الأربعاء , 27 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

فريق أممي يصل ليبيا.. هل تلعب “القبعات الزرقاء” دورا خفيا؟

أثار وصول فريق من المراقبين الدوليين إلى العاصمة الليبية اليوم بعض التساؤلات عن مهام هذا الفريق الآن، ومدى تنسيقه مع اللجنة العسكرية المشتركة، وعلاقته بالعملية الانتخابية لمرتقبة.

أكمل القراءة »

رسائل مؤتمر “استقرار ليبيا” الدولي.. تبديد الهواجس الأمنية

لم يصدر عن مؤتمر “استقرار ليبيا”، الذي شاركت فيه أمس الخميس 27 دولة وأربع منظمات دولية (الأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والأفريقي والجامعة العربية)، أي مقررات بل اكتفى بإصدار بيان ختامي تضمن عناوين عريضة سبق وأن توافق حولها المجتمع الدولي، فما المكاسب الليبية من المؤتمر؟

أكمل القراءة »

لوموند: بعد 10 سنوات.. شبكات القذافي تغلغلت في كل الطيف السياسي

رغم مرور 10 سنوات على مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي قرب مدينة سرت على يد الثوار، لم تستطع ليبيا بعد التحرر من إرث 42 عاما من حكم هذا “القائد” الذي خلف تركة تفسر جزئيا الانقسام الذي أعقب الثورة، وفي الوقت الذي يبدي فيه بعض السكان نوعا من الحنين إلى ذلك …

أكمل القراءة »

«فورين أفيرز»: روسيا ليست قوةً عظمى في الشرق الأوسط

لا ينبغي لواشنطن أن تبالغ في تضخيم تهديدات موسكو أكثر مما تستحق، حسب ما يَخلُص إليه الكاتبان فريدريك ويري وأندرو إس وايس في مقال نشرته مجلة «فورين أفيرز» الأمريكية.

أكمل القراءة »

لوفيغارو: 10 سنوات بعد القذافي.. ليبيا لا تزال تعيش عذاباتها رغم الهدوء النسبي

أعيد فتح الطريق السريع على طول البحر الأبيض المتوسط بعد انتهاء القتال بين شرق البلاد وغربها في عام 2020، وتم اختيار حكومة واحدة، هكذا عاد الهدوء إلى ليبيا وتنفس الناس الصعداء بعد 10 سنوات سوداء اتسمت بالحروب بين الأشقاء وبالإرهاب، ولكن إلى متى؟

أكمل القراءة »

مرحلة ما بعد حفتر

أضحى الأفق مسدودا أمام خليفة حفتر، وبات مستقبله السياسي رهن تطورات الموقف الأمريكي من الأزمة الليبية وعموم المنطقة، وقياسا علي تجارب سابقة فإن مصيره وكذلك مصير سلالته وشركاؤه يكاد يتضح رويدا رويدا.

أكمل القراءة »

حكومة ليبيا تحشد دولياً قبيل المؤتمر الوزاري..هل تسعى لتمديد وجودها؟

أنهت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، أمس الإثنين، زيارة أوروبية، التقت خلالها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، في إطار استعداد ليبيا لعقد مؤتمر دولي وزاري لمناقشة مبادرة “استقرار ليبيا”، الخميس المقبل، في وقت رجحت مصادر ليبية رفيعة إمكانية تزايد الأزمة الحكومية في ليبيا.

أكمل القراءة »

حقوقي دولي لـ”عربي21″: المهاجرون في ليبيا يواجهون الموت

دعا توم غاروفالو، مدير مكتب لجنة الإنقاذ الدّولية في ليبيا، الاتحاد الأوروبي إلى التدخل من أجل المساهمة في حل أزمة المهاجرين غير النظاميين واللاجئين في ليبيا، وذلك عبر اتخاذ خطوات فورية لتحسين الوضع هناك، من خلال استئناف عمليات البحث والإنقاذ التابعة للاتحاد الأوروبي للعمل جنبا إلى جنب مع خفر السواحل …

أكمل القراءة »

لوموند: علاقة ماكرون مع ابن زايد استنزفت فرنسا بدول المغرب

قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية إن فرنسا خسرت جزءا مهما من نفوذها في منطقة شمال أفريقيا بسبب علاقة إيمانويل ماكرون بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

أكمل القراءة »

ليبيا: مصير غامض للانتخابات في ظل تواصل تعقد الأزمة الحكومية

تتعقد الأزمة الحكومية في ليبيا، والتي اندلعت بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي، أكثر، رغم جهود المجلس الرئاسي من أجل الحد منها، في وقت تراجع الحديث عن الخلافات التي كانت قائمة بين مجلسي النواب والدولة حول الانتخابات وإمكانية إجرائها في موعدها، الذي لم يعد يفصل البلاد عنه سوى أقل شهرين ونصف.

أكمل القراءة »