الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

الدبيبة: التأخير في تنفيذ اتفاقية الغاز يحول ليبيا من دولة مصدرة إلى مستوردة

شدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، اليوم الأربعاء، على أن التأخير في تنفيذ اتفاقية الغاز مع إيطاليا يعني تحول ليبيا من دولة مصدرة للغاز إلى مستوردة بحلول العام 2027.

وزارة النفط الليبية تنتقد الاتفاق الموقع مع “إيني” الإيطالية

قالت وزارة النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، اليوم الأحد، إنّ الاتفاق الموقع بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية، “جرى بطريقة مخالفة تماماً للتشريعات القانونية المنصوص عليها في قانون النفط وقانون تأسيس المؤسسة”.

مؤسسة النفط و«إيني» الإيطالية يُوقعان اتفاقاً لإنتاج الطاقة

وقع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، اليوم السبت، اتفاقية مع رئيس شركة “إيني” الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، تتضمن تطوير اتفاقية استكشاف ومشاركة الإنتاج في قطاع النفط والغاز الليبي، وبقيمة استثمار تبلغ 8 مليار دولار خلال 3 سنوات.

باشاغا يتخذ خطوات لعرقلة اتفاق نفطي بين الدبيبة وايطاليا

صعدت حكومة فتحي باشاغا المدعومة من البرلمان الليبي من خطواتها لمنع منافستها حكومة الوحدة الوطنية بقيادة عبدالحميد الدبيبة من استغلال ورقة النفط لتحقيق مكاسب سياسية على خلفية اتفاق غامض سيوقع بين المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا وشركة ايني الايطالية خلال زيارة مرتقبة لرئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني إلى طرابلس حيث …

حكم قضائي بوقف تنفيذ مذكرة التفاهم التركية الليبية للنفط

أصدرت محكمة استئناف طرابلس، اليوم الثلاثاء، حكمًا بإيقاف تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة الوحدة الوطنية وتركيا حول التنقيب عن النفط والغاز إلى حين إصدار الحكم النهائي في القضية.

عون يتوقع اكتشافات نفطية كبيرة في البحر المتوسط.. ويأمل حلًا وديًا لمشكلات الحدود البحرية

توقع وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون التوصل لاكتشافات نفطية كبيرة في البحر المتوسط لصالح ليبيا، وقال: «نمتلك الكثير من المخزون النفطي الذي لم يتم اكتشافه بعد في البر والبحر»، مشيرا إلى أن «الدراسات الجيولوجية تثبت وجود هذه المخزونات في المياه الاقتصادية الليبية شرق وغرب البحر المتوسط».

حكومة باشاغا تتهم الدبيبة بصرف 16.5 مليار دينار من الترتيبات المالية دون سند قانوني

اتهمت الحكومة المكلفة من مجلس النواب منافستها حكومة الوحدة الوطنية الموقتة برئاسة عبدالحميد الدبيبة بصرف 16 مليار و500 مليون دينار من مخصصات الباب الثالث (باب التنمية) ضمن (الترتيبات المالية) خلال العام 2022 «دون سند قانوني».

«المونيتور»: التلوث النفطي يهدد الواحات الليبية

سلط «المونيتور» الضوء على الخطر المحدق الذي يواجه المناطق الزراعية في الواحات الليبية جراء التلوث الناتج عن عمليات استخراج النفط، ما يمثل مشكلة للسكان المحليين، الذين يعانون جراء بوار محاصيلهم بسبب هذا التلوث.

ليبيا: انتقادات حادة لمطالبة “إيني” بزيادة أرباحها

أكدت وزارة النفط بحكومة الوحدة الوطنية الليبية المعترف بها دوليا مطالبة شركة إيني للطاقة الإيطالية برفع معدل الربحية إلى 20% وتعديل اتفاقية “إيبسا 4” لحقل الوفاء البري للقطعة البحرية “C41”.

تقرير ميداني: حقول النفط عامل مساهم في تدمير البنية التحتية الزراعية في ليبيا

تناول تقرير ميداني نشره تلفزيون “إسرائيل 24” تلوث بيئة ليبيا الزراعية بسبب الانبعاثات الصادرة عن الحقول النفطية والإهمال الحكومي للجانب البيئي.