الخميس , 29 فبراير 2024

أرشيف الموقع

نقص المعلمين في ليبيا… أزمة عدد وإدارة

يبدو أن مشكلة نقص عدد المعلمين في مدارس ليبيا تتركز أكثر في القرى النائية حالياً. ففي منطقة تهالة (جنوب غرب) يضطر أولياء الأمور إلى دفع رواتب المعلمين، بحسب ما يقول مسؤولو بلديتها، بسبب العجز في الكادر التعليمي الذي تعاني منه البلدة الصغيرة التي لا يتجاوز عدد سكانها 3000. أما في …

بعد دعوة باتيلي.. هل تشهد الأسابيع المقبلة تشكيل حكومة موحدة؟

اكتسبت الدعوة إلى حكومة موحدة تقود ليبيا نحو الانتخابات زخمًا دوليًا بعدما أعلن الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي استعداد البعثة لتسيير مفاوضات تقود إلى هذا الاتجاه ودعمته خمس دول غربية، معتبرًا في ذات الوقت أن القوانين الانتخابية التي أقرها مجلس النواب أخيرًا …

القوانين الانتخابية تعمّق الخلاف بين مجلس الدولة الليبي والبرلمان

وصف رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي محمد تكالة التشريعات الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب قبل أيام بـ”الباطلة” و”المخالفة للتعديل الدستوري”، في أحدث مؤشر على أن الأزمة السياسية في البلاد سلكت منعرجا أكثر تعقيدا.

هل يخشى حفتر البرغثي حقاً؟

انحصرت الصورة العامة المتابعة لنهاية أحداث مدينة بنغازي التي امتدت لأربعة أيام، برصد عودة اللواء المتقاعد خليفة حفتر للظهور، مساء أول أمس الثلاثاء، في بعض الأنشطة واللقاءات الروتينية، وأيضاً ببدء عودة ملامح الحياة للمدينة، كالاتصالات الهاتفية وفتح المحال والمدارس وغيرها من الملامح.

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. كيف يعيش سكان المناطق المنكوبة في ليبيا بعد شهر من الصدمة؟

عاد احتفال العالم باليوم العالمي للصحة النفسية على ليبيا بأوجاع لن تندمل جراحها بسهولة بعد فيضانات اجتاحت المدينة وخلفت آلاف الضحايا والمفقودين؛ إذ إن الناجين اليوم يعانون من صدمة شديدة.

مفقودو درنة… نكسات نفسية من بطء انتشال الجثث

تباطأت أعمال البحث عن الجثث التي خلّفتها كارثة الفيضانات التي شهدتها مدينة درنة الليبية ومحيطها البحري في 10 سبتمبر/ أيلول الماضي في شكل ملحوظ. وأكد ذلك توقف سلطات شرق البلاد عن إعلان حصيلة يومية للجثث المنتشلة، في حين نشر المتحدث الرسمي باسم قيادة مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أحمد المسماري، …

الخارطة السياسية الجديدة لا تزال بعيدة.. ليبيا عالقة في «وحل» التوريث أو التمديد

تخفق القوانين الانتخابية المقترحة مرة أخرى في إعادة إنتاج خارطة سياسية جديدة، لتحقيق مفهوم الدولة التي يحلم بها قرابة 3 ملايين ناخب منذ 12 سنة. وبدلاً من ذلك، تُصدر من جانب واحد لإبقاء الوجوه نفسها، في مقابل رفضها من عدة أطراف في غرب البلاد، مما يمدّد المرحلة الانتقالية.

لوموند: التعتيم على العدد الحقيقي لضحايا فيضانات ليبيا لمصلحة من؟

قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية إن الرقم الرسمي المعلن لضحايا إعصار “دانيال” بلغ 3875 قتيلا، لكن السيطرة على المعلومات وحظر الوصول إلى عدة أماكن يزيدان شكوك السكان وغضبهم، وقد تساءل أحدهم عن سر إخفاء المعلومات؟ وهل يخافون من المقاضاة في الخارج بتهمة الإهمال إذا ظهرت الخسائر الحقيقية؟

مخاوف من أزمة غذائية في شرق ليبيا بسبب الإعصار “دانيال”

يتخوف الكثير من مربي الماشية والمزارعين في شرق ليبيا من حدوث أزمة غذائية في ليبيا بعد إعصار دانيال الذي خلّف آلاف القتلى هناك. كما دمّر أكثر من 40% من الثروة الحيوانية ونحو 85% من الأراضي الزراعية.

مفقودو ليبيا… أرقام متضاربة وآمال النجاة تتقلص

لا يتجاوز عدد الجثث المنتشلة يومياً من تحت أنقاض وركام ومياه مدينة درنة الليبية الأربعين، في حين لا يتحدث أحد عن مصير آلاف من المفقودين، والذين لم يتم تحديد أعدادهم بعد مرور 10 أيام على وقوع الفاجعة.