الأربعاء , 20 أكتوبر 2021

أرشيف الموقع

تقرير: قانون انتخاب مجلس النوّاب.. الحيثيات والمقاصد والتداعيات

أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، تقريراً حول الانتخابات البرلمانية المرتقبة في ليبيا المزمع إجراؤها بتاريخ 24 ديسمبر القادم، تحت عنوان “قانون انتخاب مجلس النواب الليبي: الحيثيات والمقاصد والتداعيات”، تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه.

أكمل القراءة »

ليبيا: تقرير الأمم المتحدة يستنتج ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب منذ العام 2016

 ذكرتْ بعثة تقصي الحقائق المستقلة بشأن ليبيا في تقريرٍ نُشر اليوم أنّ أسبابًا معقولة تدعو للاعتقاد بأنّ جرائم حرب قد ارتُكبتْ في ليبيا، فيما قد يرقى العنف الممارس في السجون وضد المهاجرين إلى جرائم ضد الإنسانية.

أكمل القراءة »

الكلفة الاقتصادية للصراع في ليبيا

لا تزال ليبيا تحت وطأة صراعات دمّرتها منذ سقوط النظام السابق على أثر اندلاع الانتفاضات الشعبية في عام 2011. في هذا الإطار، يتناول هذا التقرير، الحالة في ليبيا، التي سرعان ما انخرطت في صراع مدمر خلال عملية الانتقال السياسي. وقد أثر الصراع تأثيراً عميقاً على الاقتصاد الليبي.

أكمل القراءة »

تقرير أممي قلق من سهولة اختراق الحدود بين دارفور وليبيا وتشاد

أبدى تقرير أممي قلقه من التحديات الأمنية التي تفرضها سهولة اختراق الحدود بين إقليم دارفور وليبيا ودول مجاورة، وذلك خلال توصيات قدمت لمجلس الأمن ليستهدي بها في عملية رفع «عقوبات دارفور» المفروضة على السودان.

أكمل القراءة »

تقرير: المنطقة العربية تُسجل أعلى مستوى بطالة في العالم

أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ‏ “إسكوا” ومنظمة العمل الدولية، أن المنطقة العربية سجلت أعلى مستوى بطالة في العالم.

أكمل القراءة »

البعثة الأممية توثق وفاة 106 مدنيين جراء النزاع المسلح في ليبيا خلال الربع الثاني من 2020

وثقت بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا وقوع ما لا يقل عن 358 من الضحايا المدنيين في ليبيا بواقع 106 حالات وفاة، و252 إصابة بجروح، جراء «النزاع المسلح» في البلاد في الفترة من 1 أبريل إلى 30 يونيو 2020، داعية جميع أطراف النزاع إلى الوقف الفوري لجميع العمليات العسكرية، واحترام …

أكمل القراءة »

ليبيا: ارتكاب ما يبدو أنها جرائم حرب في طرابلس… إعدامات غير قانونية، وتعذيب، وتمثيل بالجثث

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إنّه ينبغي لـ “القوات المسلّحة العربية الليبية” )القوات المسلحة( أن تحقّق سريعا في الأدلّة التي تشير إلى أنّ المقاتلين التابعين لها، على ما يبدو، عذّبوا مقاتلين معارضين، وأعدموهم بإجراءات موجزة، ومثّلوا بجثثهم.

أكمل القراءة »

هيومن رايتس ووتش: غارة إماراتية تقتل ثمانية مدنيين في ليبيا

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم بعد التحقيق، إن الهجوم غير المشروع على ما يبدو الذي شنّته الإمارات العربية المتحدة بطائرة بدون طيار (طائرة مُسيّرة) على مصنع “السنبلة” للبسكويت في وادي الربيع، ليبيا، جنوب طرابلس، في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين وإصابة 27 بجروح. يبدو أن الإمارات …

أكمل القراءة »

تقرير أممي: الجماعات المسلحة والإرهابيون يتاجرون بالنساء والأطفال لتوليد الأموال والتجنيد

حذر تقرير أممي جديد من ازدياد عدد ضحايا الاتجار بالبشر حول العالم، في وقت تعمل فيه الجماعات المسلحة و«الإرهابيون» على الاتجار بالنساء والأطفال لتوليد الدخل وتجنيد أعضاء جدد.

أكمل القراءة »

البعثة الأممية بليبيا: مقتل 18 مدنيا وإصابة آخرين في سبتمبر‎

وثقت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وفاة 18 شخصا وإصابة 22 أخرين بجروح في صفوف المدنيين، أثناء سير الأعمال العدائية في جميع أنحاء البلاد خلال شهر سبتمبر الماضي.

أكمل القراءة »