الأحد , 17 نوفمبر 2019

أرشيف الموقع

هل فشلت البعثة الأممية في المراهنة على التوافق الدولي حول ليبيا؟

قالت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، إن رئيسها، غسان سلامة، بحث مع وفد من مجلس النواب سبل إعادة إحياء المسار السياسي الداخلي، وإعادة لملمة شمل المجلس، مشيرة إلى أن اللقاء جمع سلامة مع لجنة التواصل في مجلس النواب أمس الأربعاء في تونس.

أكمل القراءة »

الدور المصري في ليبيا.. تحرك فردي أم تواطؤ دولي؟

حذر سياسيون مصريون وليبيون السلطات المصرية من مغبة استمرار دعم ميليشيات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، وإطالة أمد الصراع الليبي لتحقيق مصالح شخصية على حساب مصالح الشعب الليبي.

أكمل القراءة »

التايمز: هذه أهداف بوتين من الدخول إلى الساحة الليبية

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا لمايكل إيفانز، يقول فيه إنه تم إطلاق العنان لروسيا لتكون لها الحرية بالدخول إلى ليبيا، التي تشهد حربا أهلية منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

أكمل القراءة »

الليبية المتزوجة من أجنبي منبوذة في بلدها

الأعراف والتقاليد السائدة في المجتمع الليبي تكاد تكون قادرة على التحكّم بالقوانين، وإن كانت هناك مساعٍ للتغيير، يتعالى صوتها. وحتى اليوم، ما زالت المرأة الليبية المتزوجة من أجنبي تُنبذ، بينما لا يحصل أطفالها على جنسيتها

أكمل القراءة »

محاولات عسكرية لكسر “الجمود” جنوب طرابلس استباقاً لعقد مؤتمر برلين

لاتزال محاور القتال جنوب العاصمة الليبية طرابلس تعيش حالة مراوحة ميدانية، إذ أكدت قوات الجيش بقيادة حكومة “الوفاق” المعترف بها دولياً، استعادة تمركزاتها السابقة وتحصينها، فيما أعلنت قيادة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر “قرب انتهاء المرحلة الأخيرة” من المعركة.

أكمل القراءة »

أوبزيرفر: هذا ما يحدث داخل مراكز احتجاز المهاجرين في ليبيا

نشرت صحيفة “أوبزيرفر” تقريرا للكاتبة فرنشيسكا بانتوشي، عن مركز اعتقال للاجئين في ليبيا، تصف فيه أوضاع المحتجزين في مراكز الاعتقال في ليبيا. ويشير التقرير، الذي ترجمته “عربي21″، إلى أن المحتجزين في المركز، الواقع على طريق السكة في طرابلس، واعتقل فيه 300 رجل، يتعرضون للتعذيب والاغتصاب وسوء المعاملة، لافتا إلى أنه …

أكمل القراءة »

اجتماعات في القاهرة لمجلس النوّاب الليبيّ لترتيب معسكر حفتر قبل تسوية برلين المرتقبة

على مدار يومي18 و19 أكتوبر/تشرين الأول، استضافت القاهرة اجتماعاً جديداً لأعضاء مجلس النوّاب الليبيّ، بدعوة من البرلمان المصريّ، للتشاور والبحث في الأزمة السياسيّة بالبلاد، مستبقاً المؤتمر الدوليّ المرتقب في برلين المقرّر عقده مطلع الشهر المقبل لحلّ الأزمة تحت رعاية الأمم المتّحدة.

أكمل القراءة »

بعد مقتل البغدادي… ما مصير أتباعه في ليبيا؟

قلل خبراء دوليون من إمكانية تأثير مقتل أبو بكر البغدادي، مؤسس “داعش” الإرهابي، على فروع التنظيم، ومن بينها خلايا التنظيم في ليبيا، معتبرين أن مقتله “ليس نهاية الإرهاب”.

أكمل القراءة »

بعض أسباب محدودية الدور الأوروبي في ليبيا

جاء تصريح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، خلال زيارة مفاجئة له يوم الأحد الماضي إلى ليبيا، بعد مباحثات مع نظيره الليبي محمد سيالا والمبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة، بقوله إنّ “التأثيرات الخارجية هي مشكلة أساسية” لهذا البلد، ليؤكد ضعف دور دول الاتحاد الأوروبي وأدائها في ليبيا.

أكمل القراءة »

“النفط” كلمة سر تقارب “الوفاق” الليبية والسيسي..هل تنجح؟

جاء الاتفاق بين المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مع الحكومة المصرية الآن، ليطرح بعض التساؤلات عن قدرة ورقة “النفط” على إحداث تقارب بين حكومة الوفاق الليبية والنظام المصري بعد حالة التلاسن والجفاء التي شهدها الطرفان مؤخرا.

أكمل القراءة »