السبت , 16 يناير 2021

أرشيف الموقع

ليبيا نحو موازنة موحدة بعد 5 سنوات من الانقسام

كشف مسؤول بوزارة المالية بحكومة الوفاق الوطني لـ”العربي الجديد” أن مقترح الموازنة الموحدة لكلتا الحكومتين تتراوح قيمته ما بين 70 و75 مليار دينار، بسعر الصرف الجديد 4.48 دنانير مقابل الدولار الأميركي. وتعوّل الدولة على إنتاج ما بين 1.3 إلى 1.5 مليون برميل نفط يوميًا في العام الحالي، على أساس سعر …

أكمل القراءة »

اللقاءات السرية تزاحم الوساطة الأممية.. تسريبات عن زيارة مبعوث إردوغان إلى شرق ليبيا

كشفت تسريبات دبلوماسية فرنسية توجه مسؤول كبير في أجهزة الأمن التابعة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان في وقت سابق إلى مدينة طبرق، للقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، الذي زار باريس، فيما تتزامن المعلومات مع تأكيد وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده تتواصل مع سلطات شرق ليبيا.

أكمل القراءة »

هل ينهي القضاء الأميركي حلم حفتر في حكم ليبيا؟

يبدو أن الملف الليبي يحمل في طياته الكثير من المفاجآت البعيدة عن توقعات واحتمالات نتائج الحل السياسي ومستجدات الميدان العسكري، فعلى هامش هذه المسارات يكافح عدد من المواطنين الليبيين لملاحقة اللواء المتقاعد خليفة حفتر قضائياً في محاكم دولية خارج ليبيا.

أكمل القراءة »

محامو حفتر في أمريكا ينسحبون من الدفاع عنه.. ما نتائج ذلك؟

أثار انسحاب فريق الدفاع عن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر من القضايا المرفوعة ضده في الولايات المتحدة الأمريكية الكثير من التساؤلات حول مصير هذه القضايا وإمكانية ملاحقة الجنرال العسكري والحكم عليه هناك.

أكمل القراءة »

مراوحة سياسية وعسكرية: هل ينتظر الملف الليبي توافقاً دولياً؟

تستعد اللجنة الاستشارية المنبثقة من ملتقى الحوار السياسي للاجتماع بشكل مباشر، الأحد المقبل، في جنيف السويسرية، في الوقت الذي تكافح البعثة الأممية من أجل الحفاظ على مسارات الحوار قائمة أمام محاولات عرقلتها.

أكمل القراءة »

عقبات جديدة على طريق الحل الليبي: مطالب بـ”إقليم رابع”

تشهد مسارات الحل الليبي تعثراً مقابل جهود أممية لتطويق الخلافات بين أعضاء ملتقى الحوار السياسي، في وقت تتزايد فيه الدعوات الليبية إلى الحل القائم على تقسيم البلاد إلى أقاليم، وسط غموض تسير فيه الأوضاع السياسية والعسكرية الحالية في البلاد، ما قد يؤدي إلى مزيد من التشظي داخل الأطراف الليبية.

أكمل القراءة »

«المونيتور»: هل تنجح مصر في تعديل خارطة الطريق التركية في ليبيا؟

كتب محلل الشؤون الخارجية التركية، فهيم تستكين، تحليلًا نشره موقع «المونيتور» الإخباري الأمريكي حول التطورات التي تشهدها الساحة الليبية مؤخرًا من تدخل مصر دبلوماسيًّا في محاولة لوقف هجوم لقوات حكومة الوفاق المدعومة من تركيا على الهلال النفطي، ومساعيها لإصلاح علاقتها بحكومة طرابلس لتعزيز نفوذها في البلاد من خلال عملية التسوية …

أكمل القراءة »

حفتر يسعى إلى إعادة قبضته على شرق ليبيا

يكافح اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، أخيراً، من أجل إعادة ضبط الإيقاع السياسي والعسكري في مناطق نفوذه، لا سيما شرق ليبيا، في محاولة لإعادة فرض نفسه في مشهد البلاد الذي لا يزال يعاني من إرباك بسبب إخفاق مسارات البحث عن حلول للأزمة بشكل سلمي.

أكمل القراءة »

كيف تؤثر تحركات عقيلة صالح “القبلية” على الحوار الليبي؟

أثارت تصريحات وتحركات رئيس برلمان طبرق، عقيلة صالح القبلية والمناطقية الأخيرة، ومطالبته علنا بضرورة أن يتولى هو أو أحد من الشرق الليبي منصب رئاسة المجلس الرئاسي المقبل، الكثير من التساؤلات حول تداعيات هذه الخطوات، وتأثيرها على مسار ونجاح ملتقى الحوار السياسي الليبي.

أكمل القراءة »

«الغارديان»: حفتر فقد نفوذه خارجياً وهيبته محلياً

أفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية، بأن خليفة حفتر فقد نفوذه الخارجي و”هيبته” المحلية. وأوضحت الصحيفة في تقرير لها حول ليبيا، السبت، أن فشل حفتر في حصار طرابلس، سمح بسماع مزيد من الأصوات الواقعية وازدهار فرص المصالحة الوطنية.

أكمل القراءة »