الثلاثاء , 14 يوليو 2020

أرشيف الموقع

الدور المغاربي المطلوب في الأزمة الليبية

تُؤكد الوقائعُ والأحداثُ الجارية في ليبيا أن ما يحصل فوق أراضي هذا البلد الشقيق يدعو بقوة إلى الشك وعدم اليقين في حظوظ خروج أبنائه من أزمتهم، والتوجّه الجماعي نحو إعادة وطنهم على قاعدة التوافق، والتسامح، والسلام.

أكمل القراءة »

سياسات متقلبة لترامب في ليبيا: تعميق الصراعات شرقي المتوسط

يتصرف الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الملف الليبي مرة أخرى على عكس الإجماع السائد في واشنطن. من خلال تأييد تحركات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا بعد سورية، يعزز ترامب نفوذ أنقرة ويشعل منافسة تركية-روسية في ليبيا يبدو أنها تستبعد الولايات المتحدة وحلفاءها التقليديين في أوروبا، بينما يعمّق الصراعات …

أكمل القراءة »

هل تفعلها ألمانيا وترسل جنودها إلى ليبيا؟

هل هي فكرة جيدة أن يشارك جنود ألمان في مهمة محتملة للأمم المتحدة في لبيبا؟ نوربرت روتغن، أحد المرشحين لرئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، حزب ميركل، يدعم هذه الفكرة. لكنه يبدو وكأنه يغرد خارج السرب. التفاصيل في هذا التقرير.

أكمل القراءة »

تيار سياسي جديد في ليبيا.. ما أهدافه ومن قادته؟

أثارت العودة المفاجئة لرئيس المؤتمر الوطني الليبي السابق، نوري بوسهمين، إلى المشهد السياسي، وإعلانه عن تيار سياسي جديد، تساؤلات عن أهدافه وداعميه داخليا وخارجيا، فضلا عن هوية قادته، وما إذا كان للأمر علاقة بالانتخابات المرتقبة.

أكمل القراءة »

بندقية للإيجار.. تفاصيل عن تورط حركات التمرد السودانية في القتال بليبيا

تجذب الحرب الدائرة بين الأطراف الليبية قوات الحركات المسلحة السودانية باستمرار، مقابل الإغداق عليها بالمال والسلاح؛ مما أنعش هذه المجموعات بعد انقطاع التمويل والدعم الخارجي عنها منذ سنوات.

أكمل القراءة »

تجمعهما أجندة واحدة.. لهذه الأسباب دشن الأسد جسرا جويا لدعم حفتر

أعاد كشف مواقع عالمية متخصصة في رصد حركة الطيران توجه طائرة شحن عسكرية من سوريا إلى ليبيا، الحديث مجددا عن التحالف العسكري بين بشار الأسد وحفتر.

أكمل القراءة »

هل تتمكن روسيا من نشر قواعد وسط ليبيا وعلى سواحلها؟

طرح إقحام روسيا لمرتزقة “فاغنر” في معركة سرت والموانئ النفطية الليبية في الجنوب تساؤلات عن سعي موسكو لإنشاء قواعد عسكرية وتمركزات لها في وسط وشمال شرق ليبيا، وما إذا كانت تقوم باستغلال ورقة النفط لفرض حضورها في الساحة الملتهبة.

أكمل القراءة »

MEE: هكذا يدعم لودريان واستخبارات فرنسا حفتر في ليبيا

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني في نسخته الفرنسية تقريرا تحدث فيه عن التصريحات الأخيرة التي هاجم فيها الرئيس الفرنسي، تركيا، الداعمة لحكومة الوفاق الوطني، والتي أشار خلالها مجددا إلى مدى قرب فرنسا، لا سيما وزير الخارجية والاستخبارات الفرنسية، من القوات الموالية لحفتر.

أكمل القراءة »

رسائل أميركية.. ليبيا لن تصبح سوريا جديدة والمبادرة المصرية مجرد إلهاء

جاء لقاء الجنرال ستيفن تاوسند قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا “أفريكوم” يوم الاثنين الماضي مع رئيس الوزراء الليبي فايز السراج بحضور السفير الأميركي ريتشارد نورلاند، ليعكس اهتمام واشنطن المتزايد بالشأن الليبي في ضوء التطورات السريعة التي يشهدها هذا البلد.

أكمل القراءة »

أويل برايس: من يسيطر على سرت انتصر في حرب النفط

نشر موقع “أويل برايس” تحليلا لجين أليك، قالت فيه إن تركيا حققت انتصارا جيوسياسيا، عندما دفعت حكومة الوفاق وبنجاح إلى انسحاب المقاتلين التابعين لحفتر عن العاصمة طرابلس بداية حزيران/يونيو إلا أن المعركة على ليبيا انتقلت الآن إلى مدينة سرت الإستراتيجية التي تعد البوابة إلى موانئ النفط.

أكمل القراءة »