الثلاثاء , 12 نوفمبر 2019

أرشيف الموقع

باشاغا لـ«بلومبرغ»: روسيا تؤجج الحرب في ليبيا للسيطرة على النفط

اتهم وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق، فتحي باشاغا، روسيا بـ«تأجيج الحرب في ليبيا وتعقيد الأزمة السياسية في البلاد لبسط سيطرتها على النفط الليبي»، قائلا” إن موسكو «تصب الزيت على النار».

أكمل القراءة »

“النفط” كلمة سر تقارب “الوفاق” الليبية والسيسي..هل تنجح؟

جاء الاتفاق بين المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مع الحكومة المصرية الآن، ليطرح بعض التساؤلات عن قدرة ورقة “النفط” على إحداث تقارب بين حكومة الوفاق الليبية والنظام المصري بعد حالة التلاسن والجفاء التي شهدها الطرفان مؤخرا.

أكمل القراءة »

مؤسسة النفط: قرارات المجلس الرئاسي تهدد إنتاج النفط الليبي

حذرت المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، من انخفاض حاد في إنتاج النفط الليبي خلال الأشهر التسعة القادمة، في حال استمرت حكومة الوفاق في عدم تسييل الميزانيات المعتمدة.

أكمل القراءة »

رئيس شركة النفط الوطنية الليبية يناقش مع ممثلي شركة غازبروم استئناف عملها في البلاد

أفاد رئيس شركة النفط الوطنية الليبية، مصطفى سناء، اليوم الأربعاء، بأنه ناقش مع ممثلي شركة “غازبروم” الروسية مسألة استئناف عمل الشركة في البلاد، بل ومن المحتمل أن تعاد مناقشة هذه المسألة مرة أخرى قبل نهاية أكتوبر/ تشرين الأول.

أكمل القراءة »

معهد أميركي: صفقات إعادة الإعمار وراء «حياد» الصين تجاه الأزمة الليبية

قال معهد «بروكينغز» الأميركي للدراسات إن عدم انحياز الصينيين إلى أي طرف في الصراع الليبي يضعهم في موقف قوي لإبرام صفقات مع أي حكومة تتولى زمام السلطة مستقبلًا، رغم أن بكين لم تعقد «شراكة إستراتيجية» مع حكومة الوفاق، ناصحًا صانعي السياسات الأميركيين والأوروبيين بالحذر من الفراغات التي خلفها انسحابهم من …

أكمل القراءة »

7 دول بينها تركيا والإمارات تدعم مؤسسة النفط الليبية بمواجهة حفتر

قال بيان مشترك يوم الأحد إن خمس دول غربية من بينها الولايات المتحدة بالإضافة إلى تركيا والإمارات تدعم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا. وجاءت هذه الخطوة بعد أن عينت الحكومة الموازية في شرق البلاد والمتحالفة مع مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر مجلس إدارة جديدا لوحدة محلية تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، في خطوة …

أكمل القراءة »

حقل الشرارة النفطي الليبي يستأنف العمل بنصف طاقته

قال مهندس بحقل الشرارة إن الحقل النفطي الليبي استأنف الإنتاج بنصف طاقته الاثنين بعد توقفه منذ الجمعة بسبب إغلاق صمام. وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في بيان إن الصمام أُعيد فتحه مساء الأحد مما سمح بضخ النفط مجددا إلى مصفاة في ميناء الزاوية الواقعة على بعد 49 كيلومترا غربي …

أكمل القراءة »

توقف الإنتاج في أكبر حقول النفط الليبية

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الأحد توقف الإنتاج في حقل الشرارة الأكبر في البلاد، بسبب “إغلاق أحد صمامته من قبل مجموعة مجهولة”. وأشارت المؤسسة الليبية في بيان على موقعها الرسمي إلى إعلان “حالة القوة القاهرة وتوقّف عمليات شحن النفط الخام بميناء الزاوية اعتبارا من يوم السبت 20 يوليو (تموز)، …

أكمل القراءة »

تحذيرات من مساعي “داعش” لاستهداف أكبر حقلي نفط في ليبيا

قال حامد الخيالي عميد بلدية سبها الليبية، إن تنظيم “داعش” الإرهابي (المحظور في روسيا وعدد من دول العالم) قد يحضر لهجوم على بعض المناطق والمدن الواقعة في الجنوب الليبي خلال الأيام المقبلة.

أكمل القراءة »

سلامة: الحل السياسي في ليبيا مرتبط بتوزيع ثروات البلاد

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، إن جوهر الأزمة في ليبيا هو صراع على الثروة يتخذ شكل الصراع على السلطة، وفق قوله.

أكمل القراءة »