الثلاثاء , 25 فبراير 2020
الرئيسية / المنشورات / المساعدات الأمنية الأمريكية لمصر: المساعدات العسكرية والشروط التشريعية

المساعدات الأمنية الأمريكية لمصر: المساعدات العسكرية والشروط التشريعية

تقدّم الولايات المتحدة لمصر ما يقارب 1.3 مليار دولار سنويًا من المساعدات الأمنية، وذلك على شكل مِنَح تمويل عسكري أجنبي (FMF) في المقام الأول. إلاّ أنّ المساعدات الأمنية الأمريكية تتعرّض منذ ثورة عام 2011 في مصر لانتقادات متزايدة. تحلّل هذه الدراسة  التعاون الأمني الأمريكي المصري في ضوء التطورات التي جرت بعد عام 2011.

تقدم الدراسة لمحةٍ عامة عن المساعدات الأمريكية، ثم تحلل الأقسام اللاحقة الإطار القانوني والتشريعات ذات الصلة، وبخاصة في ضوء إقالة الرئيس المصري السابق محمد مرسي من منصبه في تموز/يوليو 2013. ويلي ذلك تحليل للتدريبات العسكرية والشروط التشريعية، بهدف استخلاص الفرص المتاحة للإصلاح. وفي ختام الدراسة، تُقدَم توصيات عدة بشأن السياسة العامة لصنّاع السياسة الأمريكيين ليتمكنوا من تقديم دعم أكثر إفادة لتطوير علاقات مدنية عسكرية متوازنة في مصر وإعطاء الأولوية لاحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون.

كلمات البحث: مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، المساعدة العسكرية، المساعدة الأجنبية، المشتريات العسكرية، حقوق الإنسان، التعاون الأمني، العلاقات المدنية العسكرية، التمويل العسكري الأجنبي (FMF)، الأمن، الحكم.

شاهد أيضاً

البرغثي: جلوس الليبيين مع بعضهم كفيل بإنهاء الأزمة

أكد وزير الدفاع السابق في حكومة الوفاق المهدي البرغثي، أن لا حل للأطراف الفاعلة في …