السبت , 26 نوفمبر 2022

أرشيف الموقع

ما علاقة حفتر وباشاغا بإقالة نائب محافظ ليبيا المركزي؟

طرح قرار مجلس النواب الليبي إقالة نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي من منصبه بتهم فساد وتعيين آخر؛ بعض الأسئلة حول تداعيات هذه الخطوة، والأسباب الحقيقية للإقالة، وعلاقة الحكومة برئاسة، فتحي باشاغا بالأمر وكذلك بخليفة حفتر وأبنائه.

أكمل القراءة »

انطلاق فعاليات مؤتمر مكافحة الفساد لتدعيم الاستقرار

انطلقت صباح اليوم السبت، بفندق كورنثيا في العاصمة طرابلس، فعاليات المؤتمر العلمي “مكافحة الفساد لتدعيم الاستقرار”، الذي يستمر ليومين بتنظيم جهاز دعم الاستقرار، بالتعاون مع المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي والمنتدى الثقافي العربي البريطاني، وبمشاركة محلية ودولية واسعة.

أكمل القراءة »

ليبيا: تحذيرات من تداعيات كارثية على الاقتصاد بسبب الانقسام

حذر خبراء اقتصاد من الإنفاق العشوائي والموازي الذي يضر بسلامة المالية العامة في ليبيا وخاصة مع ضعف الدينار، وزيادة الدين العام إلى 260% من حجم الناتج المحلي الإجمالي.

أكمل القراءة »

«غلوبال فاير بور» يكشف حجم إنفاق ليبيا العسكري في 2022

كشفت بيانات أميركية حجم الإنفاق العسكري في ليبيا خلال العام الجاري؛ حيث لا يتجاوز 4 مليارات دولار، لكنه يتخطى ما تنفقه تونس المجاورة.

أكمل القراءة »

الحكومة الليبية تقلص الإنفاق الحكومي

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة مساء اليوم الأحد منشورًا تنظيميًّا للوزارات والجهات التابعة، بشأن تقنين وترشيد عدد من النفقات التسييرية كالسفر والإقامة والإعاشة للمسؤولين الحكوميين.

أكمل القراءة »

الدبيبة: بعض ملاحظات «المحاسبة» مسيسة.. وربما صدرت عن «منافسين» للحكومة

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، اليوم الخميس، إن بعض الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة السنوي للعام 2021، «مسيسة»، ملمحا إلى صدور هذه الملاحظات من «منافسين» للحكومة خاصة في ضوء ترشح رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، في الانتخابات الرئاسية التي تعذر إجراؤها في 24 ديسمبر الماضي.

أكمل القراءة »

ما وراء تقرير “المحاسبة” ضد حكومة الدبيبة واتهامها بالفساد؟

طرح تقرير ديوان المحاسبة في ليبيا، وما كشفه من تورط وزارات ومسؤولين في حكومة عبد الحميد الدبيبة بملفات فساد، وتجاوزات مالية واسعة، ردود فعل غاضبة محليا ودوليا، وكذلك تساؤلات حول تداعيات نتائج التقرير، وما سيسببه من حرج للحكومة محليا ودوليا.

أكمل القراءة »

ملايين صُرفت للهدايا والإعاشة.. ديوان المحاسبة يكشف بالأرقام مصروفات الدولة

قال ديوان المحاسبة إمّ الحساب الختامي للدولة الليبية لم يقفل منذ عام 2007 وحكومة الوحدة الوطنية، وأنّه لم تحدث فيه أي تغيير. وبيّن ديوان المحاسبة أنّ إيرادات الدولة لعام 2021 والتي تجاوزت 105 مليار دينار لأول مرة في تاريخها مقابل نفقات بنحو 86 مليار دينار بفائض 19.7 مليار.

أكمل القراءة »

فقراء ليبيا يدفعون ثمن الاشتباكات

خسر عبد الباسط عامر، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، سيارته التي حصل عليها بعد معاناة قبل سنوات، بعدما أصابتها قذيفة خلال الاشتباكات التي شهدتها العاصمة طرابلس، خلال الأيام الماضية، بين قوات تابعة لحكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دولياً برئاسة عبد الحميد الدبيبة ومسلحين موالين لحكومة فتحي باشاغا، المكلفة من مجلس …

أكمل القراءة »

«الإسكوا» تضع سيناريوهين حول تأثير النزاع الأوكراني على اقتصاد ليبيا

توقعت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «الإسكوا»، أن تعكس الأزمة الأوكرانية مخاطر اقتصادية على ليبيا، في حال تواصلت الحرب الروسية لأمد طويل، حيث يحتمل أن يرتفع العجز المالي لدى السلطات الليبية إلى 6.118% والتضخم 4.5%، لكن- مع ذلك- سوف تكسب خزينة الدولة 200 مليون دولار.

أكمل القراءة »