السبت , 11 يوليو 2020

أرشيف الموقع

سياسات متقلبة لترامب في ليبيا: تعميق الصراعات شرقي المتوسط

يتصرف الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الملف الليبي مرة أخرى على عكس الإجماع السائد في واشنطن. من خلال تأييد تحركات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا بعد سورية، يعزز ترامب نفوذ أنقرة ويشعل منافسة تركية-روسية في ليبيا يبدو أنها تستبعد الولايات المتحدة وحلفاءها التقليديين في أوروبا، بينما يعمّق الصراعات …

أكمل القراءة »

اتصالات دولية بشأن ليبيا.. حكومة الوفاق ترد على لافروف بشأن وقف إطلاق النار

رفضت حكومة الوفاق الليبية اتهامات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لها بعرقلة التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار وبالسعي للحل العسكري، مشددة على أن حفتر لا يسعى إلى السلام ولا إلى الحل السياسي.

أكمل القراءة »

قوات الوفاق تعلن جهوزيتها للسيطرة على سرت.. ومصر تجري مناورات قرب الحدود الليبية

كشف المتحدث باسم غرفة عمليات سرت والجفرة العميد عبد الهادي دراه أن قوات حكومة الوفاق جاهزة وتنتظر تعليمات القيادة السياسية لبدء معركة السيطرة على مدينة سرت (حوالي 450 كلم شرق طرابلس)، وتزامنت هذه التصريحات مع إجراء الجيش المصري مناورات عسكرية على الحدود مع ليبيا.

أكمل القراءة »

غوتيريس يلمح إلى إمكانية إنشاء منطقة منزوعة السلاح في ليبيا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى اغتنام جميع الفرص المتاحة لكسر الجمود السياسي في ليبيا، موضحا أن البعثة الأممية «تعكف على بذل الجهود بهدف خفض التصعيد، بما في ذلك إنشاء منطقة منزوعة السلاح إن أمكن، للتوصل إلى حل عبر الحوار وإنقاذ الأرواح».

أكمل القراءة »

دعوات تحث على الحل السياسي وأميركا تؤكد: لا مكان للمرتزقة في ليبيا

أكدت كل من أميركا وألمانيا وتركيا وقطر ضرورة وقف شامل لإطلاق النار في ليبيا، في حين تعهدت تركيا بمواصلة دعم حكومة الوفاق، كما شدد المندوب الليبي في الأمم المتحدة على رفض أي دور للإمارات في بلاده.

أكمل القراءة »

انتهاكات “الجنجويد” في ليبيا: اعتداءات وسرقات وسطو مسلح

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، مساء الأربعاء ، عن رصد انتهاكات لـ”مجموعات الجنجويد”  (مليشيا سودانية)، والتي تقاتل إلى جانب مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

أكمل القراءة »

بوريل: ضبط تدفق المهاجرين إلى مالطا يبدأ بمعالجة الأزمة في ليبيا

أكد الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن ضبط مشكلة تدفق المهاجرين إلى مالطا يبدأ بمعالجة الأزمة في ليبيا.

أكمل القراءة »

وزير خارجية ألمانيا: ندعو الأطراف الليبية لجعل سرت منطقة منزوعة السلاح

وزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، خلال ترؤسه جلسة مجلس الأمن حول ليبيا التي تبث الآن يقول: «ندعو الأطراف الليبية لجعل سرت منطقة منزوعة السلاح، والتدخل الأجنبي في ليبيا ونقل الأسلحة والمرتزقة يجب أن يتوقفان».

أكمل القراءة »

غوتيرش يندد بـ”تدخل خارجي غير مسبوق” في ليبيا، وروسيا تؤكد استعداد حفتر لتوقيع اتفاق هدنة

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأربعاء بـ”تدخل خارجي بلغ مستويات غير مسبوقة” في ليبيا، مع “تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك”.

أكمل القراءة »