الجمعة , 1 يوليو 2022

أرشيف الموقع

وليامز: نحتاج إلى إدارة عوائد النفط «لخفض شهية التنافس على السلطة» والدفع نحو الانتخابات

شددت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، على أهمية إيجاد آلية «موقتة» لإدارة عوائد النفط الليبي «لخفض شهية المتسابقين على السلطة التنفيذية» في ليبيا، وذلك «عبر مسار واضح نحو الانتخابات، وعبر مراقبة صارمة، وآلية إدارة متوافق عليها حول كيفية استخدام عوائد النفط».

أكمل القراءة »

«نيويورك تايمز»: «برجر الكلاشينكوف»! هكذا يحاول الليبيون العودة إلى حياةٍ شبه طبيعية – ساسة بوست

نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» تقريرًا لفيفيان يي، مديرة مكتب الصحيفة الأمريكية بالقاهرة؛ والتي تغطي السياسة والمجتمع والثقافة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حول التحول الحادث في الحياة الاجتماعية في ليبيا؛ حيث يشعر الليبيون الذين عاشوا في خضم سنواتٍ من القتال الدموي أنهم سئموا الصراع والعنف وتحول بعضهم إلى المسرح بهدف …

أكمل القراءة »

باشاغا يربط إنهاء حصار منشآت النفط بصرف أموال الميزانية

قال رئيس الوزراء الليبي المعين من قبل البرلمان، فتحي باشاغا، إن حصار منشآت النفط سينتهي إذا قدم البنك المركزي الأموال للميزانية التي وافق عليها البرلمان هذا الأسبوع.

أكمل القراءة »

عقب اعتماد ميزانية حكومته.. «باشاغا»: المال العام صار مصاناً بقوة القانون

قال رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا إنّه باعتماد الميزانية يعني أنّ المال العام صار موصانا بقوة القانون ولايجوز لأي جهة وبما فيها الحكومة أن تصرف دينارا دون قانون الميزانية.

أكمل القراءة »

ليبيا: مجلس النواب يناقش في سرت الميزانية المقدمة من حكومة باشاغا

يعقد مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، جلسة رسمية في مدينة سرت من أجل مناقشة الميزانية التي قدمتها حكومة فتحي باشاغا المكلفة من المجلس، وقانون توحيد المرتبات العامة الذي قدمته وزارة المالية والتخطيط بالحكومة.

أكمل القراءة »

ليبيا: خسائر في الصندوق السيادي وصراع نفوذ على النفط

قال فريق خبراء لدى مجلس الأمن الدولي، في تقرير جديد، إن المؤسسة الليبية للاستثمار تكبدت خسائر بقيمة 4 مليارات دولار بسبب تجميد أصولها المالية، وإنها تضطر إلى استنزاف مواردها المتضائلة غير المجمدة، علما أن رأس مال الصندوق يبلغ 70 مليار دولار، وفق آخر تقييم لديوان المحاسبة عن سنة 2021.

أكمل القراءة »

وقفات احتجاجية لأعضاء النقابة العامة لعمال «الكهرباء» في عدة مناطق

نظم موظفو وأعضاء النقابة العامة لعمال الكهرباء، اليوم الإثنين، وقفات احتجاجية متزامنة في عدة مناطق في شرق وغرب وجنوب ليبيا؛ للمطابة بحقوقهم الوظيفية والمالية.

أكمل القراءة »

أزمة بين “عقيلة” ومحافظ مصرف ليبيا.. والسبب “خزانة الدولة”

تتصاعد أزمة بين رئيس مجلس النواب في طبرق، عقيلة صالح، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، بسبب رفض الأخير مساعي مجلس النواب الرامية إلى تمكين الحكومة التي شكلها، برئاسة فتحي باشاغا من “خزانة الدولة”.

أكمل القراءة »

أعضاء مجلس الدولة يُؤكدون أهمية اعتماد ميزانية الحكومة الليبية

أكد أعضاء المجلس الأعلى للدولة الداعمين للتوافق، على الأهمية البالغة لاعتماد مجلس النواب للميزانية المقترحة من الحكومة الليبية، وذلك اتساقاً مع مبدأ تكامل السلطات وتعاونها بما يخدم المصلحة العامة ويُسهم في وحدة الدولة ومؤسساتها.

أكمل القراءة »

ليبيا: صالح يعقد اجتماعاً في سرت بمشاركة باشاغا لمناقشة الميزانية

تعقد رئاسة مجلس النواب الليبي، اليوم الثلاثاء، في مدينة سرت، اجتماعاً برؤساء لجان بالمجلس، وممثلي بعض المؤسسات في الدولة، بالإضافة لرئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب، فتحي باشاغا، لمناقشة الميزانية المقدمة من الحكومة.

أكمل القراءة »