باحث تشادي: المواجهات التي تشهدها منطقة مناجم الذهب شمال تشاد ستنعكس سلبًا على ليبيا

 قال الباحث القانوني التشادي علي موسى علي إن المواجهات التي تشهدها منطقة مناجم الذهب في كوري بوغودي “مؤشر خطير” على الحالة الأمنية شمالي تشاد، وهو ما قد ينعكس سلبًا على الأوضاع في ليبيا والسودان أيضًا.

أكمل القراءة »

الغارديان تكشف تحقيقات الأمم المتحدة حول انتهاكات فاغنر في ليبيا

كشفت الغارديان البريطانية عن تقرير سري للأمم المتحدة يوثق انتهاك مرتزقة فاغنر الروسية للقانون الدولي أثناء دعمهم لحرب خليفة حفتر على طرابلس.

أكمل القراءة »

دعوات غربية للتهدئة ولانتخابات بليبيا غداة اجتماع مجلس الأمن

شددت الولايات المتحدة، الثلاثاء، على أهمية الإفصاح عن المصروفات الحكومية في ليبيا، وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة لحل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، فيما دعا الاتحاد الأوروبي للتهدئة في أعقاب صراع مسلح شهدته العاصمة طرابلس، بينما يستعد مجلس الأمن لعقد جلسة هذا الخميس بشأن التطورات الأخيرة.

أكمل القراءة »

المغرب يحتضن اجتماعا لقيادات ليبية بينهم أبناء حفتر

تستضيف المملكة المغربية، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً لعدد من القادة السياسيين والعسكريين الليبيين من المنطقتين الشرقية والغربية بحسب ما نشرته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

أكمل القراءة »

مقترح اتحاد فيدرالي في ليبيا.. ما علاقة فرنسا؟

أثارت الأنباء الواردة عن استضافة فرنسا وفدا من الجنوب الليبي؛ لدعم فيدرالية ليبية، مزيدا من التساؤلات عن جدية الخطوة، ومدى قبولها محليا ودوليا.

أكمل القراءة »

«موند أفريك» يكشف «طبخة فرنسية» تدار حول ليبيا

ذكر موقع «موند أفريك» الفرنسي، اليوم السبت، أن وفدا ليبيا مكونا من 11 شخصًا ويمثل إقليم فزان، موجود في العاصمة الفرنسية باريس لعقد مؤتمر موضوعه الرئيسي اقتراح اتحاد فدرالي يضم أقاليم طرابلس وبرقة وفزان.

أكمل القراءة »

أزمة السلطة والمراوغة الدولية في ليبيا

على الرغم من طول فترة انفراط الأزمة الليبية، لم تتبلور سياساتٌ تُساعد في تحديد ملامح الانتقال إلى الوضع الدائم أو الاستقرار، حيث ظلت حالة الركود السياسي ظاهرة مستمرّة، وتُثير مرحلة ما بعد توَقف الانتخابات الرئاسية والتشريعية النقاش بشأن أهلية التناولين، المحلي والدولي، لتهيئة المناخ للانتقال السياسي السلمي، وخصوصاً فيما يتعلق …

أكمل القراءة »

أوروبا تحث الليبيين على الدخول في حوار فعلي لإيجاد طريقة توافقية للمضي نحو الانتخابات

حثت الدول الأوروبية جميع الأطراف الليبية على «التصرف بمسؤولية والدخول في حوار فعلي لإيجاد طريقة توافقية يمكن من خلالها المضي قدما» نحو الانتخابات، مجددة التأكيد على أنه «لا يوجد بديل عن الحل السياسي» في ليبيا.

أكمل القراءة »