الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

توجه أميركي لتطويق الوجود الروسي في ليبيا: هل ضاقت خيارات حفتر؟

مع اندلاع الحرب الأوكرانية، ووسط تزايد خشية واشنطن وعواصم أوروبية من النفوذ الروسي، عادت إلى واجهة اهتمام الإدارة الأميركية قضية قوات شركة فاغنر في ليبيا، والتي شاركت في معارك عدة لصالح اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

لماذا فشلت ليبيا باسترداد أملاكها بالخارج؟.. أفريقيا الوسطى ستبيعها بالمزاد

أثارت الأنباء الواردة عن قيام جمهورية أفريقيا الوسطى بعرض أملاك دولة ليبيا هناك للبيع في مزاد علني، ردود فعل وكثيرا من الأسئلة حول تفاصيل القصة ودور الحكومة وشركة الاستثمار في الأمر.

ما سر الاهتمام الإيطالي القوي بملف ليبيا في هذا التوقيت؟

طرحت الزيارة رفيعة المستوى التي قامت بها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، للعاصمة الليبية طرابلس ولقاء رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، بعض التساؤلات عن أهداف الخطوة وعلاقتها بأزمة الطاقة في أوروبا.

هل تنفذ واشنطن وحلفاؤها عمليات ميدانية لطرد “فاغنر” من ليبيا؟

تركز واشنطن جهودا حثيثة لإنهاء تواجد مرتزقة فاغنر في ليبيا، ودول أخرى، وذلك عقب تصاعد نفوذ هذه القوات في ميادين عدة، وسيطرتها مؤخرا على مدن ومناطق بأكملها في إقليم دونيتسك شرق أوكرانيا، حيث تقاتل هناك جنبا إلى جنب مع القوات الروسية.

ما الأسباب وراء إخفاق البعثة الأممية في ليبيا؟ معهد أميركي يجيب

قدم معهد الولايات المتحدة للسلام ورقة تحليلية عن تفاصيل وأسباب قصور عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ومدى فاعليتها في حل الأزمة، معتبرًا أنها أخققت في إيجاد توازن بين النخب السياسية ومصالح الشعب والجهات الخارجية القوية، مع تنازع مصالح هذه الأطراف وعدم تلاقيها مع مصالح الليبيين أنفسهم.

سوء التغذية يهدد 32 ألف طفل ليبي

يواجه الآلاف من أطفال ليبيا تداعيات الفوضى التي تعيشها البلاد منذ سنوات بسبب عدم وجود حكومة مستقرة، فضلاً عن تواصل الصراع السياسي على السلطة، والأطفال هم الحلقة الأضعف في ظل تصارع السلطات، ويهدد سوء التغذية الآلاف منهم في مختلف أنحاء البلاد.

أطفال المخازن في ليبيا… تعذيب وتجويع القصَّر في مراكز الاتجار بالبشر

يكشف تحقيق “العربي الجديد” عن تعذيب وتجويع أطفال في مخازن المهربين بليبيا، من أجل ابتزاز عائلاتهم التي أرسلتهم مع مهاجرين يصطحبونهم في رحلة البحث عن حلم الانتقال إلى أوروبا، التي تتحول إلى كابوس ضحاياه من القصَّر.

هل يتأثر نفوذ “فاغنر” في ليبيا بعد فرض واشنطن عقوبات ضدهم؟

تعتزم الولايات المتحدة فرض عقوبات إضافية الأسبوع المقبل على مجموعة مرتزقة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة، المتهمة بالمشاركة في غزو أوكرانيا، وسط تساؤلات عن تأثير هذه الخطوة على تواجد تلك القوات في ليبيا.

مركز أميركي: مأزق تركي في التعامل مع الانقسام الليبي.. والوحدة أكثر فائدة لمصالح أنقرة

ترى مؤسسة أبحاث «المركز العربي واشنطن دي سي» أن صانعي القرار في تركيا باتوا في مأزق إزاء التعامل مع الوضع الليبي، خاصة بسبب رفض بعض الليبيين لدور تركيا في الاستحواذ على الطاقة أو التنقيب عن الغاز؛ موضحة أن الانقسام الليبي قد يفيد في مدى زمني قصير، لكن الوحدة ستكون مفتاحا …