الجمعة , 27 مايو 2022

أرشيف الموقع

ليبيا تخسر نصف إنتاجها من النفط بسبب “القوة القاهرة”

شهدت ليبيا موجة من الإغلاقات لحقول وموانئ النفط في الجنوب والوسط والشرق، وسط تحذيرات محلية ودولية من خسارة البلاد الكبيرة سواء على الصعيد المالي أو على صعيد البنية التحتية.

أكمل القراءة »

عون: ليبيا تخسر 60 مليون دولار يوميا بسبب إغلاق المنشآت النفطية

قال وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة محمد عون إن إغلاقات المنشآت النفطية تسببت في انخفاض معدل إنتاج النفط في البلاد بنحو 600 ألف برميل خام يوميًا، وباحتساب السعر بمتوسط 100 دولار للبرميل، فإن ليبيا تخسر فرصًا بيعية تقدر بـ60 مليون دولار يوميًا.

أكمل القراءة »

أعيان منطقة الهلال النفطي يلتقون باشاغا ويعلنون عن شرطهم لإعادة الإنتاج

التقى رئيس حكومة الاستقرار فتحي باشاغا شيوخ وأعيان منطقة الهلال النفطي. واشترط الشيوخ والأعيان لإعادة الإنتاج بقاء ريع النفط في حسابات المؤسسة الوطنية بالمصرف الليبي الخارجي لحين استلام الحكومة المكلفة من مجلس النواب.

أكمل القراءة »

أعضاء في مجلس الدولة الليبي يطالبون بفتح حقول النفط دون شروط

طالب 40 عضواً في المجلس الأعلى للدولة في ليبيا بإعادة فتح المنشآت النفطية دون أي قيد أو شرط، والنأي بقوت الليبيين عن أي توظيف سياسي. وفي بيان أصدروه مساء الاثنين طالب الأعضاء النائب العام بتحمل مسؤولياته وملاحقة المسؤولين عن إيقاف الصادرات النفطية، واصفين ما حدث بالجريمة.

أكمل القراءة »

موقع فرنسي استخباراتي يكشف كواليس مسلسل الصراع على النفط في ليبيا

قال موقع أفريكا أنتليجنس الفرنسي إنّ واشنطن لعبت دورا مركزيا في المأزق الذي أدى إلى إغلاق حقلي الشرارة والفيل، ما أدى إلى خفض إنتاج ليبيا اليومي من النفط بنحو النصف.

أكمل القراءة »

ليبيا: أعيان وشيوخ منطقة الهلال النفطي يعلنون عن شروط لإعادة الإنتاج

أعلن أعيان وشيوخ القبائل في منطقة الهلال النفطي عن شروطهم لإعادة فتح حقول وموانئ النفط، وتفويضهم رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا، في تنفيذ كل ما يحقق مطالبهم.

أكمل القراءة »

«فاينانشيال تايمز»: عون يلقي باللوم على «حفتر» بشأن عمليات الإغلاق الأخيرة لمنشآت نفطية

ألقى وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية، محمد عون، باللوم على قائد قوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر، بشأن عمليات الإغلاق الأخيرة التي تعرضت لها عدد من المنشآت والحقول النفطية في شرق وجنوب ليبيا، ما أدى إلى خفض إنتاج البلاد النفطي إلى النصف تقريبًا.

أكمل القراءة »

النفط الليبي رهينة مجدداً في صراع بين حكومتين متنافستين

دخلت الثروة النفطية، مصدر الدخل الرئيسي لليبيا، من جديد دائرة الخلاف السياسي المتصاعد منذ أسابيع، لتصير رهينة الانقسامات السياسية مع موجة من الإغلاق القسري للمنشآت الحيوية، نتيجة للصراع بين حكومتين متنافستين.

أكمل القراءة »

باشاغا يهاجم بريطانيا ويطلب دعم الغرب مقابل النفط الليبي

هاجم رئيس الحكومة الليبية المعينة من قبل البرلمان المنعقد في طبرق، فتحي باشاغا، بريطانيا واصفا المملكة المتحدة بـ”الكسولة”، فيما لوح بورقة النفط مقابل الحصول على دعم الغرب له.

أكمل القراءة »

الدبيبة يتجهز لأزمة إغلاق النفط.. وخلافات دولية حول وليامز

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة أن الأجهزة الأمنية والعسكرية، قامت باتخاذ كافة الإجراءات الممكنة للتعامل مع أزمة إغلاقات حقول وموانئ النفط في البلاد، فيما طالب رئيس البرلمان عقيلة صالح بعدم التعامل مع حكومة الدبيبة، بوقت يشهد فيه مجلس الأمن خلافات حول مستقبل المستشارة ستيفاني وليامز.

أكمل القراءة »