الجمعة , 27 مايو 2022

أرشيف الموقع

البطالة في ليبيا… معدلات مرتفعة وأحلام مؤجلة بمستقبل أفضل

بينما كان عدد كبير من الليبين الذين شاركوا في المظاهرات المناهضة لحكم العقيد معمر القذافي (2011) يأملون بمستقبل أفضل، كانت في انتظارهم أيام صعبة، بدأت بتحويل المظاهرات إلى حرب أهلية، وامتدت إلى خلافات سياسية وعسكرية وضعت البلاد في مأزق كبير حتى الآن.

أكمل القراءة »

مقترح اتحاد فيدرالي في ليبيا.. ما علاقة فرنسا؟

أثارت الأنباء الواردة عن استضافة فرنسا وفدا من الجنوب الليبي؛ لدعم فيدرالية ليبية، مزيدا من التساؤلات عن جدية الخطوة، ومدى قبولها محليا ودوليا.

أكمل القراءة »

أزمة السلطة والمراوغة الدولية في ليبيا

على الرغم من طول فترة انفراط الأزمة الليبية، لم تتبلور سياساتٌ تُساعد في تحديد ملامح الانتقال إلى الوضع الدائم أو الاستقرار، حيث ظلت حالة الركود السياسي ظاهرة مستمرّة، وتُثير مرحلة ما بعد توَقف الانتخابات الرئاسية والتشريعية النقاش بشأن أهلية التناولين، المحلي والدولي، لتهيئة المناخ للانتقال السياسي السلمي، وخصوصاً فيما يتعلق …

أكمل القراءة »

لصالح من تميل موازين القوة العسكرية في الغرب الليبي؟

طرحت الاشتباكات التي اندلعت الثلاثاء في العاصمة الليبية طرابلس، بين مجموعات وكتائب مسلحة تابعة لرئيس الحكومة المكلف من البرلمان، فتحي باشاغا، وأخرى تتبع رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، سؤالا حول موازين القوة في المنطقة الغربية، ولصالح من ترجح.

أكمل القراءة »

الدبيبة يأمر الطيران بضرب أي تحركات بالعاصمة.. من يستهدف؟

أثار قرار رئيس حكومة الوحدة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، باستنفار القوات الجوية والإذن لها بضرب أي تحركات في العاصمة طرابلس تساؤلات عن أهداف ورسائل الخطوة، وما إذا كانت تستهدف قوات تابعة لرئيس حكومة البرلمان فتحي باشاغا أم آخرين.

أكمل القراءة »

“فورين بوليسي”: لا تحولوا أوكرانيا إلى سوريا أو ليبيا ثانية

نشرت مجلة “فورين بوليسي” مقالا للزميل في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، طارق المجريسي، حذر فيه من تحويل أوكرانيا إلى سوريا، أو ليبيا جديدة.

أكمل القراءة »

ميدل إيست مونيتور: العلاقات بين مصر والجزائر على المحك بسبب ليبيا

نقل تقرير تحليلي نشرته مجلة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية عن مصدر ديبلوماسي مصري قوله إن العلاقات بين مصر والجزائر على المحك بسبب ليبيا.

أكمل القراءة »

ناشونال إنترست: حان الوقت ليختار الغرب ما بين «باشاغا» و«الدبيبة»

سلط تقرير لموقع مجلة “ناشيونال أنترست” تحت عنوان “حان الوقت لأن يختار الغرب طرفاً في ليبيا”، الضوء على الوضع في ليبيا وعلاقة الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية بالأزمة هناك في ظل التغيرات التي تطرأ على المجتمع الدولي، في ظل التداخلات العالمية بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

أكمل القراءة »

حراك إقليمي على وقع الصراع الحكومي في ليبيا

مع سخونة الأحداث السياسية في ليبيا، تزداد وتيرة الحراك الإقليمي الداعم لأحد أطراف الصراع، وبدا ذلك واضحاً في تضاد مواقف أكبر جارتين لليبيا، مصر والجزائر. ففي حين باركت مصر موقف مجلس النواب الليبي من تشكيل حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا، بدا واضحاً وقوف الجزائر في صف حكومة الوحدة الوطنية برئاسة …

أكمل القراءة »

لماذا تعترف الجزائر بحكومة الدبيبة وتتجاهل باشاغا؟

تمثل الجزائر لاعبا هاما في توازنات منطقة المغرب العربي والشمال الأفريقي، حيث أنها تتخذ سياسة عدم الانحياز و التدخل في الشؤون الداخلية للدول وفق ما تعلنه بنفسها، لكن هذه المرة قررت قيادة “قصر المرادية”، تغيير بعض القواعد في تعاملها مع الشأن الليبي.

أكمل القراءة »