الجمعة , 22 يناير 2021

أرشيف الموقع

إهمال وتآكل «أنابيب» النفط يحرمان الخزينة الليبية من 165 مليون دولار خلال أسبوعين

تراجع إنتاج ليبيا النفطي 200 ألف برميل يوميا، ابتداء من 17 يناير الجاري ولمدة أسبوعين متأثرا بإجراء صيانة اضطرارية عبر خط الأنابيب البالي الذي يربط حقلي سماح والظهرة بمحطة السدرة، مما يكلف الخزينة العامة خسائر بيع تتجاوز 165 مليون دولار.

أكمل القراءة »

ارتفاع أسعار الخبز في ليبيا يشعل أزمة جديدة تنذر باحتجاجات

تنذر أزمة ارتفاع أسعار الخبز في ليبيا بانفجار احتجاجات شعبية، خاصة بعد قرار النقابة العامة للخبازين بإغلاق المخابز، وسط تحذيرات من أزمة غذائية وشيكة، إثر شح مخزون الدقيق في البلاد.

أكمل القراءة »

ليبيا نحو موازنة موحدة بعد 5 سنوات من الانقسام

كشف مسؤول بوزارة المالية بحكومة الوفاق الوطني لـ”العربي الجديد” أن مقترح الموازنة الموحدة لكلتا الحكومتين تتراوح قيمته ما بين 70 و75 مليار دينار، بسعر الصرف الجديد 4.48 دنانير مقابل الدولار الأميركي. وتعوّل الدولة على إنتاج ما بين 1.3 إلى 1.5 مليون برميل نفط يوميًا في العام الحالي، على أساس سعر …

أكمل القراءة »

ليبيا: أزمة دقيق بعد خفض الدينار وانفلات في أسعار السلع

كشفت مصادر حكومية ونقابية في ليبيا عن نقص كبير في الدقيق (الطحين) بالأسواق، لتشهد مناطق متفرقة من البلاد إغلاقاً للمخابز، في ظل عدم توريد كميات جديدة إليها والارتباك الذي يسود عمليات الاستيراد وكذلك تسعير بيع الخبز بعد خفض سعر الدينار أمام الدولار الأميركي أخيراً.

أكمل القراءة »

الإتفاق على تشكيل لجنة مالية لتوحيد الميزانية العامة للعام الحالي

أفاد مراسل قناة ليبيا بأن الاجتماع المالي الذي عقد في مدينة البريقة وضم عددا من المسؤولين في الحكومتين الليبية والوفاق ومصرف ليبيا المركزي والخزانة العامة، خلص إلى الاتفاق على تشكيل لجنة تحت مسمى اللجنة المالية الموحدة، وأن تكون مهمتها إقرار ميزانية موحدة لعام 2021، تشمل منحة الزوجة والأبناء.

أكمل القراءة »

البعثة الأممية تعلن تفاصيل أحدث اجتماعات مجموعة العمل الاقتصادية المعنية بليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مساء اليوم الأربعاء، تفاصيل أحدث اجتماعات مجموعة العمل الاقتصادية المعنية بليبيا، التي عقدت أمس الثلاثاء، عبر الاتصال المرئي بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، إلى جانب أعضاء الرئاسة المشتركة  لمجموعة العمل الاقتصادية وهم سفراء مصر والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، …

أكمل القراءة »

بدء تطبيق سعر الصرف الموحد للدينار في ليبيا

بدأ مصرف ليبيا المركزي الأحد تطبيق سعر صرف موحد جديد في أنحاء البلاد جرى الاتفاق عليه الشهر الماضي بعد سنوات من الانقسام بين الفرعين المتنافسين على جانبي الصراع.

أكمل القراءة »

فاتورة ثقيلة لحرب ليبيا: الخسائر تتجاوز تريليون دولار

تصاعدت الأزمات المالية المتلاحقة في ليبيا منذ تسع سنوات، بسبب الإقفالات غير القانونية للحقول والموانئ النفطية، فضلا عن فاتورة الصراع بين الفصائل المتحاربة منذ عام 2011، مع انكماش الاقتصاد الحقيقي إلى 55% العام الجاري، حسب تقديرات رسمية.

أكمل القراءة »

«المركزي» يدين قرار منع الكبير من السفر: «باشاغا تجاوز سلطات وظيفته»

دان المصرف المركزي في طرابلس قرار وزير الداخلية المفوض، فتحي علي باشاغا، بمنع محافظ «المركزي» الصديق عمر الكبير، من السفر في مهمة رسمية الخميس، واصفا ذلك بأنه «إجراء تعسفي خارج عن القانون، وتجاوز لسلطات وظيفته ومخالفة الكتاب المجلس الأعلى للقضاء».

أكمل القراءة »

حول اجتماع «المركزي».. معيتيق يدعو إلى تفعيل مبادئ اتفاق تصدير النفط

دعا النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق إلى ضرورة تفعيل المبادئ العامة لاتفاق إعادة إنتاج وتصدير النفط، المبرم خلال شهر سبتمبر الماضي.

أكمل القراءة »