الأربعاء , 22 يناير 2020

أرشيف الموقع

من يسيطر على حقول النفط في ليبيا

تزيد إجراءات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الأخيرة، بإعلانه وقف تصدير النفط من الحقول والموانئ التي يسيطر عليها، من حدة الأزمة التي تعاني منها البلاد، بفعل تعثر المسار السياسي، واستمرار الهجوم على العاصمة طرابلس التي تعتبر مقرا لحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا.

أكمل القراءة »

مغادرة حفتر دون التوقيع على اتفاق الهدنة تحرج موسكو

في مقال بعنوان “حفتر يحرج الخارجية الروسية. من أثر في رفض القائد العسكري وقف إطلاق النار؟”، تناولت صحيفة “نيوز.رو” الإلكترونية الروسية، اليوم الثلاثاء، دلالات وتداعيات مغادرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر موسكو دون التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار وسط تجدد أعمال القتال في جنوبي طرابلس.

أكمل القراءة »

تحالف دبلوماسي تركي روسي.. هل يحسم الحل في ليبيا؟

رغم خرق الهدنة أكثر من مرة فإن الدعوات التركية الروسية لوقف إطلاق النار في ليبيا وجدت آذانا صاغية من قبل أطراف الأزمة، ما قرأه مراقبون على أنه تطور لافت قد يذهب بالجميع لحل نهائي في مؤتمر برلين.

أكمل القراءة »

قبل تدخل تركي عسكري.. هكذا يتوزع النفوذ بليبيا ميدانيا

تغيرت الجهات الفاعلة في ليبيا خلال السنوات الثماني الماضية منذ اندلاع الثورة عام 2011، وتشهد مناطق النفوذ العسكري في ليبيا تغيرات مع حملة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وترقب تدخل عسكري تركي بطلب من حكومة الوفاق.

أكمل القراءة »

تفاصيل خطة قمة برلين للحل في ليبيا

كشفت مصادر ليبية أنّ كواليس الإعداد لقمة برلين انتهت بوضع خطة جديدة تتماشى مع الرؤية التي طرحها المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة، تمهيداً للحل في ليبيا، مبينةً أن الأطراف التي تعمل على الإعداد لقمة برلين على قناعة بأن رؤية سلامة تشكل الإطار الواسع والأقرب لحلول واقعية في ليبيا.

أكمل القراءة »

ما حقيقة الدعم العسكري والسياسي الإسرائيلي لـ”حفتر”؟

دخلت “إسرائيل” على خط الرافضين للاتفاقية الموقعة بين تركيا وليبيا مؤخرا، بعدما وصفته بـ”الغير قانوني”، ما أثار تساؤلات عن أهداف هذه الخطوة الآن، وما إذا كانت “تل أبيب” تدعم برفضها موقف اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر أم تساند حليفتها “اليونان”.

أكمل القراءة »

بدعم إماراتي مصري.. هكذا يعيد حفتر إنتاج رموز نظام القذافي

لا ينفك قائد ما يسمى الجيش الوطني الليبي اللواء المتقاعد خليفة حفتر عن محاولاته المستمرة لإعادة رموز وأنصار نظام العقيد معمر القذافي في الحرب التي يشنها على العاصمة طرابلس بدعم ورعاية من مصر والإمارات الداعمتين الرئيسيتين له.

أكمل القراءة »

تقرير دولي: ليبيا على وشك التحول لأزمة دولية كبرى في 2020

قال تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة لـ«الإيفاد»، إن الأزمة الليبية «تزداد سوءا منذ تسعة أشهر»، واستند التقرير إلى الباحثة ماري فيتزجيرالد التي زارت ليبيا مؤخراً، وقالت إن البلاد «أصبحت ساحة لحرب دولية بالوكالة، وقد تتحول إلى الأزمة الدولية الكبرى لعام 2020».

أكمل القراءة »

مصر تبدأ حصار السرّاج… اعتراف رسميّ بالبرلمان الليبيّ وهجوم على “الوفاق”

بدت القاهرة أكثر هجوماً على حكومة الوفاق الليبيّة عن ذي قبل، إذ أشار الرئيس المصريّ عبد الفتّاح السيسي إلى أنّ حكومة فائز السرّاج في ليبيا “أسيرة للميلشيات المسلّحة والإرهابيّة الموجودة في طرابلس (شمال غرب ليبيا)”، وذلك في كلمته بمنتدى شباب العالم في شرم الشيخ بـ15 كانون الأوّل/ديسمبر.

أكمل القراءة »

فتش عن النفط.. لماذا يدعم السيسي حفتر في حربه ضد حكومة الوفاق؟

يثير انخراط مصر في الأزمة الليبية ودعمها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر تساؤلات كثيرة، خصوصا مع خروج تصريحات علنية من مسؤولين سامين في الدولة تؤسس لهذا التدخل وتبرره بمقتضيات الأمن القومي المصري.

أكمل القراءة »