الإثنين , 23 سبتمبر 2019

أرشيف الموقع

جريدة «الوسط»: حراك دولي تقوده ألمانيا .. وفرنسا وإيطاليا تلحقان به

سجل المشهد الدولي حراكا وإيقاعا متسارعين هذا الأسبوع، باتجاه البحث عن تصورات وربما آليات حل الأزمة الليبية، على خلفية فكرة المؤتمر الدولي، التي أطلقتها قمة الدول السبع الكبار الشهر الماضي. بينما لازم الجمود العسكري جبهات المواجهة على تخوم العاصمة طرابلس، في حرب انتصف شهرها السادس دون مؤشرات على الأرض توحي …

أكمل القراءة »

بعد الإعلان عن مؤتمر برلين… هل يتجه المجتمع الدولي لفرض الحل في ليبيا بالقوة

أثار إعلان برلين، في وقت سابق، عن المؤتمر الدولي حول ليبيا، اهتمام بعض الدول المنخرطة في الملف الليبي، خاصة بعدما أعلنت فرنسا عن اجتماع الأسبوع المقبل بشأن القضية نفسها.

أكمل القراءة »

آثار الأسلحة تهدّد صحة الليبيين

في المناطق التي تشهد اقتتالاً حول العالم، تُسجَّل دائماً تبعات صحية خطرة على السكان، وذلك على المدى المتوسط وكذلك البعيد. الأمر لا يختلف في ليبيا، ويحذّر خبراء من الأسوأ بعد فترة من الزمن.

أكمل القراءة »

مصدرلـ”عربي21″: مرتزقة روس يقاتلون مع حفتر جنوب طرابلس

كشف مصدر عسكري يتبع لحكومة الوفاق في طرابلس، أن مرتزقة روس يقاتلون إلى جانب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في محاور القتال جنوب العاصمة.

أكمل القراءة »

قرار عربي يرفض حلا عسكريا بليبيا.. هل يؤثر على نهج الإمارات؟

صدر قرار بالإجماع من الجامعة العربية يرفض الحل العسكري في ليبيا ويدعو للحوار والحلول السياسية فقط، ما أثار تساؤلات حول ما إذا كان سيؤثر على نهج الإمارات، التي تفضل الحسم العسكري على يد حليفها “خليفة حفتر”.

أكمل القراءة »

فرنسا تتسلح بالطائرات المسيرة لحسم الصراع بـ«خاصرة ليبيا الرخوة»

يعول الجيش الفرنسي على زيادة الاعتماد على الطائرات المسيرة وتسليحها بدول الساحل الأفريقي المتاخمة للجنوب الليبي، بحلول نهاية عام 2019، مع إدراج مراكز صنع القرار في باريس، نيجيريا ثم ليبيا ومالي كأصحاب أعلى مؤشر للإرهاب في المنطقة.

أكمل القراءة »

أزمة ثقة تزعزع معسكر حفتر: مليشيات ترهونة تهدّد بمفاوضات مباشرة مع “الوفاق”

عمّقت تصريحات المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة الأخيرة، بشأن عزم اللواء المتقاعد خليفة حفتر على سحب قواته من محيط طرابلس بشروط، أزمة الثقة داخل صفوف قواته التي تقاتل جنوب طرابلس، وأثارت جدلاً بشأن إمكانية إجراء حفتر اتصالات مع أطراف دولية، من دون إشراك حلفائه المحليين.

أكمل القراءة »

هل تنفذ “الوفاق” عملية عسكرية في “بني وليد” لطرد قوات حفتر؟

حملت قوات عملية “بركان الغضب” التابعة لحكومة الوفاق؛ اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مسؤولية استخدامه لمدينة بني وليد ومطارها المدني، لأغراض الهجوم الذي ينفذه على العاصمة طرابلس.

أكمل القراءة »

إندبندنت: هكذا يمول حفتر حروبه للسيطرة على ليبيا

نشرت صحيفة “إندبندنت” تقريرا أعده مراسلها بورزو دارغاهي، يتحدث فيه عن الطريقة التي يقوم فيها أمير الحرب الليبي خليفة حفتر بتمويل حروبه، في محاولة للسيطرة على ليبيا كلها.

أكمل القراءة »

حظر السلاح إلى ليبيا.. المجتمع الدولي يكتفي مجددًا بـ«الإجماع»

رغم ما تضمنته إحاطة المبعوث الأممي غسان سلامة أمام مجلس الأمن من رسائل ومطالب واضحة بشأن الوضع المتأزم في البلاد مع دخول حرب العاصمة طرابلس شهرها السادس، والإجماع الدولي داخل المجلس على ضرورة حل الأزمة عبر وقف إطلاق النار والدخول في المفاوضات وتفعيل القرار الدولي بحظر توريد السلاح إلى ليبيا، …

أكمل القراءة »