الأربعاء , 21 فبراير 2024

أرشيف الموقع

تهريب وفساد ونفوذ واسع لحفتر.. تقرير أممي صادم عن ليبيا

كشف تقرير أممي جديد معلومات صادمة عن الساسة الليبيين وممارستهم أعمال فساد واسعة، شملت تهريب البشر والوقود، وسرقة المال العام وتعزيز نفوذ عائلات المسؤولين، لا سيما حفتر وأبنائه الذين يحكمون سيطرتهم على الشرق الليبي.

رغم تراجعه في العراق وسورية.. مؤشر الإرهاب يرصد استمرار نشاط «داعش» في ليبيا

رصد مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2023 استمرار تهديد تنظيم «داعش» لأمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إذ يتحمل مسؤولية 42% من الهجمات الإرهابية هناك، موضحاً أن التنظيم والجماعات الموالية كان نشطاً خصوصاً في ليبيا ومصر خلال العام 2022، رغم تراجعه في العراق وسورية حيث خسر معظم أراضيه هناك.

تقرير للكونغرس الأميركي يرصد 4 عوامل وراء عدم الاستقرار في ليبيا

رصد تقرير لدائرة أبحاث الكونغرس الأميركي أربعة عوامل رئيسية تطيل أمد عدم الاستقرار في ليبيا، تتمثل في تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة في نهاية العام 2021، واستمرار افتقار الليبيين إلى توافق في الآراء بشأن الترتيبات الدستورية والقانونية، والهشاشة المحتملة لوقف إطلاق النار المدعوم من الأمم المتحدة، وعودة ظهور التنافس المؤسسي.

المجلس الأوروبي: ليبيا جزء من طموحات إيطاليا وأوروبا لتوسيع نطاق استيراد الطاقة

سلط تقرير تحليلي على الطموحات الإيطالية والأوروبية الرامية إلى توسيع طرق وآليات الاعتماد على مصادر الطاقة القادمة من جل دول منطقة شمال إفريقيا.

رغم تواطئه في الانتهاكات ضد المهاجرين في ليبيا، الاتحاد الأوروبي يزيد الدعم

سلمّ “الاتحاد الأوروبي” هذا الأسبوع في ايطاليا قارب بحث وإنقاذ إلى السلطات الليبية مخصص لقوات حرس السواحل الليبية المعتدية ووعد بأربع أخرى، دون أي محاولة واضحة للتدقيق في ممارسات حقوق الإنسان لجهاز حرس السواحل، مما يزيد من تواطؤ الاتحاد الأوروبي في انتهاكات الحقوق في البحر المتوسط.

التقرير العالمي 2023: الوضع الحقوقي في ليبيا

اشتبكت الجماعات المسلحة المتحالفة مع السلطتين المتنافستين، “حكومة الوحدة الوطنية” ومقرها طرابلس و”حكومة الاستقرار الوطني” المتمركزة في الشرق، في طرابلس وضواحيها بعدما حاولت قوات حكومة الاستقرار الوطني السيطرة على العاصمة. أسفر القتال عن مقتل وإصابة المئات، بينهم مدنيون، وتدمير البنية التحتية المدنية، وانتشار الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في الأحياء …

العفو الدولية لليبيا: يجب محاسبة قادة الجماعة المسلحة المعروفة باسم لواء طارق بن زياد على ’سلسلة من الفظائع’

قالت منظمة العفو الدولية اليوم، وهي في صدد إصدارها لتقرير بحثي موجز جديد، إنَّ أزمة الإفلات من العقاب المتفشية في ليبيا قد مكنت مقاتلي جماعة لواء طارق بن زياد المسلحة من ارتكاب جرائم حرب، وغيرها من الجرائم بموجب القانون الدولي، بهدف سحق أي معارضة للقوات المسلحة العربية الليبية، السلطة القائمة …

ليبيا: ألغام أرضيّة ومخلّفات حربية أخرى تقتل المدنيين

 قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إنّ ما لا يقلّ عن 130 شخصا، أغلبهم مدنيّون، قتلوا جرّاء الألغام الأرضيّة والذخائر المتروكة أو غير المنفجرة في ليبيا منذ انسحاب الجماعة المسلّحة المسمّاة “القوّات المسلّحة العربيّة الليبيّة” من الضواحي الجنوبية لطرابلس في يونيو/حزيران 2020.

هيومن رايتس ووتش: التقرير العالمي 2022 … أحداث 2021 في ليبيا

بعد خمسة أشهر من المحادثات السياسية بين الأطراف الليبية الفاعلة بوساطة من “الأمم المتحدة”، صادق مجلس النواب في البلاد في 15 مارس/آذار 2021 على سلطة مؤقتة جديدة، هي “حكومة الوحدة الوطنيّة”.

تقرير: قانون انتخاب مجلس النوّاب.. الحيثيات والمقاصد والتداعيات

أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، تقريراً حول الانتخابات البرلمانية المرتقبة في ليبيا المزمع إجراؤها بتاريخ 24 ديسمبر القادم، تحت عنوان “قانون انتخاب مجلس النواب الليبي: الحيثيات والمقاصد والتداعيات”، تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه.