الأحد , 25 سبتمبر 2022

أرشيف الموقع

غلوب إيكو: سيناريوهات معالجة الأزمة الليبية قد تتضمن خريطة طريق جديدة

سلط تقرير تحليلي نشرته صحيفة “غلوب إيكو” الضوء على تصاعد التدخل الدولي والإقليمي بالصراع الليبي وسط محاولات قائمة للتغلب على الأزمة الليبية.

أكمل القراءة »

روسيا تعود لطرابلس.. هل تخلت عن حفتر وعقيلة بالشرق؟

أثار الاهتمام المفاجئ الذي أبداه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بملف ليبيا، مع قرب عودة السفارة الروسية لطرابلس مزيدا من التكهنات والتساؤلات عن أهداف الخطوة الآن وما إذا كان تقارب موسكو مع الغرب الليبي يعني فك الارتباط مع حفتر وعقيلة صالح وشرق ليبيا.

أكمل القراءة »

ما وراء تقرير “المحاسبة” ضد حكومة الدبيبة واتهامها بالفساد؟

طرح تقرير ديوان المحاسبة في ليبيا، وما كشفه من تورط وزارات ومسؤولين في حكومة عبد الحميد الدبيبة بملفات فساد، وتجاوزات مالية واسعة، ردود فعل غاضبة محليا ودوليا، وكذلك تساؤلات حول تداعيات نتائج التقرير، وما سيسببه من حرج للحكومة محليا ودوليا.

أكمل القراءة »

دراسة دولية: ليبيا ضحية ثلاث بؤر للجريمة المنظمة العابرة للحدود

كشفت المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، ثلاث بؤر قريبة من الحدود الليبية، واحدة في تشاد واثنتين بالنيجر، تتسبب في تهيئة بيئة مواتية للنزاعات وإطالة أمدها.

أكمل القراءة »

لو جورنال دي لافريك: صراع تركي فرنسي متواصل على الأرض الليبية

سلط تقرير تحليلي نشرته الطبعة الإنجليزية لصحيفة “لو جورنال دي لافريك” الفرنسية الضوء على أوجه صراع تركي فرنسي متواصل على الأرض الليبية.

أكمل القراءة »

مع تبدّل الولاءات وتداخل المعسكرات.. أي حرب تنتظر العاصمة الليبية؟

منذ أسابيع تعيش العاصمة الليبية طرابلس احتقانا وتحشيدا مستمرا بين التشكيلات المسلحة المختلفة، مع تبدل متسارع في الولاءات بين قادة بعض الكتائب ومواقفهم من الصراع السياسي بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة من جهة، ورئيس الحكومة المكلفة من برلمان طبرق فتحي باشاغا من جهة أخرى.

أكمل القراءة »

ليبيا: خلفيات اشتباكات العاصمة وتداعياتها

شهدت العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، في 27 آب/ أغسطس 2022، اشتباكات عنيفة، استُخدمَت فيها مختلف صنوف الأسلحة، بين قوات موالية لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة وأخرى موالية للحكومة المُكلَّفة من مجلس النواب في طبرق برئاسة فتحي باشاغا؛ ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى وإلحاق أضرار بالأملاك الخاصة …

أكمل القراءة »

مجلة أميركية ترصد أوضاع المرتزقة السوريين في ليبيا: ملل ومخدرات ورواتب دون قتال

رصدت مجلة «ذا ناشونال إنترست» الأميركية، نصف الشهرية، وضع المرتزقة السوريين والأتراك في ليبيا. وقالت إن المرتزقة في غالبيتهم من الشباب الذين لا دخل لهم ولديهم فرص قليلة للتوظيف.

أكمل القراءة »

ليبيا: ضغوط أميركية لإجراء الانتخابات وامتعاض تركي من سياسات الدبيبة

تواجه الأطراف الليبية ضغوطاً أميركية متزايدة من أجل إجراء الانتخابات في وقت قريب، وقبل ذلك إنجاز القاعدة الدستورية للانتخابات التي لا تزال محل خلاف بين مجلسي النواب والدولة، فيما قالت مصادر لـ”العربي الجديد” إن تركيا لم تخف امتعاضها من سياسات رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، خلال لقائه مع …

أكمل القراءة »

هل بدأت تركيا وساطة بين الدبيبة وباشاغا في إسطنبول؟

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الجمعة، برئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، فيما ذكرت وسائل إعلامية أن رئيس الحكومة الليبية المعينة من البرلمان فتحي باشاغا متواجد في تركيا.

أكمل القراءة »