الخميس , 9 أبريل 2020

أرشيف الموقع

أزمات الاقتصاد الليبي تتصاعد… تراجع النفط يهدد السيولة

تدفع الأزمة النفطية بالاقتصاد الليبي إلى الهاوية، وتهبط بالمستوى المعيشي للمواطن بضربة مزدوجة نتيجة تراجع أسعار النفط في السوق الدولية، وتعطّل إنتاج البلاد بسبب الصراعات والاشتباكات.

أكمل القراءة »

ليبيا: 3.5 مليارات دولار خسائر قطاع النفط منذ إغلاق الحقول

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن التداعيات الاقتصادية الناجمة عن الحصار المطول لمنشآتها النفطية الحيوية أسفرت عن خسائر تجاوزت 3.5 مليارات دولار، بخسائر يومية بأكثر من 1.1 مليون دولار، في الوقت الذي تواجه فيه الدولة تفشي فيروس كورونا الجديد. وذكرت المؤسسة أن ليبيا فقدت حصة صادرات نفطية تراكمية بلغت 67.17 مليون …

أكمل القراءة »

حفتر يستورد وقودا من الإمارات وأنصاره يحاصرون منشآت النفط

استنكرت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، عمليات استيراد غير قانونية لوقود الطيران من الإمارات، قامت بها المنطقة الشرقية الخاضعة لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، خلال الأيام الماضية.

أكمل القراءة »

‘صدمة مزدوجة’ تلتهم ثلث ميزانية حكومة السراج

أعلن وزير الاقتصاد الليبي علي العيساوي أن بلاده أُرغمت على تخفيض ميزانيتها بما يقارب الثلث، بسبب “الصدمة المزدوجة” الناجمة عن وقف انتاج النفط وخفض أسعاره.

أكمل القراءة »

هل يريد المجتمع الدولي حلاً لليبيا؟

اختفى غسان سلامة فجأة، بينما لا يزال الليبيون تائهين في مساراته الثلاثة، حيث لم تعين الأمم المتحدة بديلاً له حتى الآن، لرفع الغموض وإجلاء حالة المجهول التي تسير فيها البلاد، ومن دون أن تعي الأطراف الليبية أن قضيتها ليست هدفاً للحل وأن المجتمع الدولي لا يرغب في تسويتها، لسبب بسيط، …

أكمل القراءة »

مؤسسة النفط تعبر عن قلقها «الشديد» من نقص محتمل في الوقود خلال الأيام القادمة

عبرت المؤسسة الوطنية للنفط عن «قلقها الشديد» من نقص محتمل في الوقود خلال الأيام القادمة، بعد فقدان الإنتاج المحلي، وإيقاف عمل مصفاة الزاوية وعدم توافر الميزانيات الكافية للاستيراد.

أكمل القراءة »

الحكومة الليبية تقلص الإنفاق بعد خنق النفط

قال وزير المالية في حكومة الوفاق الوطني الليبية، فرج بومطاري، إن الحكومة قلّصت خطتها للإنفاق خلال العام الجاري 2020 إلى ما بين 35 و40 مليار دينار (بين 25 و28.5 مليار دولار) بسبب غلق حقول نفط رئيسية وموانئ للتصدير.

أكمل القراءة »

برعاية روسية..النفط الليبي «متنفس سوري» في الصراع مع تركيا وأميركا

أوجد الرئيس السوري بشار الأسد في إعادة العلاقات الاقتصادية مع الحكومة الموقتة وخاصة في مجال استيراد النفط الليبي «متنفسا» في صراعه مع تركيا والولايات المتحدة اللتين يتهمهما ببيع ذهبه الأسود لدول أخرى بطريقة غير شرعية وسط مساع لامتصاص استحواذ أنقرة على المبادلات التجارية مع ليبيا خلال الأعوام الأخيرة.

أكمل القراءة »

تحقيقات تكشف تورط شركة سويسرية في تهريب النفط الليبي

كشف تقرير لمنظمتي «ترايل إنترناشيونال» و«ببلك آي» غير الحكوميتين تورط شركة سويسرية في تهريب النفط الليبي إلى أوروبا، بالتعاون مع مهرب ليبي شهير خلال العامين 2014 و2015، وهو ما قوبل بترحيب المؤسسة الوطنية للنفط بهذا الكشف، معتبرة أنه «غيض من فيض، إذ أن عمليات تهريب الوقود من ليبيا تكاد تكون …

أكمل القراءة »

تأثير «كورونا».. النفط يتجه إلى أكبر انخفاض أسبوعي في 4 سنوات

تراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية اليوم الجمعة إلى أدنى مستوياتها فيما يزيد عن عام، مما يضعها على مسار تسجيل أكبر تراجع أسبوعي خلال 4 سنوات. يأتي تراجع الأسعار معءالانتشار السريع لفيروس كورونا وزيادة المخاوف من تباطؤ في الطلب العالمي على النفط، إذ يزداد قلق المستثمرين بشأن احتمال تحول الفيروس …

أكمل القراءة »