الإثنين , 19 أبريل 2021

أرشيف الموقع

رئيس وزراء ليبيا السابق يعلن تدشين حزب جديد خلال أسبوعين

أعلن رئيس وزراء ليبيا الأسبق، رئيس مجموعة العمل الدولية لأجل ليبيا، عمر الحاسي، أنهم بصدد “تأسيس حزب جديد باسم (الإصلاح الوطني)”. وقال إنه سيكون “حزبا تقدميا جامعا لليبيين، ويحترم الاختلاف، ويدعم الاستقرار، ويؤمن بالمساواة، ويطمح للتطوير”.

أكمل القراءة »

بين تركيا ومصر.. أين تقف حكومة الدبيبة الآن؟

تعد حكومة الوحدة الوطنية الليبية، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، أول حكومة توافقية تتحد فيها مؤسسات الدولة الليبية بعد انقسام سياسي حاد بين شرق البلاد وغربها.

أكمل القراءة »

5 اتفاقيات بين ليبيا وتركيا.. هذا ما تريده حكومة الوحدة الوطنية

أبرمت الحكومتان الليبية والتركية 5 مذكرات تفاهم في مراسم حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في العاصمة التركية أنقرة.

أكمل القراءة »

جريدة «الوسط»: إنزال أوروبي خلف الخطوط الروسية التركية في ليبيا

بعد تسلم السلطة الجديدة في ليبيا مهامها، بدأ الأوروبيون يتعاملون مع هذا الواقع الجديد يلاحقهم هاجس الوجود التركي والروسي المعقد، الذي لا يبدو أنه سيختفي رغم دعوات المتفائلين، وهو ما أدركوه وكثفوا ضغوطهم على السلطة الجديدة لتحجيمه، وتحديدًا الوجود التركي في الشق الخاص بمذكرة ترسيم الحدود البحرية.

أكمل القراءة »

جولة الدبيبة الخليجية: سعي لموقف دولي موحد تجاه ليبيا

أنهى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، أمس الأربعاء، زيارة للإمارات، بعد زيارته للكويت، فيما سيتوجه خلال الساعات القادمة إلى السعودية وبعدها قطر، في وقت اعتبر فيه برلمانيون أن هذه الزيارات كان الأولى أن يقوم بها رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي.

أكمل القراءة »

ما هي العقبات التي تقف أمام تنفيذ المصالحة الوطنية في ليبيا؟

طرح إعلان المجلس الرئاسي الليبي تأسيس مفوضية للمصالحة الوطنية، أسئلة حول قدرة السلطة الجديدة على تحقيق المصالحة بين أطراف الأزمة الليبية، في ظل العقبات الكبيرة التي تقف أمامها، لعل أبرزها قصر عمر هذه السلطة، فضلا عن التركة الثقيلة التي خلفتها الصراعات المسلحة والحروب، والتي عمقت الخلافات.

أكمل القراءة »

اغتيالات تطاول شخصيات أمنية وقيادات مسلحة وسط صمت رسمي

تثير الأنباء بشأن موجة الاغتيالات التي استهدفت عدداً من الشخصيات الأمنية وقيادات المجاميع المسلحة في ليبيا، شرقاً وغرباً، تساؤلات حول توقيتها وأهدافها في وقت يرجح فيه مراقبون أن أطرافاً نافذة في المشهد الليبي بدأت بتنظيف سجلاتها، استباقاً لفتح باب التحقيق في ملف الانتهاكات والجرائم التي شهدتها البلاد طيلة سنوات.

أكمل القراءة »

الأيرلنديون يلاحقون أموال القذافي.. مليارات العقيد المجمدة في بريطانيا تحرج حكومة جونسون

سنوات مرت على رحيل العقيد معمر القذافي وما زالت أمواله المخفية خارج ليبيا تثير الأزمات السياسية في الدول الأوروبية التي كانت الخزائن المفضلة للزعيم الليبي لإيداع أمواله فيها.

أكمل القراءة »

عودة النشاط الدبلوماسي الأجنبي تتصدّر أجندات الخارجية الليبية

تشهد ليبيا عودة للتمثيل الدبلوماسي الأجنبي بعد التطورات السياسية الأخيرة التي شهدتها البلاد والاستقرار النسبي على الساحة السياسية، بعد سنوات من الانقسام والعنف اللذين دفعا عددًا من السفارات والبعثات الدبلوماسية إلى المغادرة سابقاً.

أكمل القراءة »

ما الذي يجعل ملف المرتزقة في ليبيا يستعصي على الحل؟

رغم المطالبات المحلية والدولية برحيل المرتزقة الأجانب عن التراب الليبي، وانتهاء مهلة سابقة لرحيلهم، إلا أن هذا الملف ما زال يراوح مكانه، في ظل اعتقاد مدفوع بمعطيات ميدانية، يشير إلى أن أطرافا دولية تمسك بمفتاح حل أزمة المرتزقة، التي تورطت فيها البلاد كنتيجة لهجوم قوات خليفة حفتر على العاصمة طرابلس …

أكمل القراءة »